ما هو جماع الغيلة وماذا قال فيه النبي وما حكمه

جماع الغيلة

نكاح الغيلة ما هو جماعة الغيلة جماع الغلة ما هو زواج الغيلة ما هو جماع الغيلة وماذا قال النبي فيه وجماع الغيلة هو أن يجامع الرجل زوجته وهي مُرضع هل جواز الغيلة حرام كيف يكون نكاح الغيله حرام في الإسلام كما قال النبي
ما هو جماع الغيلة وماذا قال فيه النبي وما الضرر منه

هل سمعت يوماً عن جماع الغيلة ؟ ربما تكون صادفت هذا المسمى على مواقع التواصل الاجتماعي التي تجذب الزوار بالأسماء الغريبة للفت الانتباه، لكن الكثير لا يعرف حتى معنى كلمة غيلة وكيف يمكن أن يكون نكاح الغيلة حرام أو حلال؟ من خلال التقرير التالي المقدم من موقع شبابيك نوضح لك المقصود بجماع الغيله وماذا قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم.

ما معنى الغيلة في الإسلام

كلمة الغيلة لها معنيان في اللغة العربية والأول هو أن يجامع الرجل امرأته وهي مرضع أي تكون للمرأة طفل صغير ترضعه وأثناء فترة سنتان الرضاعة يجامعها زوجها.

والمعنى الثاني للغيله وهو مرتبط أيضاً بالرضاعة هو أن تُرضع المرأة وهي حامل، فربما تلد المرأة ثم تحمل مرة أخرى قبل فطام الطفل الأول ففي هذه الحالة تسمى غيلة.

والنبي صلى الله عليه وسلم همَّ أن يحرم نكاح الغيلة ( أي يمنع ان يجامع الرجل زوجته أثناء الرضاعة) وسبب هم النبي صلى الله عليه وسلم بالنهي عن الغَيلة، هو الخوف على الرضيع أو الحمل وهذا ما نفصله في الآتي.

ما هو جماع الغيلة وصحة حديث الغيلة عن النبي

وجِماع الغيلة هو أن يجامع الرجل زوجته وهي مُرضع وقال بعض أهل العلم هي أن ترضع المرأة وهي حامل ولا حرج في ذلك ، وجواز جِماع المرأة في الغيلة لما روته جُذامة الأسدية بنت وهب قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :لقد هممت أن أنهى عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم وفارس يصنعون ذلك فلا يضر أولادهم .رواه مسلم.

قال العلماء وسبب هَمه صلى الله عليه وسلم بالنهي عنها أنه يخاف من ضرر الولد الرضيع، لأنهم كانوا يعتقدون أن نكاح الغيلة يؤدي إلى فساد اللبن فيصبح داءاً فيفسد به جسم الصبي ويضعف، لكن لم ينهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم لأن ذلك لا يضر الرضيع شيئاً .

وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال :إن رجلاً قال إني أعزلُ عن امرأتي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تفعل ذلك ؟ فقال أشفق على ولادها فقال صلى الله عليه وسلم :لو كان ذلك ضاراً ضر فارس والروم. 

وقال الزرقاني في شرح الموطأ: فلا يضر أولادهم ذلك شيئًا يعني: لو كان الجماع حال الرضاع أو الإرضاع حال الحمل مضرًّا لضرّ أولاد الروم وفارس، لأنهم يصنعون ذلك مع كثرة الأطباء فيهم، فلو كان مضرًّا لمنعوهم منه، فحينئذ لا أنهى عنه.

زواج الغيلة

هو أن يتزوج الرجل من امرأة أثناء الرضاعة وهي في فترة رضاعة طفلها سواء من زوج سابق لها أو من نفس الزوج، فربما يُقبل الرجل منا على الزواج من امرأة ولديها طفل في مرحلة الرضاعة فهل إذا حدث جماع بينهما حرام؟

هل جواز الغيلة حرام

قطعاً زواج الغيلة ليس حراماً ولم ينهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن الجماع في الغيلة فهو من ناحية الشرع حلال وليس فيه شك ونصوص الحديث الشريف تُثبت ذلك.

ومن ناحية الطب والعلم فلا يوجد أي طبيب يقول بأن الجماع أثناء الرضاعة فيه ضرر على الرجل أو المرأة أو الطفل الرضيع.

وربما ما أثار السؤال عن الغيلة هو أن الناس لا تعرف معناها وقد فصلنا الأمر كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الغيلة والله أعلم.

اقرأ في: من النبي الذي قطعت رأسه بسبب امرأة 

اقرأ في: نصائح للرجال قبل الزواج للرجال فقط

ما هو جماع الغيلة وماذا قال فيه النبي وما الضرر منه على الرجل متى يكون جماع الغيلة حرام التحميض في الزواج
التحميض في الزواج

متى يكون جماع الغيلة حرام

المواضع التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم والتي حرم على الرجل ان يأتي زوجته كما جاء في الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ملعون من يأتي النساء في محاشِّهن: أي أدبارهن).

كما انه ويحرم إتيان الحائض حال حيضها أو النفاس لقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين).

وعلى فإذا كان جماع الغيلة من الدبر فهو حرام لأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال ان يأتي الرجل زوجته من الدبر وهذا بالإجماع.

ما الفرق بين الغيلة والتحميض أثناء العلاقة

أولاً يجب أن نعرض لكم معنى التحميض في العلاقة بين الرجل وزوجته، وهو أن ياتي الرجل زوجته من الدبر بما حرم الله (من الشرج) وهذا محرم قطعاً في الإسلام بنص الحديث النبوي الشريف السابق ذكره.

أما الغيله فكما ذكرنا أنه لا تحريم في ذلك ونكران كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الغيلة، وينبغي على كل من يفعل هذه المعصية الكبيرة أن يقلع عنها فوراً وأن يستغفر الله فالله غفور رحيم.

اقرأ في: ما هو جِماع الأقطن وما الضرر منه على الرجل والمرأة

اقرأ في: 5 نصائح للشباب المقبلين على الزواج

نكاح الغيلة ما هو جماعة الغيلة جماع الغلة ما هو زواج الغيلة ما هو جماع الغيلة وماذا قال النبي فيه وجماع الغيلة هو أن يجامع الرجل زوجته وهي مُرضع هل جواز الغيلة حرام كيف يكون نكاح الغيله حرام في الإسلام كما قال النبي
ما هو جواز الغيله وهل هو حرام

وصية في النساء

هي الزوجة والحبيبة، ما أكرمهن إلا كريم ما أهانهُن إلا لئيم فاستوصوا بالنساء خيرا ..هذه وصية النبي الكريم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ، فإن النساء خُلقن من ضلعٍ أعوج، فهن ضعفاء بأصل خِلقة الله عز وجل فيهن فاتقوا الله في النساء فقد أكرمهن الله عز وجل وجعل الجنة في البر بالأم .

قال مالكٌ لـ برجان وحَبُاَحب وكانتا من أهم جواريه :"أخبراني ما الذي يبعث النساء على التغير بعد شدة الحب؟ قالتا :شدة الغيرة وفتور القُمْرة ، قال: فما الذي يجرئهن على الفساد؟ قالتا : غفلة الرجل وكثرة الأموال، قال : فما الذي يحملهُن على الانخلاع ؟

قالتا : سوء المُعاشرة، فمن طلب ما عند النساء بالغلظة لا يزداد منهن إلا بعداً وكرها ، فكونوا لهن رحماء رفقاء، فقد قال الله سبحانه وتعالى :{هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ}.

هذا ما كان من أمر نكاح الغيلة أو جماع الغيلة، ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم وحكم الإسلام فيه، والله أعلى وأعلم.

اقرأ في: كيف تتعامل مع الزوجة العنيدة

Muhamed Amin
بواسطة : Muhamed Amin
إلى .. الذين يعملون في صمت رغم آلامهم من أجل تقدم الإنسان ، الباحثين عن الحقيقة المطلقة ، ولن يجدوها أبداً ، إلى من ينشدون الكمال في عالمنا الناقص . إليكم أكتب .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -