ما هو جماع الأقطن وما الضرر منه على الرجل والمرأة

ما هو جماع الأقطن

يقول السيوطي رحمه الله :وجماع الأقطن أو الأقلف جماعه ألذ للمرأة من جماع المختون، ولكن حذاري حذاري من هذا الجماع ، فما هو جماع الأقطن وما الضرر الذي يعود منه على الرجل والمرأة ؟ وما حكم الشرع في ختان الرجال والإناث وقول النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ؟ الإجابة على كل هذه الأسئلة تجدها في هذا التقرير المقدم من مجلة شبابيك.

ما هو جماع الأقطن وما الضرر منه على الرجل والمرأة يقول السيوطي رحمه الله :وجماع الأقطن أو الأقلف جماعه ألذ للمرأة من جماع المختون ، ولكن حذاري حذاري من هذا الجماع ، فما هو جماع الأقطن وما الضرر الذي يعود منه على الرجل والمرأة ؟ وما حكم الشرع في ختنان الرجال والإناث وقول النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ؟ كل هذا نعرفه في مقالنا هذا.
ما هو جماع الأقطن وما الضرر منه على الرجل والمرأة

ما هو جماع الأقطن وما أضراره وفوائده

الرجل الأقطن هو الرجل الذي لم يخُتَتَن أو ما تسمى في بعض البلدان (الطهارة) ، فإذا تزوج الرجل الأقطن وجامع زوجته كان جماعه لها فيه متعة للزوجة ولكن في أضرار عديدة أكثر.

فيعد الختنان من ضمن الأحكام الشرعية التي ينفذها المسلم عن محبة وخضوع لله عز وجل وطلب للأجر والثواب من عنده تعالى ، فظهرت فطرة الله تعالى قلوب الحنفاء وأبدانهم .

لقد وجد الباحثون أن الأمراض التي تنتقل عبر العلاقة بين الجنسين وتكون غالباً بسبب الزنا وعمل قوم لوط تنتشر بصورة أكبر وأخطر لدى غير المختونين، هذا بسبب أن قطعة الجلد التي تُقطع من عضو الرجل عند الختان تتجمع فيها الكثير من الفطريات والبكتيريا التي تسبب أمراض الجهاز التانسلي.

أضرار جماع الأقطن

وقد أجمعت الدراسات على أن سرطان عضو الرجل يكاد يكون منعدم لدى المختونين ، بينما نسبته لدى غير المختُونين ليست قليلة، كما لاحظ الباحثون أن زوجات المختونين أقل تعرضاً للإصابة بسرطان عنق الرحم مقارنة بالمتزوجات من رجال غير مختونين.

وهناك أبحاث عديدة حديثة تؤكد أن الختان يقلل من احتمال الإصابة بالإيدز بنسبة أعلى من قرنائهم من الرجال غير المختونين، فالحمد لله على نعمة الإسلام.

ما هو جماعة الفهر

الفهر هو أن يجامع الرجل المرأة ولم ينزل ماؤه فيها ثم ينزل ماء الرجل في موضع آخر دون أن تقضي المرأة شهوتها، في الزمان كان الرجل يمكن أن يجامع جارية أو امرأة ولكن يتركها بعد دقيقة ويذهب لغيرها من جواريه وأنزل معها.

اقرأ في: ما هو جماع الغيلة

اقرأ في: كيف حملت العذراء مريم في المسيح

اقرأ في: هل تزوج عيسى ابن مريم عليه السلام

ما هو جماع الأقطن وما الضرر منه على الرجل والمرأة معنى الأقطن كم مرة تحتاج المرأة للجماع في الأسبوع ما هو جماعة الفهر ماهو الفهر اشياء أمر رسول الله ﷺ الزوجين بفعلها عند الجـ ماع ولكن يخاف منها الأزواج فما هي وما الحكمة فيها ما هو التحميض أثناء العلاقة أفضل وقت للجماع في الإسلام
ما معنى الأقطن

الختان صبغة الله في خلقه

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم:"يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ."

وإن الله عز وجل لما عاهد إبراهيم عليه الصلاة والسلام ووعده أن يجعله للناس إماماً وأن يكون أباً لشعوبٍ كثيرة وأن يكون الأنبياء والملوك من صلبه وأن يكثر الله عز وجل نسله وأخبره أنه جاعلٌ بينه وبين نسله علامة العهد أن يَخْتِنُوا كل مولد منهم وأن يكون عهدي هذا علامة في أجسادهم.

وقد اختتن براهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم وهو آلة حديدية ، وقد أمر الله عز وجل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم باتباع ملة إبراهيم واتباع شريعته ، فقال تعالى :"ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ".

فالختان علتمة للدخول في ملة إبراهيم عليه السلام وهذا موافق لقول الله عز وجل :"صِبْغَةَ ٱللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُۥ عَٰبِدُونَ" ففسرها العلماء على أنه الختان.

فالختان للحنفاء بمنزلة الصبغ ، وبالنسبة للنصارى فهو التعميد ، فهم يطهرون أولادهم بزعمهم حين يصبغونهم في ماء المعمودية ويقولون الآن صار نصرانياً ، فشرع الله سبحانه وتعالى للحنفاء الصبغة الحنيفية وجعل علامتها الختان.

اقرأ في: وصفات فعالة علاج حب الشباب للبشرة الدهنية 

اقرأ في: 5 وصفات تفتيح المناطق الحساسة 

ختان الإناث في الإسلام

وقد استدل العلماء على خفاض الإناث (مايعرف بيننا بختان الإناث) بحديث أم عطية رضي الله عنها أن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم :لا تُنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل ".

وفي حديث آخر عندما هاجر النساء كان فيهن أم حبيبة وقد عرفت بختان الجواري فلما زارها رسول اله صلى الله عليه وسلم قال لها : يا أم حبيبة هل الذي كان في يدك هو في يدك اليوم ، قالت نعم يا رسول الله إلا أن يكون حراماً فتنهانا عنه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل هو حلال ،وقال صلى الله عليه وسلم يا نساء الأنصار اختَفِضن (أي اختتن) ولا تُنهكن (أي لا تبالغن في الختان).

ومن ذهب من الأطباء في هذا العصر إلى منع الناس من ختنان الرجال فلا يلتفت إلى قوله لأن قوله صادم لأمر النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي لا ينطق عن الهوى .

أما خفاض الإناث فهو من سنة النبي صلى الله عليه وسلم والنبي لا يأمرنا إلا بالخير ولكن قال بعض أهل العلم ومنهم الشيخ الشعراوي رحمه الله في حال ختان الإناث :تُعرض الفتاة على طبيبة من ذوي الثقة وهي من تحدد إن كانت الفتاة تحتاج إلى خفاض أو لا ،فإن كانت تحتاج فالأمر واجب وإن لم تكن تحتاج الخفاض فلا داعي وهو في الأصل سُنة وليس فريضة.

اقرأ في: لماذا تزوج نبي الإسلام محمد من 11 زوجة وقد حرم الإسلام ذلك

اقرأ في: كيف حملت العذراء مريم في المسيح

اقرأ في: هل تزوج عيسى ابن مريم عليه السلام

ما هو جماع الأقطن وما الضرر منه على الرجل والمرأة وجماع الأقطن أو الأقلف جماعه ألذ للمرأة من جماع المختون ما هو زواج الأقطن من هو الرجل الاقطن والزواج
ما هو جماع الأقطن؟

الجماع الذي حذر منه النبي

حين أحد الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قد جَامع زوجته من قُبلها ولكن من ناحية الدبرأنزل الله تعالى هذه الآية: «نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ».

ومن هنا يتضح أن الجماع في القبل حلال على أي وضع، لكن الحرام قطعاً هو الجِماع في الدبر وفي الحيضة فهو حرام ويأثم الزوج وحده إن كانت الزوجة مُكرهةعلى ذلك أو مُجبرة، أما إذا كانت راضية فالإثم مشترك بينهما.

وأيضاً قول النبي صلى الله عليه وسلم: ملعون من أتى امرأة في دبرها. رواه أبو داود ولقوله صلى الله عليه وسلم: لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا أو امرأة في دبرها. رواه الترمذي والنسائي.

اقرأ في: 5 نصائح للشباب المقبلين على الزواج حول العلاقة الحميمية

اقرأ في: لماذا حذر النبي من التحميض أثناء الجماع

اقرأ في: نصائح للرجال قبل الزواج للرجال فقط 

Muhamed Amin
بواسطة : Muhamed Amin
إلى .. الذين يعملون في صمت رغم آلامهم من أجل تقدم الإنسان ، الباحثين عن الحقيقة المطلقة ، ولن يجدوها أبداً ، إلى من ينشدون الكمال في عالمنا الناقص . إليكم أكتب .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -