كيف حملت مريم العذراء في المسيح عليه السلام

قصة حمل مريم العذراء بعيسى عليه السلام

سؤال يتسائله المسلمين والنصاري كل يوم كيف حملت مريم العذراء في المسيح عليه السلام وهل كانت ولادة السيدة مريم مثل باقي النساء ولادة طبيعية ومدة الحمل كانت تسعة أشهر أم أقل؟ .

مئات الأسئلة تتناثر حول قصة حمل وولادة العذراء بالمسيح ونحاول في هذا التقرير المقدم من موقع شبابيك ان نجيب على كل هذه الأسئلة كما جاء في القرآن وصحيح السنة وما قاله أهل العلم.

كيف حملت مريم العذراء في المسيح عليه السلام  كيف نفخ جبريل في مريم كيف حملت مريم العذراء في الإنجيل هل ولدت مريم ولادة طبيعية كم كان عمر مريم عندما حملت بعيسى مدة حمل مريم بعيسى ساعتين قصة حمل مريم بعيسى عليه السلام كيف ماتت السيدة مريم العذراء إسلام ويب مدة حمل مريم بعيسى عند الشيعة
كيف حملت مريم العذراء في المسيح عليه السلام

قصة السيدة مريم العذراء

مريم ابنة عمران عليها السلام، المرأة الكاملة العفيفة الطاهرة التي اصطفاها الله تعالى دون نساء العالمين لتكون هي وابنها المسيح ابن مريم عليه السلام آية للناس ورحمة من الله، ولقد اصطفى الله عز وجل من عباده الكثير فقال "إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ".

نشأة مريم ابنة عمرآن

فمريم العذراء من أسرة آل عمران، كانت أسرة صالحة، سمى الله عز وجل عليهم سورة كاملة في القرآن، أسرة عابدة صالحة كل بني إسرائيل يشهدون لهم بالصلاح.

ومن تلك الأسرة كانت هناك امرأة زوجة عمران امرأة صالحة كبرت في السن ولم يرزقها الله بولد، فدعت الله تعالى أن يارب إذا رزقتني بولد فإنني أنذره لخدمة المصلين في بيت المقدس. 

قال تعالى في سورة آل عمران "إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي".

فلما وضعت امرأة عمران حملها فإذا بها أنثى فتاة جميلة، قال تعالى "فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ".

ومن عادة بني آدم أن كل مولود يولد فإن الشيطان ينخسه نخسه ويمسه مسه فيستهل المولود صارخاً إلا مريم ابنة عمران وابنها عيسى عليه السلام.

فقد حفظهما الله عز وجل من الشيطان بدعوة أم مريم، وفعلاً جاءت سيدة نساء العالمين مريم العذراء عليها السلام، تلك الفتاة التي كان كل آل عمران يريدها ولد ليس أنثى، ولا يعلمون أن تلك الفتاة ستكون خير نساء الأرض وخير من الكثير من الرجال.

كفالة زكريا لمريم

ثم جاء الناس من بني إسرائيل إلى أم مريم ومن بينهم نبي الله زكريا عليه السلام، يريدون أن يكفلوا مريم، فتقارع الناس (ضربوا القرعة) فوقعت القُرعة على زكريا عليه السلام.

ليتكفل بها النبي الصالح وهو زوج خالتها وقيل زوج أختها التي هي أم يحي عليه السلام، قال تعالى "فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا".

عاشت مريم العذراء في بيت المقدس تتعبد إلى الله عز وجل خير عباده، وأجرى الله على يديها آيات بينات وكرامات لاحظها بنو إسرائيل.

وكان زكريا عليه السلام يأتيها بالطعام والشراب فيجد عندها طعام الصيف بالشتاء وطعام الشتاء بالصيف، فيقول يامريم من أين ذلك الطعام فتقول هو من عند الله قال تعالى "كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ".

وهكذا قضت مريم العذراء حياتها في عبادة الله حتى جاءتها الملائكة ذات يوم بالبشارة العظيمة وقالت {إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ}.

بشرتها الملائكة أنها ستكون أماً لنبي عظيم من أنبياء الله ورسله المقربين الأطهار.

وعلمت مريم أن ذلك المولود سيكون بغير أب، لأنه لو كان له أب لما قالت الملائكة اسمه المَسيح عِيسى ابن مَريم، فقد نسبت الملائكة عِيسى إلى مَريم وليس إلى اسم أبيه.

اقرأ في: من النبي الذي قطعت رأسه بسبب امرأة 

اقرأ في: قصة النبي الذي دفنه قومه حيا

اقرأ في: كيف سرق الجن خاتم سيدنا سليمان وماذا فعلت به

كيف حملت مريم العذراء في المسيح عليه السلام كيف حملت مريم العذراء في الكتاب المقدس؟ هل تزوجت السيدة مريم العذراء بعد ولادة المسيح؟ كم مدة حمل مريم العذراء بعيسى عليه السلام؟ من بشر السيدة مريم بحملها؟ كيف حملت مريم العذراء في القرآن كيف حملت مريم العذراء في الإنجيل كم مدة حمل مريم بعيسى ابن باز مدة حمل مريم بعيسى عند الشيعة كيف نفخ جبريل في مريم مدة حمل مريم بعيسى عليه السلام ابن عثيمين ما الإعجاز الإلهي في حمل عيسى عليه السلام هل ولدت مريم ولادة طبيعية
كيف حملت مريم العذراء في القرآن

كيف حملت مريم العذراء في المسيح عِيسى

مَريم العذراء عليها السلام خرجت من بيت المقدس لتقضي حاجه لها ، خرجت بعيداً عن الناس فرأت رجلاً لا تعرفه وهي في خلوة لها وليس معهما أحد  "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا" .

فلما وجدت مريم نفسها مع رجل غريب عنها قالت {إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا} استعاذت مريم العفيفة من ذلك الرجل بالله.

ولكن هذا الرجل كان جبريل عليه السلام، فقد جاءها على هيئة رجل من البشر، وهذه من سُنة الملائكة أنها تتشكل على هيئة البشر.

وقد كان يتشكل سيدنا جبريل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في صورة رجل يشبه الصحابي دحية الكلبي رضي الله عنه ، فلما استعاذت مريم العذراء قال روح الله جبريل عليه السلام "قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا".

كيف حملت مريم العذراء في القرآن

لو كانت امرأة غير مريم العذراء عليها السلام لفرحت بذلك الخبر لأنها ستكون أم نبي من الأنبياء .

لكنها لم تفرح وإنما حزنت وقالت "قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا"، تعجبت العذراء وقالت كيف يكون لي ولد من غير أب.

فقال جبريل عليه السلام هذه مشيئة الله وهو على كل شيء قدير، ثم نفخ روح الله جبريل في طرف كُم ثياب مريم عليها السلام فتسللت النفخة في ملابس العذراء حتى وصلت إلى الفرج فحملت في ساعتها.

قال تعالى "وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا"، حملت مَريم العذراء في المَسيح عِيسى عليه السلام عبد الله ونبيه ورسوله دون أب ودون تدخل من البشر ودون أم يمسها أحد بمعجزة من الله القادر على كل شيء.

كم كان عمر مريم عندما حملت بعيسى

في نصوص الشريعة الإسلامية لا نجد نصاً صحيحاً ثابتاً حول عمر السيدة مريم عندما حملت بالمسيح أو عند ولادته، لكن نقل الإمام القرطبي في تفسيره عن الطبري أنه قال: وزعمت النصارى أن مريم حملت بعيسى ولها ثلاث عشرة سنة .

وأن عيسى عليه السلام عاش إلى أن رفع اثنتين وثلاثين سنة وأياما، وأن مريم بقيت بعد رفعه ست سنين، فكان جميع عمرها نيفا وخمسين سنة .

والله أعلم.

اقرأ في: مكان نزول المسيح عيسى عليه السلام في آخر الزمان

اقرأ في: كيف ماتت السيدة مريم العذراء

اقرأ في: هل تزوج عيسى ابن مريم عليه السلام

كم مدة حمل مريم بعيسى ابن باز مدة حمل مريم بعيسى ساعتين مدة حمل مريم بعيسى عليه السلام ابن عثيمين مدة حمل مريم في الإنجيل مدة حمل السيدة مريم عند الشيعة قصة حمل مريم بعيسى عليه السلام كم مدة حمل السيدة مريم اسلام ويب كم كان عمر مريم عندما حملت بعيسى ما الإعجاز الإلهي في حمل عيسى عليه السلام هل ولدت مريم ولادة طبيعية
كم مدة حمل مريم بعيسى عليه السلام

كم كانت مُدة حمل العذراء في المسيح عيسى

اختلف أهل العلم في مدة حمل العذراء عليها السلام في المسيح، ولم يرد نصٌ صريح في القرآن الكريم ولا في السنة المُطهرة يقول بمدة حمل مريم.

وإننا حين نتعرض إلى قصة مريم العذراء وحملها بالمسيح فإننا نتعرض أولاً إلى المعجزة التي صنعها الله تعالى بمريم وأن جعل لها غلاماً من غير أب، وهذا هو المقصد المنشود.

ولو كانت مدة حمل مريم لها تأثير في مغزى القصة لذكرها الله، وإنما من يقول بمدة حمل العذراء إنما هي اجتهادات أهل العلم والتي لها أسانيدها وتقديرها واحترامها، وانقسم أهل العلم إلى رأيين في حمل مريم.

الرأي الأول في مدة حمل مريم العذراء

قال جمهور أهل العلم ومنهم وهب بن منبه أن مدة حمل العذراء مريم في نبي الله عيسى عليه السلام كانت تسعة أشهر مثل أي امرأة من النساء ومنهم من قال ثمانية شهور.

وأنه لما حملت مريم عليه السلام وظهر عليها علامات الحمل كأي امرأة، كان لها ابن خالها رجل صالح من عُبَّاد بني إسرائيل يُقال له يوسف بن يعقوب النجار.

فتعجب يوسف النجار من منظر مريم وهي يبدوا عليها علامات الحمل وفي نفس الوقت يعلم تماماً أن مريم الطاهرة أبعد النساء عن الفاحشة ويعلم أيضاً أنها ليست بزوجة لأحد، فتعرض لها ذات يوم بحسن أدب وقال : يامريم هل يكون زرع بغير بذر ؟

قالت مريم: نعم فمن خلق الزرع الأول.
قال: فهل يكون هناك شجر من غير ماء ولا مطر ؟ 
قالت مريم: نعم فمن خلق الشجر الأول.
فقال: فهل يكون هناك ولد من غير ذكر ؟

قالت مريم : نعم إن الله خلق آدم من غير ذكر ولا أنثى ، قال : فأخبريني خبرك فقالت العذراء : إن الله بشرني "بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ وَيُكَلِّم النَّاس فِي الْمَهْد وَكَهْلًا وَمِنْ الصَّالِحِينَ"، ويروى أن نبي الله زكريا سأل مريم عن حملها فأجابته بنفس الإجابة.

الرأي الثاني في مدة حمل مريم العذراء

قال بعض أهل العلم ومنهم حبر الأمة وترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما أن مدة حمل مريم العذراء في المسيح كانت ساعتين، ما هي إلا أن حملت به ووضعته.

لأنها لو حملت كأي امرأة عادية تسعة شهور لكان لليهود وجه شُبهة في اتهامهم لمريم العذراء عليها السلام، ولكان لهم الحُجة في أن يتهموها في عرضها وهم بالفعل اتهموها.

ولكن كان اتهامهم لمريم دون حُجة واضحة، فيقول ابن عباس أن حمل مريم لم يستغرق إلا ساعتين من النهار ووضعت المسيح عليه السلام، لذلك لم يستطيع بنو إسرائيل الثبوت أمام معجزة حمل وولادة مريم.

بالإضافة إلا كلام المسيح عيسى عليه السلام وهو في المهد، النقطة الثانية أنه لو أن مريم عليها السلام حملت كأي امرأة عادية تسعة شهور لما تركوها بينهم وانتظروا إلى ساعة الولادة.

ولكانوا تعرضوا لها بالسوء هي وأهلها ، والرأي الأول والثاني يتفقان في كيفية حمل مريم بالمسيح وهو أن جبريل عليه السلام نفخ في طرف كُم ثياب مريم فحملت في وقتها.

اقرأ في: متى يضحك الله

اقرأ في: من هم أبناء الرسول الذكور والإناث وكم عددهم

اقرأ في: لماذا تزوج نبي الإسلام محمد من 11 زوجة وقد حرم الإسلام ذلك

مدة حمل مريم بعيسى ساعتين كم مدة حمل مريم بعيسى ابن باز مدة حمل مريم بعيسى عند الشيعة كم مدة حمل مريم بعيسى عليه السلام مدة حمل مريم في الإنجيل كم كان عمر مريم عندما حملت بعيسى كم مدة حمل السيدة مريم اسلام ويب ما الإعجاز الإلهي في حمل عيسى عليه السلام
ما الإعجاز الإلهي في حمل عيسى عليه السلام

ولادة المسيح ابن مريم عليه السلام

بعد أن حملت مريم العذراء وجاء موعد الولادة وأحست بألم الولادة وبشائر الولادة حيث كانت شرق بيت المقدس في بيت لحم قال تعالى "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا" إذا نظرت في خريطة بيت المقدس تجد بيت لحم شرقي بيت المقدس.

وربما تدبر هذه الآية يدل على أن مريم لم تكن حامل في تلك الأثناء فهي الآن تمشي مع أهلها في الطريق ثم ابتعدت عنهم واستترت وراء جبل لقضاء حاجة ما.

ظهور جبريل عليه السلام

فظهر لها جبريل عليه السلام وتم حدوث الحمل والولادة، هذا يُرجح أن مدة الحمل والولادة كانت ساعتين مثلما قال ابن عباس رضي الله عنهما، والله يقول بعد ذلك "فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا".

هل ولدت مريم ولادة طبيعية

في قول الله عز وجل فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة بمعنى أنها اضطرتها آلام الولادة أن تتكأ على جذع النخلة، فقد كانت ولادة مريم عليها السلام ولادة طبيعية مثل أي امرأة في لحظات نزول المولود.

كل ذلك الموقف حدث وجبريل لازال موجود بجانبها لم يتحرك، فتمنت مريم العذراء الموت وفضلت الموت على أن توضع في مثل هذا الموقف وتتهم في عرضها.

قال تعالى " فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا " يقول بعض أهل العلم أن الذي ناداها هو جبريل عليه السلام.

وهناك قول آخر أن الذي ناداها هو المسيح عيسى عليه السلام، والقول الثاني أرجح عند أهل العلم بأن المنادي هو عيسى.

وذلك حتى تكون مريم مُهيئة بعد ذلك أن تسمع رضيعها وهو يتكلم في المهد أمام الناس ولا تفزع منه، وأيضاً هي من أشارت إليه حين واجهها بنو إسرائيل بالتهمة الخبيثة، فهي إذا لم تكن تعلم أنه يتكلم فكيف خطر ببالها أن تُشير إليه.

موعد ولادة المسيح

ناداها عيسى عليه السلام ألا تحزن فقد جعل الله تحتك سريا (مجرى من الماء) لتشربي منه، وهزي جذع الخلة يتساقط الرُطب فكلي "فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا" 

ومن إعجاز القرآن الكريم في ذكر مولد المسيح عليه السلام تلك الآية التي تقول "تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا" وهذا دليلٌ قاطع أن موعد ولادة المسيح عيسى عليه السلام في الصيف وليس في الشتاء كما يزعم النصارى في الإنجيل.

وهذا لأن البلح لا ينضج إلا في فصل الصيف والجو شديد الحرارة كي يصبح البلح رُطباً يعني كامل النضج ورطب. 

هذا ما كان من قصة حمل العذراء مريم وولادة المسيح عيسى عليهما السلام والله أعلى وأعلم .
المصادر /كتاب البداية والنهاية لابن كثير
تفسير الإمام الشعراوي.

اقرأ في: لماذا خلق الله السماوات والارض في ستة ايام وليس بكن فيكون

اقرأ في: الإعجاز في الآية إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم  

اقرأ في: هل يتزوج النبي من مريم ابنة عمرآن وآسيا زوجة فرعون في الجنة 

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent