ما هو ترتيب الانبياء من آدم إلى محمد واعمارهم

ما هو ترتيب الأنبياء والرُسل من آدم إلى محمد

سوف نتعرف في هذا المقال على ترتيب الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن والسنة، وعددهم، وبعض المعلومات عن كل نبي و رسول، وما الفرق بين الأنبياء والرسل.

ترتيب الأنبياء من آدم إلى محمد واعمارهم ترتيب الأنبياء ترتيب الأنبياء في القرآن ترتيب الأنبياء ابن باز شجرة الأنبياء بالتواريخ ترتيب الأنبياء حسب الظهور شجرة الأنبياء والرسل بالترتيب شرح شجرة الأنبياء
ما هو ترتيب الانبياء من آدم إلى محمد واعمارهم

ما الفرق بين الأنبياء والرُسل

إن تعريف النبي في اللغة "هو إنسان يختاره الله سبحانه وتعالى من خلقه ليوحي إليه بدين أو شريعة سواء كُلف بالإبلاغ أم لا ".

أمَّا تعريف الرسول فهو " المُرسل الذي يبلغ عن الله سبحانه وتعالى رسالته " ويكمن الفرق بين الأنبياء والرسل -عليهم جميعاً الصلاة والسلام - أن الرسول قد أوحى إليه الله برسالة سماوية جديدة وبدين جديد على قوم لا يعلمون عنه هذا الدين شئ وأُمر الرسول بتبليغ هذه الرسالة،

أمَّا النبي فهو من أوحي إليه بدين سابق النزول أو شرع موجود بالفعل ليُذكر الناس به ويجدده على مسامع البشر، ولذلك نستطيع أن نقول بأن كل رسول نبي وليس كل نبي رسول.

ولقد اشترك جميع الأنبياء والرسل -عليهم جميعاً الصلاة والسلام -على مر الزمان بأنهم جميعاً دعوا إلى توحيد الله عزل وجل، وإلى عبادة الله دون شريك ولا ولد ولا أحد سواه، ونحن المسلمون لا يصح إسلامنا إلا بأن نؤمن بجميع رسل الله وأنبياءه، وكتبه ورسالاته، وهناك من الأنبياء والرسل من جاء ذكرهم في القرآن الكريم أو السنة النبوية المُطهرة ، ومنهم من استأثر الله بهم في علم الغيب عنده.  

ترتيب الأنبياء والرسل من آدم إلى محمد

أرسل الله سبحانه وتعالى الكثير والكثير من الأنبياء والرسل لا يمكن حصر هؤلاء الأنبياء لأن الله لم يذكر جميع الأنبياء والرسل في القرآن ولكن ذكر بعض منهم كما قال تعالى :(وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ).

أما الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن والسنة هم 30 نبي ورسول نعرضهم عليكم ونبذة صغيرة عن كل نبي.

سيدنا آدم عليه السلام

سيدنا آدم هو أول إنسان على ظهر الأرض وأول الأنبياء والرسل، وقد روي عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه - أنه قال :" قال رجلاً يا رسول الله أنبياً كان آدم ؟ قال نعم مُعَلَّمٌ مُكَلَّمٌ ، قال كم كان بينه وبين نوح ؟ قال عشرة قرون ".

ولقد اختلف المؤرخون في عدد سنوات حياته، فقيل إن عددها ألف سنة، وقيل 930 سنة، وقيل 960 سنة.

سيدنا شيث بن آدم عليهما السلام

ذكر العلماء أن الذي تولى شؤن الدعوة إلى الله والحفاظ على التوحيد بعد نبي الله آدم هو إبنه شيث -عليهما السلام -، فقد قال ابن كثير: " فلمَّا مات آدم قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث -عليه السلام - ".

وقالت بعض المصادر أن عمر آدم عليه السلام حين ولد له شيث كان مائة وثلاثين سنة، وأن شيث كان شبيهًا بآدم في صورته وخُلُقِه ومات وعمره يقارب 920 عام. 

سيدنا إدريس عليه السلام

سيدنا إدريس - عليه السلام - هو أبو جد نوح - عليه السلام-، أنزل الله إلى نبي الله إدريس -عليه السلام - ثلاثون صحيفة ودعا إلى وحدانية الله وآمن به ألف إنسان، وهو أول من خط بالقلم، وأول من خاط الثياب ولبسها، وأول من نظر في علم النجوم وحركاتها، عاش في الدنيا 865 سنة، ثم رفعه الله إلى السماء الرابعة وقُبض فيها وعمره 82 عام.

اقرا في: من اول من يفيق بعد النفخ في الصور

اقرأ في: كيف يخرج الناس من قبورهم يوم القيامة

اقرأ هنا: كيف رفع الله سيدنا ادريس إلى السماء



سيدنا نوح عليه السلام

نوح - عليه السلام- هو شيخ المرسلين وأبو الرسل ، لبث في قومه 950 عاما ، كان تقياً صادقا، ولم يتبعه إلا القليل من قومه ، فأرسل الله عليهم الطوفان العظيم، وتم ذكر سيدنا نوح -عليه السلام-  في العديد من سور القرآن الكريم منها سورة هود و العنكبوت ، والصافات ، والأعراف، والأنبياء، والقمر، وله سورة باسمه سورة نوح.

سيدنا هود عليه السلام

أرسل سيدنا هود -عليه السلام - إلى قوم عاد الذين كانوا بالأحقاف وكانوا أقواء الجسم والبنيان ، وآتاهم الله الكثير من رزقه ولكنهم لم يشكروا لله عز وجل وعبدوا الأصنام، فأرسل الله لهم هوداً -عليه السلام -نبياً مبشرا كان حكيماً ولكنهم كذبوه وآذوه فجاء عقاب الله وأهلكهم بريحٍ صرصرٍ عاتية استمرت سبع ليالٍ وثمانية أيام، عاش هود - عليه السلام- 464 عام.

سيدنا صالح عليه السلام

 أرسل سيدنا صالح -عليه السلام- إلى قوم ثمود، وكانت معجزته الناقة التي أخرجها الله من الجبل، كانت تشرب يوماً وتشرب القوم يوماً، وقد نهاهم الله عن إيذآئها أو مسها بسوء، فعقروها أي قتلوها، فأرسل الله عليهم العذاب الأليم.

لم يكن عمر سيدنا صالح كبير مثل من سبقوه من الأنبياء وعاش 58 سنة فقط وفي رواية أخرى أنه عاش 321 عام ودفن بالأحقاف شمالي حضرموت من بلاد اليمن.

سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام

هو خليل الله إبراهيم -عليه السلام-، فضله الله على كثير من خلقه وبارك ذريته، أرسل نبي الله إبراهيم إلى قوم يسمون بالصائبة ، وهم قوم يعبدون الأوثان والكواكب والنجوم والشمس، لكنه اهتدى إلى الله بفطرته الربانية، ودعا قومه إلى التوحيد ولكنهم رفضوا وكذبوه وألقوه في النار، فأمر الله النار أن تكون برداً وسلاماً على إبراهيم، عاش إبراهيم -عليه السلام- 200 عام، وقد ولد بعد الطوفان بـ 1263 عاماً، و دفن في المرزعة التي اشتراها في حبرون بفلسطين قرب قبر زوجته الأولى سارة.

وتقول الروايات أن عمر سيدنا إبراهيم حين مات كان 120 سنة.

سيدنا لوط عليه السلام

بُعث سيدنا لوط -عليه السلام- في عصر سيدنا إبراهيم -عليه السلام - فكان بينهما صلة قرابة من ناحية الأم، وقد أرسله الله عز وجل إلى قومٍ يأتون الفواحش والموبقات، فقد كانوا يأتون الرجال شهوة من دون النساء، فدعاهم نبي الله لوط -عليه السلام - إلى ترك الفواحش والامتثال لأوامر الله ولكنهم خذلوه ورفضوا داعي الله، فأرسل عليهم الله العذاب الأليم.

سيدنا شُعيب عليه السلام

جاء سيدنا شعيب -عليه السلام- بعد نبي الله لوط -عليه السلام - بفترة قصيرة، حيث قال الله تعالى: "وما قومُ لوطٍ مِنكُم بِبَعِيد "، وقد قال بعض العلماء أن نسبه يرجع إلى الكلدانيين.

وعاش سيدنا شعيب عليه السلام 400 سنة حتى مات.

سيدنا إسماعيل عليه السلام

إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام- الذبيح، فهو ابن السيدة هاجر المصرية الأصل، وقد جاء من نسله العرب فهو أبو العرب ، وقد شارك أبيه في بناء الكعبة الشريفة، أرسله الله إلى أهل اليمن، والعماليق، والجراهمة، ومن نسله جاء سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد عليه الصلاة والسلام   ، ومات سيدنا إسماعيل وعمره 137 سنة.

سيدنا إسحاق عليه السلام

إسحاق -عليه السلام- هو ابن إبراهيم -عليه السلام- من زوجته الأولى سارة وكان على شريعة إبراهيم الخليل عليه السلام ولم تكن له رسالة خاصة به لأنه نبي وليس رسول، وجاء من ذريته يعقوب وأنبياء بني إسرائيل كلهم.

ومات سيدنا إسحاق عليه السلام وعمره 180 سنة.

سيدنا يعقوب عليه السلام

يعقوب بن إسحاق -عليهما السلام- وأبو سيدنا يوسف -عليه السلام- وأبناؤه الأسباط ومات وعمه حوالي 150 سنة.

سيدنا يوسف عليه السلام

يوسف الصديق -عليه السلام - بعثه الله إلى أهل مصر لينقذهم من القحط والجفاف ويدعوهم إلى عبادة الله الوحد، ومات الصديق وعمره 120 عام.

سيدنا أيوب عليه السلام

الذي ابتلاه الله أشد الابتلاء بزوال المال والأولاد زالصحة (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، وأذهب الله عنه البلاء وشفاه وأرجع له عافيته وصحته ورزقه بدل أولاده وقد زاد ماله، ومات سيدنا أيوب وعمه 93 سنة.

سيدنا ذو الكفل عليه السلام

سيدنا ذو الكفل عليه السلام هو أحد الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم، وقد ذكره الله تعالى في سورتي الأنبياء وص، وأثنى عليه بأنه من الصابرين والأخيار. وقد اختلف العلماء في هويته ودعوته والقوم الذين أرسل إليهم.

سيدنا يونس بن مَتَّى عليه السلام

أرسله الله إلى أهل نينوى بالبصرة فكفروا به، فخرج مغاضباً دون إذن من الله تعالى وركب في سفنية مع بعض أناس، ثم إن السفينة مالت بهم  في البحر فأقرعوا على أن يُلقي أحد بنفسه في البحر، فألقى ذا النون نفس في البحر فالتقمه الحوت، اقرأ في هذا المقال كيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت.

سيدنا موسى وأخوه هارون عليهما السلام

وقد كانت لسيدنا موسى العديد من المعجزات مثل انشقاق البحر بالعصا، وتحول العصا إلى أفعى وغير ذلك بأمر الله. 

ومات سيدنا موسى عليه السلام وعمره 120 سنة ، كما أن سيدنا هارون عليه السلام مات وعمره 122 سنة.

سيدنا الخضر عليه السلام

ذهب بعض العلماء بقول أن الخضر -عليه السلام- نبي من أنبياء الله.

سيدنا يوشع بن نون عليه السلام

سيدنا يوشع بن نون -عليه السلام - من قبيلة إفرايم بن يوسف بن يعقوب، يقال أنه الغلام الذي رافق موسى -عليه السلام- أثناء مقابلته مع الخضر عليه السلام وكان قائد بني إسرائيل بعد موت موسى -عليه السلام-.

سيدنا إلياس عليه السلام

إلياس نبي من أنبياء بني إسرائيل، وهو إلياس بن ياسين، من ولد هارون أخي موسى عليهم السلام. ويعرف في كتب الإسرائيليين باسم (إيليا). وقد روى الطبري عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: إلياس هو إدريس. 

سيدنا اليسع عليه السلام

كان بعد إلياس ، اليسع - عليهما السلام - فمكث ما شاء الله أن يمكث; يدعوهم إلى الله مستمسكا بمنهاج إلياس وشريعته ، حتى قبضه الله ، عز وجل.

النبي شمعون عليه السلام

النبي الذي بعثه الله إلى بني إسرائيل وقال لهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكاً، ولك يُذكر اسم هذا النبي لا في القرآن ولا في السنة ويقول بعض المؤرخون أن اسمه شمعون.

داود عليه السلام

كان داود عليه السلام ، قصيرا ، أزرق العينين ، قليل الشعر ، طاهر القلب نقيه وهو الذي قتل جالوت فأحبته بنو إسرائيل ومالوا إليه وإلى ملكه عليهم ، فكان من أمر طالوت ما كان وصار الملك إلى داود ، عليه السلام ، وجمع الله له بين الملك والنبوة ، بين خيري الدنيا والآخرة ، فاجتمع في داود هذا وهذا ، كما قال تعالى : (وقتل داود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين).

سليمان بن داود عليه السلام

قال الله تعالى : (وورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين)، فهو سليمان بن داود عليهما السلام.

النبي دانيال عليه السلام

ذكر الكثير من أهل العلم بالتاريخ والسير أن النبي دانيال -عليه السلام- كان من أنبياء الله الذين أرسلوا إلى بني إسرائيل ، وكان في زمن الملك نبوخذ نصر الثاني ( بُخْتَنَصر)، الذي دمر بيت المقدس وخربها ، وقتل من شاء من بني إسرائيل وأحرق التوراة.

كما ذكر أن النبي دانيال هو النبي الذي دفن بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

زكريا عليه السلام

ينتهي نسب النبي زكريا عليه السلام إلى يعقوب بن إسحاق عليهما السلام. وكان عهد النبي زكريا قريب بعهد النبي عيسى عليه السلام؛ يدل على ذلك قوله عز وجل في قصة مريم أم عيسى عليهما السلام.

يحيى بن زكريا عليهما السلام 

سيدنا يحي عليه السلام هو النبي الذي قطع رأسه على يد ملك ظالم يسمى هداد بن هدار ومات وعمره 30 سنة.

عيسى بن مريم عليه السلام

المسيح ابن مريم الذي مازلت البشرية في جدل حول نبوته أو ربوبيته -معاذ الله- و متى ولد عيسى عليه السلام ، ولم يمت حتى الآن بل رفعه الله إليه في السماء إلى أن ينزل في آخر الزمان، وقد تناولنا العديد من المقالات بخصوص المسيح عليه السلام وأمه.

خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، خاتم الأنبياء والمرسلين وسيد ولد آدم، من قبيلة قريش في شبه الجزيرة العربية، بعثه الله إلى الناس كافة ليقوم الناس بالقسط، ويكون شهيداً على كل الأمم السابقة وتكون أمته خير الأمم، أرسله الله بالقرآن الكريم المنهج والمعجزة في شئ واحد على خلاف كل الأنبياء الذين سبقوه، جاء من نسل إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام-.

فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- :" مثلي ومثل الأنبياء قبلي كمثل رجل بَنَى بيتاً فأحسنه وأجمله، إلا موضع لَبِنَة من زاوية ، فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له، ويقولون هلَّا وضِعَت هذه اللبنة، قال أنا اللبنة وأنا خاتم النبيين ".

مات النبي صلى الله عليه وسلم وعمره 63 سنة.

هذا وإن كان هناك من توفيق فمن الله ، وإن كان هناك خطأ، أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه بريئان .

اقرأ هنا: كيف رفع الله سيدنا ادريس إلى السماء

اقرأ في: مكان خروج المسيح الدجال

اقرأ في: مكان نزول المسيح عيسى ابن مريم

اقرأ في: قصة النبي الذي دفنه قومه حيا

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent