من هم قريش | وما سبب تسميتهم بهذا الاسم

من هم قريش

تعتبر قبيلة قريش أعظم وأكبر القبائل العربية منذ قديم الزمان، فقد أُشتُهرت بمكانتها الكبيرة بين العرب، وكان لها مكانة اجتماعية مميزة بين العرب قبل الإسلام، وذلك لما كان لها من سيادة على بيت الله الحرام ومكة كلها، وقد قُسِّمت قبلية قريش إلى قسميين رئيسيين هما (قريش البَطَّاح ، وقريش الظواهر ).

من هم قُرَيش؟ :- تعتبر قبيلة قريش أعظم وأكبر القبائل العربية منذ قديم الزمان ،من هم قريش من هم قريش الان من هو قريش من هم كفار قريش من هم اهل قريش من هم قوم قريش من هم سادات قريش في الجاهلية من هم السابقون الاولون من قريش من هم سادة قريش في الجاهلية من هم مشيخة قريش من مهاجرة الفتح من هم زعماء قريش في غزوة بدر فقد أُشتُهرت بمكانتها الكبيرة بين العرب ، وكان لها مكانة اجتماعية مميزة بين العرب قبل الإسلام ، وذلك لما كان لها من سيادة على بيت الله الحرام ومكة كلها ، وقد قُسِّمت قبلية قريش إلى قسميين رئيسيين هما (قريش البَطَّاح ، وقريش الظواهر ) .        قُرَيش البَطَّاح :- قريش البطاح هم سكان منطقة الحرم ، وهم المسؤلون عن حجاج بيت الله الحرام ، يستقبلون الحجاج من كل مكان ويقومون على خدمتهم وتقديم الطعام والخدمات لهم ، ويسيطرون على حركة التجارة وطرق القوافل ، ويعتبرون أكثر تحضراً من قريش الظواهر ، ومنهم كان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم - وفرع عائلته من مُضَر . قُرَيش الظواهر :- سكنت قريش الظواهر أطراف وظاهر مكة لذا سُميت قريش الظواهر ، كانوا يعيشون على الغزو والبداوة ، فلم يكونوا يعرفوا التجارة والمبايعات ولكن اعتمدوا على الصيد والغزو لتوفير حاجاتهم من متطلبات العيش . أشهر قبائل قريش :- تمتد بطون قريش في أماكن عديدة ولكن أشهر قبائل قريش المتفرعة من قريش الأم هى ( أسد بن عبد العزى ، زهرة ، بطون قُصي بن كلاب ، مخزوم ، تيم ، سهم ، جمح ، عدي ، عبد مناف ) ،  وكان لفرع عبد مناف أربع فصائل ، (عبد شمس ، نوفل ، المطلب ، هاشم )  وهاشم هو الجد الثاني للنبي - صلى الله عليه وسلم - . سبب تسمية قريش :- هناك الكثير من الأسباب التي تقال حول اسم قريش ، فالبعض يقول أن اسم قريش جاء من التقرش ومعناه الكسب أو الربح لأنهم أهل تجارة ، والبعض يقول سميت بقريش لأنهم تجمعوا بعد فرقة وشتات ، وهناك من يزعم أنها جاءت على غضاض اسم سمكة القرش لأنهم كانوا يبتلعون أعدائهم مثل سمكة القرش بسبب بطشهم وقوتهم . مكانة قريش في مكة :- حرصت قبيلة قريش أشد الحرص على وضع قانون يحترم مناسك الحج ، والمبالغة في إظهار الاحترام لحرمة مكة والبيت الحرام ، حتى يكونوا قدوة لباقي قبائل العرب في هذا المجال ، فقد كانوا يجبرون الحجاج على خلع ثيابهم قبل دخول مكة ، وأن يرتدوا ثياباً جديدة ، وقد أُطلق على قبيلة قريش ون تبعها في مناسك الحج اسم الحمس ، وقد نجحت في جذب الكثير من قبائل العرب إلى التحمس في الدين حتى شكّلوا ما عدّه ابن العباس ديناً من أديان العرب ،  وقد وضعوا الشروط والقوانين التي تنظم علاقاتهم مع القبائل الأخرى حيث لا يستطيع أحد من خارجهم الزواج من بناتهم وإن حدث ذلك لابد أن يكون أبنائهم على دينهم ، كما أقامت قريش الأسواق التجارية والأدبية في مكة بغرض التجارة ، والمفاخرة ، وحل النزاعات بين القبائل ، وبذلك تكون قد نجحت فب تنظيم شبكة من العلاقات التجارية خلال العام الذي عرف باسم ( رحلة الشتاء و الصيف ) ، لتصبح مكة مركزاً للحياة الثقافية والتجارية عن العرب .    إقرأ في : ماهو أصل العرب :- https://www.shababy4us.com/2019/10/The-origin-of-the-Arabs.html   إقرأ في : نسمات من مولد الرسول :- https://www.shababy4us.com/2019/10/nasamat-min-mawlid-alrasul.html  إقرأ في : ملامح قبل مولد الرسول :- https://www.shababy4us.com/2019/10/Features-before-the-birth-of-the-Prophet.html
من هم قُرَيش | وما سبب تسميتهم بهذا الاسم

قُرَيش البِطاح

قريش البطاح هم سكان منطقة الحرم، وهم المسؤلون عن حجاج بيت الله الحرام، يستقبلون الحجاج من كل مكان ويقومون على خدمتهم وتقديم الطعام والخدمات لهم، ويسيطرون على حركة التجارة وطرق القوافل، ويعتبرون أكثر تحضراً من قريش الظواهر، ومنهم كان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم - وفرع عائلته من مُضَر.

قريش الظواهر

سكنت قريش الظواهر أطراف وظاهر مكة لذا سُميت قريش الظواهر، كانوا يعيشون على الغزو والبداوة، فلم يكونوا يعرفوا التجارة والمبايعات ولكن اعتمدوا على الصيد والغزو لتوفير حاجاتهم من متطلبات العيش.

أشهر قبائل قريش

تمتد بطون قريش في أماكن عديدة ولكن أشهر قبائل قريش المتفرعة من قريش الأم هى ( أسد بن عبد العزى، زهرة، بطون قُصي بن كلاب، مخزوم، تيم، سهم، جمح، عدي، عبد مناف )، وكان لفرع عبد مناف أربع فصائل، (عبد شمس، نوفل، المطلب، هاشم) وهاشم هو الجد الثاني للنبي - صلى الله عليه وسلم -.

قبيلة قريش في مصر من هم كفار قريش هل قريش من العرب من هو قريش ولماذا سمى بهذا الأسم ؟ هل قريش عجم قبيلة قريش حاليا أصل قريش عجم منهم قريش في سورة قريش
بطون قبيلة قريش وشجرة القبيلة

سبب تسمية قريش

هناك الكثير من الأسباب التي تقال حول اسم قريش، فالبعض يقول أن سبب تسمية قبيلة قريش بهذا الاسم جاء من التقرش ومعناه الكسب أو الربح لأنهم أهل تجارة، والبعض يقول سميت بقريش لأنهم تجمعوا بعد فرقة وشتات، وهناك من يزعم أنها جاءت على غضاض اسم سمكة القرش لأنهم كانوا يبتلعون أعدائهم مثل سمكة القرش بسبب بطشهم وقوتهم .

مكانة قريش في مكة

حرصت قبيلة قريش أشد الحرص على وضع قانون يحترم مناسك الحج ، والمبالغة في إظهار الاحترام لحرمة مكة والبيت الحرام، حتى يكونوا قدوة لباقي قبائل العرب في هذا المجال، فقد كانوا يجبرون الحجاج على خلع ثيابهم قبل دخول مكة، وأن يرتدوا ثياباً جديدة، وقد أُطلق على قبيلة قريش ومن تبعها في مناسك الحج اسم الحَمس، وقد نجحت في جذب الكثير من قبائل العرب إلى التحمس في الدين حتى شكّلوا ما عدّه ابن العباس ديناً من أديان العرب. 

وقد وضعوا الشروط والقوانين التي تنظم علاقاتهم مع القبائل الأخرى حيث لا يستطيع أحد من خارجهم الزواج من بناتهم وإن حدث ذلك لابد أن يكون أبنائهم على دينهم، كما أقامت قريش الأسواق التجارية والأدبية في مكة بغرض التجارة، والمفاخرة، وحل النزاعات بين القبائل، وبذلك تكون قد نجحت في تنظيم شبكة من العلاقات التجارية خلال العام الذي عرف باسم ( رحلة الشتاء و الصيف )، لتصبح مكة مركزاً للحياة الثقافية والتجارية عن العرب.  

إقرأ في : ماهو أصل العرب 

اقرأ في :حقائق مدهشة عن اليمن أصل العرب وجنة الله في الأرض 

ماذا قال النبي مححمد في قريش

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (قدموا قريشا ولا تقدموها، وتعلموا من قريش ولا تعلموها، ولولا أن تبطر قريش لأخبرتها ما لخيارها عند الله تعالى).

وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: « إن الله اصطفى كنانة من ولدِ إسماعيل. واصطفى قريشًا من كنانة. واصطفَى من قريش بني هاشم. واصطفاني من بني هاشم».

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent