مكان نزول سيدنا عيسى عليه السلام في آخر الزمان

مكان نزول سيدنا عيسى عليه السلام

مكان نزول المسيح عيسى ابن مريم في آخر الزمان ؛ حداث تقع في آخر الزمان أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم لم تشهد الأرض مثلها،علامات بها تنتهي الدنيا وتبدأ الساعة التي يقف فيها الناس للعرض على الله والحساب، علامات الساعة الكبرى عديدة وفيها تتجلى عظمة الخالق جل وعلا.

تبدأ بطلوع الشمس من مغربها وتنتهي بظهور قوم يأجوج ومأجوج إلى أن تقوم الساعة ،ومن العلامات التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم نزول المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام من السماء إلى الأرض لحكمة الله سبحانه وتعالى وإرادته لتعليم ابن آدم حتى آخر لحظة في عمره وفي عمر الكون.

عيسى عليه السلام الذي افتتن به الكثير من الناس وظنوا -معاذ الله- أنه ابن الله أو أنه الله ،في هذا المقال نتحدث حول نزول المسيح والمكان الذي ينزل فيه روح الله تفصيلاً إلى أن ينتهي دوره عليه السلام ويموت مثل باقي مخلوقات الله، والأهم لماذا ينزل المسيح في نهاية الزمان وما الحكمة من نزوله؟!

مكان نزول المسيح عيسى عليه السلام في آخر الزمان لماذا ينزل عيسى وليس محمد؟ ماذا يفعل سيدنا عيسى عندما ينزل على الارض؟ من الذي يحرر المسجد الأقصى في آخر الزمان؟ من علامات الساعة ظهور عيسى عليه السلام
مكان نزول المسيح عيسى ابن مريم في آخر الزمان

مكان نزول المسيح وعلامات الساعة الكبرى

يوم القيامة أعظم يوم يمر على البشر منذ خلق الله الكون ، ولعظمة هذا اليوم الله سبحانه وتعالى يرسل لنا علامات وإشارات ، فهناك علامات صغرى وعلامات كبرى، علامات الساعة الصغرى قد ظهر أغلبها ومن عهد النبي صلى الله عليه وسلم أنزلت آية وهي قول الله "اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ".

وآية خرى "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ" هذا القرآن أنزل منذ أكثر من 1400 سنة وبنزوله وبعثة النبي صلى الله عليه وسلم فهي أول علامة من علامات يوم القيامة الصغرى.

وهناك علامات كبرى اختلف العلماء في عددها  وترتيبها نسردها لكم لتعلموا كيف ينتهي العالم الذي نحن فيه.

تبدأ علامات الساعة الكبرى بطلوع الشمس من مغربها ، وخروج الدابة التي يرسلها الله لتعلم الناس أمور دينهم بعد أن نسوا الله ،ثم ظهور الدخان الذي يغطى السماء ، وظهور المسيخ الدجال تلك الفتنة التي حذرنا منها النبي صلى الله عليه وسلم ، وما من نبي إلا وحذر أمته من فتنة الأعور الدجال .

ومن علامات الساعة الكبرى ظهور المهدي المنتظر من نسل النبي صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة الزهراء رضي الله عنها ، ثم نزول روح الله المسيح ابن مريم عليه السلام من السماء، فما علاقة المسيح عليه السلام بأمة محمد عليه الصلاة والسلام ؟

اقرأ في:مكان خروج المسيح الدجال

اقرا في:أين مكان سد يأجوج ومأجوج الذي بناه ذو القرنين

اقرأ في: قصة برصيصا عابد بني إسرائيل الذي سجد للشيطان

اقرأ في: ما هو جِماع الغيلة وماذا قال فيه النبي وما الضرر منه

مكان نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان مكان نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان متى وأين يعيش عيسى عليه السلام بعد نزوله إلى الأرض العلماء الذين أنكروا نزول عيسى إنكار نزول عيسى عليه السلام الأحاديث الواردة في نزول عيسى عليه السلام وقت نزول عيسى عليه السلام الفجر خرافة نزول عيسى حديث نزول عيسى في صحيح البخاري
مكان نزول المسيح عيسى عليه السلام في آخر الزمان

أين ينزل المسيح عيسى عليه السلام

متى ينزل المسيح ابن مريم وأين ينزل وكيف يعرف الناس أنه نزل ، وما علاقة المؤمنين به ، وهل إذا نزل يحكم بشرع محمد صلى الله عليه وسلم والقرآن والسنة أم أنه يحكم بالإنجيل أم أنه يجيء بالإنجيل الصحيح أيضاً ؟

كل تلك الأسئلة حدثنا نبينا صلى الله عليه وسلم عن نزول عيسى عليه السلام وأنبئنا كيف أنه هو الذي يقضي على الفتنة التي يأتي بها المسيح الدجال ،فلما يخرج الدجال ويطوف بالناس.

يمنع عليه أن يدخل مكة والمدينة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن عند مكة والمدينة ملائكة معهم سلاح فلا يستطيع الدجال دخولهما .

فيقف الدجال على جبل مرتفع فيرى مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فيراه أبيض فيقول هذا القصر الأبيض هذا قصر أحمد ،ثم تنتفض المدينة فيخرج منها كل منافق ومنافقة ويتبعون الدجال.

ثم يمضي الدجال فيطوف في الأرض يدعي أنه الله ومعه من الخوارق الكثير فيتبعه من يتبعه من الناس وأكثر من يتبعه هم اليهود والنساء ،حتى إن الرجل المؤمن يوثق نسائه ويربطهم بالحبال حتى لا يتبعون الدجال.

ثم يظهر المهدي الذي يخرج في آخر الزمان مع جمع من المؤمنين في جبل يقال له طور جهة فلسطين وهم يتعبدون ويصلون فيأتي الدجال إليهم ويحيط بهم.

ولما يشتد عليهم الجوع ويقول النبي في هذا :حتى أن رأس الثور لأحدهم أحب إليه من مئة دينار لأحدكم اليوم" ويحصرهم الدجال فلا يستطيع أحد أن ينزل فبينما هم كذلك يبحثون عن حل من تلك الكربة ثم يجمعون رأيهم في الليل على أن يصلوا الفجر ويخرجون لملاقاة الدجال.

فلما أقيمت صلاة الفجر وأراد أن يتقدم بهم إمامهم ألقيت عليهم ظلمة شديدة حتى أن أحدهم لا يكاد أن يرى يده، 
   وفي هذه الأثناء ينزل المسيح ابن مريم عليه السلام ينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق، يلبس مهرودتين (ثوبين) ثم يتوجه إلى فلسطين.

قال عليه الصلاة والسلام :"لايحل لأحد يشم ريح نفسه إلا مات إذا كان كافر ونفسه يبلغ حيث يبلغ طرفه" ،ثم يأتي إلى المهدي ومن معه حتى يدخل إليهم فينظر إليهم عيسى ويمسح وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة ،فيعرفون أنه عيسى ابن مريم عليه السلام.

فيقول المهدي وقد حانت صلاة الفجر تقدم يا روح الله ، فيقول عليه السلام لا بل لك أقيمت ، أئمة هذه الأمة منها تكرمة الله لهذه الأمة.

فيتقدم المهدي بالصلاة فإذا فرغوا من الصلاة خرج عيسى عليه السلام إلى الدجال ،والدجال يعلم أن الذي سيقتله عيسى فيفر منه ، فيتبعه عيسى عند باب اللد في فلسطين.

فإذا رأى الدجال عيسى عليه السلام ذاب كما يذوب الملح ،فضربه روح الله ضربة يموت على إثرها، هذا خبر نزول عيسى ابن مريم عليه السلام.

الأحاديث الواردة في مكان نزول عيسى عليه السلام

في حديث مسلم عن النواس بن سمعان: قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل.... إلى أن قال: فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعاً كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ.. الحديث.

والحديث الذي في البخاري عن نزول المسيح عليه السلام أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى ينزل فيكم ابن مريم حكماً مقسطاً فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد. 

وفي الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي: أنه سئل أي محل ينزل به عيسى عليه السلام؟ فأجاب بقوله: الأشهر ما صح في مسلم أن ينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق، وفي رواية بالأردن، وفي أخرى بعسكر المسلمين، ولا تنافي لأن عسكرهم بالأردن ودمشق وبيت المقدس من ذلك.

لماذا ينزل المسيح عيسى في آخر الزمان

في حديث أبي هريرة يقول النبي :"والَّذي نفسي بيدِه ليوشِكنَّ أن ينزلَ فيكم ابنُ مريمَ حَكمًا مقسطًا فيَكسرُ الصَّليبَ ويقتلُ الخنزيرَ ويضعُ الجزيةَ ويفيضُ المالُ حتَّى لا يقبلَه أحدٌ".

ينزل المسيح عليه السلام في آخر الزمان ليحكم بين الناس بالقسط بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم فلا يحكم بالإنجيل سواء الموجود وقتها أو الإنجيل القديم الذي نزل عليه ،ثم تهطل السماء مطراً غزيراً تغسل الأرض من شرهم حتى تُصبح الأرض كالزَلْقَة -كالمرآة-.

و يعم الخير والبركة جميع أنحاء الأرض حتى يلهو الأطفال بالحَيَّات والعقارب وتكون الذئاب مع الغنم كالكلاب تحرسها ، وتكفي اللُّقحة من اللبن الفِئَام من الناس (الجمع من الناس) ، ويستظل الجمع من الناس تحت قشرة الرمانة.

هل سيؤمن أهل الكتاب بعيسى عليه السلام عند نزوله

ينزل المسيح ليثبت للنصارى واليهود أنهم على باطل ، ينزل المسيح ليقول للنصارى أنكم ظلمتم أنفسكم بالافتراء عليه بأنه ابن الله أو أنه الله.

إذا نزل المسيح عليه السلام فقتل الدجال وكسر الصليب ، لن يقبل من الناس إلا الإسلام ، ومن طلب منهم أن يدفع الجزية ويبقى على دينه ، لم يقبل ذلك منه . ثم لم يمت المسيح عليه السلام إلا وقد آمن به أهل الكتاب جميعا .

يقول الله تعالى :"وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا"، ينزل المسيح ابن مريم ليقتل الدجال والخنزير ويكسر الصليب ، وفي هذه الأثناء يوحي الله جل وعلا لنبيه عليه السلام يقول له إني قد أخرجت عباداً لي لا يدان لأحد بقتالهم وهم يأجوج ومأجوج.

خروج يأجوج ومأجوج بعد نزول المسيح عيسى عليه السلام

قال الله جل وعلا :"حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ" يخرج قبيلة يأجوج ومأجوج وهم من بني آدم فيسعون في الأرض الفساد ويهلكون الحرث والنسل ، فقول الله لعيسى عليه السلام حصن عبادي إلى الطور.

فيجمع عيسى عليه السلام من يستطيع من الناس ويحصنهم في الجبال ويهرعون إلى الله بالدعاء ليعينهم على يأجوج ومأجوج حتى يرسل الله عليهم النغف (الديدان والحشرات) فيقتلون عن آخرهم.

ولما يراهم المؤمنون فلا يستطيعون دفن قوم يأجوج ومأجوج ولا يقدرون على حملهم ، فيرسل الله عليهم طير عظيمة تلقف الجثث وتلقي بها في البحر ، فيكون عيسى عليه السلام والمؤمنون بعد ذلك في أطيب العيش.    

وفاة عيسى ابن مريم

بعد الانتهاء من قوم يأجوج ومأجوج يقضي عيسى ابن مريم عليه السلام في الأرض 7 سنوات وهو على دين الإسلام دين محمد صلى الله عليه وسلم ويحج بيت الله الحرام ويعتمر ثم يموت عليه السلام ويصلي عليه المسلمون ويقال أنه سيدفن في الحجرة النبوية والله أعلم.

اقرأ في: كيف حملت العذراء مريم في المسيح

اقرأ في: هل تزوج عيسى ابن مريم عليه السلام

اقرأ في: متى يضحك الله وكيف أجعل الله يضحك

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • غادة أحمد photo

    الحمدلله على نعمة السلام

    حذف التعليق
    • Hanan Srag photo
      Hanan Srag5/28/2021

      كيف نقول المسيح روح الله ولا نقول أنه ابن الله ؟!! أريد أجابة لو عندكم

      حذف التعليق
      • Muhamed Amin photo
        Muhamed Amin5/28/2021

        الله سبحانه وتعالى يقول (ولا تَيْئَسوا من روح اللَّه) بمعنى لا تيئسوا من رحمة الله وإحسانه وفرجه وتيسيره ، وبذلك فإن إطلاق لقب روح الله على المسيح عليه السلام يني أنه رحمة من الله للناس وفرج لهم.
        أما القول بأن المسيح ابن الله أو أنه الله فهو كفرٌ بالله ، فينبغي على الإنسان التدبر وإخلاص النية لله حتى يهديه الله إلى الصواب.

        حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent