random
أخبار ساخنة

ماهى علامات الساعة الصغرى وما ظهر منها

الصفحة الرئيسية

ماهى علامات الساعة الصغرى  وما ظهر منها 

ماهى علامات الساعة الصغرى ؟ وما ظهر منها ؟,  علامات الساعة :- المقصود بالساعة هو يوم القيامة ، يوم الحساب والعرض على الله لترى كل نفسٌ ما كَسَبت وهم لا يظلمون ، ومن رحمة الله بنا أنه جعل لها أشْرَاط وعلامات لا تأتي إلا بعدها لينتبه الغافل ويصحو من غفلته ويرجع إلى الله بقلبٍ خاشع ، وقد تحدث الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم عن الساعة كثيراً فقال: "بُعثتُ أنا والساعة كهاتين وأشار بإصباعيه السبابة والوسطى" ، فبعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- هى علامة من ضمن تلك العلامات ،  كما ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم بأكثر من موضع فقال الله تعالى " اقتربتْ الساعةُ وانشق القمر" .  وقد قَسَّم العلماء علامات الساعة إلى قسمين هما علامات الساعة الصغرى والتي تُقَدر بحوالي مئة علامة وعلامات الساعة الكُبرى هى ستة علامات ،  ويظل باب التوبة مفتوحاً حتى وإن ظهرت علامات الساعة الصغرى كُلها ولكن في حين ظهور أول علامة من علامات الساعة الكُبرى يُقفل باب التوبة .     وسوف نقوم بسرد بعض من علامات الساعة الصغرى أولاً.  علامات الساعة الصغرى التي حدثت:- 1-انشقاق القمر يوم ولادة الرسول-صلى الله عليه وسلم- ، فقال الله تعالى " اقتربتْ الساعةُ وانشق القمر".    2-بعثة نبي آخر الزمان محمد -صلى الله عليه وسلم- للناس كافة .    3-انتقال سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم- إلى الرفيق الأعلى .    4-ادّعاء الكَذَّابون النبوة والرسالة بعد موت النبي -صلى الله عليه وسلم- مثل مُسِلمة الكذاب ، والأسود العَنسي .    5- تحرير بيت المقدس ، وقد حدث هذا في عهد أمير المؤمين عمربن الخطاب -رضي الله عنه - ، كما حدث أيضاً في عهد صلاح الدين الأيوبي .    6-قال النبي -صلى الله عليه وسلم -:"لا تقوم الساعة حتى يظهر الفُحش والتَفَاحُش ، وقطيعة الرحم ، وسوء المُجاورة  ،حتى يُؤتمن الخائن ويُخَوَن الأمين" ،    الفُحش هو أمرٌ يُغضب الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-حتى لو رآه الرسول أعرض عنه أو قاومه أو حاربه  ، والتفاحش هو التشجيع على هذا الفعل والتصفيق له .    7-انتشار عُقوق الوالدين .    8-انتشار القتل .    9-انتشار موت الصغار ، والموت فجأة .    10-انتشار الخوارج عند صف المسلمين .    11-انتشار الكذب بين الناس .    12-ضياع الأمانة ، قال النبي الأمين -صلى الله عليه وسلم - :"إذا ضُيِعَت الأمانة فنتظروا الساعة".    13-ازدياد عدد مواليد الإناث مُقابل الذكور.    14-ضياع العلم بموت العالم .    15-ضياع الوعود والعهود .    16-زخرفة القبور والمساجد.    17-قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :"لاتقوم الساعة حتى تَلدُ الأَمةُ ربتها ، وأن ترى الحُفاة العُراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البُنيان"   وهم أهل صحراء شبه الجزيرة العربية يتطاولون في مساكنهم وأبراجهم.  من علامات الساعة الصغرى التي تحدث الآن:- 1-انتشار شُرب الخمر واستحلاله .    2-شيوع الفاحشة في الشوارع ،والتهليل للفاحش .    3-سوء الخُلق ، وسوء المُجاورة ، والكذب ، وضياع الأمانة .    4-انتشار الأبنية العالية مثل ناطحات السحاب خاصةً في منطقة شبه جزيرة العرب .    5-كثرة الظواهر الطبيعية مثل البراكين والعواصف والزلازل .    6-الحكم والإمارة وأصحاب الرأي وظواهر المجتمع للرويبضة من الناس على حساب العلماء والصالحين .    ولنا حدث آخر عن علامات الساعة الكُبرى.  هذا وإن كان من توفيق فمن الله وإن كان هناك من خطأ أو تقصير أو نسيان فمني ومن الشيطان والله ورسوله من بريئان.


علامات الساعة :-

المقصود بالساعة هو يوم القيامة ، يوم الحساب والعرض على الله لترى كل نفسٌ ما كَسَبت وهم لا يظلمون ، ومن رحمة الله بنا أنه جعل لها أشْرَاط وعلامات لا تأتي إلا بعدها لينتبه الغافل ويصحو من غفلته ويرجع إلى الله بقلبٍ خاشع ، وقد تحدث الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم عن الساعة كثيراً فقال: "بُعثتُ أنا والساعة كهاتين وأشار بإصباعيه السبابة والوسطى" ، فبعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- هى علامة من ضمن تلك العلامات ،
كما ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم بأكثر من موضع فقال الله تعالى " اقتربتْ الساعةُ وانشق القمر" .
وقد قَسَّم العلماء علامات الساعة إلى قسمين هما علامات الساعة الصغرى والتي تُقَدر بحوالي مئة علامة وعلامات الساعة الكُبرى هى سبعة علامات ،
ويظل باب التوبة مفتوحاً حتى وإن ظهرت علامات الساعة الصغرى كُلها ولكن في حين ظهور أول علامة من علامات الساعة الكُبرى يُقفل باب التوبة .

 وسوف نقوم بسرد بعض من علامات الساعة الصغرى أولاً.

علامات الساعة الصغرى التي حدثت:-

1-انشقاق القمر يوم ولادة الرسول-صلى الله عليه وسلم- ،

 فقال الله تعالى " اقتربتْ الساعةُ وانشق القمر".

2-بعثة نبي آخر الزمان محمد -صلى الله عليه وسلم- للناس كافة .

3-انتقال سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم- إلى الرفيق الأعلى .

4-ادّعاء الكَذَّابون النبوة والرسالة بعد موت النبي -صلى الله عليه وسلم- مثل مُسِلمة الكذاب ، والأسود العَنسي .

5- تحرير بيت المقدس ، وقد حدث هذا في عهد أمير المؤمين عمربن الخطاب -رضي الله عنه - ، كما حدث أيضاً في عهد صلاح الدين الأيوبي .

6-قال النبي -صلى الله عليه وسلم -:"لا تقوم الساعة حتى يظهر الفُحش والتَفَاحُش ، وقطيعة الرحم ، وسوء المُجاورة  ،حتى يُؤتمن الخائن ويُخَوَن الأمين" ،

الفُحش هو أمرٌ يُغضب الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-حتى لو رآه الرسول أعرض عنه أو قاومه أو حاربه  ، والتفاحش هو التشجيع على هذا الفعل والتصفيق له .

7-انتشار عُقوق الوالدين .

8-انتشار القتل .

9-انتشار موت الصغار ، والموت فجأة .

10-انتشار الخوارج عن صف المسلمين .

11-انتشار الكذب بين الناس .

12-ضياع الأمانة ، قال النبي الأمين -صلى الله عليه وسلم - :"إذا ضُيِعَت الأمانة فنتظروا الساعة".

13-ازدياد عدد مواليد الإناث مُقابل الذكور.

14-ضياع العلم بموت العالم .

15-ضياع الوعود والعهود .

16-زخرفة القبور والمساجد.

17-قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :"لاتقوم الساعة حتى تَلدُ الأَمةُ ربتها ، وأن ترى الحُفاة العُراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البُنيان" 
وهم أهل صحراء شبه الجزيرة العربية يتطاولون في مساكنهم وأبراجهم.

من علامات الساعة الصغرى التي تحدث الآن:-

1-انتشار شُرب الخمر واستحلاله .

2-شيوع الفاحشة في الشوارع ،والتهليل للفاحش .

3-سوء الخُلق ، وسوء المُجاورة ، والكذب ، وضياع الأمانة .

4-انتشار الأبنية العالية مثل ناطحات السحاب خاصةً في منطقة شبه جزيرة العرب .

5-كثرة الظواهر الطبيعية مثل البراكين والعواصف والزلازل .

6-الحكم والإمارة وأصحاب الرأي وظواهر المجتمع للرويبضة من الناس على حساب العلماء والصالحين .

ولنا حديث آخر عن علامات الساعة الكُبرى.
هذا وإن كان من توفيق فمن الله وإن كان هناك من خطأ أو تقصير أو نسيان فمني ومن الشيطان والله ورسوله من بريئان.

Reactions:
author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent