ماهى علامات الساعة الصغرى وما ظهر منها

ماهى علامات الساعة الصغرى

ماهى علامات الساعة الصغرى ؟ وما ظهر منها ؟,  علامات الساعة :- المقصود بالساعة هو يوم القيامة ، يوم الحساب والعرض على الله لترى كل نفسٌ ما كَسَبت وهم لا يظلمون ، ومن رحمة الله بنا أنه جعل لها أشْرَاط وعلامات لا تأتي إلا بعدها لينتبه الغافل ويصحو من غفلته ويرجع إلى الله بقلبٍ خاشع ، وقد تحدث الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم عن الساعة كثيراً فقال: "بُعثتُ أنا والساعة كهاتين وأشار بإصباعيه السبابة والوسطى" ، فبعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- هى علامة من ضمن تلك العلامات ،  كما ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم بأكثر من موضع فقال الله تعالى " اقتربتْ الساعةُ وانشق القمر" .  وقد قَسَّم العلماء علامات الساعة إلى قسمين هما علامات الساعة الصغرى والتي تُقَدر بحوالي مئة علامة وعلامات الساعة الكُبرى هى ستة علامات ،  ويظل باب التوبة مفتوحاً حتى وإن ظهرت علامات الساعة الصغرى كُلها ولكن في حين ظهور أول علامة من علامات الساعة الكُبرى يُقفل باب التوبة .     وسوف نقوم بسرد بعض من علامات الساعة الصغرى أولاً.  علامات الساعة الصغرى التي حدثت:- 1-انشقاق القمر يوم ولادة الرسول-صلى الله عليه وسلم- ، فقال الله تعالى " اقتربتْ الساعةُ وانشق القمر".    2-بعثة نبي آخر الزمان محمد -صلى الله عليه وسلم- للناس كافة .    3-انتقال سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم- إلى الرفيق الأعلى .    4-ادّعاء الكَذَّابون النبوة والرسالة بعد موت النبي -صلى الله عليه وسلم- مثل مُسِلمة الكذاب ، والأسود العَنسي .    5- تحرير بيت المقدس ، وقد حدث هذا في عهد أمير المؤمين عمربن الخطاب -رضي الله عنه - ، كما حدث أيضاً في عهد صلاح الدين الأيوبي .    6-قال النبي -صلى الله عليه وسلم -:"لا تقوم الساعة حتى يظهر الفُحش والتَفَاحُش ، وقطيعة الرحم ، وسوء المُجاورة  ،حتى يُؤتمن الخائن ويُخَوَن الأمين" ،    الفُحش هو أمرٌ يُغضب الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-حتى لو رآه الرسول أعرض عنه أو قاومه أو حاربه  ، والتفاحش هو التشجيع على هذا الفعل والتصفيق له .    7-انتشار عُقوق الوالدين .    8-انتشار القتل .    9-انتشار موت الصغار ، والموت فجأة .    10-انتشار الخوارج عند صف المسلمين .    11-انتشار الكذب بين الناس .    12-ضياع الأمانة ، قال النبي الأمين -صلى الله عليه وسلم - :"إذا ضُيِعَت الأمانة فنتظروا الساعة".    13-ازدياد عدد مواليد الإناث مُقابل الذكور.    14-ضياع العلم بموت العالم .    15-ضياع الوعود والعهود .    16-زخرفة القبور والمساجد.    17-قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :"لاتقوم الساعة حتى تَلدُ الأَمةُ ربتها ، وأن ترى الحُفاة العُراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البُنيان"   وهم أهل صحراء شبه الجزيرة العربية يتطاولون في مساكنهم وأبراجهم.  من علامات الساعة الصغرى التي تحدث الآن:- 1-انتشار شُرب الخمر واستحلاله .    2-شيوع الفاحشة في الشوارع ،والتهليل للفاحش .    3-سوء الخُلق ، وسوء المُجاورة ، والكذب ، وضياع الأمانة .    4-انتشار الأبنية العالية مثل ناطحات السحاب خاصةً في منطقة شبه جزيرة العرب .    5-كثرة الظواهر الطبيعية مثل البراكين والعواصف والزلازل .    6-الحكم والإمارة وأصحاب الرأي وظواهر المجتمع للرويبضة من الناس على حساب العلماء والصالحين .    ولنا حدث آخر عن علامات الساعة الكُبرى.  هذا وإن كان من توفيق فمن الله وإن كان هناك من خطأ أو تقصير أو نسيان فمني ومن الشيطان والله ورسوله من بريئان.
علامات الساعة الصغرى هي العلامات المتقدمة ليوم القيامة

علامات الساعة

المقصود بالساعة هو يوم القيامة، يوم الحساب والعرض على الله لترى كل نفسٌ ما كَسَبت وهم لا يظلمون، ومن رحمة الله بنا أنه جعل لها أشْرَاط وعلامات لا تأتي إلا بعدها لينتبه الغافل ويصحو من غفلته ويرجع إلى الله بقلبٍ خاشع.

وقد تحدث الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم عن الساعة كثيراً فقال: "بُعثتُ أنا والساعة كهاتين وأشار بإصباعيه السبابة والوسطى".

فبعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- هى علامة من ضمن تلك العلامات ،كما ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم بأكثر من موضع فقال الله تعالى " اقتربتْ الساعةُ وانشق القمر".

وقد قَسَّم العلماء علامات الساعة إلى قسمين هما علامات الساعة الصغرى والتي تُقَدر بحوالي مئة علامة وعلامات الساعة الكُبرى هى سبعة علامات.

ويظل باب التوبة مفتوحاً حتى وإن ظهرت علامات الساعة الصغرى كُلها ولكن في حين ظهور أول علامة من علامات الساعة الكُبرى يُقفل باب التوبة. وسوف نقوم بسرد بعض من علامات الساعة الصغرى التي تحققت أولاً.

علامات الساعة الصغرى التي حدثت

رغم أن يوم القيامة يبدو إلى بني آدم بعيد إلا أنه عند الله قريب جداً فقد كانت أولى علامات الساعة التي تحققت هي مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

حيث قال: بُعثتُ أنا والساعة كهاتين وأشار بإصباعيه السبابة والوسطى.

وفي النقاط التالية نوضح باقي علامات الساعة الصغرى التي تحققت بالفعل:

1- انشقاق القمر يوم ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقد قال الله تعالى " اقتربتْ الساعةُ وانشق القمر".

2- بعثة نبي آخر الزمان محمد -صلى الله عليه وسلم- للناس كافة .

3- انتقال سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم- إلى الرفيق الأعلى .

4- ادّعاء الكَذَّابون النبوة والرسالة بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم مثل مُسِلمة الكذاب، والأسود العَنسي .

5- تحرير بيت المقدس، وقد حدث هذا في عهد أمير المؤمين عمربن الخطاب -رضي الله عنه- ، كما حدث أيضاً في عهد صلاح الدين الأيوبي .

6- قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :"لا تقوم الساعة حتى يظهر الفُحش والتَفَاحُش، وقطيعة الرحم، وسوء المُجاورة  ،حتى يُؤتمن الخائن ويُخَوَن الأمين"، الفُحش هو أمرٌ يُغضب الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-حتى لو رآه الرسول أعرض عنه أو قاومه أو حاربه، والتفاحش هو التشجيع على هذا الفعل والتصفيق له.

7- انتشار عُقوق الوالدين.

8- انتشار القتل بين الناس دون حرج.

9-انتشار موت الصغار، والموت فجأة بين الشباب من النساء والرجال.

10- انتشار الخوارج عن صف المسلمين .

11- انتشار الكذب بين الناس .

12- ضياع الأمانة ، قال النبي الأمين -صلى الله عليه وسلم- :"إذا ضُيِعَت الأمانة فنتظروا الساعة".

13- ازدياد عدد مواليد الإناث مُقابل الذكور.

14- ضياع العلم بموت العالم .

15- ضياع الوعود والعهود .

16- زخرفة القبور والمساجد.

17- قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :"لاتقوم الساعة حتى تَلدُ الأَمةُ ربتها ، وأن ترى الحُفاة العُراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البُنيان" وهم أهل صحراء شبه الجزيرة العربية يتطاولون في مساكنهم وأبراجهم.

من علامات الساعة الصغرى التي تحدث الآن

في عصرنا هذا تنتشر العديد من علامات يوم القيامة ونرى منها كل يوم كما أخر عنها رسول الله صلى لله عليه وسلم ومنه:

1- انتشار شُرب الخمر واستحلاله .

2- شيوع الفاحشة في الشوارع، والتهليل للفاحش دون خشية الله.

3- سوء الخُلق ، وسوء المُجاورة ، والكذب، وضياع الأمانة .

4- انتشار الأبنية العالية مثل ناطحات السحاب خاصةً في منطقة شبه جزيرة العرب .

5- كثرة الظواهر الطبيعية مثل البراكين والعواصف و الزلازل .

6- الحكم والإمارة وأصحاب الرأي وظواهر المجتمع للرويبضة من الناس على حساب العلماء والصالحين .

ولنا حديث آخر عن علامات الساعة الكُبرى.

هذا وإن كان من توفيق فمن الله وإن كان هناك من خطأ أو تقصير أو نسيان فمني ومن الشيطان والله ورسوله من بريئان.

اقرأ في: مكان خروج المسيح الدجال

اقرا في :أين مكان سد يأجوج ومأجوج الذي بناه ذو القرنين 

اقرأ في: مكان نزول المسيح عيسى ابن مريم في آخر الزمان 

كم تبقى من علامات الساعة الصغرى

عودَة جزيرة العَرب جنَّات وَأنهاراً

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكْثُرَ الْمَالُ وَيَفِيضَ حَتَّى يَخْرُجَ الرَّجُلُ بِزَكَاةِ مَالِهِ ، فَلَا يَجِدُ أَحَدًا يَقْبَلُهَا مِنْهُ وَحَتَّى تَعُودَ أَرْضُ الْعَرَبِ مُرُوجًا وَأَنْهَارًا ) رواه مسلم.

انتفَاخ الأهلّة

من الأدلة على اقتراب الساعة أن يرى الهلال عند بدو ظهوره كبيراً حتى يقال ساعة خروجه إنه لليلتين أو ثلاثة ، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مِن اقْتِرابِ السَّاعَةِ انتِفَاخُ الأهِلَّةِ ).

تكليم السّبَاع والجمَاد الإنسَ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَدَقَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُكَلِّمَ السِّبَاعُ الْإِنْسَ وَيُكَلِّمَ الرَّجُلَ عَذَبَةُ سَوْطِهِ وَشِرَاكُ نَعْلِهِ وَيُخْبِرَهُ فَخِذُهُ بِمَا أَحْدَثَ أَهْلُهُ بَعْدَهُ )

انحسَار الفرات عَن جَبل من ذهَب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يُوشِكُ الْفُرَاتُ أَنْ يَحْسِرَ عَنْ كَنْزٍ مِنْ ذَهَبٍ فَمَنْ حَضَرَهُ فَلَا يَأْخُذْ مِنْهُ شَيْئًا ) ، وفي رواية : ( يَحْسِرُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ ) .

إخراجُ الأرضِ كنوزَهَا المخبوءة

حيث يأمر الحقُّ الأرض أن تخرج كنوزها المخبوءة في جوفها ، وقد سمى الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الكنوز ( بأفلاذ الكبد )

محاصَرة المسلمين إلى المدينَة

من أشراط الساعة أن يهزم المسلمون ، وينحسر ظلهم ، ويحيط بهم أعداؤهم ويحاصروهم في المدينة المنورة .

إحراز " الجهجَاه " الملك

الجهجاه رجل من قحطان سيصير إليه الملك ، وهو شديد القوة والبطش ، ففي الصحيحين عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِنْ قَحْطَانَ يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاهُ ) رواه البخاري.

فتنَة الأحلاس وَفتنَة الدَهماء وفتنَة الدهيماء

والأحلاس : جمع حلس ، وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب ، شبهت به الفتنة لملازمتها للناس حين تنزل بهم كما يلازم الحلس ظهر البعير ، وقد قال الخطابي : يحتمل أن تكون هذه الفتنة شبهت بالأحلاس لسواد لونها وظلمتها .

والحَرَب بفتح الراء : ذهاب المال والأهل ، يقال : حَرِب الرجل فهو حريب فلان إذا سلب ماله وأهله .

والسراء النعمة التي تسر الناس من وفرة المال والعافية ، وأضيفت الفتنة إليها لأن النعمة سببها ، إذ إن الإنسان يرتكب الآثام والمعاصي بسبب ما يتوفر له من الخير .

وقوله : " كورك على ضلع " هذا مثل للأمر الذي لا يستقيم ولا يثبت ، لأن الورك لا يتركب على الضلع ولا يستقيم معه .

والدهيماء: الداهية التي تدهم الناس بشرها .

خروُج المَهدي

المهدي المنتظر هناك من يعتبره من علامات الساعة الكبرى ، وهناك من أهل العلم يعتبره من علامات الساعة الصغرى.

على أي حال هو لم يخرج إلى الآن سواء كان من الصغرى أو الكبرى.

اقرأ في: لماذا لم يذكر المسيح الدجال في القرآن الكريم

اقرأ في: صاف بن صياد الرجل الذي يشبه المسيح الدجال

Muhamed Amin
بواسطة : Muhamed Amin
إلى .. الذين يعملون في صمت رغم آلامهم من أجل تقدم الإنسان ، الباحثين عن الحقيقة المطلقة ، ولن يجدوها أبداً ، إلى من ينشدون الكمال في عالمنا الناقص . إليكم أكتب .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -