لماذا تأخر دفن النبي محمد وما الخلاف الذي وقع بين الصحابة بعد موته

سبب تأخر دفن الرسول

توفي رسول الله- صلى الله عليه وسلم - وكانت صاعقة على المسلمين جميعاً، فنشب خلاف بين صحابة رسول الله بعد وفاة النبي وبسببه تأخر دفن النبي ثلاثة أيام، فلماذا تأخر دفن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم - ؟ وما الخلاف الذي وقع بين الصحابة بعد موته؟ تعالوا معنا عبر موقع شبابيك.

لماذا تأخر دفن النبي محمد لماذا لم يحضر أبو بكر وعمر دفن الرسول  لماذا تأخر دفن الرسول ثلاثة أيام ابن باز  هل الرسول دفن بملابسه  لماذا تأخر دفن النبي ثلاث أيام  لماذا تأخر دفن الرسول ثلاثة أيام عند الشيعة  لماذا تأخر دفن الرسول ثلاثة أيام إسلام ويب  اختلاف الصحابة في دفن الرسول  لماذا تأخر دفن النبي 4 أيام
لماذا تأخر دفن النبي محمد وما الخلاف الذي وقع بين الصحابة بعد موته

لماذا تأخر دفن النبي

شبهة نكراء تناول من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم واتهام باطل يرمون به أبو بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما بأن الصحابة قصروا في دفن النبي وتأخر دفنه بسببهم وعن عمد، ولكن هناك أسباب وراء هذه القصة من خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم في تأخير دفنه.

وانشغال الصحابة الكرام رضوان الله عليهم بما يحفظ على الأمة أمرها وشأنها، فدارت بينهم بعض الحوارات والاجتماعات لتحديد خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن ينفرط عقد المسلمين ويدخل الشيطان بينهم.

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

لقد فُجعت الأمة الإسلامية جمعاء بوفاة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم -، فكانت صدمة كُبرى ومُصاباً جللاً وصاعقة صادمة نزلت على قلب كل مسلم آنذاك، وهي لحظة عصيبة تحتار فيها العقول وتتفطر فيها القلوب ولكنه وعد الله 
"إنَّك ميتٌ وإنهم ميتون ".

توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم - يوم الإثنين من شهر ربيع الأول وقت اشتداد الضُحى، وفُرغ من جهازه يوم الثلاثاء، ثم دُفن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في وسط الليل ليلة الأربعاء ، وقد ذهب كثيرٌ من العلماء إلى أنه -صلى الله عليه وسلم - دُفن ليلة الأربعاء.

عن أيوب عن عكرمة بن أبي جهل قال: " تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين فحُبس بقية يومه وليلته والغد حتى دُفن ليلة الأربعاء "، وقد روي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها - أنها قالت: " ما علمنا بدفن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - حتى سمعنا صوت المساحي من جوف الليل ليلة الأربعاء ".

وتفصيل ذلك مدون في كتب الحديث والسيرة ولهذا يتسائل البعض لماذا تاخر دفن النبي ثلاث ايام صلى الله عليه وسلم ؟! وما طبيعة الخلاف الذي وقع بين الصحابة؟!

اقرا في: من اول من يفيق بعد النفخ في الصور

اقرأ في: كيف يخرج الناس من قبورهم يوم القيامة

اقرأ في: قصة استشهاد الفاروق عمر بن الخطاب

لماذا تأخر دفن النبي محمد لماذا لم يحضر أبو بكر وعمر دفن الرسول  لماذا تأخر دفن الرسول ثلاثة أيام ابن باز  هل الرسول دفن بملابسه  لماذا تأخر دفن النبي ثلاث أيام  لماذا تأخر دفن الرسول ثلاثة أيام عند الشيعة  لماذا تأخر دفن الرسول ثلاثة أيام إسلام ويب  اختلاف الصحابة في دفن الرسول  لماذا تأخر دفن النبي 4 أيام
لماذا لم يدفن الرسول الا بعد ثلاثة ايام

الخلاف الذي وقع بين الصحابة بعد موت النبي

إن الخلاف الذي وقع بين صحابة النبي صلى الله عليه وسلم كان في الصل هو سبب تأخر دفنه، لكن لم يكن هذا الخلاف إلا لله وفي الله، فلم يكن تأخر دفن النبي تقصيراً من الصحابة رضي الله عنهم أو الخلاف الذي وقع بينهم تصاراعاً على الدنيا.

وإنما حدث كل ذلك خوفاً على الإسلام ورهبةً من ذلك الموقف العصيب الذي لم يكن أحد يتوقعه ولا يعلم أحد كيف يمكن أن يتصرف في تلك المحنة، فكان حقيقة الخلاف الذي وقع بين الصحابة بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نقتطين هما:

  1. كيف يمكن أن يتم تغسيل والصلاة على النبي ودفنه؟
  2. النقطة الثانية هي إثارة مسألة خلافة المسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من جانب الأنصارى واختيارهم سعد بن عبادة خليفة للمسلمين، وسوف نعرض تفاصيل كل نقطة كالتالي.

اختلاف الصحابة في دفن الرسول

جاء خبر وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم - إلى الصحابة فأدهشهم، ومنهم من أنكر موته مثلما فعل سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه - وقال: لم يمت رسول الله وإنما ذهب لميقات ربه مثلما فعل موسى بن عمرآن -عليه السلام -.

وقد شك بعض الصحابة في موت النبي حتى ثبتهم سيدنا أبو بكر -رضي الله عنه - بخطبته العظيمة، وقال: " من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حياً لا يموت ".

مشكلة الخلافة بعد وفاة الرسول

والأمر الآخر الذي دب بين الصحابة الفتنة بموت النبي، فقد كاد حبل المسلمين أن يفرط وينقطع بموته -صلى الله عليه وسلم - وقد كان فيهم يوحى إليه من السماء فلا يستطيع أحد أن يتكلم بعده، أما وإن مات فلمن الكلمة من بعده ؟

فالأنصار قالوا نحن لنا الخلافة والمهاجرين قالوا نحن لنا الخلافة، وقد شاءت حكمة الله أن يترك الأمر شورى بين المسلمين دون وحي لا يعصمهم من الخطأ فيه إلا تقوى الله وتجرد النية من الغرض والهوى.

فذهب سيدنا عمر إلى سيدنا أبي بكر -رضي الله عنهما - وقال له: الله الله في الإسلام يا صاحب رسول الله، الله الله في رسول الله يا أبا بكر، واجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعدة وخطب فيهم أبو بكر الصديق -رضي الله عنه - فبايعه الصحابة في السقيفة خليفة لرسول الله.

ثم بايعوه في المسجد النبوي بعدها، ومن ضمنهم سيدنا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه -، لكنه تأخر قليلاً في البيعة لأنه كان مشغولاً بجهاز وتغسيل رسول الله -صلى الله عليه وسلم - ولم يكن في نيته الخلافة ولا حسبها إرثً سيورثه عن ابن عمه.

اقرأ في: لما بويع أبو بكر الصديق بالخلافة دون علي بن أبي طالب

اقرأ في: جميع المهن التي عمل بها الأنبياء والرسل

اقرأ في: لماذا أخفى الله موعد الموت والأعمار عن الخلق

لماذا تأخر دفن الرسول ثلاثة أيام ابن باز لماذا لم يحضر أبو بكر وعمر دفن الرسول لماذا تأخر دفن الرسول ثلاثة أيام إسلام ويب لماذا تأخر دفن النبي اربع أيام اختلاف الصحابة في دفن الرسول من دفن الرسول مشكلة الخلافة بعد وفاة الرسول متى دفن الرسول عند الشيعة
لماذا تاخر دفن النبي ثلاث ايام

لماذا تأخر دفن الرسول ثلاثة أيام

قد كان تأخير دفن النبي -صلى الله عليه وسلم- لأسباب عديدة منها، صلاة الصحابة عليه رجالاً ونساءً وصبياناً أرسالاً، فلم يأُمهم إمام، ومنها ما كان من اختلاف في صفة غُسله صلى الله عليه وسلم وموضع دفنه ومنها الاهتمام بجمع شمل الأمة وحمايتها من التفرق والتفكك، وقد كانت وفاة النبي صلى الله عليه وسلم صاعقة وقعت على قلوب الصحابة -رضوان الله عليهم- ففعلت بهم الأفاعيل.

فمنهم من وقع على الأرض فلم يحرك ساكناً، منهم من فقد القدرة على الحركة مثل سيدنا علي -رضي الله عنه -، وكان ممن أخرس فلم يستطيع الكلام سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- حتى جعل يذهب به ويجاء ولا يستطيع كلاماً، أما عبدالله بن أنيس فأضني عليه حتى مات كمداً وهماً.

دفع شبهة تأخر دفن النبي عن الصحابة

إذا تصورت كل هذا المشهد الأليم الذي لا يحسدون عليه تستطيع أن تعرف لماذا تأخر دفن النبي -صلى الله عليه وسلم - فلم يكن لتقصير الصحابة في حق رسول الله، ولا التقاعص عن تلبية حق الله، ولكن الصاعقة كانت شديدة عليهم فلم يستطيعوا أن ينتبهوا لشيء، ولهذا قالت فاطمة الزهراء -رضي الله عنها - لأنس بن مالك: " أطابت أنفسكم أن تحثوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب ؟! ".

ويحاول المنافقون وأهل البدع والضلال في هذا العصر أن يطعنوا في صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم - بإثارة الحديث حول تأخير دفن النبي، واتهام الصحابة الكرام بالتقصير والطعن بولائهم لله ولرسول الله، كلا والله  فما اكتحلت الدنيا بأصحاب نبي خير من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم - أبو بكر وعمر وعثمان وعلي -رضوان الله عليهم-.

ولا كان على ظهر هذه الأرض من يحب النبي ويفديه بروحه وماله وعياله أكثر من هؤلاء الأطهار الأبرار فرضوان الله عليهم أجمعين ولعنة الله على كل من سبهم أو طعن فيهم أو أساء إليهم.

لماذا لم يتقدم أبو بكر وعمر في غسل النبي وهم أولي من غيرهم

يقول البعض أن سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمر رصي الله عنهما أولى بتسغيل النبي صلى الله عليه وسلم فلماذا لم يقوم أحد منهما بتغسيله؟ الثابت أن أولى الناس بتغسيل الإنسان هم أهل بيته، من قام بغسل النبي هو العباس رضي الله عنه وقيل علي بن أبي طالب والعباس والفضل معاً.

والله أعلم .

اقرأ في: أين ذهب ماء غسل الرسول ومن الذي غسله 

اقرأ في: هل خلق الله بشر على الأرض قبل آدم وحواء

اقرأ في: كيف خلق الله حواء من آدم ولماذا خلقها وهو نائم

اقرأ في: لماذا تاب الله على آدم وحواء ولم يتب على ابليس

Muhamed Amin
بواسطة : Muhamed Amin
إلى .. الذين يعملون في صمت رغم آلامهم من أجل تقدم الإنسان ، الباحثين عن الحقيقة المطلقة ، ولن يجدوها أبداً ، إلى من ينشدون الكمال في عالمنا الناقص . إليكم أكتب .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -