جميع المهن التي عمل بها الأنبياء والرسل

كثير منا لا يعرف المهن التي عمل بها الأنبياء والرسل وربما لا يعرف البعض منا الحكمة من وراء كل مهنة عمل بها الأنبياء، فلم يكن أنبياء الله عالة على أحد بل كان لكلٍ منهم مهنة وصنعة يعمل بها تكفيه عن سؤال الناس وتؤهله للرسالة التي أوكله الله لها.

في هذا التقرير المقدم من موقع شبابيك وحول سيرة الأنبياء والرسل عليهم السلام نذكر مهنة كل نبي وما هي المهنة التي عمل بها جميع الانبياء.

حرف ومهن الأنبياء في جدول  مهن الأنبياء بالصور  مهن الأنبياء جميعهم  مهن الأنبياء مختصر  حرف الانبياء ومهنهم ثالث متوسط  مهن وحرف الأنبياء pdf  حرف ومهن الأنبياء ويكيبيديا  مهن الأنبياء للاطفال  ما هي المهنة التي عمل بها جميع الانبياء
ما هي المهنة التي عمل بها جميع الانبياء

مهن الأنبياء جميعهم

لا شك بأن العمل والسعي لطلب الرزق هو من متطلبات تعمير الأرض وإصلاحها، وقد أمر الله سبحانه وتعالى بالعمل حيث قال جل وعلا: "هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ". سورة الملك.

والأنبياء صلى الله عليهم أجمعين الذين أرسلهم الله تعالى لهداية الناس هم قدورة للبشر على الأرض ولذلك فقد كان كل نبي من الأنبياء والرسل يعمل بمهنة مختلفة، رغم أنهم يمتلكون أسمى المهن على الأرض وهي الدعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، فما هي مهن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وما هي الحكمة من وراء ذلك.

مهن الأنبياء والرسل

هذه المعلومات وفق ما صح لدنيا من كتاب الله والسنة النبوية وصحيح كتب السيرة نذكر مهن الأنبياء مختصر:

مهنة آدم عليه السلام

بعد أن أهبط إلى الأرض عمل فلاحاً حيث كان يشتغل في الأرض ويزرعها بيديه بمعاونة زوجته حواء، ويذكر أيضاً أنه استخدم الأخشاب لأجل صناعة معدات الزراعة، وقد عمل ابنه هابيل في نفس المهنة، لكن قابيل كان يعمل في رعي الأغنام.

مهنة إدريس عليه السلام

كان إدريس عليه السلام يعملُ خياطاً وهو أول من قام بخياطة الثياب البيضاء التي كانت زياً رسمياً للصابئة في عصره، إذ كان الناس يلبثون جلود الحيوانات، فإدريس عليه السلام هو أول من خط وخاط (خط بالقلم وخاط الملابس).

كما يذكر أن أول من علم الناس تخطيط المدن والقرى مما ادى إلى عمارة الأرض وإنشاء المدن المختلفة، حيث بلغ عددها حوالي 188 مدينة.

اقرأ هنا: كيف رفع الله سيدنا ادريس إلى السماء

اقرأ في: لماذا حارب الله وملائكته إبليس يوم مولد النبي

ماذا كانت مهنة نوح عليه السلام

كان نوحٌ عليه السلام يعمل نجاراً، حيث أنه تمكن من صنع السفينة التي سارت به في الطوفان العظيم الذي أرسله الله عقاباً لمن كفروا برسالته إليهم، وكان قومه يمرون عليه وهو يبني السفينة ويسخرون منه إلى أن نصره الله ومن معه.

ماذا كانت مهنة ابراهيم عليه السلام

كان خليل الله إبراهيم عليه السلام يعمل في مهنة البناء، حيث أن الله سبحانه وتعالى أمره ببناء الكعبة المشرفة ، وقد ساعده في ذلك ابنه إسماعيل عليه السلام قال تعالى: "وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَٰهِۦمُ ٱلْقَوَاعِدَ مِنَ ٱلْبَيْتِ وَإِسْمَٰعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّآ ۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ"، وتُشير العديد من المصادر إلى أن سيدنا إبراهيم عليه السلام كان يعمل تاجر أقمشة.

مهنة إسماعيل عليه السلام

عمل سيدنا إسماعيل عليه السلام في مهنة القنص والصيد.

مهنة يوسف عليه السلام

وهو من أنبياء الله تعالى الكرام الذين تولوا مناصب عليه ، فقد عينه ملك مصر على خزائن مصر والتي كانت تعد إلى خيرات الأرض كلها فقد قال الله تعالى :"قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ" وبذلك فقد كان من أصحاب المناصب العليا في مصر القديمة.

اقرأ في: لماذا ذبح سيدنا سليمان الصافنات الجياد

اقرأفي: قصة الحرث الذي حكم فيه داود وسليمان والفرق بين الحكمين

مهنة داود عليه السلام

كان نبي الله داود يعمل في مهنة الحدادة، وهي معجزته عليه السلام ، حيث كان يُلين الحديد بين يديه وكان ذلك بشكل عجيب ثم يشكله كيف يشاء فيصنع منه الدروع والأسلحة قال تعالى :"وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ".

وقد ابتكر عليه السلام طريقة جديدة في صنع الدروع حيث كان يقدر صناعتها بحيث لا تكون ثقيلة على كاهل المحارب وقوية في نفس الوقت.

مهنة زكريا عليه السلام

كان عليه السلام نجاراً يقوم بنشارة الخشب وصناعة الكثير من الأدوات منها ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :"كان زكريا نجاراً".

مهنة إلياس عليه السلام

كان يعمل ني الله إلياس في نسج القمشة وصناعة القماش.

مهنة موسى عليه السلام

عمل نبي الله موسى عليه السلام بمهنة الزراعة وراعي الأغنام ، وكانت هذه المهنة هي مهر زوجته الذي قدمه لها فقال تعالى :"قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ ۖ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ".

وقد أتم موسى عليه السلام العمل عند شيخ مدين عشر سنين في الزراعة ورعي الغنم قال الله تعالى :"مَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى " وأنبياء الله إسحاق ويعقوب وشعيب فكانوا يعملون في رعي الأغنام أيضاً .

مهنة عيسى عليه السلام

كان روح الله عيسى عليه السلام يعمل في الطب وهي من معجزاته صلى الله عليه وسلم قال تعالى :"وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّه ".

ما مهنة محمد عليه الصلاة والسلام

سيد ولد آدم محمد عليه الصلاة والسلام عمل أكثر من مهنة طوال حياته ، ففي طفولته عمل راعي غنم ، ثم عمل تاجراً في شبابه فكان يرعى تجارة أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها وعندما وجدت في الأمانة والخُلق العظيم عرضت عليه الزواج، وعمل في الزراعة فترة من الزمن فكان يزرع النخيل.

ما المهنه التي عمل بها جميع الانبياء

كانت هذه المهن التي عمل بها بعض الأنبياء والرسل، لكن العجيب في الأمر أن أغلب الأنبياء والرسل عملوا بمهنة رعي الأغنام سواء طوال حياتهم أو في فترة من عمرهم فرعي الغنم هي مهنة الأنبياء والرسل لما فيها من فوائد عظيمة للعقل والتأمل في ملكوت الله.

اقرا في: من اول من يفيق بعد النفخ في الصور

اقرأ في: كيف يخرج الناس من قبورهم يوم القيامة

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent