تحميل رائعة كليلة و دمنة لابن المقفع | تحميل الكتاب pdf

تحميل كتاب كَليلة و دمنة لابن المُقفَّع

لتحميل كتاب كليلة ودمنة PDF الرابط أسفل المقال

تحميل كتاب كليلة ودمنة المكتبة الوقفية كليلة ودمنة pdf - مكتبة نور قصة كليلة ودمنة لابن المقفع تحميل كتاب كليلة ودمنة للاطفال pdf تحميل كتاب كليلة ودمنة للأطفال PDF لماذا سمي كتاب كليلة ودمنة بهذا الاسم المجموعة الكاملة لقصص كليلة ودمنة pdf كتاب كليلة ودمنة تعريف
تحميل كتاب كليلة ودمنة pdf

نبذة عن ابن المُقفَّع

ابن المقفع هو مؤلف الكتاب الرائع كليلة ودمنة ، ويرجع نسب ابن المقفع إلى بلاد فارس ، فكانت عائلته تعتنق الديانة المَجُوسية ، نشأ في البصرة مَجوسياً مستعرباً مثل أبيه فكان اسمه في المجوسية رُوزَبَةُ بن دازَوَيْه وفي إسلامه عبد الله  وكنيته أبو محمد ، تعلم في البصرة كعبة العلم و الأدب آنذاك ، فجعلت منه مَزيج غريب من عقلية فارسية وعقلية عربية بكلتا اللغتين وكلتا الثقافتين ، يجول في ميادين الأدب كُلها ويتنقل على أكتاف السنين الماضية إلى الحاضرة فيكتب بأسلوب عربي فارسي في لغة سمحة وتفكير عميق.

أشتهر والده بالمُقفَّع لأنه كان يتولى خَرَاج فارس ، فامتدت يده إلى مال الخَراج فضربه أمير العراق على يده حتى تقَفَّعت -تَوَرمت-، والمقفع الأب على فارسيته نشأ نشأة عربية ولكنه لم يُسلم بل مات على مجوسيته .

أصل كَلِيلَة ودِمنَة

يرجع أصل الكتاب إلى الثقافة الهندية ، ويشتمل على حكايات وأساطير على ألسنة الطير والحيوانات والتي بها تُمثل الحياة البشرية في شتى نواحيها ، فتجد فيها من النزاعات والأهواء والتيارات الفكرية ما نجده بين البشر ، وتجد فيها حوارات جدلية بين الفقه والمنطق وعلم الإجتماع والسياسة يُديرها ابن المقفع ببراعة مُتناهية .

وقد تم ترجمة كتاب كليلة ودمنة من الهندية إلى الفارسية ونقله ابن المقفع لما رأى فيه من القيم الإجتماعية والأخلاقية إلى العربية ، خاصة وأنه بدأ ترجمته في مطلع العهد العباسي يوم كان السلاطين وأصحاب الدولة أشداء ذو بطش ، 
ويرى بعض النُقاد أن ابن المقفع أراد بترجمته لهذا الكتاب أن يقف من الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور موقف بيديا الحكيم من دبشليم الملك .

قيمة كتاب كليلة ودمنة

يُعد كتاب كليلة ودمنة كَنز من كنوز الحكمة البشرية ، وطاقة فلسفية واجتماعية هائلة ، فهو مزيج ساحر للكثير من النَزْعات والثقافات التي تعمل على خلق نسيج رائع للحياة العملية الشريفة ، فالكتاب في مضمونه يحتوي على فيض من المعاني التي تتناول موضوعات مختلفة أهمها : أدب الملوك ، وأدب الرعية ،و أدب النفس ،وأدب الصداقة.

هذا المزيج الذي يحمل النزعة الأفلاطونية المثالية في التنظيم الإجتماعي للحياة والذي من خلاله يَسُوس ابن المقفع حياة أهل العقل والحكمة والمعرفة.
وتُسيطر عليه من جهة أخرى النزعة الأرسطوطالية في إخضاع كل شئ للعقل ، وفي تحكيم المنطق لجميع مُجريات الأمور فالعقل عند أرسطو هو أشرف ما في الإنسان.

وتجد تأثير الثقافة الهندية الشرقية ظاهراً في التشاؤم الذي يحوم فوق الجُمَل والمعاني ،وذلك أن الحياة في وجهة نظر الفلسفة الهندية تتسم بالعبودية وكل شئ في هذه الدنيا أباطيل خارفة ، ومنها فإن السبيل الوحيد للخلاص والإنقاذ يبدأ بالسيطرة على النفس والذي يقود إلى التحكم في العالم.

تحميل كتاب كليلة ودمنة PDF الرابط التالي
اضغط هنا للتحميل

أهم شخصيات كليلة ودمنة

دبشليم

هو رجل متشوق إلى معرفة الحكمة وسياسة البشر ، وهو رمز لكل ملك في كل زمان ومكان .

بيدبا

هو رجل واسع الاطلاع ، هادئ الطباع ، يمتاز بالحكمة والعلم ، لا يخشى في الحق لومة لائم ، ولا يعرف المحاباة ،يعمل على خلق مجتمع فاضل يتسم بالقيم والمبادئ.

كليلة ودمنة

تم ذكرهما في البابين الأول والثاني" باب الأسد والثور "، و"باب الفحص عن أمر دمنة" ولهذا تم تسمية الكتاب كليلة ودمنة، حيث تدور قصة البابين حول اثنتين من بنات آوى اسم الواحدة كليلة والأخرى دمنة ،وقد تم تسمية الكتاب عليهما.
وهناك الكثير من الشخصيات الأخرى التي تتمثل في هيئة حيوانات .

تحميل كتاب كليلة ودمنة PDF

تحميل كتاب كليلة ودمنة pdf الكاتب عبد الله بن المقفع .هذا الكتاب من تأليف عبد الله بن المقفع و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها.

يمكنك تحميل الكتاب بصيغة pdf من خلال الرابط التالي اضغط هنا للتحميل.

كما يمكنك تحميل وسماع كتاب كليلة ودمنة من خلال هذا الفيديو.

اقرأ في: تحميل كتاب ألف ليلة وليلة

اقرأ في: تحميل رواية أوليفر تويست العالمية

اقرأ في: رواية آلام الشاب فرتر

اقرأ في: تحميل رواية البؤساء

اقرأ في: تحميل سلسلة العبقريات لعباس العقاد PDF كاملة

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent