متى يضحك الله وكيف أجعل الله يضحك قصص مبكية

الصفحة الرئيسية

متى يضحك الله وما المواقف التي ضحك فيها الله

هل يضحك الله أو متى يضحك الله ؟! سؤال قد يتعجب منه البعض، وقد لا يُصدقه آخرون، ولكن لله سبحانه وتعالى الكثير من الصفات التي ذُكرت في القرآن الكريم، كالسمع والبصر وغير ذلك.

ونحن لا نقول في صفات الله إلا ماورد في القرآن والسنة، وكذلك لا ننفي أي صفة لله ثبت وجودها في الكتاب والسنة مثلما فعلت المعتزلة في محنة خلق القرآن .

أما عن صفة الضحك لله تبارك وتعالى فهناك الكثير من الأدلة التي تُثبت أن الله يضحك، لكن حاشا لله أن نزعم أنه جل وعلا يضحك مثل ضحك البشر أو مثل أي شيء، فالله ليس كمثله شيء في شتى صفاته.

وإنما نقول كما قال الله ورسوله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) والآن نعرض المواقف التي ضحك الله سبحانه وتعالى فيها ، وكيف يضحك الله لعبده.


متى يضحك الله وكيف يضحك هل يضحك الله
متى يضحك الله وكيف أجعل الله يضحك

كيف يضحك الله سبحانه وتعالى

المطلع على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورويات الصحابة رضوان الله عليهم يتأكد من أن الله سبحانه وتعالى يتصف بصفة الضحك ، فصفة الضحك لله سبحانه وتعالى من الصفات الفعلية الخبرية الثابتة لله عز وجل على الوجه اللائق به سبحانه وتعالى بما لا شبه صفات المخلوقين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تَفَكروا في خلق الله ولا تتفكروا في الله فإنكم لن تقدروا قدره " بما معناه نسكت عن صفة ضحكه للأننا لن نتخيلها فهي فوق تصورنا المحدود وبالمثل مع باقي صفات الله، وهي بالتأكيد ليس كضحك البشر أو سائر المخلوقات.

والله تعالى يضحك إلى العبد وليس على العبد معاذ الله ،ومن ضحك الله إليه فلا عذاب عليه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :".

وإذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه " رواه الإمام أحمد، فمتى يضحك الله تعالى ومما يضحك ؟ وما هي المواقف التي ضحك فيها الله عز وجل، إليكم خمسة مواقف ضحك فيها الله جل وعلا .

متى يضحك الله للعبد في الدنيا

لا شك في صحة حديث ضحك الله سبحانه وتعالى، وهناك أكثر من حديث يدل على أن الله يضحك للعبد وليس عليه، ونسرد الخمسة مواقف التي يضحك الله فيها لعباده:

الموقف الأول يضحك الله لعبده في قيام الليل

ورددت أحاديث تدل على أن قيام الليل من الأفعال التي يضحك منها الله سبحانه وتعالى وهذه فضيلة عظيمة لمن يقوم من الليل شيئاً.

عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة يضحك الله إليهم ؛الرجل يقوم من الليل، والقوم إذا صُفوا للصلاة، والقوم إذا صُفوا للقتال " رواه أحمد في مسنده.

وروى الطبراني وغيره من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم؛ الذي إذا انكشفت فئة قاتل ورائها بنفسه فإما أن يُقتل وإما أن ينصره الله ويكفيه.

فيقول الله أنظروا إلى عبدي كيف صبر لي بنفسه، والذي له امرأة حسناء وفراش لين حسن فيقوم من الليل، فيقول يذر شهوته ويذكرني ولو شاء لرقد، والذي إذا كان في سفر وكان معه ركبٌ فسهروا ثم هجعوا فقام في السحر في ضرَّاء وسرَّاء ".

اقرأ في: هل النبي رأى الله في الإسراء والمعراج

اقرأ في: من الرجل الذي هزم عمر بن الخطاب وقتله علي بن أبي طالب

اقرأ في: ما هو جِماع الأقطن وما الضرر منه على الرجل والمرأة

كيف أجعل الله يضحك هل يضحك الله لقائم الليل ثلاثة يضحك الله إليهم الله يضحك من قنوط عباده هل الله يضحك من عباده من ضحك الله له فلا حساب عليه هل الله يضحك ويبكي ضحك الله من رجل
هل يضحك الله للنساء

ضحك الله لرجل وزوجته

فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجل أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فبعث إلى نسائه فقُلن ما معنا إلا الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يضمُ أو يُضيف هذا ؟ فقال رجل من الأنصار يُقال له أبو طلحة: أنا، فانطلق به إلى امرأته فقال أكرمي ضيف رسول الله، فقالت: ما عندنا إلا قوت صبياني.

فقال: هيئي طعامكِ واصبحي سراجك ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاءً، فهيئت طعامها، وأصبحت سراجها ونومت صبيانها، ثم قامت كأنها تُصلح سراجها فأطفئته، فجعلا يُريانه أنهما يأكلان.

فباتا طاويين (أي ناما دون طعام)، فما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :ضحك الله الليلة أو عجب من فعالكما، ثم أنزل الله قوله تعالى في سورة الحشر (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ).

اقرأ في: ما تفسير رب المشرِقين ورب المغرِبين 

اقرأ في: ما معنى النساء ناقصات عقل ودين 

اقرأ في: ما هي فتنة خلق القرآن


متى يضحك الله وكيف أجعل الله يضحك متى يضحك الله هل الله يضحك متى ضحك الله ما هي المواقف التي ضحك فيها الله عز وجل متى يبتسم الله هل يضحك الله كيف اجعل الله يضحك المواقف التي ضحك فيها الله ضحك الله
ضحك الله من صنيعكما

الموقف الثالث ضحك الله للصحابي سعد بن معاذ بعد وفاته

يعد الصحابي الجليل سعد بن معاذ من أقرب الصحابة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك اهتز لموته عرش الرحمن، وعن اسحق بن راشد عن امرأة من الأنصار يقال لها أسماء بنت يزيد بن سكن قالت: لما توفي سعد بن معاذ صاحت أمه.

فقال النبي: ألا يرفأ دمعك ويذهب حزنك فإن ابنك أول من ضحك الله له واهتز له العرش " رواه الإمام أحمد في مسنده.

ضحك الله لآخر رجل يدخل الجنة

في قصة آخر من يدخل الجنة، ففي صحيح البخاري ومسلم من الحديث الطويل لأبي هريرة في آخر أهل النار خروجاً منها وآخر أهل الجنة دخولاً فيها، وفيه أن الرجل يظل يدعو ويُلح ويرجو من الله أن يدخله الجنة بعدما أخرجه من النار وجعله على باب الجنة حتى يقول: أي ربي لأكونن أشقى خلقك فلا يزال يدعو حتى يضحك الله منه.

فإذا ضحك منه قال له ادخل الجنة، فإذا دخل قال الله له تمن، فسأل ربه وتمنى حتى إن الله ليذكره يقول كذا وكذا حتى انقطعت به الآماني، قال الله ذلك لك ومثله معه.

ضحك الله لرجلين يقتتلان

رجلان أحدهما مؤمن والآخر كافر، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر، فكلاهما يدخل الجنة، فقالوا: كيف يارسول الله ؟

فقال النبي: يقاتل هذا في سبيل الله عز وجل فيُستشهد، ثم يتوب الله على القاتل فيسلم فيقاتل في سبيل الله فيستشهد " نسأل الله أن نكون ممن يضحك الله لهم في الدنيا والآخرة.
هذا والله أعلم.

هل يضحك الله للنساء

هذا السؤال طرحته إحدى النساء وهي تعلم المواقف التي يضحك الله فيها كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومعظم هذه المواقف تكون للرجال، لكن الإجابة تختصر في الموقف الذي ضحك الله سبحانه وتعالى فيه للصحابي الأنصاري أبو طلحة وزوجته، في هذا الموقف الله ضحك من فعل الرجل وزوجته معاً.

إذاً الله جل في علاه لا يفرق بين الرجل والمرأة في أي شيء أو أي جزاء سواء حسناً أو عقاباً فقد قال تعالى: " من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ". 

اقرأ في: ما هو مصير الحيوانات يوم القيامة وهل تدخل الجنة

اقرأ في: من هو الصحابي الذي تجسد في صورته سيدنا جبريل

اقرأ في: قصة المرأة التي ادعت النبوة أخبث امرأة في التاريخ

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent