random
أخبار ساخنة

ما هو مصير الحيوانات يوم القيامة وهل تدخل الجنة

الصفحة الرئيسية

ما هو مصير الحيوانات يوم القيامة وهل تدخل الجنة   

يوم القيامة,مصير الحيوانات يوم القيامة,حيوانات تدخل الجنة قبل المسلمين,حيوانات تدخل الجنة,حيوانات تدخل الجنة قبل الناس,الحيوانات,الجنة,الحيوانات تدخل الجنة,حيوانات ستدخل الجنة,مصير الحيوانات يوم القيامة.. هل ستدخل الجنة أم النار؟ سبحان الله !!,هل هناك حيوانات تدخل الجنة,ما هو مصير الحيوانات يوم القيامة,الحيوانات في الجنة,هل توجد حيوانات في الجنة,هل في الجنة حيوانات,ماهي حيوانات الجنة,حيوانات يدخلهم الله الجنة,هل يوجد حيوانات في الجنة

تذهب أرواح المخلوقات من الإنس والجن إلى البرزخ ومن ثم إلى يوم الحساب والعرض على الله يوم القيامة ، فما مصير أرواح الحيوانات بعد الموت وهل تحاسب الحيوانات والدواب على أعمالهم في الدنيا ، والسؤال الأهم من ذلك هل هناك جنة خاصة بالحيوانات والوحوش مثل جنة الإنس أو جنة الجن ؟! كل هذه الأسئلة نجيب عليها إن شاء الله.

هل تحاسب الحيوانات يوم القيامة

الحيوانات كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنه في الآخرة يُقتص من بعضها لبعض والقرآن الكريم دل في أكثر من موضع على أن الحيوانات تُبعث يوم القيامة مثل البشر ،قال تعالى : ( وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ ) ، وقال أيضاً في سورة الأنعام :" وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ" إذاً فهي تُحشر معنا يوم القيامة ويقضي الله بين الحيوانات وبعضها كما يقضي بين الحيوانات والبشر فهناك أناس من البشر قد أساؤا لبعض الحيوانات كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :"دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ في هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا، فَلَمْ تُطْعِمْهَا، ولَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِن خَشَاشِ الأرْضِ ." ، كما أن هناك رجل دخل الجنة في كلب جاء في الصحيحين وغيرهما من رواية أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: بينما رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئرا فشرب منها ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال: لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي، فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ثم رقي فسقى الكلب، فشكر الله له فغفر له، قالوا يا رسول الله: وإن لنا في البهائم أجرا؟ قال: في كل كبد رطبة أجر.فاحذر يا ابن آدم أن تعدوا على من لا ناصر له غير الله.

أمَّا الدليل على أن الله يقتص للحيوانات وبعضها يوم القيامة هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء (أي التي بدون قرون) من الشاة القرناء. رواه مسلم.

ما مصير الحيوانات يوم القيامة

بعد أن يقتص الله سبحانه وتعالى من الحيوانات بعضها من بعض وبعضها من الإنس والجن ، يقول رب العزة لكل الدواب والوحوش كوني ترابا ،وهذه هي نهاية جميع حيوانات الدنيا تصير تراب ، حتى أن الكافر في ذلك اليوم يتمنى لو كان حيواناً فيصبح تراباً ولا يدخل النار قال تعالى : ( وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا ).

هل يوجد حيوانات في الجنة

ذكرنا أن الحيوانات التي كانت في الدنيا تصبح تراب بعد أن يقتص الله بينهم ، فهل في الجنة دواب وحيوانات غير ذلك ؟ جواب أكثر أهل العلم وهو نعم هناك دواب في الجنة ، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم :"- الغَنَمُ مِن دوَابِّ الجنَّةِ؛ فامسَحوا رَغَامَها، وصَلُّوا في مَرابِضِها." ، وقد روى الإمام مسلم في الصحيح أن رجل جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بناقة مخطومة وقال يا رسول الله هذه ناقة مخطومة في سبيل الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم :لكَ بها يوم القيامةِ سبعُ مئة ناقة كلهَا مَخْطُومة.
فالخلاصة أنه يوجد حيوانات في الجنة ولكن ليست حيوانات الدنيا .

Reactions:
author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent