لماذا خلق الله السماوات والارض في ستة ايام وليس بكن فيكون

الصفحة الرئيسية

لماذا خلق الله السماوات والارض في ستة ايام

السلام عليكم متابعينا الأعزاء، يتساءل الكثيرون منا لماذا خلق الله السموات والأرض في ستة أيام وليس كن فيكون؟ فهذه القصة ليست من نسج الخيال، ولا قصص تروى ليتسلى بها الناس، بل لتكون عظة وعبرة لهم، ولي، تفكروا في خلق الرحمن، حدثت في أرض الواقع.

حدثت في قديم الأزل، وكل ذلك كان بقدرة الله سبحانه وتعالى، ومن خلال هذا المقال المقدم من موقع شبابيك الثقافي نبدأ القصة من أولها، نبدأ بالبداية الله خالق كل شيء، يبين الله تعالى كمال قدرته وعظيم سلطانه، وأنه إذا أراد أمرا فإنما يقول له كن فيكون.

ماذا خلق الله في كل يوم من أيام الأسبوع لماذا خلق الله السماوات والارض في ستة ايام وليس بكن فيكون الحكمة من خلق السموات والأرض في ستة أيام ترتيب خلق السماوات والأرض
لماذا خلق الله السماوات والارض في ستة ايام وليس بكن فيكون

الحكمة من خلق السموات والأرض في ستة أيام

قال الله تعالى في سورة يس إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون، وقال تعالى في سورة القمر وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر.

لكن لماذا خلق الله تعالى السماوات والأرض في ستة أيام، وليس كن فيكون؟ فالحكمة من خلقها في ستة أيام، قال الشيخ ابن باز رحمه الله خلق الله سبحانه وتعالى السماوات السبع والأرض وما بينهما في ستة أيام، كما أخبر وهو الصادق جل وعلا في سورة هود.

وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام، وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا، وقال تعالى في سورة الأعراف إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام، ثم استوى على العرش، فقد ذكر العلماء رحمهم الله أن الله خلقها في ستة أيام ليُعلم عباده عدم العجلة في الأمور، وأن يتدبروها ويعقلوها.

فربهم الذي يعلم كل شيء، وهو القادر على كل شيء، لم يعجل في خلق السماوات، ولا في خلق الأرض، بل جعلها في ستة أيام، بل نظمها ودبرها أحسن تنظيم، وأفضل تدبير.

اقرأ في: كيف خلق الله حواء من آدم ولماذا خلقها وهو نائم

اقرأ في: لماذا تاب الله على آدم وحواء ولم يتب على ابليس

اقرأ في: كيف مات سيدنا سليمان وماذا فعل الجن من بعده

ليُعلم عباده الإتقان في الأمور، وعدم العجلة فيها، فقد جعلها الله منظمة مدبرة في أيام معدودات، ليعلم عباده كيف يعملون، وكيف ينظمون أمورهم، فمن المقرر عند أهل الإيمان الراسخ والتوحيد الكامل أن المولى جل وعلا قادر على كل شيء.

وقدرته سبحانه وتعالى ليس لها حدود، فله سبحانه مطلق القدرة، وكمال الإرادة، ومنتهى الأمر والقضاء، وإذا أراد شيئا كان كما أراد، وفي الوقت الذي يريد، وبالكيفية التي أرادها سبحانه وتعالى، فما من أمر يفعله الله إلا وله فيه حكمة بالغة، وهذه الحكمة قد يخبرنا الله تعالى بها.

وقد لا يخبرنا بها، فقد قال الإمام القرطبي رحمه الله إن الله تعالى خلق السماوات والأرض في ستة أيام، ولو أراد خلقها في لحظة اللافعل، إذاً هو القادر على أن يقول لها كوني فتكون، ولكنه أراد أن يعلم العباد الرفق والإتقان والتثبت في الأمور.

ماذا خلق الله في كل يوم من أيام الأسبوع

وتظهر قدرته سبحانه وتعالى للملائكة شيئا بعد شيء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده فقط خلق الله عز وجل التربة يوم السبت، وخلق فيها الجبال يوم الأحد، وخلق الشجرة يوم الإثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق أدم عليه السلام بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق، في آخر ساعة من ساعات الجمعة، فيما بين العصر إلى الليل.

اقرأ في: قصة تابوت العهد

اقرأفي: قصة الحرث الذي حكم فيه داود وسليمان والفرق بين الحكمين

اقرأ في: هل خلق الله بشر على الأرض قبل آدم وحواء

لماذا خلق الله الأرض في ستة أيام عند الشيعة ترتيب خلق السماوات والأرض خَلَقَ السَّمَاوَاتِ والارض في ستة أيام ثم استوى على الْعَرْشِ أين كان الله قبل خلق السموات والارض ماذا خلق الله في كل يوم من أيام الأسبوع حديث خلق السموات والارض في سبعة أيام آيات قرآنية عن خلق السموات والارض ما الحكمة من خلق الأرض وما عليها
ماذا خلق الله في كل يوم من أيام الأسبوع

ما الحكمة من خلق الأرض وما عليها

وقال ابن الجوزي رحمه الله حول الحكمة من خلق الأرض وما عليها إن الله قادر على أن يقول لها كن فتكون، ولكن أراد سبحانه وتعالى أمورا إحداها أنه يوقع في كل يوم أمرا تستعظمه الملائكة ومن يشاهده، والثاني أنه التثبت في تمهيد ما خلق لآدم وذريته قبل وجودهم. 

وأبلغ في تعظيمه عند الملائكة، والثالث أن التعجيل أبلغ في القدرة، والتثبيت أبلغ في الحكمة، فأراد إظهار حكمته في ذلك، كما يظهر قدرته في قوله تعالى كن فيكون، والرابع أنه علم عباده التثبت، فإذا تثبت من لايزل كان بذلك أولى بالتثبت، والخامس أن ذلك الإمهال في خلق شيء بعد شيء أبعد من أن يظن أن ذلك وقع بالاتفاق. 

الله تعالى لا يعجزه شيء، ويفعل ما يريد، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون هذا والله تعالي أعلم، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

اقرأ في: أين مكان سد يأجوج ومأجوج الذي بناه ذو القرنين

اقرأ في: كيف يخرج الناس من قبورهم يوم القيامة

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent