أشهر روايات نجيب محفوظ | تحميل pdf مباشر

أشهر روايات نجيب محفوظ

الراوئي العالمي نجيب محفوظ الروائي الذي طاف صيته شتى أرجاء عالم الأدب والفكر، وبلغت رواياته مبلغ البحرين في دروب الأدباء والروائيين، ابن حي الحسين الذي لم تشهد الراوية المصرية والعربية روائي رائع الوصف مثله، نسرد لكم أشهر روايات الأديب نجيب محفوظ في سطور. لتحميل أشهر روايات نجيب محفوظ PDF الروابط أسفل المقال.

روايات نجيب محفوظ واعماله الأدبية روايات نجيب محفوظ كاملة PDF روايات نجيب محفوظ مكتوبة أهم روايات نجيب محفوظ أفضل روايات نجيب محفوظ PDF روايات نجيب محفوظ بالعربية روايات نجيب محفوظ للمبتدئين روايات نجيب محفوظ التاريخية
أشهر روايات نجيب محفوظ | تحميل pdf مباشر

حياة نجيب محفوظ

ولد الأديب نجيب محفظوظ بمحافظة القاهرة عام 1911م في حي الحسين، وهو حي من أحياء القاهرة الشعبية، فكان نجيب محفوظ أصغر أشقاءه بفارق عشرة سنوات عن الأخ الذي يكبره، الأمر الذى أضاف الكثير إلى شخصية نجيب محفوظ وجعله متأثراً بما يرويه القدماء والأكبر منه سناً.

التحق نجيب محفوظ بجامعة القاهرة عام 1930 م وحصل على درجة الليسانس في الفلسفة، ثم بعد ذلك شرع في أن يكمل رسالة الماجستير التي كانت تحمل عنوان "الجمال في الفلسفة الإسلامية" التي كانت مهد رسالته، بعد ذلك راجع قراره وقرر أن يكمل طريقه في المجال الأدبي الروائي.

بدأ حياته المهنية سكرتيراً برلمانياً تابعاً لوزارة الأوقاف لينتقل بعدها مديراً لمؤسسة القرض الحسن في عام 1954م، ثم مديراً لمكتب الإرشاد، وبعدها تم تغير عمله إلى حقيبة وزارة الثقافة  وعمل مديراً للرقابة على المصنفات الفنية، وعام 1960م.

ومنها عمل مديراً عاماً لمؤسسة دعم السينما وبدأ نجيب محفوظ التنقل في الوظائف الحكومية والإدارية إلى انتهي به الأمر ليشغل منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما.

بدأ الروائي الكبير نجيب محفوظ حياته الأدبية في أوائل الثلاثينات وكانت تنشر روايته في مجلة الرسالة، وكانت أول روايته تحمل اسم "عبث الأقدار" ثم تحول بعد ذلك نجيب محفوظ إلى الكتابات والروايات الواقعية مثل "القاهرة الجديدة، خان الخليلي، زقاق المدق".

وبدأ محفوظ نشر روايته التي نالت جدلاً واسعاً "أولاد حارتنا" عام 1950 م بسبب تطاوله على الذات الإلهية، الأمر الذي أدى إلى توقف نشر الرواية في تلك الفترة.

تحميل أشهر روايات نجيب محفوظ

أشتهر نجيب محفوظ و روايات نجيب محفوظ بالواقعية في روايته ويعتبر محفوظ أكثر أديب عربي نقلت أعماله عبر السينما والأعمال التلفزيونية ومن أشهر أعماله ما يلي:-

رواية أولاد حارتنا

الرواية الأكثر جدلاً من بين روايته منذ نشرها مسلسلة في 21ديسمبر 1962 م عبر صفحات جريدة الأهرام، وصدرت لأول مرة في كتاب عن دار الآداب ببيروت عام 1962م، وتم نشرها في مصر عام 2006 عند دار الشروق. 

تمتعت أولاد حارتنا بالأسلوب الرمزي مبتعداً عن الأسلوب التقليدي الواقعي الذي فسره فيما بعد "أنها لم تناقش مشكلة اجتماعية واضحة بل إنها أقرب إلى النظرة الكونية" رغم أنها مستوحاه من قصص الأنبياء، ولكنها لم تخلوا من الخلفية الاجتماعية.

وكان هدف نجيب محفوظ من تلك الرواية ليس سرد حياة الأنبياء في قالب روائي فقط بل الاستفادة من قصصهم لخدمة المجتمع الإنساني التي سعي إليها الأنبياء كالعدل، والحق والخير والسعادة.
لتحميل رواية أولاد حارتنا PDF

الثلاثية "رواية بين القصرين وقصر الشوق و السكرية"

ثلاثية روائية من أروع الأعمال الأدبية للكاتب الراحل نجيب محفوظ ،والتي كانت سبب في حصوله على جائزة نوبل في الآداب، وهى أعظم جائزة أدبية، حيث بدأ الكاتب والروائي نجيب محفوظ الثلاثية بالجزء الأول من الرواية وهى:-

رواية بين القصرين

التي تدور أحداثها في حي الحسين بالقاهرة ،وتحكي الرواية قصة أسرة من الطبقة الوسطى، تعيش في حي شعبي من أحياء القاهرة في فترة ما قبل وأثناء ثورة 1919م، حيث يحكمها رب المنزل أب متزمت ذو شخصية قوية وهو السيد أحمد عبد الجواد "سي السيد".

لكن هذه الشخصية خارج البيت تكن أقرب إلى العربدة والخلاعة، ويعيش معه كل من زوجته أمينة وابنه الأكبر ياسين وابنه فهمي وكمال بالإضافة إلى ابنتيه خديجة وعائشة.

لتحميل رواية بين القصرين PDF
اضغط هنا 

رواية قصر الشوق

كانت لها البريق والسبب الرئيسي في حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل عام 1988م، حيث تناول أحداث القصة في حبكة درامية جميلة ،فهي تعرض تستكمل حياة أسرة السيد أحمد عبد الجواد الأب الصارم بعد وفاة نجله فهمي في أحداث ثورة 1919، وكذلك انتقال ياسين إلى بيته الذي ورثه عن أمه في قصر الشوق وتنتهى القصة بوفاة سعد زغلول في أحداث تاريخية مهمة.

لتحميل رواية قصر الشوق PDF 
اضغط هنا 

رواية السكرية

هي الجزء الثالث والأخير من الثلاثية الرائعة للراحل نجيب محفوظ ،وتبدأ أحداث القصة بعد انتهاء القصة الثانية "قصر الشوق" بثمانية أعوام، وتبدأ قصة السكرية بداية حزينة بعد أن توفي ابن عائشة وزوجها بسبب مرض التيفويد، وهنا تتبدل حال عائشة التي كانت آية في الجمال الرباني والوجه النضر والبشرة الصافية، إلى امرأة شاحبة البشرة، منتفخة العينين، تدمن القهوة والتدخين، ولم يتبقى سوي ابنتها ذات الستة عشر عاماً.

وفى هذا الجزء تتغير أحداث وأبطال القصة فالأطفال قد كبروا وأصبح كلاً منهم لديه أهوائه وأحلامه وطموحه الخاص، ولكن البطل القديم كمال يبقي موجوداً ويتقاسم دور البطولة مع أبناء أخيه وأخته.

لتحميل رواية السكرية PDF
اضغط هنا 

رواية زقاق المدق

برع الروائي نجيب محفوظ أيضاً في هذه الرواية ،حيث أن أحداثها تدور في أحد أزقة حارة الصنادقية بمنطقة الحسين، التي تدور فيها أغلب أحداث الرواية وصور فيها الكاتب الزقاق تصويراً أدبياً رائعاً كعادته ، تدور الأحداث في الأربعينيات أثناء الحرب العالمية الثانية.

وتأثيرها على المصريين، وتعد البطلة التي أعطها نجيب محفوظ مساحة كبيرة هي أهم شخصية في القصة واسمها "حميدة" التي انتهت حكايتها بين أحد الضباط الإنجليز، بعد أن مات خطيبها قتيلاً على يد أحد الضباط.

تم صياغة الرواية إلي بعض الأعمال السينمائية باسم زقاق المدق، وفى المكسيك أخذوا فكرة الرواية وربطوها بالدراما والأعمال المكسيكية، وكانت البطلة سلمي حايك هي من أهم أبطال الفيلم المكسيكي وحصل على العديد من الجوائز.

لتحميل رواية زقاق المدق PDF 
اضغط هنا 

رواية اللص والكلاب

تدور أحداث القصة حول شخصية "سعيد مهران" حيث أنه لص خرج من السجن بعد أن قضى به فترة حبيس غدر وظلم، ويخرج لينتقم من الذين غدروا به واغتنوا على حساب عمره الضائع، وفى كل مرة يريد أن يبعث الأمل ليقيم العدل ويرجع إلى المبادئ والقيم ويجعل للحياة معني بدلاً من العبث والطيش الذى كان يعيش فيه.

لكن  ترجع نارالإنتقام تسيطر عليه و يصيب الأبرياء ويفلت من غضبه الأشرار إلى أن انتهي به المطاف إلى الاستسلام واللامبالاة.
لتحميل رواية اللص والكلاب PDF
اضغط هنا 

رواية ثرثرة  فوق النيل

تدور أحداث القصة بعد هزيمة 1967م بعد أن يجتمع عدد من الشخصيات التي تصورها نجيب محفوظ  في المجتمع المصري والواقع الأليم البائس الذي عاشوه في هذه الحقبة التاريخية الصعبة، حيث يجتمعون من أجل اللهو وتعاطي المخدرات ومن بينهم "أنيس ذكي" موظف محبط، و "سنية" 

الشخصية الثانية التي اكتشفت خيانة زوجها لها وتحاول الرد بالمثل لتثأر لحياتها البائسة، و"سناء" الطالبة الجامعية التي تقاسي وتتألم من إهمال والديها نحوها.
لتحميل رواية ثرثرة فوق النيل PDF
اضغط هنا 

رواية رحلة ابن فطومة

أبدع نجيب محفوظ في هذه القصة من حبكات درامية وقصص خيالية أقرب إلى الواقع، حيث تدور أحداث القصة عن رحالة عربي أشتهر بابن فطومة بهجرته بعد فشله من الزواج من حبيبته، وشجعه على ذلك أستاذه ومعلمه وحثه علي إكمال ما كان يسعي إليه  لبحثه عن العدالة والكمال المفقودين.

يمر ابن فطومة في رحلته على عدة بلدان ويتعطل في كل مرة بسبب زواجه وسجنه الذي تعرض لهما، يمر إلى بلاد المشرق العربي ويتزوج من سيدة أحبها وأنجب منها خمسة أطفال وهنا تدور القصة حيث الفراق بسبب تعليم أطفاله عقيدته.

ويمر إلى بلاد الحيرة الذي يصورها الكاتب نجيب محفوظ الناس فيها يمجدون الملك ويعتبروه ممثل لله في الأرض، فيحدث انقلاب على الملك بعد سجن ابن فطومة ويتحرر بعد سجنه عشرون عاماً ويخرج ويرى الحرية الدينية والمشاركات الدينية.

لتحميل رواية رحلة ابن فطومة PDF
اضغط هنا 

نجيب محفوظ روائي تجسد في الواقعية والحبكة الدرامية، ووصل بروايته وقصصه إلى عامة الشعب لما لها من تجسيد في حياتهم الواقعية، وتحولت معظم قصصه إلى أعمال سينمائية رائعة الجمال، فكتب خمسة وخمسون كتاباً.

بالإضافة إلى خمسة وثلاثون رواية عظيمة منهم روايات نجيب محفوظ الثلاثة " ثلاثية نجيب محفوظ" التي كانت سبباً رئيسياً في حصوله على جائزة نوبل للأدب بالإضافة إلى مائتان وثلاثة وعشرون قصة وسبعة مسرحيات.

اقرأ في: من هم الحاصلين على جائزة نوبل من العرب 

اقرأ هنا: روايات أخرى لنجيب محفوظ 

لتحميل أشهر  كتب مصطفى محمود
author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent