الكتاب العجيب ألف ليلة وليلة | تحميل كتاب ألف ليلة pdf

الكتاب العجيب ألف ليلة وليلة

لتحميل كتاب ألف ليلة وليلة كاملاً PDF النسخة الأصلية الرابط أسفل المقال، كما تجد في هذا المقال أهم المعلومات حول كتاب ألف ليلة وليلة.

الكتاب العجيب "ألف ليلة وليلة"  ألف ليلة وليلة:-الف ليلة وليلة ام كلثوم الف ليلة وليلة pdf الف ليلة وليلة كلمات الف ليلة وليلة شريهان الف ليلة وليلة شرم الشيخ الف ليلة وليلة كتاب الف ليلة وليلة مسلسل الف ليلة و ليلة الف ليلة وليلة ام كلثوم كلمات الف ليلة وليلة كرتون الف ليلة وليلة ايام زمان
تحميل كتاب ألف ليلة وليلة pdf

ألف ليلة وليلة

ألف ليلة وليلة وكفى بالاسم تعريفاً، فلا يوجد من لا يعرف هذا الاسم أو سمع عنه، قصص ألف ليلة وليلة شهرزاد وشهريار الملك، هو الكتاب الأكثر انتشاراً عبر تاريخ الأدب قديماً وحديثاً، تم ترجمته إلى الكثير من اللغات حول العالم وبالأخص الإنجليزية والفرنسية، كما أصاغه صناع الدراما و فوازيرألف ليلة وليلة والسينما إلى الكثير من الأعمال المعروفة.

ماهي قصة ألف ليلة وليلة

إنه من أفضل ما يوجد في المكتبة العربية من مصدر حياتي واقعي، يتهافت عليه القُراء وأصحاب الذوق الرفيع من الفكر، لما يحتويه هذا العمل الجُهنمي من أخبار العصور الماضية، و حكايات السابقون الأولون.

ترى فيه خليطٌ من الأدب البليغ من الشعر والخطابة وجميل الصور والمعاني، مع حكايات الأساطير الخيالية المنسوجة بالواقع بمنتهى الدقة والروعة.

فيه أخبار الملوك والأمراء، عالم الإنس وعالم الجن، أبناء السلاطين وأبناء الرعية والعامة من الناس، حكايات الرحالة والتجار عبر البحار والوديان، أهل العشق والغرام من قديم الزمان، الحكماء من الشيوخ والعجائز والسفهاء وأرباب الحانات والملذات.

باختصار يصعب بل يستحيل أن تجد كل هذا المزيج العجيب بين طيات كتابٍ واحد سوى ألف ليلة وليلة.

شاهد: حكاية الصياد والعفريت من ألف ليلة وليلة كاملة

اقرأ في: حكايات ألف ليلة وليلة حكاية التاجر والجني

قراءة كتاب ألف ليلة وليلة النسخة الاصلية بدون تحميل رواية ((الف ليلة وليلة النسخة الاصلية الممنوعة في الدول العربية)) كتاب ألف ليلة وليلة النسخة الاصلية للكبار فقط pdf ملخص ألف ليلة وليلة pdf حكايات ألف ليلة وليلة مكتوبة كاملة سبب تأليف كتاب ألف ليلة وليلة كتاب ألف ليلة وليلة الجزء الأول pdf قصة ألف ليلة وليلة كاملة
ألف ليلة وليلة PDF

مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة

حين تتصفح كتاب ألف ليلة وليلة تجد حكايات، وحكايات، وحكايات، تجد عالم منسوج من السحر والخيال، مملوء بأقصى درجات الصخب والهوس والمجون، تدخل إلى عالم الإنس فتغرق فيه ثم تنتقل إلى عالم الجن فلا تشعر بالغربة وكأنك قد خُلقت عِفريتاً من عالمٍ آخر، تجد أسلوب لا مثيل له بين الأدباء على مر العصور لذلك يصعب على الفكر الإنساني أن يُصدق أن هذا الكتاب من صُنع إنسان واحد أو مفكر واحد.

إذاً ليس لهذا الكتاب مؤلف معروف فهو قد وصلنا كما هو بدون صاحب ولا منسوب ، بل إن بعض النُقاد أن صاحب هذا الكتاب ليس إنسان وأنه من صنع الجن، لكن قد أجمع الكثير بأن كتاب ألف ليلة وليلة من أصل فارسي، ويميل البعض إلى القول بأنه هندي الأصل مع الأخذ بوجود تدخل عربي وفارسي.

ومع ذلك فإن نتاجاً زاخراً مثل ألف ليلة وليلة لايمكن أن يكون سوى نتاج شرقي ولا يجوز لأي مؤلف أن يدعي تأليفه، فهو مزيج من الحكايات والأساطير الشعبية المختلفة الجنسيات والغايات ، مُتشعب في كثير من النواحي والإهتمامات.

عصر كتاب ألف ليلة وليلة

يميل أغلب الباحثين في الأدب أن ألف ليلة وليلة تم صياغته بين القرن الثالث عشر والقرن الرابع عشر الميلادي.

وذلك لأن الكتاب يضم جميع أنواع الترف والمجون من الخمر والطعام والشراب وغيرهم ولا يحتوي على التبغ والقهوة أو الشيشة، والذين لم يُعرفوا قبل القرن الخامس عشر الميلادي، ومنهم من يقول أن الكتاب تم وضعه من خلال مجموعة من المؤلفين على عصور متفرقة حتى وصل إلينا بهذه الصيغة.

وهناك من يميل أن ألف ليلة وليلة تم وضعه في نفس عصر كتاب كليلة ودمنة ، وذلك لأنهما يشتركان في الأسلوب الذي يخلو من الجمل المعقدة ويتميز بعباراته الشعبية السهلة مثل العصر الحديث.

مُحتوى كتاب ألف ليلة وليلة

ألف ليلة وليلة هو كتاب ذا محتوى قصصي ساحر يتميز بأسلوب السهل الممتنع، فلا يمل منه القارئ المتمكن من اللغة ولا يستصعبه العامي من الناس الغير مخضرم في ضلوع اللغة. 

يبدأ الكتاب بالحديث عن ملك اسمه شهريار ملك سمرقند العجم، والذي قامت زوجته بخيانته مع أحد العبيد، فاشتعل غيظاً وضرب الاثنين بسيفه وهما في الفراش ولم يكتف بهذا فحسب، فقد أصدر فرماناً بالإنتقام من جنس النساء جميعاً بأن يتزوج كل يوم فتاةٌ صبية يقضي معها ليلة واحدة وفي الصباح يُسقيها كأس المنية ويُنهي من الدنيا أثرها، حتى كادت الفتيات أن تفنى من المملكة.

إلى أن جاءت شهرزاد إبنة الوزير وقالت لأبيها زوجني من الملك فإما أن أعيش، وإما أن أكون فداءً لبنات المملكة وسبباً لخلاصهن من يد الملك، وكانت شهرزاد قد قرأت في العصور الماضية وحكاياتها.

فهى عالمة بالتاريخ والأدب والفلك، تقرأ وتكتب بكل اللغات، تقول الشعر وألحانه، وتخطب بين الفقهاء ما يعجزوا عن بيانه، وبعد إلحاح شديد منها قام الوزير بتجهيز ابنته وتقديمها للملك شهريار.

فلما دخلت على الملك وحل المساء فإذا بأختها دنيا زاد تطلب مقابلة أختها لتودعها فأذن لها الملك، وطلبت دنيا زاد من أختها شهرزاد أن تحكي لها قصة من قصصها للآخر مرة، فأذن لها الملك أيضاً وبدأت في سرد الحكاية تلو الأخرى من أروع الحكايات، والملك يميل إليها وإلى حكاياتها وينجذب لأسلوبها الرائع، إلى أن استمرت شهرزاد تحكي والملك يستمع ويتنقل معها بين عوالم خفية وأسرار وحكايات السلف طوال ألف ليلة وليلة.

عيوب كتاب ألف ليلة

يرى الكثير من النقاد والكُتاب أن كحتوى كتاب ألف ليلة وليلة من الناحية الأدبية والكتابية هو كتاب لا مثيل له، لكن هناك بعض العيوب في الكتاب يمكن أن يكون لها سبب سياسي مثل تشويه بعض الرموز الكبيرة في التاريخ الإسلامي.

فقد تناول كتاب ألف ليلة وليلة شخصية الخليفة العباسي هارون الرشيد بنوع من الكذب والتدليس، فذكره على أنه رجل الليالي الحمراء، الرجل المولع بالنساء واللهو والخمر، وهذا غير صحيح على الإطلاق.

هارون الرشيد الذي كان يغزو في سبيل الله عاماً ويحج بيت الله عاماً، هارون الرشيد سيد ملوك بني العباس الذي تم تشويه تاريخه عمداً لكن أنصفه التاريخ نفسه في النهاية.هذا هو أكبر عيوب كتاب ألف ليلة وليلة في وجهة نظر الكثير من النُقاد والكتاب والقُراء أيضاً.

تحميل كتاب ألف ليلة وليلة pdf

من خلال مكتبة موقع شبابيك ( كتب ومؤلفات ) تستطيع تحميل كتاب ألف ليلة وليلة pdf  النسخة الأصلية غير منقحة، للقراءة عبر الهاتف المحمول أو أجهزة الكومبيوتر واللاب توب لتحميل كتاب ألف ليلة وليلة كاملاً PDF النسخة الأصلية اضغط هنا .

المسلسل الإذاعي ألف ليلة وليلة

درة التاج في تراث الإذاعة المصرية ..العمل الفني الخالد "ألف ليلة وليلة" للمخرج الإذاعي الرائد محمد محمود شعبان مع كوكبة من نجوم الفن المصري.

الف ليله و ليله كان برنامج ف اذاعة مصر, استمر 26 سنه كان من اخراج محمد محمود شعبان و تأليف طاهر ابو فاشا و بطوله زوزو نبيل ف دور "شهرزاد" و عبد الرحيم الزرقانى ف دور "شهريار".

اقرأ في: رواية آلام الشاب فرتر 

اقرأ في: تحميل رواية البؤساء

اقرأ في: تحميل سلسلة العبقريات لعباس العقاد PDF

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent