حكايات ألف ليلة وليلة حكاية التاجر والجني كاملة

حكايات ألف ليلة وليلة حكاية التاجر والجني

حكايات ألف ليلة وليلة حكاية التاجر والجني كاملة التاجر والعفريت من كتاب ألف ليلة وليلة ما هي اجمل قصة من قصص الف ليلة وليلة تلخيص قصة التاجر والعفريت
حكايات ألف ليلة وليلة حكاية التاجر والجني كاملة

حكايات ألف ليلة وليلة

هي مجموعة من القصص والروايات الشعبية التي تنتمي إلى التراث الثقافي العربي والإسلامي. تتألف هذه المجموعة من مئات القصص التي تروى بطريقة متداخلة ومتشابكة، حيث تبدأ كل قصة بشخصية تحكي قصة أخرى، وهكذا دواليك. تعتبر حكايات ألف ليلة وليلة من أشهر الأعمال الأدبية في العالم، وقد ترجمت إلى العديد من اللغات، وألهمت كتاب وفنانين ومخرجين في إبداعاتهم.

حكاية التاجر والجني الجزء الأول

أذن الملك لها، فتقدمت شهرزاد وقالت بلغنى أيها الملك السعيد أنه كان هناك تاجر من التجار كثير المال والمعاملات فى البلاد قد ركب يوما وخرج يضرب فى بعض البلاد، فاشتد عليه الحر فجلس تحت شجرة وحط يده فى خرجه وأكل كسرة كانت معه وتمرة، فلما فرغ من أكل التمرة رمى النواة فإذا بعفريت طويل القامة وبيده سيف دنا من ذلك التاجر وقال له قم حتى أقتلك مثل ما جاءت النواة في صدر ولدى فقضى عليه لساعته . ثم جذبه وبطحه على الأرض، فبكى التاجر وأنشد يقول :

الدهر يومان ذا أمن وذا حذر

والعيش شطران ذا صفو وذا كدر

قل للذي بصروف الدهر عيّرنا

هل عاند الدهر إلا من لَهُ خطر

أما ترى البحر تعلو فوقه جيف

وتستقر بأقصى قعره الدرر

فإن تكن عبثت أيدى الزمان بنـــا

ونالنا من تمادى بؤسه الضرر

ففى السماء نجوم لا عداد لها

وليس يكسف إلا الشمس والقمر

وكم على الأرض من خُضرا ويابسة

وليس يُرجَمُ إلا ما لَهُ ثمرُ

أحسنت ظنك بالأيام إذ حَسُنَتْ

ولم تخف سوء ما يأتى به القدر

فقال التاجر للعفريت : اعلم أيها العفريت أنه على دين ولى مال كثير وأولاد وزوجة ما وعندى رهون فدعنى أذهب إلى بيتى وأعطى كل ذي حق حقه ثم أعود إليك فتفعل بي تريد، فاستوثق منه الجنى وأطلقه . فرجع إلى بلده وقضى تعلقاته وأوصل الحقوق إلى أهلها وأعلم زوجته وأولاده بما جرى له فبكوا وكذلك جميع أهله ونسائه وأولاده وأوصى لهم وقعد عندهم إلى تمام السنة، ثم توجه وأخذ كفنه تحت إبطه .

وودع زوجته أهله وجيرانه وجميع كان ذلك اليوم أول السنة الجديدة، فبينما هو جالس يبكى وإذا بشيخ كبير قد أقبل عليه ومعه غزالة، فسلم على التاجر وحياه وقال له: ما سبب جلوسك في هذا المكان وأنت منفرد وهو مأوى الجن.

فأخبره التاجر بما جرى له مع ذلك العفريت، فتعجب الشيخ وقال: والله يا أخى ما دينك إلا دين عظيم وحكايتك حكاية عجيبة، ثم أنه جلس حتى انظر ما يجري لك مع ذلك العفريت، بجانبه وقال : والله يا أخى لا أبرح من هنا.

شاهد: حكاية الصياد والعفريت من ألف ليلة وليلة كاملة

اقرأ في: قصص ألف ليلة وليلة حكاية شهرزاد وشهريار

اقرأ في: تحميل كتاب ألف ليلة وليلة

حكاية التاجر والجني الجزء الثاني ألف ليلة وليلة

ثم أنه جلس عنده يتحدث معه فغشى على ذلك التاجر وحصل له الخوف والفزع والغم الشديد والفكر المزيد، وإذا بشيخ ثان قد أقبل عليهما ومعه كلبتان سلاقيتان من الكلاب السود، فسألهما بعد السلام عليهما عن سبب جلوسهما في هذا المكان وهو مأوى الجان فأخبراه بالقصة، فلم يستقر به الجلوس حتى أقبل عليهم شيخ ثالث ومعه بغلة، فسلم عليهم وسألهم عن سبب جلوسهم في هذا المكان فأخبروه بالقصة.

وبينما هم كذلك إذا بغيرة هاجت وزوبعة عظيمة قد أقبلت من وسط تلك البرية فانكشف الغبار وإذا بذلك الجنى وبيده سيف مسلول وعيونه ترمى الشرر، فأتاهم وجذب ذلك التاجر من بينهم وقال له: قم أقتلك مثل ما قتلت ولدي وحشاشة كبدى فانتحب ذلك التاجر وبكى، وأعلن الثلاثة الشيوخ بالبكاء والعويل والنحيب فانتبه منهم الشيخ الأول وقبل يد العفريت وقال: يا ملك ملوك الجان، إذا حكيت لك حكايتى مع هذه الغزالة أتهب لى ثلث دم هذا التاجر ؟

قال نعم قال الشيخ الأول : اعلم أيها العفريت أن هذه الغزالة بنت عمى، كنت قد تزوجتها وهى صغيرة السن وأقمت معها نحو ثلاثين سنة فلم أرزق منها بولد فأخذت لى سرية فرزقت منها بولد ذكر كأنه البدر ، فكبر شيئًا فشيئًا إلى أن صار ابن خمس عشرة سنة، فطرأت لى سفرة إلى بعض المدائن فسافرت بمتجر عظيم.

وكانت بنت عمى هذه الغزالة تعلمت السحر والكهانة من صغرها فسحرت ذلك الولد عجلاً وسحرت الجارية أمه بقرة وسلمتهما إلى الراعى ثم جئت أنا بعد مدة طويلة من السفر عن ولدى وعن أمه فقالت لي جاريتك ماتت وأبنك هرب ولا أعلم أين ذهب فجلست مدة سنة وأنا حزين إلى أن جاء عيد الضحية فأرسلت إلى الراعى أن يخصنى ببقرة سمينة، فجاءنى ببقرة سمينة وهى سريتى التى سحرتها تلك الغزالة فشمرت ثيابي وأخذت السكين بيدى وتهيأت. 

لذبحها فصاحت وبكت بكاء شديداً، فقمت عنها وأمرت الراعي بذبحها فذبحها وسلخها فلم يجد فيها شحما ولا لحما غير جلد وعظم فندمت على ذبحها وأعطيتها للراعى وقلت له : إنتنى بعجل سمين فأتاني بولدى المسحور عجلاً فلما رآني ذلك العجل قطع حبله وبكى فأخذتنى الرأفة عليه وقلت للراعي : إئتنى ببقرة ودع هذا.

وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح فقالت لها أختها ما أطيب حديثك وألطفه والذه وأعذبه، فقالت لها وأين هذا مما سأحدثكم به الليلة المقبلة إن عشت وأبقاني الملك، فقال الملك فى نفسه والله ما أقتلها حتى أسمع بقية حديثها

ثم أنهم باتوا تلك الليلة متعانقين، فخرج الملك إلى محل حكمه، وطلع الوزير بالكفن تحت إبطه، ولم يخبره الملك بشيء من ذلك، فتعجب غاية التعجب، ثم انفض الديوان ودخل الملك شهريار قصره .

اقرأ في: تحميل سلسلة ماوراء الطبيعة كاملة PDF

اقرأ في: تحميل كتاب دع القلق وابدأ الحياة للكاتب ديل كارنيجي

اقرأ في: تحميل رواية منزل إبليس

حكاية التاجر والجني الجزء الثالث ألف ليلة وليلة

ولما أقبل الليل قالت دنيا زاد لأختها يا أختى أتمى لنا حديثك قالت حبا وكرامة إن أذن لي الملك فى ذلك فقال لها الملك : احكى.

فقالت: لما رأى الشيخ بكاء العجل حن قلبه إليه وقال للراعي إبق هذا العجل بين البهائم. كل ذلك والجنى يتعجب، ثم قال صاحب الغزالة كل ذلك جرى وابنة عمى تنظر وترى وتقول اذبح هذا العجل فإنه سمين فلم يهن على أن أذبحه، وأمرت الراعي أن يأخذه فأخذه وفى ثاني يوم وأنا جالس وإذا بالراعي قد أقبل على وقال : يا سيدى إنى سأقول شيئًا تسر به ولى البشارة.

فقلت نعم فقال أيها التاجر إن لى بنتا قد تعلمت السحر في صغرها فلما كنا بالأمس وأعطيتني العجل، دخلت به عليها فنظرت إليه بنتي وغطت وجهها وبكت ثم أنها ضحكت وقالت يا أبي قد خس قدرى عندك حتى تدخل على الرجال الأجانب.

فقلت لها وأين الرجال الأجانب ولماذا بكيت وضحكت فقالت لى : إن هذا العجل الذى معك ابن سيدى التاجر ولكنه مسحورةسحرته زوجة أبيه هو وأمه فهذا سبب ضحكى أما سبب بكائي فمن أجل أمه حيث ذبحها أبوه وما صدقت بطلوع الصباح حتى جئت إليك لاعلمك.

فلما سمعت أيها الجنى كلام هذا الراعى خرجت معه وأنا سكران من غير مدام من كثرة الفرح والسرور الذي حصل لى إلى أن أتيت إلى ،داره فرحبت بي ابنة الراعي وقبلت يدى ثم إن العجل جاء إلى وتمرغ على، فقالت نعم يا سيدى إنه ابنك وحشاشة كبدك.

فقلت لها: أيتها الصبية إن أنت خلصتيه فلك عندى ما تحت يد أبيك من المواشى والأموال فتبسمت وقالت: يا سيدى ليس لي رغبة فى المال إلا بشرطين الأول أن تزوجنى به والثاني أن أسحر من سحرته وأحبها وإلا فلست آمن مكرها فلما سمعت أيها الجني كلام بنت الراعى قلت ولك فوق جميع ما تحت يد أبيك من الأموال زيادة وأما بنت عمى قدمها مباح، فلما سمعت كلامي أخذت طاسة ملأتها ماء ثم أنها عزمت عليها ورشت بها العجل.

وقالت له إن كان الله خلقك عجلاً قدم على هذه الصفة ولا تتغير وإن كنت مسحوراً فَعُد إلى خلقتك الأولى بإذن الله تعالى، وإذا به انتفض ثم صار إنسانا، فوقعت عليه وقلت له بالله عليك احك لى جميع ما صنعت بك وبأمك بنت عمى، فحكى لى جميع ما جرى لهما.

فقلت يا ولدى قد قيض الله لك من خلصك وخلص حقك ثم أني أيها الجنى زوجته ابنة الراعى ثم أنها سحرت ابنة عمى هذه الغزالة، وجئت إلى هنا فرأيت هؤلاء الجماعة فسألتهم عن حالهم فأخبروني بما جرى لهذا التاجر فجلست لأنظر ما يكون وهذا حديثى فقال الجنى هذا حديث عجيب وقد وهبت لك ثلث دمه .

فعند ذلك تقدم الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين وقال: اعلم يا سيد ملوك الجان أن هاتين الكلبتين أخواي وأنا ثالثهم مات والدى وخلف لنا ثلاثة ألاف دينار، ففتحت أنا دكانا أبيع فيه وأشترى وسافر أخى بتجارته وغاب عنا مدة سنة ثم أتى وما معه شيء.

فقلت يا أخى أما أشرت عليك بعدم السفر فيكى وقال يا أخى قدر الله عز وجل على بهذا ولم يبق لهذا الكلام فائدة ولست أملك شيئًا، فأخذته وطلعت به إلى الدكان ثم ذهبت به إلى الحمام والبسته حلة من الملابس الفاخرة وقلت له يا أخي أني أحسب ربح دكاني من السنة إلى السنة ثم أقسمه دون رأس المال بيني وبينك، ثم إني عملت حساب الدكان من ربح مالى فوجدته ألفي دينار، فحمدت الله عز وجل وفرحت غاية الفرح وقسمت الربح بينى وبينه وأقمنا .

مع بعضنا أياما . ثم إن أخوى طلبا السفر أيضا وأراد أن أسافر معهما فلم أرض وقلت لهما أي شيء كسبتم في سفركما حتى أكسب أنا؟ فالحا على ولم أطعهما، بل أقمنا دكاكيننا نبيع ونشترى سنة كاملة وهما يعرضان على السفر وأنا لم أرض حتى مضت ستة سنوات ثم وافقتهما على السفر، وقلت لهما إننا نحسب ما عندنا من المال فحسبناه فإذا هو ستة آلاف دينار.

فقلت: ندفن نصفها تحت الأرض لينفعنا إذا أما أمر ويأخذ كل واحد منا ألف دينار ونتسبب فيها قالا نعم الرأى فأخذت المال وقسمته نصفين ودفنت ثلاثة آلاف دينار أم الثلاثة ألاف دينار الأخرى فأعطيت كل واحد منهم ألف دينار وجهزنا بضائع وأكترينا مركبا ونقلنا فيها حوائجنا وسافرنا مدة شهر كامل إلى أن دخلنا مدينة وبعنا بضائعنا فربحنا في الدينار عشرة دنانير .

ثم أردنا السفر فوجدنا على شاطئ البحر جارية فقبلت يدى وقالت: يا سيدى هل عندك إحسان ومعروف أجازيك عليهما؟ قلت نعم فقالت یا سیدی تزوجني وخذنی بلادك فإني قد وهبتك نفسى فافعل معى معروفا لأني ممن يصنع معى والإحسان يجازى عليهما، ولا يغرنك حالي فلما سمعت كلامها حن قلبي إليها لأمر يريده الله عز وجل فأخذتها وكسوتها وفرشت لها في المركب فرشا حسنا وأقبلت عليها وأكرمتها، ثم سافرنا وقد أحبها قلبى محبة عظيمة وصرت لا أفارقها ليلاً ولا نهاراً.

واشتغلت بها عن أخواتى فغارا منى وحسدانى على مالى وكثرت بضاعتى وطمحت عيونهم فى المال جميعه وتحدثا بقتلى وأخذ مالى وزين لهما الشيطان أعمالهما فجاء اني وأنا نائم بجانب زوجتى ورمانى فى البحر، فلما استيقظت زوجتى انتفضت فصارت عفريتة وحملتني واطلعتنى على جزيرة وغابت عنى قليلاً وعادت إلى عند الصباح وقالت لى أنا زوجتك التي حملتك ونجيتك من القتل بإذن الله تعالى.

واعلم أنى جنبة رأيتك فاحبك قلبى وأنا مؤمنة بالله ورسوله فجئتك بالحال الذي رأيتي فيه فتزوجت بي وها أنا قد نجيتك من الغرق وقد غضبت على أخويك ولابد أن أقتلهم. فلما سمعت حكايتها تعجبت وشكرتها على فعلها وقلت لها: أما هلاك أخواى فلا ينبغى، ثم حكيت لها ما جرى لى معهما فلما سمعت كلامي قالت: أنا في هذه الليلة أطير إليهما وأغرق مركبهما وأهلكهما فقلت لها بالله لا تفعلى.

فإن صاحب المثل يقول: «يا محسنا لمن أساء كفى المسئء فعله. وهم أخوانى على كل حال، قالت: لابد من قتلهما، فاستعطفتها. ثم أنها حملتنى وطارت فوضعتني على سطح دارى ففتحت الأبواب وأخرجت الذي خبأته تحت الأرض وفتحت دكاني بعدما سلمت على الناس واشتريت بضائع، فلما كان الليل دخلت دارى فوجدت هاتين الكلبتين مربوطتين فيها فلما رایانی قاما إلى وبكيا وتعلقا بي فلم أشعر إلا وزوجتى قالت: هذان أخويك، فقلت من فعل بهما هذا الفعل قالت: أنا أرسلت إلى أختى ففعلت بهما ذلك؟

وما يتخلصان إلا بعد عشر سنوات فجئت إليها كي تخلصهما بعد إقامتهما عشر سنوات في هذا الحال. فرأيت هذا الفتى فأخبرني بما جرى له فأردت أن لا أبرح حتى أنظر ما يجرى بينك وبينه وهذه قصتى .

حكايات ألف ليلة وليلة الجزء الرابع من حكاية التاجر والجني

قال الجنى: إنها حكاية عجيبة، وقد وهبت لك ثلث دمه في جنايته. فعند ذلك تقدم الشيخ الثالث صاحب البغلة وقال للجنى أنا أحكى لك حكاية أعجب من حكاية الاثنين وتهب لى باقى دمه وجنايته. فقال الجنى: نعم، فقال الشيخ أيها السلطان ورئيس الجان إن هذه البغلة كانت زوجتى سافرت وغبت عنها سنة كاملة ثم قضيت سفرى وجئت إليها فى الليل فرأيت عبدا أسود راقدا معها في الفراش، وهما في كلام وغنج وضحك وتقبيل فلما رأتني عجلت وقامت إلى بكور فيه ماء فتكلمت عليه ثم رشتني وقالت: أخرج من هذه الصورة إلى صورة كلب فصرت في الحال كلبا فطردتنى من البيت، فخرجت من الباب ولم أزل سائراً حتى وصلت إلى دكان جزار فتقدمت وصرت أكل من العظام.

فلما رأنى صاحب الدكان أخذني ودخل بي بيته فلما رأتني بنت الجزار غطت وجهها منى وقالت أنجى لنا برجل وتدخل علينا به؟ فقال :أبوها أين الرجل؟ قالت إن هذا الكلب سحرته امرأة وأنا اقدر على تخليصه، فلما سمع أبوها كلامها قال عليك يا ابنتى خلصيه فأخذت كورا فيه ماء وتكلمت

عليه ورشت على منه قليلاً وقالت : اخرج من هذه الصورة إلى صورتك الأولى فصرت إلى صورتي الأولى. فقبلت يدها وقلت لها أريد أن تسحرى زوجتى كما سحرتني فاعطتني قليلاً من الماء وقالت: إذا رأيتها نائمة فرش هذا الماء عليها تصير كما أنت طالب .

فوجدتها نائمة فرشيت عليها الماء وقلت: اخرجى من هذه الصورة إلى صورة بغلة، وهى هذه التي تنظرها بعينك أيها السلطان ورئيس ملوك الجان. فلما فرغ من حديثه اهتز الجنى من الطرب ووهب له باقي دمه ...

وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح.

فقالت لها أختها يا ما أحلى حديثك وأطيبه والذه وأعذبه، فقالت وأين هذا مما سأحدثكم به الليلة المقبلة إن عشت وأبقانى الملك. فقال الملك والله لا أقتلها حتى أسمع حديثها لأنه عجيب ثم باتوا تلك الليلة متعانقين إلى الصباح. تابع معنا الحكاية القادمة (حكاية الصياد والعفريت).

تابعنا على موقع شبابيك الثقافي لمزيد من قصص ألف ليلة وليلة والعديد من الكتب والروايات الأخرى من شتى آداب العالم.
Muhamed Amin
بواسطة : Muhamed Amin
إلى .. الذين يعملون في صمت رغم آلامهم من أجل تقدم الإنسان ، الباحثين عن الحقيقة المطلقة ، ولن يجدوها أبداً ، إلى من ينشدون الكمال في عالمنا الناقص . إليكم أكتب .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -