قصص ألف ليلة وليلة حكاية شهرزاد وشهريار

ألف ليلة وليلة

وكفى بالاسم تعريفا، ويستدل على ذلك من سعة انتشار هذا الأثر الخالد، وتهافت المطابع العربية ودور النشر، قديما وحديثا، على إعادة طباعته في مجمل عواصم العالم، فضلا عن المبادرة إلى ترجمته إلى مختلف اللغات ونخص بالذكر منها الترجمتين الفرنسية والإنكليزية .

في هذه المجموعة المقدمة من موقع شابيك سوف نحكي لكم قصص ألف ليلة وليلة حكاية شهرزاد وشهريار من البداية إلى النهاية ونبدأ بأول حكاية وهي حكاية الملك شهريار وأخيه شاه زمان ثم نبدأ في اللقاء الأول بين شهرزاد وشهريار.

قصص ألف ليلة وليلة حكاية شهرزاد وشهريار ما هي قصه شهرزاد وشهريار ماهي ألف ليلة وليلة حكاية الملك شهريار وأخيه شاه زمان اللية الأولى مقدمة ألف ليلة ولي
قصص ألف ليلة وليلة حكاية شهرزاد وشهريار

ماهي ألف ليلة وليلة؟

إنه كتاب أفضل ما في المكتبة العربية من مصدر حیاتی واقعى، لما يحتويه من الأشعار ، ولما يشير إليه من حكايات وقصص تعرفنا بالتاريخ القديم، وبالعادات التي كان لها التأثير، كل التأثير، اجتماعيا وثقافيا وعلميا، إذ أنه يندر أن نرى مجموعة من الحكايات الغريبة المختلفة مؤلفة في كتاب واحد .

فهي تتناول أخبار الملوك وأبناء الملوك، والوزراء والولاة، والإنس والجن، والسلاطين وأبناء الرعية، الإنسان والحيوان، والسرقة والقتلة واللصوص والمحتالين، من رجال دين ودنيا، مارقين ومتعبدين، من كتاب وشعراء وفقهاء وعلماء وأطباء إلى تجار وصناعيين، من شيوخ وعجائز إلى شبان وفتيان، من سفهاء إلى عقال، من محبين مغرمين إلى أعداء لدودين، من أمراء متحكمين إلى رعية تتألف ألف لون ولون .

وفيها من أخبار النساء ما يطرب له القلب والفكر معا، من ملكات وأميرات وأمهات إلى زوجات وأخوات وبنات، من ماكرات فاسقات قوادات إلى سارقات عالمات حاكمات ساحرات .

شاهد: حكاية الصياد والعفريت من ألف ليلة وليلة كاملة

اقرأ في: حكايات ألف ليلة وليلة حكاية التاجر والجني

حكاية الملك شهريار وأخيه شاه زمان

والله أعلم أنه فيما مضى من قديم الزمان وسالف العصر والأوان كان لملك . ملوك ساسان ولدان أحدهما كبير والآخر صغير. وكانا فارسين ،بطلين، وكان الكبير أفرس من الصغير، وقد ملك البلاد وحكم بالعدل بين العباد اسمه الملك شهريار، واسم أخيه الصغير شاه زمان وكان ملك سمرقند العجم.

ولم يزل الأمر مستقيما في بلادهما وكل واحد منهما في مملكته حاكم عادل فى رعيته مدة عشرين سنة، ولم يزالا على هذه الحالة إلى أن اشتاق الكبير إلى أخيه الصغير، فأمر وزيره أن يسافر إليه ، فسافر حتى وصل ودخل على أخيه وبلغه السلام وأعلمه أن أخاه مشتاق إليه وقصده أن يزوره، فأجابه بالسمع والطاعة وتجهز للسفر وأقام وزيره حاكما على بلاده وخرج طالبا أخاه .

فلما كان نصف الليل تذكر حاجة نسيها فى قصره فرجع ودخل قصره فوجد زوجته راقدة في فراشه معانقة عبدا أسود من العبيد فاسودت الدنيا فى وجهه وسل سيفه وضرب الاثنين فقتلهما في الفراش، ورجع من وقته وساعته وأمر بالرحيل وسار إلى أن وصل إلى مدينة أخيه ففرح أخوه بقدومه غاية الفرح وزين له المدينة وجلس معه يتحدث بانشراح.

فتذكر الملك شاه زمان ما كان من أمر زوجته فحصل عنده غم زائد وأصفر لونه وضعف جسمه، فلما رآه أخوه على هذه الحالة ظن فى نفسه أن ذلك بسبب مفارقته بلاده وملكه، فترك سبيله ولم يسأل عن ذلك.

ثم أنه قال فى بعض الأيام يا أخى إنى أريد أن تسافر معى إلى الصيد والقنص لعل صدرك ينشرح فأبى ذلك فسافر أخوه وحده إلى الصيد، وكان في قصره شبابيك تطل على بستان أخيه، فنظر وإذا باب القصر قد فتح وخرج منه عشرون جارية وعشرون عبدا، وامرأة أخيه تمشى بينهم وهى فى غاية الحسن والجمال، حتى وصلوا إلى فسقية وخلعوا ثيابهم وجلسوا مع بعضهم بعضا .

وإذا بامرأة الملك تقول: يا مسعود، فجاءها عبد أسود فعانقها وعانقته وواقعها وكذلك فعل باقى العبيد بالجواري، ولم يزالوا حتى ولى النهار فلما رأى كذلك أخو الملك هان ما عنده من القهر والغم، ولم يزل في أكل وشرب.

وبعد هذا جاء أخوه من السفر فسلما على بعضهما بعضا، ونظر الملك شهريار إلى أخيه الملك شاه زمان وقد رد لونه واحمر وجهه وصار يأكل بشهية، فتعجب من ذلك وقال: كنت أراك مصفر اللون والوجه والآن قد رد إليك لونك فأخبرني بحالك فقال له : يا أخى إنك لما أرسلت وزيرك إلى يطلبنى للحضور بين يديك جهزت حالي وقد برزت من مدينتي، ثم أنى تذكرت الخرزة التى أعطيتها لك في قصرى فرجعت فوجدت زوجتى معها عبد أسود وهو نائم فى فراشي فقتلتهما وجئت إليك وأنا متفكر في هذا الأمر، فهذا سبب تغير لونى وضعفى.

وأما رد لونى فاعف عنى من أن أذكره لك. فلما أخوه كلامه قال له : أقسمت عليك بالله أن تخبرني بسبب رد لونك، فأعاد عليه سمع ما رأه، فقال شهریار لأخيه شاه زمان مرادى أن انظر بعينى فقال له أخوه شاه زمان اجعل أنك مسافر للصيد والقنص واختف عندى وأنت تشاهد ذلك وتحققه عيانا.

فنادى الملك من ساعته بالسفر فخرجت العساكر والخيام إلى ظاهر المدينة وخرج الملك، ثم أنه جلس في الخيام وتنكر وعاد متخفيا إلى القصر الذى فيه أخيه وجلس في الشباك المطل على البستان ساعة من الزمان، وإذا بالجوارى وسيدتهم دخلوا مع العبيد وفعلوا كما قال أخوه وأستمروا كذلك إلى العصر، فلما رأى الملك شهريار ذلك الأمر طار عقله وقال لأخيه شاه زمان قم بنا نسافر إلى حال سبيلنا وليس لنا حاجة بالملك حتى ننظر هل جرى لأحد مثلنا أو لا، فيكون موتنا خيرا من حياتنا، فأجابه لذلك.

ثم أنهما خرجا من باب سرى فى القصر، ولم يزالا مسافرين إلى أن وصلا إلى شجرة في وسط مرج عين ماء بجانب البحر المالح، فشربا من تلك العين وجلسا يستريحان، فلما كان بعد ساعة مضت من النهار إذا هما بالبحر قد هاج وطلع منه عمود أسود صاعد إلى السماء وهو قاصد تلك المرجة، فلمار رأيا ذلك خافا وطلعا إلى أعلى الشجرة وكانت عالية وصارا ينظران ماذا يكون الخبر

إذا بجنى طويل القامة عريض الهامة واسع الصدر على رأسه صندوق طلع إلى البر وأتى نحو الشجرة التي هما فوقها وجلس تحتها، وفتح الصندوق وأخرج منه علبة ثم فتحها فخرجت منها صبية غراء بهية كأنها الشمس المضيئة.

فلما نظر إليها الجنى :قال يا سيدة الحرائر التى قد اختطفتك ليلة عرسك أريد أن أنام قليلاً، ثم أن عندها الجنى وضع رأسه على ركبتها.

و نام فرفعت رأسها إلى أعلى الشجرة فرأت الملكين فرفعت رأس الجنى من فوق ركبتها ووضعتها على الأرض ووقفت تحت الشجرة، وقالت لهما بالإشارة أنزلا ولا تخافا من هذا العفريت ونزلا إليها

قامت لهما وقالت قفا وأخرجت لهما من جيبها كيسا وأخرجت منه عقدا فيه خمسمائة وسبعون خاتما، فقالت لهما: اتدريان ما هذه، فقالا لها لا ندرى فقالت لهما أصحاب هذه الخواتم كلهم كانوا يفعلون بي على غفلة من هذا العفريت فأعطياني خاتميكما أنتما الآخران، فأعطياها من يديهما خاتمين فقالت لهما إن هذا العفريت قد اختطفنى ليلة عرسي ثم أنه وضعني في علبة وجعل العلبة داخل الصندوق ورمى على الصندوق سبعة أقفال وجعلني في قاع البحر العجاج المتلاطم بالأمواج، ولم يعلم أن المرأة منا إذا أرادت أمرا لم يغلبها شيء.

تعجبا غاية العجب ثم انصرفا من ساعتهما عنها ورجعا إلى مدينة الملك شهريار ودخلا قصره. ثم أنه رمى عنق زوجته وكذلك أعناق الجوارى والعبيد وصار الملك شهريار كلما يأخذ بنتا بكرا يزيل بكارتها ويقتلها من ليلتها، ولم يزل على ذلك مدة ثلاث سنوات، فضجت الناس وهربت ببناتها ولم يبق فى تلك المدينة بنت تتحمل الوطء .

اقرأ في: تحميل رواية الجريمة والعقاب لدوستويفسكي 

اقرأ في: تحميل كتاب ألف ليلة وليلة

اقرأ في: تحميل رواية أوليفر تويست العالمية

اقرأ في: كتاب آثار البلاد وأخبار العباد للقزويني

حكاية ألف ليلة وليلة شهرزاد وشهريار

ثم أن الملك أمر الوزير بأن يأتيه ببنت على جرى عادته فخرج الوزير وفتش فلم يجد بنتا، فتوجه إلى منزله وهو غضبان مقهور خائف على نفسه من الملك، وكان الوزير له بنتان رائعتا الحسن والجمال والبهاء الكبيرة أسمها شهرزاد والصغيرة اسمها دنيا ،زاد وكانت الكبيرة قد قرأت الكتب والتواريخ وسير الملوك المتقدمين وأخبار الأمم الماضين، فقالت لأبيها مالي أراك متغيرا حاملا الهم والأحزان؟ فحكى لها ما جرى له من الأول إلى الآخر مع الملك

قالت له : بالله يا أبت زوجني هذا الملك، فإما أن أعيش وإما أن أكون فداء لبنات المدينة وسببا لخلاصهن من بين يديه، فقال لها بالله عليك لا تخاطرى بنفسك، فقالت لابد من ذلك.

فأسرع الوزير إلى تجهيز ابنته وطلع إلى الملك معها وكانت قد أوصت أختها الصغيرة قائلة : إذا توجهت عند الملك أرسلت بطلبك، فإذا جئت قولى يا أختى حدثيني حديثا نقطع به الليل، وأنا أحدثك حديثا يكون فيه إن شاء الله الخلاص.

ثم لما وصلت إلى حضرة الملك بكت فسألها الملك عما بها، فأخبرته بأنها تريد أن تودع أختها، فأرسل الملك لأختها. ولما تم الجمع جلسوا يتحدثون فسارعت أختها إلى القول : بالله عليك يا أختاه حدثينا حديثا نقطع به سهر ليلتنا فقالت : حبا وكرامة إن أذن لى الملك. وبدأت شهرزاد تحكي أو لحكاية من حكايات ألف ليلة وليلة وهي قصة التاجر والجني، نحكيها لكم في المقال التالي.

شاهد: قصة رعب ضحايا القرابين

Muhamed Amin
بواسطة : Muhamed Amin
إلى .. الذين يعملون في صمت رغم آلامهم من أجل تقدم الإنسان ، الباحثين عن الحقيقة المطلقة ، ولن يجدوها أبداً ، إلى من ينشدون الكمال في عالمنا الناقص . إليكم أكتب .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -