سيرة هارون الرشيد مختصرة | الخليفة المُفتَرى عليه

هارون الرشيد الذي شوه تاريخه عمداً

خامس الخلفاء العباسيين هارون بن المهدى بن المنصور بن محمد بن على بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي تولى الملك والحكم والخلافة فكان أعظم خلفاء بني العباس وحكم إمبراطورية إسلامية كبرى على مدى ثلاثة وعشرين عاماً.

اتسعت رقعة الدولة الإسلامية في اتساعاً كبيراً وعرف عنه أنه الخليفة الذي يحج عاماً ويغزو عاماً.

في عهده أحاط هارون الرشيد نفسه بكبار العلماء والقادة فى عصره ولكن أعداء الإسلام أشاعوا عنه أن مجلسه كان مجلس أنس وغناء وطرب ولهو وخمر فإذا ذكر هارون ذكرت الليالى الحمراء والجوارى والغلمان تحيط به. وفى هذا المقال نستعرض نبذة مختصرة عن تاريخ هذا الخليفة المفترى عليه وإنجازاته .

هارون الرشيد الخليفة المُفتَرى عليه هارون الرشيد مسلسل سيرة هارون الرشيد مختصرة كيف مات هارون الرشيد زوجات هارون الرشيد ويكيبيديا لماذا سمي هارون الرشيد بالرشيد هارون الرشيد pdf إنجازات هارون الرشيد بحث عن هارون الرشيد
سيرة هارون الرشيد مختصرة | الخليفة المُفتَرى عليه

سيرة هارون الرشيد مختصرة

للأسف لا يعرف الكثير منَّا تاريخ هذا الرجل العظيم، بل وشديد الأسف أن معظم المعلومات التي يعرفها المسلمون عن هارون الرشيد هي كذبٌ وافتراء من أعداءه وأعداء الإسلام، الذين عَملوا على تشويه صورته وتلفيق الأكاذيب حول سيرته الحافلة بالمعالم الرفيعة ،ثم تناقلتها الأجيال إلى عصورنا هذه وتم تجسيد شخصيته في الدراما والسينما على أنه الرجل كثير اللهو والترف، مولع بالنساء والملذات.

ولكن حقيقة هارون الرشيد لا تتصل أيما اتصال بكل تلك الافتراءات ، هارون الرشيد الذي كان يحج بيت الله عاماً ويغزو في سبيل الله عاماً، فكانت حياته كلها لله وبالله، حتى بلغ مُلكه أكثر من ربع الكرة الأرضية، فكان المُحب للعلم والعلماء، الباغض للفُسَّاق وأهل البدع والضلال، يُعَظِّم حُرمات الدين ولا يتوانى عن الفصل في الحق.

نسب هارون الرشيد

هو أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور المُلقب بهارون الرشيد، وُلِد عام 149 من الهجرة عام 766 م، في مدينة الري.
يرجع نسب الخليفة هارون الرشيد وعائلته إلى قُريش وبالتحديد من نسل العباس بن عبدالمطلب عم النبي -صلى الله عليه وسلم -، أي أنه من بني هاشم من عبد الله بن العباس -رضي الله عنهما - حَبْر الأمة وترجمان القرآن، أما أجداد هارون الرشيد فهم مؤسسي الدولة العباسية حيث أن جده هو الخليفة المنصور وأخوه عبدالله السفاح ثم جاء من بعده الخلفاء العباسيين من ذرية المنصور.

خلافة هارون الرشيد

مات الخليفة، عاش الخليفة أو مات الملك عاش الملك ..هكذا بدأت خلافة هارون الرشيد حيث أنه تولى مقاليد حكم الدولة الإسلامية وتمت مُبايعته بالخلافة ليلة الجمعة التي توفي فيها أخوه أبو موسى الهادي عام 170من الهجرة، وكان عمره آنذاك 22 سنة، ففي صباح يوم الجمعة قال المسلمون مات الخليفة أبو موسى الهادي ، وفي المساء قال المسلمون عاش الخليفة هارون الرشيد.

يُعَد هارون الرشيد الخليفة العباسي الخامس فكان عصره أزهى عصور الدولة العباسية والإسلامية بعد عصر الخلفاء الراشدين (أبو بكر الصديق ،عُمر بن الخطاب‘ عُثمان بن عَفان، علي بن أبي طالب-رضي الله عنهم -، وعصر الخليفة الخامس عُمر بن عبد العزيز.

حكم هارون الرشيد دولة العباسيين مدة ثلاثة وعشرين عاماً، شهدت فيها الدولة الإسلامية الكثير من الأحداث الهامة والتاريخية التي على إثرها اتسعت دولة المسلمين، وتميز عصره بالحضارة والعلوم والثقافة، وازدهرت فيه الحياة الاقتصادية وأمور التجارة، ولعل أهم الأحداث التي حدثت بخلافة هارون الرشيد هي نكبة البرامكة التي لا يزال يخالطها الغموض ويحيط بها الكثير من التساؤلات.

مما جعل بعض الأدباء وكُتاب القصص ينقشون الخرافات حول شخص وعصر الرشيد فجعلوا منه بطل لقصصهم وحكياتهم ولا سيما كتاب ألف ليلة وليلة الذي ظهر فيه رجل الليالي الحمراء المُحب للنساء والراقصات وشوهوا تاريخه وصورته عن عمد أو خطأ.

وهناك من المصادر الأجنبية التي تناولت سيرة هارون الرشيد مثل الحُوليات الألمانية في عصر الإمبراطور شارلمان والتي ذكرته باسم " ارون "، والحوليات الصينية واليابانية التي ذكرته باسم " الون "، فهو أكثر الخلفاء العباسيين الذين تم ذكرهم في التاريخ العربي والأعجمي.

من إنجازات هارون الرشيد

1- عندما تولى الرشيد الخلافة أصدر عفواً عاماً عن جميع الهاربين أو المستخفيين إلا بعض الزنادقة والملحدين.

2- قام بإنشاء بيت الحكمة في مدينة بغداد ، فكانت تضم أعداداً مهولة من الكتب والمؤلفات من شتى أرجاء الأرض ومن مختلف العلوم، وجعل فيها غُرفاً كثيرة لإلقاء الأحاديث العلمية في علوم الدين والطبيعة، و أعمد فيها المترجمين والناسخين والمجلدين.

3- تم في عهده ترجمة كتاب " الأصول في الهندسة والعدد " لإقليدس، وهو أول كتاب يتم ترجمته إلى اللغة العربية.

4- أنشئ في خلافته أول مصنع للورق في مدينة بغداد عام 795م، وأصبح سوق الوراقين فيما بعد الذي يضم العديد من متاجر الورق فخر عاصمة بني العباس.

5- اعتنى هارون الرشيد بالإصلاحات الداخلية في الدولة الإسلامية، فأنشأ المساجد والقصور الفخمة، وفي خلافته استعملت القناديل لإضاءة المساجد والشوارع وهذا لأول مرة في التاريخ الإسلامي.

6- اهتم الرشيد بالزراعة وأنشأ لها مؤسسة لها نظام خاص، فبنت حكومته القناطر والجسور، وقام بشق الترع والمصارف والجداول الموصلة بين الأنهار، وأنشأ ديوانًا خاصًا يشرف على تنفيذ هذه الأعمال.

7- حارب الرشيد الملحدين والزنادقة، وكان أول من وقف أمام فتنة خلق القرآن وأول من حارب مُدَّعِيها، فقام بالحكم على رؤس الكفر والإلحاد بالقتل.

8-أنشأ هارون الرشيد أكبر مستشفى في عصره بمدينة بغداد وأشهر مستشفى في العالم القديم، وسُميت على اسمه " مستشفى الرشيد ".

9-اتسعت رقعة الدولة الإسلامية في عهده فبلغت أكثر من ربع مساحة الكرة الأرضية، حتى أنه كان يقف في شرفة قصره وينظر إلى السحابة في السماء ويقول: أمطري أنَّى شئتِ فسوف يأتيني خَراجُك ".

10-قام بالتبادل التجاري بين الولايات وحراسة طرق التجارة والقوافل بين المدن.

حوار هارون الرشيد مع الإمام الشافعي

كان الإمام محمد بن إدريس الشافعي -رحمه الله - في عصر هارون الرشيد، وقام بعض الحاقدين على الإمام الشافعي بالافتراء عليه والقول بأنه يحرض الناس على الخليفة هارون الرشيد، فقامت شرطة الرشيد بالقبض عليه والجلب به هو وبعض نفر من الناس من نجران باليمن إلى بغداد سيراً على الأقدام مُكبلاً بالأغلال.

لماذا سجن هارون الرشيد الشافعي

تم القبض على الإمام الشافعي في عهد الرشيد بتهمة التعاون مع آل عبد المطلب أبناء عمومة الرشيد للانقلاب عليه وأخذ الحكم منه، وقد كان هارون الرشيد شديد الحرص على أن تظل دولة بني العباس قائمة في بيت العباسيين.

وقام الرشيد بقتل كل من تَبين له أنه يحرض الناس على الخروج عليه ،ولكن لما تحدث إلى الشافعي وجد منه بلاغة وثبات وحُجة واضحة وقوة منطق ومُنْطَلق، فتركه في السجن ولم يقتله، ومع مرور الأيام وبعد أن اهتدى إلى أن ذلك الرجل ليس بفاسد أرسل إليه وهذا جزء من حوارهما:

الرشيد: لقد أخبرني قاضي القضاة أنك أخذت العلم على يد الإمام مالك بن أنس -رحمه الله - 
الشافعي: رَحم الله مَالكاً ، إنه نَجم العلماء وزينةُ الفُقهاء والمُحَدثين وما أحدٌ أمَنَّ من مالك .
الرشيد: أخبرني عن علمك بكتاب الله يا ابن إدريس.
الشافعي: عن أي علومه تسألُنِي يا أمير المؤمنين ؟ عن حفظه فقد حفظته و وعيته بين جَنْبَيه، وعرفت وَقْفَه وابْتدائهُ وعَدده ، وعرفت أيضاً مَكِيَّه ومَدَنيَه ، ونَاسِخَهُ ومَنْسُوخِه، ولَيِّلِه ونَهَارِيه ، وما خُوطِب من العَام يُرادُ به الخَاص وما خُوطِب من العام يُراد به العام.

الرشيد: والله يا ابن إدريس لقد أثْلَجْتَ صَدري، فكيف علمك بالنجوم ؟ 
الشافعي: إني لأعرف منها البَري والبَحري و الجَبَلي والسَهْلِي والفَيلُوجَة والمُصْبح وما يجب معرفته .

الرشيد: ماذا تعرف عن الأنساب ؟
الشافعي: إني لأعرف أنساب اللِئَام وأنْسَابَ الكِرام ونَسبي ونسب أمير المؤمنين .
الرشيد: الله.. اللهُ ربي لا أشرك به شيئا ، هل من عِظة تعظ بها أمير المؤمنين يا شافعي.
فقال الشافعي أبياته المعروفة " دَعِ الأيامَ تَفعلُ ما تشاء":

" دَعِ الأَيَامَ تَفعلُ مَاتَشَاءُ 
وطِب نَفْساً إذا حَكم القضاءُ
ولا تَجزع لحادِثةِ الليالي  
فمَا لحَوادثِ الدُنيا بقاءُ 
وكُن رَجُلاً على الأهْوَالِ جَلداً 
وشِيَمتُك السَمَاحةُ والوَفَاءُ
وإن كَثُرتْ عُيُوبك في البَرَايَا
 وسَرَّكَ أن يَكون لها غِطَاءُ
يُغَطَى بالسماحةِ كُل عيبٍ 
وكَمْ عَيبٍ يُغَطيه السَخَاءُ ".

اقرأ في: أحداث غزوة بدر كاملة | المعجزات التي حدث يوم بدر 

اقرأ في: أقوى الفرسان في تاريخ العرب

اقرأ في: تفاصيل صلح الحديبية بين المسلمين وقريش

اقرأ في: قصة الصحابي الذي دفنته الملائكة

سيرة هارون الرشيد مختصرة سيرة هارون الرشيد مختصرة للاطفال سيرة مختصرة عن الخليفة العباسي هارون الرشيد سيرة الخليفة العباسي هارون الرشيد مختصرة هارون الرشيد فارسی من هو هارون الرشيد باختصار قصة هارون الرشيد سيرة هارون الرشيد تاريخ هارون الرشيد هارون الرشيد که بود سيرة ابن هشام هارون الرشيد ويكيبيديا هارون الرشيد عند الشيعة كيف مات هارون الرشيد من هو هارون الرشيد هارون الرشید
سيرة هارون الرشيد

تاريخ البرامكة مع الرشيد

ترجع أصول البرامكة إلى الفرس وحبرهم برمك المجوسي، والبرامكة يسمون بالفارسية (برمكيان) هم عائلة ترجع أصولها إلى برمك المجوسي من مدينة بلخ وقد كان للبرامكة منزلة عالية واستحوذوا على الكثير من المناصب في الدولة العباسية وكان لهم حضور كبير فى بلاط الخليفة هارون الرشيد، الذي أرضعته زوجة يحيى بن خالد البرمكى الذى حفظ لهارون الرشيد ولاية العهد بعد أن أراد الخليفة الهادى خلع هارون الرشيد .

في زمن الخليفة المهدى أبي هارون، قوى ساعد البرامكة وتولى يحيى البرمكي تربية الرشيد، وقامت زوجة يحيى بإرضاع هارون الرشيد طفلا، فأصبح أخا بالرضاعة) لابنها الفضل بن يحيى البرمكى» و«جعفر بن يحيى البرمكي الذي حظى بمكانة خاصة عند الرشيد، ويقال بأنه كان الحاكم الفعلى لبعض أمور الدولة العباسية.

نكبة البرامكة

وأما انقلاب الرشيد عليهم فلا يوجد سبب واضح يشار إليه ولعل البداية حين بذل أمراء البيت العباسى جهودا كبيرة لإقناع الرشيد ببيعة الأمين ابنه من زبيدة وكان لهم ما أرادوا بحجة أن الأمين بن هارون الرشيد من أب وأم هاشميين.

رغم أن الأمين كان صغير السن وقد ولد فى نفس العام الذي ولد فيه المأمون، كما تمكن البرمكيون من الضغط على الرشيد، فأمر ببيعة المأمون بعد الأمين، وكانت أم المأمون جارية فارسية أى أن أخواله كانوا من الفرس وقد وقفوا إلى جواره في صراعه وقتاله مع أخيه الأمين.

تعاظم نفوذ البرامكة في عهد هارون الرشيد، لدرجة أن بعض حاشية الخليفة بدأت تضمر لهم شراء واحتدم الصراع بين البرمكيين وخصومهم إلى أن تمكن البرامكة بعد حشد كل طاقاتهم من إقناع الخليفة بالتخلص منهم فيما عرف باسم نكبة البرامكة.

اقرأ في: نكبة البرامكة والخليفة هارون الرشيد القصة الكاملة

اقرأ في: تفاصيل الصراع بين الأمين والمأمون

وفاة هارون الرشيد

كان هارون الرشيد في أواخر أيامه وحيداً حزيناً بسبب ما لقيه من أهوال ومتاعب، خاصة المشاكل التي وقعت بين أولاده الأمين والمأمون بعد نكبة البرامكة، وظل على هذه الحالة واشتدت به العلل وهو في طريقه إلى خراسان للقضاء على ثورة رافع ابن الليث، وتوفي في الطريق عام 193 من الهجرة 809 م عن عمرٍ يناهز 45 عاماً، وقيل أنه دُفن شمال شرق إيران بمدينة طوس ( حالياً مشهد ).

مات هارون الرشيد سيد ملوك بني العباس، وترك خلفه ميراثاً ثقيل تنازع عليه ابنَيه 
الأمين والمأمون و ظهرت بعده الفتن وأصحاب البدع وانتشرت بعد موته
فتنة خلق القرآن والتي تصدى لها الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله -.

اقرأ في: بحث ملخص عن غزوة الخندق

مقتل الإمام علي بن أبي طالب

مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب 

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • يحيى بن محمد أبوعمار سبيلي السباعي photo

    السلام عليكم ورحمة الله.. بارك الله فيكم لما تبذلونه من مجهىدات جبارة في نشر المعلومة الهادفة ، الصحيحة ما أمكن ؛ ولا سيما المرتبطة برجال أمة الإسلام.. ولأدل على ذلك هذا المقال القيم الذي تحرى فيه صاحبه ما هو صحيح مما هو خاطىء وملفق أو مكذوب ومفتعل في شخص الخليفة الزاهد العابدالعالم هارون الرشيد رحمه الله...ملحوظة: ألتمس من فريق العمل أن يحترس من وجود بعض الأخطاء النحوية الواضحة في المقال. والله الموفق، وهو يهدي سواء السبيل...توقيع: ذ. يحيى سبيلي أبو عبد الرقيب. استاذ اللغة العربية. تمارة - جهة الرباط . المغرب.

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent