كيف يرى مريض عمى الألوان وما أسباب المرض

كيف يرى مريض عمى الألوان

كيف يرى مريض عمى الألوان وما أسباب المرض اختبار عمى الألوان أسباب عمى الألوان أنواع عمى الألوان فوائد عمى الألوان علاج عمى الألوان اختبار عمى الألوان pdf عمى الألوان الأحمر والأخضر كيف تنجح في اختبار عمى الألوان
كيف يرى مريض عمى الألوان وما أسباب المرض

تعريف عمى الألوان وأسبابه

مرض عمى الألوان هو إصابة الإنسان بخلل يُفقده القدرة على رؤية أحد الألوان الثلاثة الآتية: الأحمر، أو الأزرق أو الأخضر، أو اللون الناتج عن خلطهم معًا.

يرجع سبب عمى الألوان، في معظم الأحيان، إلى غياب نوع واحد أو أكثر من أنواع الخلايا المخروطية الثلاثة، وهي خلايا الاستقبال الحساسة للطول الموجي في شبكية العين، وتسمى أحيانا بالخلايا المخروطية الحمراء والخضراء والزرقاء؛ وبشكل أكثر دقة هي مخاريط طويلة ومتوسطة وقصيرة الطول الموجي.

يبصر معظم الناس، في الرؤية الطبيعية، بالألوان الثلاثة. أما الشخص المصاب بازدواجية اللون، فيبصر لونين فقط، وفي العادة يكون يخلط بين الأحمر والأخضر.

هل مرض عمى الألوان وراثي

يمكن أن يكون نقص رؤية الألوان موروثاً أو مكتسباً، ولكن عمى الألوان الموروث هو الأكثر انتشاراَ.

وهناك أيضا الحوادث أو أمراض تلف المخ، التي يمكن أن تـدمـر أجزاء من المخ مسئولة عن إبصار الألوان .

من يصاب بعمى الألوان الرجال أم النساء

يعد عمى الألوان أكثر ندرة الآن، وله نوع واحد فقط، وتتأثر هذه الحالات بعوامل الوراثة، وحسب الإحصائيات الصادرة من منظمة الصحة العالمية أن الرجال هم الأكثر عرضة بالإصابة بعمى الألوان بنسبة تفوق النساء بكثير حيث يصاب رجل واحد من كل 20 رجلا، وامرأة واحدة من كل 200 امرأة.

ويرجع هذا الاختلاف إلى أن الجينات المريضة يحملها الكروموسوم X، ولا يوجد لدى الرجال سوی کروموسوم X واحد فقط هذا، بينما النساء اللاتي لديهن جين وظيفي في أحد كروموسومي X لا تصاب بعمى الألوان.

علاوة على ذلك، ليست جميع أنواع عمى الألوان وراثية، فأمراض مثل السكري والزهايمر ومرض باركنسون، يمكن أن تؤثر على رؤية الألوان، فضلا عن أن تأثير بعض الأدوية وإدمان الكحوليات على إبصار الألوان.

اقرأ في: أفضل 5 زيوت لتطويل الشعر 

اقرأ في: 5 وصفات تفتيح المناطق الحساسة 

كيف يرى مريض عمى الألوان وما أسباب المرض اختبار عمى الألوان من يصاب بعمى الألوان الرجال أم النساء أسباب عمى الألوان أنواع عمى الألوان فوائد عمى الألوان علاج عمى الألوان اختبار عمى الألوان pdf عمى الألوان الأحمر والأخضر كيف تنجح في اختبار عمى الألوان
كيف يرى مريض عمى الألوان

كيف يرى مريض عمى الألوان

إذا نظرت إلى الصورة السابقة سترى كيف يمكن أن يرى مريض عمى الألوان حبة الفروالة الحمراء بهذا الشكل الغريب.

الأشخاص المصابون بعمى الألوان لا يرون كل الأشياء بالأبيض والأسود، لكنهم يرون الألوان بشكل مختلف عن الأشخاص غير المصابين. ويعد عمى الألوان الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر أكثر أشكال الحالة شيوعا بجانب حالة عمى الألوان الكلي.

اقرأ في: أطعمة مفيدة للبشرة والشعر 

اقرأ في: فوائد منقوع الزنجبيل للشعر التالف 

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent