أهم الأطعمة المفيدة لصحة البشرة والشعر | جمال البشرة من الغذاء

أهم الأكلات المفيدة للشعر والبشرة

لا تتوفر الكثير من الأبحاث حول الأطعمة والمشروبات المفيدة للبشرة والشعر بالتحديد، لكن العامل المشترك بين أقوال المتخصصين في مجال العناية بالبشرة والشعر تؤكد على أن الأطعمة الغنية بالمضادات الأكسدة.

هذه الأطعمة لها تأثير قوي على تقوية الشعر وفروة الرأس وبالتبعية تعمل على نضارة البشرة وجعلها أكثر صحة وحيوية دون الحاجة إلى عمل وصفات أو ماسكات صناعية  للبشرة والأطعمة التالية هي الأكثر فائدة للبشرة ونمو الشعر بكثافة.

وفي هذا التقرير نوضح لكم أهم الأطعمة المفيدة لصحة البشرة والشعر يمكن أن يستفيد منها النساء والرجال أيضاً، كما ننصح الأمهات باختيار هذه الأكلات ضمن الوجبات الرئيسية للأطفال حتى ينمو شعرهم بقوة وبشرتهم بنضارة.

اقرأ في: وصفات إزالة الجلد الميت من الوجه

اقرأ في: أفضل وصفات للأطفال الرضع عمر 6 شهور بالصور

اقرأ في: وصفات فعالة علاج حب الشباب للبشرة الدهنية 

ما هي الاطعمة المفيدة للشعر والبشرة ما هي الاطعمة المفيدة للجلد ما هي الاطعمة التي تنقي البشرة ما هي المأكولات التي تضر البشرة  أكل يزيد جمال الوجه أطعمة تسبب اسمرار البشرة جمال البشرة من الغذاء أكلات مفيدة للشعر المتساقط أطعمة مفيدة للبشرة اكل يعطي نضارة للوجه اشياء تعطي نضارة للوجه أطعمة تصفي البشرة
الأطعمة المهمة لصحة البشرة والشعر | جمال البشرة من الغذاء

الأطعمة المفيدة للشعر والبشرة

عندما نتحدث عن جمال البشرة والخلايا المتجددة لابد أن ننظر إلى الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للعمل على إنتاج خلايا جيدة نضرة، والبشرة والشعر من الخلايا المتجددة في الجسم.

والغذاء هو العامل الأساسي المؤثر على البشرة، وليس من الصحيح أن تستهلك المرأة أو الرجل كمية عالية من الدهون المشبعة ونطلب بشرة خالية من الحبوب أو البثور على الوجه.

فالبشرة هي مرآة الغذاء الذي يدخل إلى الجسم، فإذا كان الجسم بحاجة إلى كالسيوم أو فيتامين A.

فإن هذا يؤثر بشكل سلبي على صحة الشعر والأظافر والبشرة وكل الماسكات ومستحضرات التجميل يدخل في إنتاجها كالسيوم و فيتامين A.

وقد أكد خبراء الصحة والجمال أن دخول الفيتامين عن طريق الطعام له تأثير أقوى على البشرة ولهذا جمعنا لكم أهم الأطعمة المفيدة للبشرة والشعر وكذلك الأظافر.

الماء

لايمكن لأي عضو من أعضاء الجسم أن ينعم بالصحة والحيوية دون شرب كمية وفيرة من الماء يومياً خاصة البشرة.

فالغذاء الأول لها هو شرب الماء بكمية لا تقل عن 3 لتر يومياً خاصة في فصل الشتاء لأن الكثير منا يُهمل شرب الماء في الشتاء، لأن البرودة تجعل الإنسان لا يشعر بالعطش مثل فصل الصيف.

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة من الأغذية المهمة للبشرة والشعر لأنها تحتوي على كمية وفيرة من الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الرئيسية وكذلك الألياف.

كل تلك المكونات تعم على إنتاج خلايا جديدة في البشرة والشعر ذات خصائص جيدة، ومن أمثلة الحبوب الكاملة:

  • الشعير.
  • الأرز البني.
  • الحِنطة السوداء.
  • البرغل (القمح المجروش).
  • الدُّخن.
  • الشوفان.
  • الفشار.
  • خبز القمح أو المعكرونة أو المقرمشات المصنوعة من حبوب كاملة.

الخضراوات والفاكهة

إذا أردت الحصول على بشرة نضرة وشعر صحي تناول كمية مناسبة من الفاكهة والخضراوات النيئة كل يوم خاصة الفاكهة الغنية بفيتامين C مثل الموالح (البرتقال والليمون والجوافة).

كذلك الجزر والمشمش والطماطم والخضراوات الورقية مثل الجرجير والفجل والشبت والبقدونس، كل تلك الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على صحة البشرة والشعر والأظافر.

المكسرات

المكسرات غنية بفيتامين E خاصة الجوز واللوز تعمل على نعومة البشرة والحصول على شعر صحي ولامع، لكن بكميات مناسبة لأن الإفراط في تناول المكسرات له أضرار صحية أخرى.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية تعمل على تقليل التجاعيد في البشرة مع تقدم العمر وتزيد من حيوية البشرة والشعر إذا طُبخت بطريقة صحية وتشمل الأسماك السلمون والتروتة والتونة والرنجة والسردين، وكلها مصادر غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

البيض مفيد لنمو الشعر

البيض من أهم الأطعمة المفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس، فهو غني بنسبة عالية من البروتينات التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، كما أن البيض يحتوي على البيوتين الذي يساعد على نمو الشعر بشكل طبيعي.

ومن المفيد في البيض أنها يحتوي على عناصر أخرى مهمة مثل السيلينيوم والزنك، والتي لها دور في تغذية الشعر وتقويته من الجذور.

اقرأ في: أشهر أعراض الحمل من الأسبوع الأول

اقرأ في: وصفة ماسك الشوفان وماسك القهوة لتفتيح البشرة

أهم الأطعمة المفيدة لصحة البشرة والشعر أفضل غذاء للبشرة والشعر أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية اكل يعطي نضارة للوجه أكلات مضرة للبشره الفواكه المفيدة للبشرة نصائح للبشرة قبل النوم أطعمة مفيدة للبشرة وجبة طعام تحتوي على أطعمة غنية بالفيتامينات
 نصائح للعناية بالبشرة للمراهقات

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

  • البشرة الدهنية هي التي تتميز بمسام الوجه الواسعة، وتكون لامعة دائمًا وتحتاج روتينًا خاصًا لتنظيفها.
  • احصلي على القسط الكافي من النوم للحفاظ على حيوية بشرتكِ، واشربي كمية مناسبة من المياه.

  • استخدمي منظفًا رغويًا خاليًا من الزيوت لغسل وجهك.
  • اغسلي وجهكِ كثيرًا بالماء الدافئ.
  • استعملي تونر قابضًا لمسام البشرة، ولكن كوني حذرة لأنه قد يسبب تهيجًا لبشرتك، حيث يمكن لهذه المنتجات إزالة الزيوت الزائدة في بشرتكِ، ما يجعل وجهكِ أقل لمعانًا، ومساعدتكِ في الحفاظ على نظافة البشرة.
  • تجنبي التعرض للشمس فترات طويلة خاصة فى ساعات الذروة من 12 لـ3 وحال التعرض لها فى هذا التوقيت يمكن استخدام منشفة باردة ووضعها على البشرة.

اقرأ في: ماسك القهوة وماء الورد لتفتيح وتوحيد لون البشرة في 10 أيام

اقرأ في: طرق علاج قشرة الشعر باستخدام خل التفاح

اقرأ في: أفضل مشروب لتخسيس دهون البطن عند النساء 

الفواكه المفيدة للبشرة

الفواكه هي مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والمضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحة البشرة والحفاظ على نضارتها وشبابها.

البرتقال

يحتوي البرتقال على فيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد ويحميه من التجاعيد والبقع الداكنة.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتامين E والدهون الصحية التي تغذي البشرة وتمنحها المرونة والنعومة.

التفاح

يحتوي التفاح على حمض الألفا هيدروكسي (AHA) الذي يعمل كمقشر طبيعي للبشرة ويزيل خلايا الجلد الميتة والشوائب.

المانجو

يحتوي المانجو على فيتامين A والبيتا كاروتين التي تساعد على تقوية حاجز البشرة وحمايته من التلف والأشعة فوق البنفسجية.

الموز

يحتوي الموز على بوتاسيوم والذي يساعد على ترطيب البشرة وإصلاح خلاياها. كما أن الموز يساعد على تخفيف التورم والانتفاخ حول العين.

أكلات مضرة للبشرة

مثلما يوجد أطعمة مفيدة للبشرة والشعر هناك أيضاً أكلات مضرة للبشرة ويمكن أن تتسبب في مشاكل كبيرة لصحة الشعر ونضارة البشرة، نعرض لكم أهم هذه الأطعمة.

الملح والسكر

من أشد الأطعمة خطورة على صحة البشرة السكر والملح على حدٍ سواء حصول الجسم على نسب مرتفعة من سكر الجلوكوز أو الفركتوز إلى "تشابك كولاجين الجلد"، ما يؤثر على قوة البشرة ومرونتها.

كما يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الصوديوم أيضًا إلى احتباس الماء، مما يؤدي إلى ظهور أكياس تحت العين وعلامات أخرى مرئية.

منتجات الألبان

يشمل النظام الغذائي الغربي النموذجي العديد من مصادر الألبان التي تحتوي على هرمونات.

بما في ذلك أنواع معينة من المنشطات وهرمونات النمو، كما أثبتت الأبحاث أن تناول كمية كبيرة من منتجات الألبان (خاصة حليب البقر) يمكن أن يسبب ظهور حب الشباب.

الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

تشمل هذه الأطعمة اللحوم الحمراء والجبن والزبدة والزيوت المهدرجة، كلها غنية بالدهون المشبعة.

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بتركيزات عالية من عامل نمو الأنسولين مما يؤثر بشكل سلبي على نضارة البشرة والشعر.

اقرأ في: تحضير ماسك النشا والليمون لتفتيح البشرة في 7 أيام

اقرأ في: أفضل 5 زيوت لتطويل الشعر بسرعة فائقة للنساء

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent