تحميل وقراءة كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة الدينوري


كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة كتاب الشعر والشعراء كتابٌ نقدي في الشعر والشعراء كتبه ابن قتيبة الدينوري يذكر فيه الشاعر ويعرف به ويذكر قومه ويذكر شيئاً من أخباره على الوجه اليسير ثم يذكر بعضاً من شعره، فتجد كتاب الشعر والشعراء غنيٌ وثري بالكثير من شعراء العرب منذ العصر الجاهلي إلى العصر العباسي فجاء الكتاب غنياً بأسماء الشعراء وفيه ثقافة ليس بالأمر اليسير ولا بالهين، فمن له شغف بالأدب العربي ويريد قراءة إلمام بالشعر فليقرأ الشعر والشعراء لابن قتيبة. ابن قتيبة هو أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري أحد أئمة القرن الثالث الهجري. وهو من طبقة الجاحظ عند المعتزلة، إمام متمكن متعدد جوانب التأليف كثير المؤلَّفات، وكتاب الشعر والشعراء من أهم الكتب التي ترجمت للشعراء، ويُعدُّ مصدرًا أصيلاً ومرجعًا هامًّا في بابه، وهو كبير الشّبه بكتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلاّم الجمحي.  وهناك عدة طبعات لكتاب الشعر والشعراء منها الطبعة المقدمة لكم في هذا المقال طبعة الشيخ أحمد محمد شاكر. تحميل كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة pdf اضغط هنا  اقرأ في:أشهر شعراء العصر الجاهلي


كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة

كتاب الشعر والشعراء كتابٌ نقدي في الشعر والشعراء كتبه ابن قتيبة الدينوري يذكر فيه الشاعر ويعرف به ويذكر قومه ويذكر شيئاً من أخباره على الوجه اليسير ثم يذكر بعضاً من شعره، فتجد كتاب الشعر والشعراء غنيٌ وثري بالكثير من شعراء العرب منذ شعراء العصر الجاهلي إلى العصر العباسي فجاء الكتاب غنياً بأسماء الشعراء وفيه ثقافة ليس بالأمر اليسير ولا بالهين، فمن له شغف بالأدب العربي ويريد قراءة إلمام بالشعر فليقرأ الشعر والشعراء لابن قتيبة.

ابن قتيبة هو أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري أحد أئمة القرن الثالث الهجري. وهو من طبقة الجاحظ عند المعتزلة، إمام متمكن متعدد جوانب التأليف كثير المؤلَّفات، وكتاب الشعر والشعراء من أهم الكتب التي ترجمت للشعراء، ويُعدُّ مصدرًا أصيلاً ومرجعًا هامًّا في بابه، وهو كبير الشّبه بكتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلاّم الجمحي. 
وهناك عدة طبعات لكتاب الشعر والشعراء منها الطبعة المقدمة لكم في هذا المقال طبعة الشيخ أحمد محمد شاكر.

ملخص كتاب الشعر والشعراء

كتاب الشِّعر والشُّعراء من أقدم الكتب التي صنِّفت في تراجم الشعراء العربي ، وصاحبه ابت قتيبة الدينوري يعد أحد أئمة القرن الثالث الهجري، فهو من طبقة الجاحظ عند المعتزلة، إمام متمكن متعدد جوانب التأليف كثير المؤلَّفات، وكتاب الشعر والشعراء من أهم الكتب التي ترجمت للشعراء العرب في عصور مختلفة.
ويُعدُّ مصدرًا أصيلاً لكل من أراد القراءة في الشعر العربي وتعلم أصول الشعر ومرجعًا هامًّا في بابه. ولهذا هناك شبه كبير بينه وبين كتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلاّم الجمحي.
اعتنى ابن قتيبة في كتابه الشعر والشعراء على ذكر مشاهير الشعراء فقط ولم يتترك إلى باقي الشعراء من الطبقات الأقل.

قال ابن قتيبة في مقدمة الكتاب:"وكان أكثر قصدي للمشهورين من الشعراء الذين يعرفهم جلّ أهل الأدب والذين يصح الاحتجاج بأشعارهم في الغريب وفي النحو وفي كتاب الله عزّ وجلّ، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم". 

تحميل كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة pdf اضغط هنا 

وكذلك لم يعمل ابن قتيبة إلى تصنيف الشعراء في طبقات كما فعل غيره من النقاد والأدباء ، وإنما كان همه الترجمة وجمع أخبار الشعراء واختيار طائفة من أشعارهم يسوقها تمثيلاً أو بمناسباتها. وقد كان يراعي الترتيب الزمني في تناول الشعراء، وكان معظم أصحاب تراجمه من القدماء، إلاّ أنه لم يُخْله من تراجم بعض المحدثين كأبي العتاهية ومسلم بن الوليد والعباس بن الأحنف ومن في حكمهم.

تحميل كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة pdf اضغط هنا 

اقرأ في:أشهر شعراء العصر الجاهلي 


Reactions:
author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent