قصة روميو وجوليت كاملة بالعربي pdf | أفضل روايات شكسبير

تحميل قصة روميو وجوليت كاملة بالعربي pdf

الكاتب الإنجليزي وليَم شكسبيرمؤلف رواية روميو وجولييت كان أديب وشاعر وكاتب مسرحي عظيم، الذي أشتهرت أعماله بالتراجيديا، ولد في 23أبريل 1564م، من خلال المقال التالي المقدم من شبابيك تحميل وتلخيص رواية روميو وجولييت، رائعة من روائع الكاتب العالمي وليم شكسبير.

حيث نشأ وليَم شكسبير في مدينة ستانفورد وانتقل إلي لندن للعمل في المسرح الإنجليزي بلندن، بعدها بدأت حياة شكسبير العملية في لندن حيث قام بعمل بعض الاستثمارات هناك وكذلك أتجه للتمثيل وكتابة المسرحيات.

نال شكسبير شهرة واسعة في ذلك الوقت بسبب كتاباته التراجيدية المسرحية التي أبدع فيها ومن خلالها تربع على عرش الأدب الإنجليزي ليصبح أشهر أديب عرفته إنجلترا، وأحد أهم شخصيات الأدب العالمي، وتوفي شكسبير في عام 1616م عن عمر 52 عاماً، ومن المفارقات في حياة شكسبير أن تاريخ الوفاة كان نفس تاريخ الميلاد.

كتب شكسبير الكثير من الأعمال التي خلدت اسمه في تاريخ الأدب العالمي بأحرف من نور، ومن أهم أعمال شكسبير هي رواية تاجر البندقية، وحلم منتصف الصيف، والليلة الثانية عشر، وماكبث، و روميو وجولييت حديث اليوم، رواية رومانسية  ملتهبة الأحداث، التي مازالت إلي اليوم مصدر للحديث عن الحب وقدوة للمحبين في مدى الارتباط بينهم وصدق مشاعرهم.

وتم صياغة قصة روميو وجولييت إلي العديد من الأعمال الفنية بمختلف اللغات فتعتبر أسطورة من أساطير الحب على مر العصور، التي ولدت منذ لحظة اللقاء الأولى وانتهت في محاولة للوفاء بالعهد والإخلاص كلا منهما لحبيبهرابط تحميل رواية روميو وجولييت PDF أسفل المقال.

تحميل وتلخيص رواية روميو وجولييت | أفضل روايات شكسبير رواية روميو وجولييت pdf قصة روميو وجوليت كاملة بالعربي روميو وجوليت قراءة ملخص قصة روميو وجوليت مسرحية روميو وجوليت كاملة رواية روميو وجوليت واتباد رواية روميو وجوليت عربي شكل روميو وجوليت الحقيقي
تحميل وتلخيص رواية روميو وجولييت | أفضل روايات شكسبير

رواية روميو وجولييت

تُعَد رواية روميو وجولييت من أشهر روايات الحب الأسطورية، وهي عمل مسرحي تراجيدي لـ وليم شكسبير، نشرت عام 1597م وتم ترجمة الرواية إلي العديد من اللغات، منها الإيطالية والألمانية والإسبانية واليابانية والكورية والعربية أيضاً.

وتم تمثيل الرواية علي مسارح تلك البلدان وبالطبع كان لها قبول جماهيري عظيم وحظٌ وافر من النجاح، والرواية تعتمد بشكل كبيرعلي مصداقية الحب بين المحبين، ومحاولة الحفاظ علي هذه المشاعر وسط كل الخلافات والصراعات التي من الممكن أن تظهر لتقطع طريق استمرار هذا الحب، وهذا ماحدث بين العاشقان المتصارعان منذ الأزل.

وسنجد في نهاية الرواية انتصار الحب وهزيمته في نفس الوقت، ليضع شكسبير بتلك النهاية العاشقان أمام مشهد تراجيدي من الطراز الأول، ومن الجدير بالذكر أن بريطانيا وجميع دول أوروبا كانت تحترم النساء وتمنعهم من التمثيل علي المسارح لذلك كان يقوم بدور جولييت رجل متقمص دور امرأة.

شخصيات رواية روميو وجولييت

تحتوي رواية روميو وجولييت علي مجموعة كبيرة من الشخصيات، التي ساهمت في تقديم الرواية في حبكة تراجيدية رائعة، وانقسمت تلك الشخصيات مابين داعم ومساند لهذا الحب، وبين معارض ومقاوم لاستمرار حب روميو وجولييت.

- المكان: مدينة فيرونا الإيطالية.
- الزمان: عام 1597م.
- روميو: بطل الرواية العاشق وهومن عائلة مونتيغيو.
- جولييت: بطلة رواية شكسبير وهي تنتمي إلي عائلة كوبلت.
- الممرضة: وصيفة جولييت وصديقتها المقربة.
- ماركيشيو: صديق روميو المقرب.
- مونتيغيو: هو كبير عائلة مونتغيو في مدينة فيرونا.
- كابولت: كبيرعائلة كابوليت التي تنتمي إليها جولييت.
- اسكالوس: هو أمير فيرونا وحاكمها.
- باريس: هوقريب أمير فيرونا اسكالوس وخطيب جولييت.
- روزالين: هي قريبة كابوليت وحبيبة روميو الأولى.
- بينفوليو: ابن عم روميو وصديقه.
- الراهب جون والراهب لورانس: هما راهبا الكنيسة في مدينة فيرونا.

اقرأ في: تحميل رواية أبابيل pdf مجانا

اقرأ في: تحميل سلسلة العبقريات لعباس العقاد PDF كاملة 

رواية روميو وجولييت pdf قصة روميو وجوليت كاملة بالعربي روميو وجوليت قراءة ملخص قصة روميو وجوليت مسرحية روميو وجوليت كاملة رواية روميو وجوليت واتباد رواية روميو وجوليت عربي شكل روميو وجوليت الحقيقي
تحميل وتلخيص رواية روميو وجولييت pdf

ملخص رواية روميو وجولييت

تدور أحداث الرواية في مدينة فيرونا الإيطالية، حيث كان الصراع الدائر بين عائلتي مونتيغيو وعائلة كابوليت وهو صراع طاحن منذ الأزل، وتنتمي جولييت الفتاة الفائقة الجمال لعائلة كابوليت وينتمي روميو الشاب الوضيئ إلي عائلة مونتيغيو، ويبدأ اللقاء الأول بين روميو وجولييت في حفلة تنكرية تقيمها عائلة كابوليت.

وكانت روزالين حبيبة روميو قريبة أمير كابوليت فقاما روميو ومركيشيو صديق روميو بالتنكر وذهبا الي الحفلة لرؤية روزالين، ولكن عندما وقعت عينا روميو على جولييت اكتشف أنه لم يكن يحب روزالين بل وجد الحب في وجه جولييت ينتظره.

وتعلقت جولييت أيضاً بروميو منذ النظرة الأولى، لكن كان تيبالت قريب جولييت من عائلة كابوليت يعلم بحضور روميو وابن عمه بينفوليو فقام بطرده من الحفل وأراد القتال معه لولا تدخل أمير عائلة كابوليت وحاول تهدئة الوضع، وغادر روميو الحفل ولكن ترك قلبه معلقاً بجولييت وكذلك جولييت وقعت في شِباك روميو منذ تلك اللحظة.

يُصِر تيبالت علي منازلة روميو ويخبر بينفوليو ماركيشيو أن تيبالت يريد القتال مع روميو وفي أثناء هذا تذهب جولييت إلي الراهب لورانس راهب الكنيسة وتخبره بقصة حبها هي وروميو، وأنهما يريدان الزواج فيقوم الراهب بتزويج روميو وجولييت سراً بمساعدة صديقة جولييت وصديق روميو ماركيشيو.

ويذهب روميو بعد ذلك هو وصديقه وابن عمه إلي تيبالت ويرفض روميو النزال معه ولكن يتقدم ماركيشيو لمشاجرة تيبالت ويقتل تيبالت ماركيشيو وينتقم روميو لموت صديقه فيقتل تيبالت ويهرب روميو بعدها. 

ويعلم أمير فيرونا بما حدث فيصدر قرار بنفي روميو خارج فيرونا ، وتخبر الوصيفة وصديقة جولييت بما حدث ويخبر الراهب روميو بحكم أمير فيرونا بنفيه خارج البلاد، فيقوم الراهب بتدبير لقاء سري بين روميو وجولييت ثم يساعده بالذهاب إلي مانتوا.

تتطور الأحداث سريعاً برغبة أمير كابوليت في تزويج جوليت فيقوم بإخبار باريس الذي كان قد أبدي رغبته في الزواج من جولييت، فيخبره والدها بأنه مستعد بإتمام مراسم الزواج وتعلم جولييت بذلك وترفض تماماً الزواج.

وتبدي استياءها من قرار والدها، وتستعين جولييت بالراهب لورانس لمساعدتها فيستطيع الراهب لورانس أن يجد طريقة لمنع هذا الزواج، فيقوم بوضع خطة لتتمكن جولييت من الهروب مع زوجها روميو خارج فيرونا، وقام بإعطاء جولييت دواء لتبدو ميتة لمدة ثلاثة أيام وبذلك يمنع الزواج ويرسل لروميو تفاصيل الخطة ليهربا سوياً والعيش بعيداً عن قبضة العائلة.

وتخبر جولييت والدها بالموافقة علي الزواج، وتقام مراسم الزواج في كل أرجاء فيرونا ثم تتناول جولييت الدواء الذي أعطاها إياه الراهب، ويظن الجميع بأن جولييت قد ماتت ويتم إعلان الحداد في المدينة، لكن من سوء القدرلا يستطيع الرسول الذي أرسله الراهب لورانس إلي روميو أن يصل إليه ويعلمه بالخطة.

لكن يصل لى روميو خبر موت جولييت أولاً، فينوي روميو الذهاب إلي حبيبته والموت بجوارها، وقام بشراء سم لتناوله بجوار جولييت وأدرك الراهب الخطر في وصول روميو ومعرفته بموت جولييت ولكن لم يستطع فعل شئ ..

نهاية قصة روميو وجوليت

يصل روميو إلي فيرونا ويذهب إلي جسد جولييت داخل الكنيسة لتحضيره للدفن، ويقوم روميو برثاء زوجته وحبيبته ويتناول السم ويموت بجوارها، ثم تستفيق جولييت من نومها لتري روميو جثة هامدة بجوارها، فتقوم بقتل نفسها بخنجر روميو ويُسدل الستار علي حب صادق لم تمنعه الكراهية والعداء من أن يري النور، وألا يتمسكا ببعضهما وعند علم العائلتين بما حدث قررا التصالح وإنهاء الصراع بينهما والبدء من جديد، بعدما لقنهم الصراع أقوى درس يمكن أن يتعلموه في حياتهم، وكان ثمن الدرس أولادهم فلذة أكبادهم.

روميو وجولييت أسطورة الحب الخالدة التي ظن أصحابها أن حبهما سيصلح ما فسد من العداء بين العائلتين، وهو ما حدث بالفعل ولكن كان موتهما مقابل الصُلح، وقررتا العائلتين بناء تمثالين لهما ليخلد ذكراهما ،ولم يدركوا أن العالم أجمع علي مر أكثر من خمسة آلآف عام قام بتخليد ذكراهما أيضا.

فتجسدت ذكراهم على صفحات الكتب، وأصيغت إلى مئات الأعمال الفنية المختلفة مابين مسرحيات وأفلام ولوحات فنية، رسمت بأيدي عظماء الفن والرسم، لتخلد ذكرى الحب الأفلاطوني البريء، بين روميو وجولييت.

تحميل رواية روميو وجوليت كاملة بالعربي pdf

تحميل كتاب روميو وجولييت pdf الكاتب وليم شكسبير، هذا الكتاب من تأليف وليم شكسبير و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها.لتحميل رواية روميو وجولييت PDF اضغط هنا .

اقرأ في: تحميل رواية الملك لير لشكسبير

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent