random
أخبار ساخنة

10 طرق لزيادة التركيز والحفظ عند المذاكرة

10 طرق لزيادة التركيز والحفظ عند المذاكرة 

المذاكرة,زيادة التركيز,التركيز,طرق لزيادة التركير والحفظ,تقوية الذاكرة,كيفية زيادة التركيز اثناء المذاكرة,زيادة التركير والحفظ,زيادة التركيز عند التلاميذ,كيفية زيادة التركيز وتسريع الحفظ,الحفظ,المذاكرة الفعالة,المذاكرة الصحيحة,الذاكرة,المذاكرة والتركيز,قلة التركيز أثناء المذاكرة,التركيز فى المذاكرة,المذاكرة والحفظ,القهوة لزيادة التركيز,التركيز أثناء المذاكرة,أسرار علمية لزيادة التركيز والاستيعاب,التركيز في المذاكره,اطعمة لزيادة التركيز

من أكثر المشاكل التي تواجه الطلاب خلال العام الدراسي هي مشكلة قلة التركيز والحفظ أثناء المذاكرة ،وهناك الكثير من الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة خاصة طلاب الثانوية العامة يتخطون ساعات عديدة في المذاكرة ولكن لا يحصلون منها الهدف المرغوب وينتهي وقت المذاكرة دون فائدة تذكر ، ويمكن أن يكون السبب ليس في الطالب ولكن في الطريقة التي يتبعها في المذاكرة والحفظ ،وهنا نقدم لكم أهم 10 طرق لزيادة التركيز والحفظ وقت المذاكرة كما قدمنا من قبل الأطعمة التي تساعد على زيادة التركيز والحفظ والانتباه ،وبدخول العام الدراسي الجديد لابد من الانتباه لهذه الأشياء البسيطة التي لا تكلفك شيء ولكنك سوف تتحصل منها على نتائج جيدة.

10 طرق لزيادة التركيز والحفظ عند المذاكرة 

1-أخذ قسط من النوم والراحة 

لن تحصل شيء من المذاكرة أو العمل أو أي شيء إذا لم يأخذ جسمك ما يكفيه من الراحة والنوم ،فكما قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن لربك عليكَ حقا، ولنفسكَ عليك حقا، ولأَهلكَ عليكَ حقًّا، فاعطِ كلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ." ، ولن يستطيع العقل التفاعل معك وقت المذاكرة وحفظ المعلومات قبل أن يأخذ حقه من النوم والراحة ولكن لا تزد عن مدة محددة لكي لا تصاب بالخمول ،يكفيك من 6 - 8 ساعات يومياً.   

2-تصفية الذهن من كل مايشغله

من عوامل النجاح عند الناجحين هو فصل الأشياء عن بعضها ،فوقت المذاكرة للمذاكرة ووقت الأصدقاء للأصدقاء وهكذا ، وربما مذاكرة ساعتين من يومك بتركيز أفضل من 10 ساعات دون تركيز جيد ، ولذلك حاول قدر الإمكان تصفية ذهنك من أي شيء يشغله وقت المذاكرة أو وقت الحصة المدرسية أو المحاضرة ، وابتعد عن أي شيء يعكر هذا الصفو.

3-اختيار المكان المناسب للمذاكرة

جسم الإنسان يتفاعل مع كل ما حوله من أشياء ولكي تريد أن يتفاعل العقل والدماغ مع المذاكرة أو ماتريد حفظه لابد أن تسيطر على كل شيء حولك ، فمثلاً عند رؤية طعام شهي فإنه على الفور تفرز المعدة العصارات الهضمية لكي تستعد لعملية الهضم رغم أنك من الممكن ألا تأكل هذا الطعام ، وبالمثل عند المذاكرة لابد من اختيار المكان المناسب لها ويكون بعيد تماماً عن أماكن النوم والراحة حتى لا يستسلم جسمك للنوم والخمول.

4-اختيار الوضع المناسب للمذاكرة

هذه النقطة تابعة للنقطة السابقة ، فبعد اختيار المكان المناسب للمذاكرة قم بالاعتدال واجعل جسمك في وضع مريح ومعتدل في الجلوس حتى لا تمل أو يصيبك الكسل ، ويفضل تغيير وضع الجسم أو الحركة كل مدة من الزمن (كل ساعة مثلاً) ،فيمكنك أن تمشي دقيقة في نفس المكان.

5-اختيار الطريقة التي تناسبك للمذاكرة

كل طالب له الكريقة التي يذاكر ويخزن المعلومات بها ، فهناك من يذاكر بطريقة الورقة والقلم ويكتب كل كلمة يريد أن يحفظها ، وهناك من يكتفي بالقراءة فقط ، وعلى حسب المادة التي تقوم بمذاكرتها فعلى سبيل المثال المواد العلمية من الرياضيات لايمكن أن تدرس إلا بالحلول العملية وحل المسائل كي تثبت بشكل جيد ، فاختر أنت الطريقة المناسبة لك ولا تقلد أحد.

6-القراءة الأولية للمادة قبل البدء في المذاكرة

قبل الدخول في المذاكرة حاول أن تقرأ المادة التي تريد أن تذاكرها سريعاً وتحدد أهم النقاط فيها ،فهذا يساعدك على ترتيب أفكارك بشكل جيد ،وعند المذاكرة ستشعر أن المعلومات ليست غريبة عنك.

7-استعادة ماذاكرته كل فترة

من الأسس العلمية للاستذكار أن تراجع كل ما ذكرته أو حفظته في نفس الوقت ، فمثلاً عند الانتهاء من مذاكرة فصل معين فقبل الدخول في الفصل التالي يفضل أن تعيد مراجعة الفصل السابق سريعاً ، فهذا يساعد على الحفظ الجيد وعدم النسيان.

8-تناول تناول الغذاء المناسب

العقل السليم في الجسم السليم ن ولن تحصل على الجسم السليم إلا بالغذاء السليم ،وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة التركيز والحفظ وتنشط المخ أفضل الأطعمة التي تساعد على التركيز وتقوي الذكاء والذاكرة )، وأيضاً هناك بعض الأطعمة التي تساعد على خمول العقل فابعتد عنها وهي الأطعمة الدسمة.  

9-الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء

الماء هو المكون الأساسي والرئيسي لجميع أنسجة الجسم ،ولابد من شرب كميات كبيرة من الماء حتى لا تشعر بالخمول أو الكسل ، وعند الشعور بالنعاس قد يكون الجسم يحتاج إلى الماء وليس النوم ، فاحرص على شرب الماء بكمية وافرة وقت المذاكرة. 

10-مسك الختام لا تبتعد عن الله

اجعل الله سبحانه وتعالى مركزية حياتك في كل شيء ، وحافظ على الصلاة في وقتها فمن أساليب تنظيم الوقت هي المحافظة على الصلاة في وقتها وتحديد مواعيدك اليومية على أساس وقت الصلاة ، كما يجب الحرص على دعاء المذاكرة .
وفي النهاية اخلص النية لله قبل كل شيء وحافظ على هذه النصائح العشرة للمذاكرة السليمة وبالله التوفيق. 
Reactions:
author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent