random
أخبار ساخنة

كيف أصلي صلاة الاستخارة ومتى يكون دعاء الاستخارة

كيف أصلي صلاة الاستخارة ومتى يكون دعاء الاستخارة ما الوقت المفضل لصلاة الاستخارة يتوضأ لصلاة الفريضة ثم يصلي ركعتين ويقول دعاء الاستخارة ووقت الدعاء
كيف أصلي صلاة الاستخارة ومتى يكون دعاء الاستخارة

ما هي صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي صلاة يصليها المسلم إذا احتار عقله في أمرين أو أكثر فيلجأ إلى الله عز وجل يستخيره بعلمه وقدرته التي لا مثيل لها ، والاستخارة هي طلب الأخْيَر بمعنى أن يستخير المسلم الله في أمرين فيهما الخير ولا يجوز أن يستخير في أمرين حرام أو أحدهما حلال والآخر حرام مثلاً لا يمكن أن يصلي الإنسان الاستخارة في أن يصوم رمضان أو لا يصوم .

كيفية صلاة الاستخارة 

بعد إخلاص النية لله عز وجل فالاستخارة هي ركعتان تُصلى من غير الفريضة فلا يجوز أن تحتسب صلاة الاستخارة من صلاة مفروضة كصلاة الفجر مثلاً ، فيتوضأ المسلم كما يتوضأ لصلاة الفريضة ثم يصلي ركعتين ويقول دعاء الاستخارة، أما وقت دعاء الاستخارة فقد اختلف أهل العلم في تحديد قول الدعاء فقال شيخ الإسلام ابن تيمية يدعوا المسلم قبل السلام ويقول آخرون قوله بعد الانتهاء من الصلاة (بعد التسليم مباشرة) وهذا قول جمهور أهل العلم ولا حرج في قول دعاء الاستخارة قبل التسليم أو بعده .

دعاء الاستخارة :

الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الاستخارة أنه قال:"(اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال: في عاجل أمري وآجله - فاقدره لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال: في عاجل أمري وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به، ويسمي حاجته).

تكرار صلاة الاستخارة

هناك بعض الناس تصلي صلاة الاستخارة إذا احتارت في أمر ما مثل الاستخارة من أجل الزواج أو من أجل شراء بيت ، ثم يكرر الصلاة أكثر من مرة حتى يحصل على ما يريد من الله فما وجه الصواب في ذلك ؟ الصحيح أن صلاة الاستخارة تُصلى مرة واحدة فلا داعي للتكرار وهذا رأي جمهور أهل العلم.

أفضل وقت لصلاة الاستخارة:

صلاة الاستخارة سُنة ومستحب أن يصليها المسلم ، ويحرص المسلم ألا تكون في أوقات النهي عن صلاة النوافل فلا تكون قبيل صلاة الظهر ولا بعد صلاة الفجر ولا بعد صلاة العصر ، أما غير ذلك فلا حرج ، أيضاً يفضل أن تكون صلاة الاستخارة بعد أن يستشير أهل الثقة وأهل العلم بالموضوع من الناس ، فالاستخارة مقترنة بعد الاسشتارة . 

كيف أعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟

علامات معرفة نتيجة الاستخارة باتفاق الأئمة الأربعة هو انشراح في الصدر وقبول نحو أحد الأمرين الذي تستخير فيهما ،أما الرؤيا هل هي شرط من شروط قبول صلاة الاستخارة أو نتيجة صلاة الاستخارة فغير صحيح ، ربما تكون الرؤيا دليل أو علامة لنتيجة صلاة الاستخارة ولكن ليست شرطاً وليست هي العلامة الوحيدة ، فالأهم والمتفق عليه هو القبول والارتياح نحو شيء ما.
هذا والله أعلى وأعلم. 
Reactions:
author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent