قصص بكى فيها ملك الموت ما صحتها

الصفحة الرئيسية

 ما صحة قصة المرأة التي أبكت ملك الموت

قصص يتداولها الناس عن بكاء ملك الموت بسبب امرأة أو بكاء ملك الموت بسبب رجل جاء ليقبض روحه ولا أحد يعلم أن تلك القصص صحيحة أو غير ذلك، نحاول في هذا المقال توضيح الحقيقة كما ورد في الكتاب وصحيح السُنة 

قصة المرأة التي أبكت ملك الموت ورد في بعض الآثار أن الله عز وجل أرسل ملك الموت ليقبض روح امرأة من الناس ، فلما أتى ملك الموت المرأة وجدها وحيدة في صحراء جرداء مع رضيعٍ لها ليس حولهما أحد ، وعندما رأى ملك الموت مشهد المرأة والرضيع وحدهما وهو قد أتى ليقبض روحها فبكى من ذلك المشهد رحمةً بذلك الرضيع لكنه لايمكن أن يعص الله عز وجل فقبض روح المرأة وتُرك الرضيع وحده في الصحراء ومضى كما أمره ربه فهم لا يعصون الله عز وجل ويفعلون ما يؤمرون. قصة الرجل الذي أضحك ملك الموت تستكمل الرواية الماضية عن بكاء ملك الموت بسبب تلك المرأة ، أنه بعد سنواتٍ طويلة أرسل الله عز وجل ملك الموت ليقبض روح رجلٍ من بني آدم فلما أتى ملك الموت إلى الرجل المأمور بقبض روحه وجده شيخاً طاعناً في السن متوكأً
قصص بكى فيها ملك الموت ما صحتها

ملك الموت

يا نفس توبي فإن الموتَ قد حان
واعص الهوى فالهوى مازال فتَّان
في كل يوم لنا ميت نُشَيَّعه 
نرى بمصرعه آثار موتانا
يانفس مالي والأموال أتركها خلفي
وأخرج من دنياي عريان.

عزيزي القارئ مقال اليوم للتنبيه على بعض الروايات انتشرت كثيراً حول بكاء ملك الموت لأسباب عدة، وهي روايات مكذوبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يصح لأي مسلم أن يكذب على رسول الله فقد قال: (إن كذِبَاً عليَّ ليس ككذب على أحد، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) رواه البخاري.

وأيضاً لا يصح لمسلمٍ أن يتناقل روايات وقصص أهل الكتاب والاسرائيليات وننسبها للنبي صلى الله عليه وسلم فنترك بذلك مجالاً للطعن في صدق النبي الكريم وننال من ملك الموت وهو أحد الملائكة الكرام عليه السلام، وسوف نسرد القصص التي تحكي عن بكاء ملك الموت في غير سبب لإثبات الضعف والكذب فيها وناقل الكفر ليس بكافر والله المستعان.

قصة المرأة التي أبكت ملك الموت

ورد في بعض الآثار أن الله عز وجل أرسل ملك الموت ليقبض روح امرأة من الناس، فلما أتى ملك الموت المرأة وجدها وحيدة في صحراء جرداء مع رضيعٍ لها ليس حولهما أحد، وعندما رأى ملك الموت مشهد المرأة والرضيع وحدهما وهو قد أتى ليقبض روحها فبكى من ذلك المشهد رحمةً بذلك الرضيع لكنه لايمكن أن يعص الله عز وجل فقبض روح المرأة وتُرك الرضيع وحده في الصحراء ومضى كما أمره ربه فهم لا يعصون الله عز وجل ويفعلون ما يؤمرون.

لماذا بكى ملك الموت عند قبض روح إبراهيم ما صحة قصة المرأة التي أبكت ملك الموت أغرب قصص ملك الموت ما صحة قصة المرأة التي أبكت ملك الموت إسلام ويب قصة ملك الموت مع الطفل متى فزع ملك الموت قصة ملك الموت مع الرجل الغني قصة ملك الموت مع الرسول
لماذا بكى ملك الموت عند قبض روح إبراهيم

قصة الرجل الذي أضحك ملك الموت

تستكمل الرواية الماضية عن بكاء ملك الموت بسبب تلك المرأة، أنه بعد سنواتٍ طويلة أرسل الله عز وجل ملك الموت ليقبض روح رجلٍ من بني آدم فلما أتى ملك الموت إلى الرجل المأمور بقبض روحه وجده شيخاً طاعناً في السن متوكأً على عصاه عند حداد ويطلب من الحداد أن يصنع له قاعدة من الحديد يضعها في أسفل العصا حتى لا تنحتها الأرض أو تأكلها، ويوصي الحداد أن تكون قوية حتى تبقى عصاه سنين طويلة.

وتقول الرواية الباطلة عند ذلك لم يتمالك ملك الموت نفسه ضاحكاً ومتعجباً من شدة تمسك وحرص هذا الشيخ وطول أمله بالحياة الدنيا بالعيش بعد هذا العمر المديد ولم يعلم بأنه لم يتبقى من عمره إلا لحظات، وقبض ملك الموت روح الرجل ومضى، ثم أوحى الله عز وجل إلى ملك الموت قائلاً فبعزتي وجلالي إن الذي أبكاك هو الذي أضحكك، فذلك الرضيع الذي بكى ملك الموت عند قبض روح أمه هو ذلك الشيخ الذي ضحك الموت من شدة حصره على الحياة وطول أمله.
وإن القصتان السابقة حول بكاك وضحك وملك الموت ليس لها سند صحيح بل إنها مكذوبة ولايصح أن تُنسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

قصة بكاء ملك الموت عند قبض روح سيدنا إبراهيم

هذه القصة هي الأكثر انتشاراً حول بكاء ملك الموت ويتم ترويجها بشكلٍ كبير لأنها موجودة في كتب أهل الكتاب ولكن ليس لها سند وأصل في الإسلام إلا ما ذكره أبو الشيخ في كتاب العظمة وأبو نعيم في حلية الأولياء بسندهما إلى كعب : أنه عندما أرسل الله عز وجل ملك الموت إلى إبراهيم عليه السلام ليقبض روحه فلم يعرفه إبراهيم عليه السلام.

ولكن إسحاق ابنه وزوجته سارة عليهما السلام عرفاه ،فجعلا يبكيان، فبكى إبراهيم معهما، ثم بكى ملك الموت معهم رحمة بهم وذهب عنهم، فأقبل إبراهيم على إسحاق وسارة فقال: بكيتما حتى بكى الضيف وبكيت وذهب، قال إسحاق: يا أبت ليس بضيف ولكنه ملك الموت عليه السلام ولو علمت أنه يريدني أو يريد أمي ما بكيت، ولكني ظننت إنما يريدك، فعرج ملك الموت إلى السماء فقال: أي رب جئتك من عند عبدٍ لك ما في الأرض بعده خير، لقد دعا بدعوة لأهل السماء والأرض، فقال الله تبارك وتعالى: أنا أعلم بعبدي اذهب فاقبض روحه.

فنزل في هيئة شيخ كبير فدخل حائطاً فيه عنب فجعل يأكل عنبا وماء العنب يسيل على لحيته، فجعل إبراهيم ينظر إليه فقال: يا عبد الله كم أتى عليك؟ فذكر مثل سن إبراهيم، فاشتهى إبراهيم الموت فأشمه ريحانه فقبض عليه السلام. وكما ذكرنا هذه القصة الغالب أنها ممن كتب أهل الكتاب.

وانتشرت رواية أخرى في حق ملك الموت وقبض روح إبراهيم عليه السلام عن ابن عباس، قال: لما أراد الله، عز وجل، يقبض روح خليله إبراهيم عليه السلام، هبط إليه ملك الموت، فقال له إبراهيم: رأيت خليلًا يقبض روح خليله؟ قال: فعرج ملك الموت إلى ربه عز وجل، ثم عاد إليه، فقال له: يا إبراهيم، ورأيت خليلًا يكره لقاء خليله؟ قال: فاقبض روحي الساعة. والثابت أنه الإسناد مكذوب و فيه أكثر من علة.
هذا والله أعلم.

اقرأ في: قصة سيدنا موسى مع ملك الموت 

Reactions:
author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent