محطات من حياة الخوارزمي | مؤسس علم الجبر

معلومات عن حياة الخوارزمي

محمد بن موسى الخوارزمي أشهر عالم رياضيات في التاريخ، الخزارزمي العالم المسلم يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره والعصور التي جاءت من بعده حتى عصرنا هذا.

في هذا التقرير المقدم من موقع شبابيك حول شخصيات خالدة نقدم لكم أهم المحطات حول حياة محمد بن موسى الخوارزمي، حياته ونشأته وأهم مؤلفاته وإنجازاته.

محطات من حياة الخوارزمي | مؤسس علم الجبر معلومات عن حياة الخوارزمي أهم مؤلفات الخوارزمي كيف وضع الخوارزمي الأرقام العربية ما هي الخوارزميات
محطات من حياة الخوارزمي | مؤسس علم الجبر

من هو الخوارزمي

نسبه ومولده

اسمه أبو عَبد الله مُحَمَّد بن مُوسَى الخَوارِزمي عالم رياضيات وفلك وجغرافيا مسلم. يكنى بأبي جعفر. قيل أنه ولد حوالي 164هـ 781م وقيل أنه توفي بعد 232 هـ ، اتصل الخوارزمي بالخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد وعمل في بيت الحكمة في بغداد وكسب ثقة الخليفة إذ ولاه المأمون بيت الحكمة كما عهد إليه برسم خارطة للأرض عمل فيها أكثر من 70 جغرافياً.

قبل وفاته في 850 م/232 هـ كان الخوارزمي قد ترك العديد من المؤلفات في علوم الرياضيات والفلك والجغرافيا ومن أهمها كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة الذي يعد أهم كتبه.

نشأته

انتقلت عائلته من مدينة خوارزم في إقليم خُراسان الإسلامي إلى بغداد. وأنجز الخوارزمي معظم أبحاثه بين عامي 813م و833م في دار الحكمة في بغداد، التي أسسها الخليفة المأمون، حيث عينه المأمون على رأس خزانة كتبه، وعهد إليهِ بجمع الكتب اليونانية وترجمتها.

وقد استفاد الخوارزمي من الكتب التي كانت متوفرة في خزانة المأمون فدرس الرياضيات والجغرافيا والفلك والتاريخ، إضافةً إلى إحاطته بالمعارف اليونانية والهندية. نشر كل أعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر.

ويسميه الطبري في تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي القطربلّي، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ من ضواحي بغداد. وبدأ الخوارزمي كتابه (الجبر والمقابلة) بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).

وبالرغم من عدم إجماع المصادر التأريخية والموسوعات العلمية على هويته من حيث كونه عربي أو فارسي إلا أن الموسوعة البريطانية (نسخة الطلاب الأطفال) وموسوعة مايكروسوفت إنكارتا وموسوعة جامعة كولومبيا تقول أنه عربي،  بينما تذكر مصادر أخرى أنه فارسي أو تركي.

وفي الإصدار العام للموسوعة البريطانية ذكر أنه "عالم مسلم" من دون تحديد قوميته، وفي كتاب الفهرست لابن النديم، توجد سيرة ذاتية قصيرة للخوارزمي، مع قائمة الكتب التي كتبها. ولقد أنجز الخوارزمي معظم أعماله في الفترة ما بين عامي 813 و833.

محطات من حياة الخوارزمي | مؤسس علم الجبر معلومات عن حياة الخوارزمي أهم مؤلفات الخوارزمي كيف وضع الخوارزمي الأرقام العربية ما هي الخوارزميات
الخوارزمي الأب الروحي في علم الرياضيات

وبعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس، أصبحت بغداد مركز الدراسات العلمية والتجارية، وأتى إليها العديد من التجار والعلماء من مناطق بعيدة مثل الصين والهند، كما فعل الخوارزمي. وكان يعمل في بغداد، وهو باحث في بيت الحكمة الذي أنشأه الخليفة المأمون، حيث درس العلوم والرياضيات، والتي تضمنت ترجمة المخطوطات اليونانية والسنسكريتية العلمية وغيرها.

أهم مؤلفات الخوارزمي

توجد العديد من المؤلفات للخوارزمي التي لا تعد ولا تحصى، وفيما يأتي أهم هذه المؤلفات في المواضيع المختلفة:

كتاب حساب الجبر والمقابلة

وهي من أهم وأول مؤلفات الخوارزمي في علم الجبر، والذي كشف بها للعالم أجمع عن وجود علم الجبر، ويعتبر علماء الرياضيات الخوارزمي مؤسس علم الجبر.

الخوارزمي فيما يتعلق بفن الحساب الهندوسي

قدم الخوارزمي للعالم الغربي في القرن 12 م نظام الأرقام الهندوسية العربية والحسابات المتعلقة بها، وقد حُفظت هذه الأعمال باللغة اللاتينية فقط في كتاب اسمه (Algoritmi de numero Indorum)، وقدم الخوارزمي في هذه الأعمال مفهوم كلمة اللوغاريتم.

محطات من حياة الخوارزمي | مؤسس علم الجبر معلومات عن حياة الخوارزمي أهم مؤلفات الخوارزمي كيف وضع الخوارزمي الأرقام العربية ما هي الخوارزميات صفحة من كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة
صفحة من كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة

كتاب صورة الأرض

قدم الخوارزمي في هذا الكتاب الإحداثيات الخاصة بالمواقع الموجودة حاليًا في العالم، وذلك بمساعدة ما توصل إليه بطليموس من علوم الجغرافيا، إلا أن الخوارزمي عمل على تحسين وتعديل بعض المعلومات التي كان بطليموس قد كتبها، والتي تخص طول البحر الأبيض المتوسط، والمواقع الخاصة ببعض المدن في آسيا وأفريقيا.

كتاب الجداول الفلكية في السند والهند

يختص هذا الكتاب بعلم الفلك، وقدم فيه الخوارزمي جداول تختص بحركة الشمس والقمر والكواكب الخمس التي كانت معروفة في ذلك الوقت، ويتكون الكتاب من 37 فصلًا شرح فيها الحسابات التقويمية والفلكية، كما يحتوي على 116 جدولًا تحتوي على البيانات التقويمية والفلكية والتنجيمية.

كما ساهم العالم الخوارزمي في العديد من المجالات والعلوم المختلفة، حيث أبدع في علم الفلك، والرياضيات، والجغرافيا، فعمل على تصحيح خرائط بطليموس، ودخل في مشروع لرسم خريطة للكرة الأرضية، وساهم في كتابة التقويم، وحساب الكسوف والخسوف، وتحديد الوقت بدقة.

كما ساهم في بناء الساعة الشمسية التي وُضعت في كل مسجد حينها للمساعدة في تحديد أوقات الصلوات الخمس، ووضع الخوارزمي العديد من المؤلفات التي لا زالت مستخدمة إلى يومنا هذا، وتوفي الخوارزمي عن عمر 80 عام تقريبًا، لكن لا زالت كتبه واستنتاجاته محط أنظار العلم والعلماء إلى يومنا هذا.

كيف وضع الخوارزمي الأرقام العربية

الأرقام التي نستخدمها الآن في حساباتنا وتدخل في كافة العلوم ( 1، 2، 3، 4 ....) هي من اختراع العالم المسلم الخوارزمي هذه الأرقام تمسى الأرقام العربية لأنها من اختراع عربي مسلم لكن اخذها الغرب بينما تمسك العرب بالأرقام الهندية! الأرقام الهندية أو الأرقام العربية الشرقية هي الرموز (۰ - ۱ - ۲ - ۳ - ٤ - ٥ - ٦ - ٧ - ۸ - ۹).

لكن هل تعلم كيف وضع الخوارزمي الأرقام أو الطريقة المتبعة في تحديد الرقم الرياضي
تعرف على قصة الخوارزمي العالم الذي ابتدع أشكال الأرقام:

قصة وضع الأرقام العربية

بدأت قصة الأرقام العربية عند المسلمين إلى عام 154هـ \ 771م، عندما جاء إلى بلاط الخليفة العباسي المنصور عالم فلكي هندي، ومعه كتاب مشهور في الفلك والرياضيات هو "كتاب سدهانتا" لمؤلفه براهما جوبتا الذي وضعه في حوالي عام 6هـ \ 628م مستخدماً فيه الأرقام التسعة:(١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩) قبل أن يضيف العرب بعد ذلك الصفر (الصفر العربي).

فأمر الخليفة المنصور بترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية، وبأن يؤلف كتاب على نهجه يشرح للعرب سير الكواكب، وعهد بهذا العمل إلى عالم الفلك محمد بن إبراهيم الفزاري، الذي ألف على نهجه كتاباً أسماه السند هند الكبير واللفظة "سند هند" تعني باللغة الهندية (السنسكريتية) بمعنى "الخلود".

وقد أخذ العرب بهذا الكتاب في معملاتهم ودراساتهم حتى عصر الخليفة المأمون. وفي عام 198هـ \ 813م استخدم الخوارزمي الأرقام الهندية في الأزياج، ثم نشر في عام 210هـ \ 825م رسالة تعرف في اللاتينية باسم Algoritmi de numero Indorum أي "الخوارزمي عن الأرقام الهندية".

وما لبث لفظ الجورثم أو الجورسم أن أصبح معناه في أوروبا في العصور الوسطى طريقة حسابية تقوم على النظام العشري. وعرفت هذه الأرقام أيضاً بالأرقام الخوارزمية نسبة إلى الخوارزمي. ومن هذا الكتاب عرف المسلمون حساب الهنود، وأخذوا عنه نظام الترقيم، إذ وجدوه أفضل من حساب الجمل أو حساب أبجد المعمول به عندهم.

طريقة وضع الخوارزمي للأرقام

وقام الخوارزمي باختراع مجموعة أخرى من الأرقام تُعرف اليوم باسم الأرقام العربية، لكنها لم تحظ بانتشار واسع. وفيما بعد استعملها العرب في الأندلس والمغرب العربي، ومن هناك انتشرت إلى أوربا، ثم انتشرت في أنحاء العالم كله على الشكل التالي: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9.

وقد قام الخوارزمي بتصميم الأرقام العربية على أساس عدد الزوايا (الحادة أو القائمة) التي يضمها كل رقم. وبدأ بالرقم صفر فهو عبارة عن درائرة لا تحتوي على زوايا قائمة أو حادة فهو بذلك لا شيء، ثم الرقم واحد يتضمن زاوية واحدة، ورقم اثنان يتضمن زاويتين، والرقم ثلاثة يتضمن ثلاث زوايا – إلخ كما يظهر في الصورة التالية.

محطات من حياة الخوارزمي | مؤسس علم الجبر معلومات عن حياة الخوارزمي أهم مؤلفات الخوارزمي كيف وضع الخوارزمي الأرقام العربية ما هي الخوارزميات صفحة من كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة
كيف وضع الخوارزمي الأرقام العربية

وتعرف الأرقام العربية كذلك بالأرقام الغُبَارِيَّة. وسميت هذه الأرقام بالغبارية لأنها كانت تُكتب في بادئ الأمر بالإصبع أو بقلم من البوص على لوحٍ أو منضدةٍ مغطاة بطبقة رقيقة من التراب.

ما هي الخوارزميات

الخوارزمية هز مصطلح رياضي يطلق على مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما. وسميت الخوارزمية بهذا الاسم نسبة إلى العالم المسلك محمد بن موسى الخوارزمي الذي كان أول من ابتكر هذه الطريقة في القرن التاسع الميلادي.

وكلمة خوارزمية منتشرة في اللغات اللاتينية والأوروبية باسم ألجوريزم «algorithm» وفي الأصل كان معناها يقتصر على خوارزمية لتراكيب ثلاثة فقط وهي: التسلسل والاختيار والتكرار.

والخوارزميات هي الأساس الذي تم بناء علم الحاسوب والبرمجيات عليه، حيث أن أنظمة الحاسوب، يمثل الخوارزم في الأساس صورة من منطق أعيد كتابته بواسطة (برمجيات) ليصبح أكثر فعالية يمكن استغلاله في الحواسيب والحصول على النتائج (مخرجات) من بيانات معطاة (مدخلات).

وفاة الخوارزمي

توفي العالم الخوارزمي عام 850 م في العراق، عن عمر يناهز 80 سنة، وبعد مرور سنوات كثيرة على موته عرف العالم أجمع بأنه من أكثر العقول العلمية تأثيرًا وإنجازًا في العالم العربي والعالم أجمع، لكن بقيت سيرة عالم الرياضيات الخوارزمي وإنجازاته الواسعة محط الاهتمام من قبل العلماء والباحثين حتى يومنا هذا، واستمر العلماء بالاهتمام في مؤلفاته وإنجازاته.

وقد ترجم العالم أديلارد باث (Adelard of Bath) في عام 1126 م الجداول الفلكية والمثلثية للعالم الخوارزمي للغة اللاتينية، كما كتب البروفيسور الأمريكي- اللبناني الأصل فيليب (Philip Khuri)، وهو بروفيسور في جامعات برينستون وهارفرد، عن الخوارزمي ووصفه بأنه أحد أعظم العقول في العالم العربي المسلم، والذي أثر على طريقة النظر إلى علم الرياضيات أكثر من أي عالم آخر يعود للقرون الوسطى.

اقرأ في: محطات من حياة نزار قباني | شاعر المرأة

اقرأ في: محطات من حياة أحمد شوقي | أمير الشعراء

اقرأ في: محطات من حياة طه حسين | عميد الأدب العربي

اقرأ في: محطات من حياة المتنبي | وتحميل دوان المتنبي

اقرأ في: سيرة ابن حزم الأندلسي | حياته ومؤلفاته

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent