هل يجوز الصلاة في مسجد به قبر رأي الأئمة الأربعة

حكم الصلاة في مسجد به قبر

رأي الأئمة الأربعة في الصلاة في المساجد التي بها قبور حكم الصلاة في مسجد فيه قبر حكم الصلاة في مسجد به قبر دار الإفتاء حكم الصلاة في المساجد التي بها قبور حكم الصلاة في المسجد النبوي وَفِيهِ قبر حكم الصلاة في مسجد به ضريح عند المذاهب الأربعة حكم الصلاة في مسجد فيه قبر عند المالكية هل يجوز الصلاة في مسجد السيدة زينب
هل يجوز الصلاة في مسجد به قبر | الدليل من القرآن

اختلف أهل العلم حول الصلاة في مسجد به قبر وحكم الصلاة هل هي صحيحة أم لا تجوز؟ وعلى مر العصور ذكر الكثير من العلماء أقوالهم وحتى الآن يوجد اختلاف بينهم.

فهناك من يقول بتحريم الصلاة في مسجد به قبر استدلالاً بقول النبي: لعن الله من اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

لكن الشيخ الشعرواي وعلماء آخرون يفسرون هذا الحديث بمدلول آخر ويستدل الشعراوي بجواز الصلاة في المساجد التي بها قبور من القرآن كما نعرض لكم الآن من خلال موقع شبابيك.

حكم زيارة القبور

في بداية الدعوة الإسلامية نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم - المسلمين من زيارة القبو، لما كان يفعله الناس في الجاهلية من أمور محرمة من شق الملابس ولطم الوجه، والكثيرالأفعال المنافية للشريعة الإسلامية.

ولكن بعد ثبات الدين وترسيخ قواعده في صدور الصحابة -رضوان الله عليهم-، أوصاهم بزيارة القبور دون الخروج عن حدود الله، فقال لهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم -" كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور، ألا فزوروها فإنه يَرِق القلب، وتدمع العين، وتُذكر الآخرة ".

اقرأ أيضاً: تفسير رؤية الميت يزورنا في البيت وهو حزين

حكم الصلاة في مسجد فيه قبر ابن عثيمين

الإجابة التي جاء بها الشيح بن عثيمين حول الصلاة في مسجد فيه قبر على نوعين حسب بناء القبر والمسجد.

الرأي الأول أن يكون القبر سابقاً على المسجد

بحيث يبنى المسجد على القبر، فالواجب هجر ذلك المسجد وعدم الصلاة، وعلى من بناه أن يهدمه، فإن لم يهدمه وجب على ولي أمر المسلمين أن يهدمه.

النوع الثاني أن يكون المسجد سابقاً على القبر

بحيث يتم دفن الميت فيه بعد بناء المسجد، فإن الواجب نبش القبر، وإخراج الميت منه، ودفنه مع الناس.

وأما المسجد فتجوز الصلاة فيه بشرط أن لا يكون القبر أمام المصلي، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة إلى القبور، هذا ما جاء من رأي الشيخ ابن عثيمين والله أعلم.

رأي الأئمة الأربعة في الصلاة في المساجد التي بها قبور

إذا كانت الصلاة في المسجد الذي فيه قبر ليس فيها أي تبرك بالقبور أو استقبال القبر على انه القبلة أو الجلوس على القبر أو غير ذلك من الشركيات فهذا ما ورد عن الأئمة الأربعة في جواز الصلاة في المساجد التي بها قبور.

ليس هناك نص في المذاهب الأربعة المعتمدة ببطلان الصلاة أو بحرمتها في مسجد فيه قبر بالصورة التي ذكرتها، إذاً مجرد إني أصلي في مكان فيه قبر ليس هناك نص بنكران الصلاة، وانا أقصد بمعتمد أي معتمد المذهب ليس قول ضعيف أو شاذ.

رأي مذهب الحنابلة في الصلاة بمسجد فيه قبور

عند مذهب الحنابلة ينتفي هذا الجواز وتنتفي صحة الصلاة إذا كان في المسجد مقبرة أي يوجد في المسجد 3 قبور أو أكثر، ذكره ذلك البهوتي رحمه الله في كتاب كشاف القناع عن متن الإقناع حيث يقول أنه إذا كان في المسجد مقبرة أي (3 قبور فصاعداً) فلا تجوز الصلاة ولا تصح لكن غير ذلك مباح.وكذلك ليس في المذاهب الأخرى.

اقرأ في: كيف يمر الوقت على الأموات

اقرأ في: هل يتلاقى الأموات بعد الموت

حكم الصلاة في مسجد فيه قبر ابن عثيمين هل يجوز الصلاة في مسجد الحسين حكم الصلاة في مسجد به ضريح حديث النهي عن الصلاة في المساجد التي بها قبور تحريم بناء المساجد على القبور في شريعة دليل من القرآن على تحريم بناء المساجد على القبور هل بناء المساجد على القبور كان مشروعاً في دين المسيح حكم الصلاة في المسجد النبوي وَفِيهِ قبر
رأي الأئمة الأربعة في الصلاة في المساجد التي بها قبور

حكم الصلاة في مسجد به قبر الشعرواي

تُمثل هذه المسألة إشكالية كبيرة بين عامة الناس من المسلمين، فهناك من يعتقد في أولياء الله الصاحين البركة والخير ويتبركون بهم وبقبورهم إلى الحد الذي قد يؤدي بهم إلى الشرك بالله أعاذنا الله من كل شر.

وهناك من يُحرم الصلاة في أي مسجد يحتوي داخله على قبر لأي إنسان سواء كان صالحاً أم لا مستشهدين في ذلك ببعض الأدلة، ولكن ! إذا نظرنا إلى كتاب الله وسُنة رسوله -صلى الله عليه وسلم - نجد الإجابة ببساطة شديدة.

الاستشهاد بتحريم الصلاة في مسجد به قبر

يستشهد البعض ممن يُحرمون الصلاة في المساجد التي تحتوي على قبور وأضرحة بحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم -"لعن الله من اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد".

هذا هو الدليل الذي به يستدل من يُحرم الصلاة في مسجد به قبر، لكن هذا استشهادٌ خاطئ لأنهم لم يفهموا القول جيداً، فما هو القبر ؟

تعريف القبر

التعريف اللغوي للقبر"هو مكانٌ مقصور على الدفن لا يتعداه لأي سبب آخر " حتى أن بعض الأماكن تسميه (مَقصورة ).

السؤال هنا هل من يُصلون في مسجد به قبر دخلوا إلى القبر ليصلوا فيه ؟ بالطبع لا وهنا يكمن الخطأ ولهذا فإنه استشهاد خاطئ.

اقرأ هنا: هل الميت يحس باولاده

الدليل على عدم تحريم الصلاة في مسجد به قبر

جاء قول الشيخ الشعرواي في حكم الصلاة في مسجد به قبر عبر خواطره حول القرآن الكريم بدليلين ن الأول من القرآن والأخر من السنة بنفس الإطار الذي سبق قول الشعرواي كما ذكرنا سابقاً.

القول الأول في تواجد قبر النبي صلى الله عليه وسلم داخل مسجد الرسول في المدينة المنورة، كما يتواجد قبر سيدنا أبوبكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم.

والقول الثاني خواطر الشعرواي حول ما جاء في سورة الكهف عن بناء المسجد على أهل الكهف بعد موتهم ونذكر قول الشيخ الشعراوي بالتفصيل كما يلي.

مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم

يوجد بمسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم - قبره والناس تُصلي به منذ وفاته ونصلي في الصُفْة والقبر أمامنا ونصلي في الروضة القبر على يسارنا ونصلي في منزل الوحي والقبر عن يميننا ونصلي في المواجهة والقبر خلفنا ولا حرج في ذلك مطلقاً.

وإذا قال أحدهم أن هذا استثناء للرسول -صلى الله عليه وسلم- فالرد أن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي -رضوان الله عليهم أجميعن - مدفونون بجوار النبي -صلى الله عليه وسلم-، إذاً القبرية لا دخل لها في صحة الصلاة أو عدم صحتها.

في الرابط التالي يمكنك مشاهدة قول الشعراوي في حكم الصلاة بمسجد فيه قبر عبر اليوتيوب اضغط هنا.

الدليل من القرآن على حكم الصلاة في مسجد به قبر

قال الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف "قال الذين غَلَبوا على أمرهم لنَتَّخِذَنَّ عليهم مَسجدَا "، ولم يُنكرها الله في كتابه الكريم.

وبالرغم من صحة الصلاة في مسجد به قبر إلا أننا لا نقول بالتمسح بالقبور و طلب العفو والرزق منهم أو تلك الأفعال التي تحدث عند مساجد الأولياء والصالحين في كثير من بلاد المسلمين والتي تؤدي بهم إلى الشرك بالله قطعاً.

ولكن شاهد الأمر أن الصلاة في مسجد به قبر لا حرج فيها بنص القرآن مادامت خارج القبر ليست داخله -وبالطبع لن تكون داخله-.

هذا والله أعلم، فإن كان هناك من توفيق من الله، وإن كان هناك خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه بريئان.

اقرأ في: كيف يخرج الناس من قبورهم يوم القيامة

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent