ماهى حقوق الزوجة على زوجها في الإسلام

ماهى حقوق الزوجة على زوجها

حقوق الزوجة على زوجها دار الإفتاء حق الزوجة على الزوج في المعاملة حقوق الزوج على الزوجة وحقوق الزوجة على الزوج PDF حق الزوجة على زوجها ابن باز حقوق الزوجة على زوجها في الفراش عظم حق الزوجة على زوجها حقوق الزوجة النفسية حق الزوجة في مال زوجها
ماهى حقوق الزوجة على زوجها | أحكام الإسلام

الزوج والزوجة

علاقة الزوج بزوجته هى أهم العلاقات المجتمعية التي تُحيط بالإنسان منذ أن وطأ آدم وحواء بقدميهما على ظهر هذه الأرض، فبالرغم من أنهما أدركا مدى الشقاء والعناء الذي بانتظارهما على الأرض بسبب عصيانهما لله سبحانه وتعالى، إلا أن وجودهما معاً كان هو مُسَكِن الألم والدافع الأول لاستكمال الحياة.

خلق الله الرجل والمرأة وجعل لكلٍ منهما وظيفته و دوره في رحلة الحياة، وكَرَّم بني آدم أن جعل لهم المَنهج والقوانين التي تُسَير أمور دُنياهم، وتحفظ لكل إنسان حقوقه وتُبَين له واجباته، ولم يشقى ابن آدم في الدنيا إلا بسبب بُعده عن منهج الله، وإصراره على تفصيل منهجاً خاصاً به فسَوَّل له الشيطان أعماله، فَضَل سَعْيَهُ و دخل في أنفاقٍ مُظلمه وضاع منه المنهج الرباني الثابت واستبدله بقوانين وَضعِيَه تتغير بتغير الأزمان والأشخاص.

تكريم الإسلام للمرأة

جاء دين الإسلام إلى هذه الدنيا على مراحل عديدة على يد جميع أنبياء و رُسل الله، فكان نصيب الدعوة الخاتمة العامة لكل أهل الأرض من نصيب سيد الخلق محمد-صلى الله عليه وسلم-، جاء مُهَيمن على جميع الرسالات مُتمماً لمكارم الأخلاق، فأنار الله به الآفاق، ونصر به المظلوم، و رَدَعَ به الظالمين، وتركنا على المَحَجْة البيضاء ليلها كنهارها لا يَزِيغُ عنها إلا هالك.

وكانت المرأة قبل بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- عاراً على من تُنسبُ إليه ، ذليلةٌ ومُستباح عرضها، لا تمتلك من الحقوق شئ، وعليها من الواجبات كل شئ، إلا من بعض البيوت القليلة التي كانت تعطي المرأة جزءً من حقها في الحياة، لكن عندما نزل وحي السماء رفع من شأنها وأعلى من قدرها، ولعن من ينتقصها أو يسلبها حقها في الحياة، فكان النبي -صلى الله عليه وسلم نصير المرأة الأول، فجعل للمرأة حقوق في بيت أبيها، ثم حقوق في بيت زوجها، ثم حقوق على أولادها وحتى لها حقوق على المجتمع بأسره.

ماهى حقوق الزوجة على زوجها

هناك بعض الحقوق التي تحدث عنها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ، وتناولها النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديثه الشريفة منها:-

مَهْر الزوجة

المَهْر هو حق خالص للزوجة لا نصيب لأحدٍ به، ولا تُكَلْف الزوجة بأن تشتري به شيئاً لبيت الزوجية مُطلقاً، قال الله تعالى" وَآتُو النساَءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَة فَإن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَئٍ فَكُلُوه هَنيِئاً مَرِيئاً".

تعليمها أمور الدين

من حق الزوجة على زوجها أن يُعَلِمها أمور الدين الإسلامي، وأن يسمح بحضور مجالس العلم مع المحافظة على حدود الله في الخروج من البيت.

حُسن المعاشرة بالمعروف

قال الله تعالى: "وَعَاشِرُوهُنَّ بالمَعْروف "، فلا ينبغي لأحدٍ الإنتقاص من شأن زوجته ولا سوء مُعاشرتها، وإنما يَرحم أَسْرها عنده ويكون لها خيراً من أهلها الذين تركتهم وجاءت لتسكن داراً لم تعرفها، لتعش مع رجلاً لم تألفه.

الصبر والتغاضي عن هفوات الزوجة

لا ينبغي للرجل أن يكره زوجته بسبب طباعها، فليس كل النساء كاملات وكذلك الرجال، ولكن ينبغي عليه التحلي بالصبر وإرشادها إلى الصواب كما قال النبي-صلى الله عليه وسلم-: "استوصوا بالنساء خيراً، فإنَّ المرأة خُلقت من ضَلعٍ وإن أَعْوَجَ شئ في الضلع أعلاه، فإن ذهَبْتَ تُقَيمَهُ كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيراً".

الإنفاق على الزوجة

من أهم حقوق الزوجة على زوجها توفير أساسيات الحياة من المأكل والملبس والمسكن ، وما يماثلها من الأمور الضرورية فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- حين سأله أحد الصحابة ما حق زوجة أحدنا عليه فقال: أن تُطعمها إذا طَعِمت، وأن تَكْسوها إذا اكْتَسَيت أو اكْتَسَبت، وألا تُقَبْح، وألا تضرب الوجه، وألا تَهْجُر أمام الناس ".

الوفاء للزوجة

الوفاء صفة يجب أن يُنَعِم الرجل بها كل من حوله وأولهم زوجته، ولا ينسى مُعاناتها معه فهى شريكة الأيام والليالي، فلا يتحدث عنها بسوء ولا يذكر عيوبها أمام أحد، حتى إن ماتت أو حدث انفصال بينهما فلا يذكرها إلا بالخير، 
قال الله تعالى: "ولا تَنْسَوا الفَضلَ بَينكم إن الله بما تَعملون بَصير ".

اقرأ في: ما هو جِماع الغيلة وماذا قال فيه النبي وما الضرر منه

اقرأ في: كيف تتعامل مع الزوجة العنيدة


اقرأ في: هل ضرب النبي زوجاته ومتى يجب ضرب المرأة

اقرأ في: كيف تتعامل مع الطفل العدواني بطريقة سليمة

حقوق الزوجة على زوجها خطبة الجمعة عن حقوق الزوجة على زوجها حقوق الزوجة على زوجها pdf ما هي حقوق الزوجة على زوجها حقوق الزوجة على زوجها ابن عثيمين من حقوق الزوجة على زوجها ما هي حقوق الزوجة على زوجها شرعا حديث حقوق الزوجة على زوجها حقوق الزوجة على زوجها شبكة الألوكة احاديث عن حقوق الزوجة على زوجها ما هي حقوق الزوجة على زوجها في الإسلام حقوق الزوج على الزوجة حقوق الزوج لزوجته حقوق الزوجة على زوجها doc ما حقوق الزوج على زوجته حق زوجة على زوج حق الزوج على زوجته mp3 حق الزوجة على الزوج حقوق الزوجة على الزوج pdf حقوق الزوج على زوجته pdf حق الزوج على زوجته pdf ما هي حقوق الزوج على زوجته حقوق الزوج على زوجته 1 شبكة الالوكة حقوق الزوج على زوجته 3 حق الزوجة على الزوج بالصور
ماهى حقوق الزوجة على زوجها في الإسلام

أحاديث عن حقوق الزوجة

من حقوق الزوجة على زوجها في الإسلام أن يعاملها بالمعروف والإحسان، وأن ينفق عليها ويؤمن لها مسكناً وكسوة، وأن يعدل بينها وبين زوجاته إن كان متعدد الزوجات، وأن لا يضربها أو يفشي سرها أو يميل عنها. هذه الحقوق مبينة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فمن أحاديث الرسول عن حقوق الزوجة:

- عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: (قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا حَقُّ زَوْجَةِ أَحَدٍ مِنَّا عَلَيْهِ ؟ قَالَ: أَنْ تُطْعِمُهَا إِذَا طَعِمْتَ ، وتَكْسُوهَا إِذَا اكْتَسَيْتَ ، ولا تضرب الوجه ، ولا تُقْبِحْ ، ولا تَهْجُرْ إِلاّ فِي البيت) رواه أبو داود.

- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكْملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خلقًا، وخيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي) رواه الترمذي.

- عن جابر رضي الله عنه قال: (خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فقال: اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله، واسْتحلَّلتُم فروجهن بكلمة الله، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدًا تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربًا غير مبرح، ولهن عليكم رزقُهُنّ وكسوتُهُنّ بالمعروف) رواه مسلم.

حقوق الزوجة النفسية

حقوق الزوجة النفسية هي مجموعة من الحقوق التي تضمن لها الاحترام والمودة والرحمة والعدل والإكرام والإعفاف والإصلاح من قبل زوجها. هذه الحقوق مبنية على تعاليم الإسلام السمحة التي ترعى مصالح الزوجين وتحفظ حقوقهما وتنشر المحبة والسكينة بينهما. بعض هذه الحقوق هي:

حسن المعاشرة

يجب على الزوج أن يكرم زوجته ويحسن معاشرتها وأن يعاملها بالمعروف، فذلك يؤدي إلى التأليف بين قلبيهما، كما يجب عليه أن يتحمل ما يصدر منها والصبر عليها، يقول الله سبحانه: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا) ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا، وخيارُكم خيارُكم لنسائهم)  .

إكرام الزوجة

يجب على الزوج أن يرفع قدر زوجته ويثني عليها ولا يذلها أو يخفض من شأنها، فإن ذلك دليل على شخصية متكاملة وإيمان صادق، وإلا فإن ذلك علامة على خسة ولؤم، كما روى عمرو بن الأحوص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (شَهِدَ حجَّةَ الوَداعِ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، فحَمدَ اللَّهَ وأَثنى علَيهِ، وذَكَّرَ ووعظَ، ثمَّ قالَ: استَوصوا بالنِّساءِ خيرًا فإنَّهنَّ عندَكُم عَوانٍ ليسَ تملِكونَ منهنَّ شيئًا غيرَ ذلِك) . ومن إكرامهن مداعبتهن والمرح بحضورهن ومعاملتهن بأفضل ما يعامل أحد من الخلق .

إعفاف الزوجة بالجماع

يجب على الزوج أن يستجيب لحاجة زوجته في المباشرة الزوجية، فذلك حق لها وصلاح لأمور دينها ودنياها، كما أن ذلك حفظ لزوجته من الفتنة، يقول تعالى: (فَإِذَا تَطَهُّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّه).

فيجب معاملة الزوجة معاملة آدمية لا تعاشر زوجتك مثل البهائم أو تعاملها معاملة مُهينة لا ترضي الله.

اقرأ في:5 نصائح للشباب المقبلين على الزواج حول العلاقة الحميمية

اقرأ في: لماذا حذر النبي من التحميض أثناء الجماع

اقرأ هنا: ما حكم ختان الإناث في الإسلام 

اقرأ في: نصائح للرجال قبل الزواج للرجال فقط 

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent