نوادر وطرائف جحا | تحميل نوادر جحا PDF

نوادر وطرائف جحا

جحا هو شخصية من التراث القديم ارتبط اسمه بالفكاهة والنوادر الظريفة وهو رجل بسيط يملك من العلم وخفة الظل والدهاء الكثير والكثير ومن الغريب أن جحا قد نسب إلى العديد من الشخصيات علي مر العصور.

ففي الدولة الأموية كان أبو الغصن دجين الفزاري الذي يتمتع بكثير من القصص الطريفة التي اشتهر بها الأدب العربي، كما أنه في الدولة التركية نسب إلي الشيخ نصر الدين خوجة معاصراً الحكم المغولي في تركيا.

واستمرت قصص ونوادر وطرائف جحا بسبب حسن تصرفه في المواقف وردوده الساخرة المرحة.

يحتوي على ثلاثة مئة وسبعة وثمانين نادرة صدرت عن جحا نوادر وطرائف جحا | تحميل  نوادر جحا PDF نوادر جحا مكتوبة طرائف جحا وزوجته قصة جحا في المدرسة ذكاء جحا نوادر جحا للاطفال نوادر جحا والحمار نوادر جحا PDF نوادر جحا وظرفاء العرب
نوادر وطرائف جحا | تحميل  نوادر جحا PDF

جحا في الأدب العربي

هو أبو غصن دجين بن ثابت اليربوعي ينتهي نسبه إلي قبيلة فزارة العربية ولد عام 60 هجرية وعاش في الكوفة وتوفي عام 160 هجرية في عهد الخليفة أبي جعفر المنصور قد يظن البعض أن جحا هو مثال للشخصية البلهاء الغير متزنة عقلياً.

ولكن هذا غير صحيح لأن جحا يتسم بالمكر والدهاء والفهم الجيد لما يدور حوله وغُلِف كل هذا بخفة الظل وسرعة بديهته التي جعلت من مواقفه وحياته أساطير وقصص مازالت بيننا وتنتقل عبر العصور والأجيال في التراث العربي  واليوم سنصحبكم في جولة خفيفة حول نوادر وطرائف جحا.

نوادر وقصص جحا ملخصة

جحا والحمار 

جاء رجل ليخبر جحا أن حماره قد ضاع ففرح جحا بشده فتعجب الرجل من فعله فسأله مالذي يفرحك هكذا وقد ضاع حمارك ؟ فقال له: أحمدُ الله أني لم أكن عليه لكنت ضعت معه.

جحا والقراءة

أعطى رجلاً جحا كتاباً ليقراءه فعسرت عليه قراءته ولم يعرف مافيه وأراد ان يتخلص من المأزق فسأل جحا الرجل من أين جاءك هذا الكتاب؟ قال له: من حلب فقال جحا:ومن قال لك بأني أعرف القراءة بالحلبي.

الرجل الحر

سألوا جحا يوما: كم عمرك ؟ فأخبرهم أربعون عاماً وبعد مرور عشر سنوات أخرى أعادوا السؤال مرة أخرى فأعاد الإجابة أربعون عاماً.

فقالوا له: كيف هذا؟ لقد سألناك منذ عشر سنوات وقلت أربعون والآن تقول أربعون أيضاً ! فقال لهم: الرجل الحر لايرجع عن كلامه ولو سألتموني بعد عشرين عاماً سأقول أربعون.

جحا والعسل

دعاه صديق ذات يوم الي  داره فقدم له العسل والقشطه وبعد الانتهاء من الطعام قام جحا بلعق العسل بأصابعه  فأصاب صاحبه الغيظ وقال له: أن العسل بدون خبز  يحرق القلب فأزداد جحا في لعق العسل وقال له: أن الله يعلم قلب من يحترق الأن.

جحا والظلام

جاء ضيف للنوم عند جحا وعند منتصف الليل استيقظ الضيف ونادي جحا فلما جاء اليه قال له أعطني ياسيدي الشمعة الموضوعة علي يمينك فتعجب جحا وقال له أأنت مجنون؟كيف لي أن اعرف يميني في هذا الظلام الدامس؟

جحا والسائل

جاء رجل فقير إلي جحا في منتصف الليل وطرق بابه  وكان جحا في الطابق العلوي من منزله  فأطل جحا من الشباك وقال له ماذا تريد ؟

فقال الرجل: انزل تحت لأخبرك  فنزل جحا
فقال الرجل: أنا فقير اعطني شيئاً فاغتاظ جحا من الرجل وقال له اتبعني وأخذه معه إلي الأعلي فلما صعدا إلي الطابق العلوي
 قال جحا للسائل: الله يعطيك.

جحا والطنجرة

استعار جحا ذات يوم طنجرة من جاره وبعد يومين أعاد الطنجرة لجاره ومعها أخرى صغيرة فسأله جاره ماهذا؟

أخبره جحا بأن الطنجرة قد ولدت وهذا مولودها وبعد فترة استعار جحا الطنجرة من جاره مره أخرى ولم يردها جحا فذهب جاره إليه وطلبها منه.

فقال له جحا بأن الطنجرة قد ماتت؟ فغضب الرجل وقال له :كيف يا جحا أن يموت القِدْر؟ 
قال له جحا: تصدق بالولادة ولا تصدق بالموت ؟ 

نوادر جحا PDF

يمكنك تحميل كتاب نوادر جحا الكبرى كاملة يحتوي على ثلاثة مئة وسبعة وثمانين نادرة صدرت عن جحا.

كما يمكنك عبر مكتبة موقع شبابيك الثقافي العام تحميل الكثير من الروايات والكتب من مختلف الآداب، والاستمتاع بقراءة الكثير من الكتب والروايات عبر هذه المكتبة.

اقرأ في: تحميل سلسلة العبقريات لعباس العقاد PDF كاملة

اقرأ في: رواية أحببتك أكثر مما ينبغي pdf

اقرأ في: تحميل أشهر روايات دوستويفسكي

اقرأ في: تحميل رواية منزل إبليس

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent