10 حقائق لا تعرفها عن دولة قطر المثيرة للجدل

10 حقائق لا تعرفها عن قطر

10 حقائق طريفة ومثيرة للدهشة قد لا تعرفها عن قطر  من هم سكان قطر الاصليين؟ اهم ما يميز دولة قطر؟ ما هي العادات والتقاليد في قطر؟ ما سبب تسمية دولة قطر بهذا الاسم؟
10حقائق لا تعرفها عن دولة قطر المثيرة للجدل

قطر دولة عربية تطل على الخليج العربي، وهي من الدول المرتفعة الدخل نظراً لما تتمع به من احتياطات هائلة من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى احتياطات النفط، نتعرف على حقائق مثيرة للإهتمام حول دولة قطر البلد المثير للجدل بين دول الخليج العربي. تعالوا معنا ..

منشأ دولة قطر وحدودها

قطر هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا على مساحة حوالي 11.521 كم مربع.

اسم قطر يرجع إلى اسم (Qatar) الوارد في خريطة الجغرافي الروماني بطليموس في وصف شبه جزيرة قطر، أما عاصمتها الدوحة فتعني باللغة العربية الشجرة الكبيرة، يعود تاريخ أقدم الأدلة المعروفة بسكن الإنسان في قطر إلى القرن الرابع قبل الميلاد، حيث اكتشفت البعثات الأثرية الدنماركية والبريطانية والفرنسية بين العامين 1965م و1976 م نقوشاً صخرية ورؤس حراب من الصواني والفخار على الرغم من أن قطر دولة صحراوية إلا أنها تحوي مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات والجزيرة الأرجوانية خير مثال على ذلك.

فهي تقع على بعد 40 كيلومتر من الدوحة بالقرب من مدينة الخور، وهي جزيرة على شكل سمكة تحوي العديد من المنحدرات المنخفضة من الحجر الجيري، إضافة إلى غابات أشجار المانجروف ( المانغروف ) التي تُعد موطناً لأنواع متعددة من الأسماك والمحار، بالإضافة إلى الطيور وأشهرها طائر الفلامنجو الوردي الذي يمر عبر قطر خلال هجرته الموسمية، هذا وتقام كل شتا في قطر سباقات الهُجْن التقليدية في منطقة الشحانية.

اقرأ في: مالاتعرفه عن الشيخة موزا المسند.. داهية السياسة القطرية

الحياة في دولة قطر

قطر دولة عربية والحياة فيها تتقارب إلى حدٍ كبير إلى الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي.

نظام الحكم في قطر

تقع دولة قطر تحت نظام حكم الإمارة الوراثية الدستورية للأمير تميم بن حمد خليفة آل ثاني و ولي عهدها هو عبد الله بن حمد بن خليفة آل ثاني.

الحياة الإقتصادية في قطر

قطر بلد مثير كثير للاهتمام مساحتها صغيرة جداً لكنها غنية بموارد الطاقة فهي إحدى الدول الأساس في سوق الغاز الطبيعي المُسال في العالم حيث تصدر سنوياً أكثر من 105 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، وهذا يعادل 30% من احتياجات السوق.

والشيء المهم أن كلفة استخراجه هناك ضئيلة جداً كذلك تكلفة نقله مقارنة بكلفته في دول أخرى، تصدر قطر الغاز إلى دول عديدة من بينها ( الصين والهند، والبريطانيا، وبلجيكا، وإيطاليا، وكوريا الجنوبية واليابان وغيرهم ).

اقرأ في: بروتوكولات حكماء صهيون 

اقرأ في: قصة هاروت وماروت وتعليم السحر

10 حقائق طريفة ومثيرة للدهشة قد لا تعرفها عن قطر  من هم سكان قطر الاصليين؟ اهم ما يميز دولة قطر؟ ما هي العادات والتقاليد في قطر؟ ما سبب تسمية دولة قطر بهذا الاسم؟
الاقتصاد القطري

 لذلك يُعد الريال القطري من أقوى العملات في سوق المال، وتُصنف الأمم المتحدة قطر دولة ذات تنمية بشرية عالية جداً.

اللغات في قطر

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في قطر بلهجة خليجية محلية مُقاربة للهجات دول الخليج العربي الأخرى، لكن نظراً لكثرة الأجانب المُقيمين في البلاد تُستخدم إلى جانبها اللغة الإنجليزية والأُردو والفرنسية والتاميلية والبلوشية.

إضافة إلى لغات الفلبين وسريلانكا واللغات الأوربية الأخرى بحسب الوافدين إلى قطر للعمل والسياحة، ومن اللغات التي يمكن أن تُحتسب مع لغات دولة قطر هي لغة الإشارة القطرية.

اقرأ في: الأسباب الحقيقة لغزو الكويت

10 حقائق طريفة ومثيرة للدهشة قد لا تعرفها عن قطر  من هم سكان قطر الاصليين؟ اهم ما يميز دولة قطر؟ ما هي العادات والتقاليد في قطر؟ ما سبب تسمية دولة قطر بهذا الاسم؟
جزيرة اللؤلؤة قطر

السياحة في قطر

اللؤلؤة قطر

هو مشروع فاخرتم بناءه على جزيرة اصطناعية على شكل عقد من اللؤلؤ في الدوحة، وقد تم بناء المشروع في موقع كان يستخدم قديماً للغوص لصيد اللؤلؤ، واللؤلؤة قطر هي حالياً ماكناً راقي لتناول العشاء، وتسوق الملابس والمنتجات الفاخرة، والتمتع بنزهة على طول المرسى.

قام المهندس المعماري العالمي الأمريكي ( أي إم بي ) بتصميم متحف الفن الإسلامي في الدوحة الذي يتميز بهندسته المعماية الرائعة، وقد افتتح المتحف في عام 2008م، ومبناه هو مزيج من الطرازين المعماريين الإسلامي والحديث.

تعرف على: الأسباب الحقيقة وراء الغزو الأمريكي للعراق

10 حقائق طريفة ومثيرة للدهشة قد لا تعرفها عن قطر  من هم سكان قطر الاصليين؟ اهم ما يميز دولة قطر؟ ما هي العادات والتقاليد في قطر؟ ما سبب تسمية دولة قطر بهذا الاسم؟
 متحف الفن الإسلامي في الدوحة

تشتهر قطر بكثرة شواطئها الرائعة مثل شاطئ ( شاطئ الخان بالشارقة، وشاطئ فويرط، وشاطئ السميسمة، وشاطئ السيلين ) ويعتبر شاطئ السيلين أشهر شواطئ قطر ويقع في مدينة أم سيعيد، حيث تعتبر رياضة التطعيس رياضة شعبية مشهورة. 

الكورنيش هو من أقدم المعالم في قطر، ويضم مساراً طويلاً للمشي يمتد بطولٍ يقارب 5 كيلومتراً، يتسم الصيف في الدوحة عادةً بحرارته الشديدة التي قد تصل إلى 50 درجة مئوية لذا يفضل معظم الناس البقاء في منازلهم غير أن الأمسيات تكون أكثر برودة قليلاً.

الحياة الإجتماعية في قطر

السكان في قطر يترواح تعداده حوالي 2542000 نسمة حسب إحصائيات عام 2015م لكن الغريب في الأمر أن تعداد السكان القطريين يُمثل حوالي 14% من مجمل السكان و 40% أخرى من العرب و 36% جنوب آسيا و 10 آسيا.

عطلة نهاية الأسبوع في قطر يوم الجمعة وعادة ما تغلق معظم المتاجر أبوابها من صباح يوم الجمعة حتى انتهاء الصلاة، وتبدأ معظم المتاجر بفتح أبوابها بحدود الساعة 1:30 بعد الظهر، عندما تكونين في الدوحة عليكي بارتداء ملابس محتشمة احتراماً للعادات والثقافة المحلية، ويجب للرجال والنساء أن يمتنعوا عن الملابس القصيرة التي لا تغطي الركبة، كما يُفضل للنساء تغطية أذرعهن.

كرة القدم هي واحدة من أشهر الرياضات شعبية في قطر ، ويمكنك أن تشاهد مبارايات كرة القدم في معظم الأوقات خلال العام، أو أن تزور العديد من الملاعب التي يُعتبر اكتشافها مثيراً للاهتمام، هذا وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم في العام 2022 م الحالي.

حيث تم بناء لأجل ذلك الحدث 12 ملعباً فريداً صديقاً للبيئة تصل سعة استيعاب بعضها إلى 80 ألف شخص، إذا كنت جديداً على الدوحة فإن الإنترنت يحوي الكثير من الموارد لمساعدتك في العثور على أنشطة جديدة للانخراط فيها أو حتى للتعرف على أشخاص جدد، ومن هذه المواقع التي تحظى بشعبية كبيرة في قطر.

 (  https://www.iloveqatar.net/ )  (https://www.qatarliving.com)

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent