لماذا يتم دفن الصقر بعد اصطياده مباشرة وتغطية عينه

 لماذا يتم تغطية عين الصقر بعد اصطياده

الصقور من الطيورغريبة الأطوار مما يجعلها المفضلة للصيادين، لكن من أشد الأشياء غرابة في عالم الصقور هو أن الصياد عندما يقوم باصطياد صقر يدفنه في الرمال أو التراب فور اصطياده مباشرة فلا يظهر من جسم الصقر إلا رأسه، ثم يقوم بسكب الماء عليه عدة مرات، فما سر دفن الصقور بعد اصطيادها؟

في التقرير التالي المقدم من موقع شبابيك الثقافي نعرض لكم أغرب المعلومات عن الصقر ولماذا يلجأ الصيادين إلى دفن الصقر في الرمال بعد اصطياده على الفور وتغطية عينه بالبرقع.

لماذا يتم دفن الصقر بعد اصطياده مباشرة وتغطية عينه أغرب 10 معلومات مثيرة عن الصقور سبب دفن الصقر فى الرمال بعد صيده مباشرة لهذا السبب يدفن الصقر بعد صيده مباشرة
لماذا يتم دفن الصقر بعد اصطياده مباشرة

لماذا يتم دفن الصقر بعد اصطياده

بعد أن يتم صيد الصقر وهي ليست عملية سهلة على الإطلاق، يقول خبراء الصقور الطيور الجارحة أن الصقر لديه كرامة وشعور بالسمو، وبعد أن يقع في يد الصياد يشعر بالمهانة والإذلال.

مما يؤثر على حالة الصقر النفسية، فيترتب عليها ارتفاع في ضربات القلب بشكل كبير يصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الصقر، مما قد يؤدي إلى انفجار قلبه فيموت فور اصطياده بلحظات.

كما لوحظ أن بعض الصقور بعد اصطيادها تقوم بإيذاء نفسها عن طريق نتف ريشها، وإسالة الدماء من الجلد، كنوع من الانتحار حسرة على وقوع الصقر في الأسر، الأمر الذي يؤدي أيضاً في النهاية إلى موت الصقر.

لهذا الأمر يقوم صيادي الصقور المهرة بدفن الصقور فور اصطيادها مباشرة ويجعلون رأسه مرفوعه إلى الأمام، ثم يتم سكب الكثير من الماء البارد على جسده المدفون لتهدئة الصقر، حتى لا يموت الصقر ويخسر الصياد فريسة غالية الثمن، ويفضل أن من يقوم بصيد الصقر يبتعد عنه بعد صيده؛

لأن الصقر يتذكر من قام بصيده و لا يمحوه من ذاكرته، فذاك الشخص هو الذي حرمه من حريته، ويحزن كل ما نظر إليه، و من الممكن أن يموت من شدة حزنه كل ما شاهده.

الصقر عند تقدمه في العمر و يضعف منقاره و تبرد مخالبه، و يصير جناحه ثقيل غير قادر على حمله، لا يكون أمامه سوى حل من اثنين؛ إما أن يظل طائر لأقصى ارتفاع حتى تنتهي قوته و يموت، أو أنه يكسر منقاره و مخالبه و يقص ريش جناحه ريشة ريشة، فيعود مثلما كان في أول مرة خفيف و قوي و حاد و كأنه وُلد من جديد.

لماذا يتم تغطية رأس الصقر (برقع الصقر)

ليس الغريب في صيد الصقور دفنه فقط، إنما أيضاً يتم تغطية رأس الصقر بغطاء جلدي "برقع الصقر" هو ما تُعرف به هذه القطعة الجلدية التي تُوضع على رأس أي صقر يتم اصطياده بهدف ترويضه وتدريبه.

هذا البرقع يضمن أن يُحافظ الطائر على هدوئه ويسهل الاقتراب منه والتعامل معه، دون أن يُبدِ أي نوع من أنواع المقاومة، ما قد يُعرّضه للأذى أو يؤذي من حوله بهجوم مباغت.

ويتوجّب على الصقّار أن يختار برقعًا مناسبًا لرأس الطائر بحيث لا يكون ضيقًا فيتعلّم الصّقر الصيح، وهي عادة غير مرغوبة في الطيور.

وإن كان البرقع واسعًا ويستطيع أن يرى الطائر من خلاله، فإنه يتعلّم الخفاق المستمر ويُسبب فزع الطائر وخوفه، ما قد يُصعّب من عملية تدريبه ويُصبح التحكم به صعبًا للغاية.

اقرأ في: ما هي قصة حصان طروادة 

اقرأ في: من هم الحاصلين على جائزة نوبل من العرب

اقرأ في: من هم الملوك الأربعة الذين حكموا الأرض ومن عليها

لماذا يتم دفن الصقر بعد اصطياده مباشرة وتغطية عينه أغرب 10 معلومات مثيرة عن الصقور سبب دفن الصقر فى الرمال بعد صيده مباشرة لهذا السبب يدفن الصقر بعد صيده مباشرة
 لماذا يتم تغطية عين الصقر

أغرب 10 معلومات عن الصقور

الصقر طائر جارح لاحم ويعتمد في غذائه بشكل أساسي على القوارض والثعابين الضفادع والأسماك والخفافيش والطيور الصغيرة.

1- الصقور تعد من أسرع الطيور على الإطلاق، يمكن أن تصل سرعتها إلى 200 ميل في الساعة عندما يندفع نحو فريسته.

2- يمتلك الصقر حاسة البصر الثاقب مما يمكنه من اكتشاف فريسته على بعد مئات المترات  كما أنه يحصل على الفريسة في الجو أو من الأرض والماء بنفس السهولة.

3- يستطيع الصقر أن يقضي حياة كاملة في نفس المنطقة أو يهاجر ما يصل إلى 15.000 ميل في السنة الواحدة خلال رحلته من مناطق الشتاء إلى مناطق التزاوج والتكاثر.

4- في موسم التزاوج تقوم ذكور الصقور بالعديد من الحركات البهلوانية والتقلبات والغطس السريع لجذب الإناث، كنوع من المغازلة، ثم تقدم الذكور الطعام الطازج من الفرائس للإناث (يتم تقديم "الهدية" المحفوظة في المخالب للأنثى في الجو).

5- تبني الصقور أعشاشهم على حواف الجبال و الكهوف وعلى المنحدرات العالية، غالبًا ما تستخدم الجسور ، ثم تتزاوج وتضع أنثى الصقر من 3 إلى 4 بيضات تفقس بعد فترة حضانة تبلغ حوالي 30 يوم.

6- هل تعلم أن من المعلومات الغريبة عن الصقور في الحرب العالمية الثانية أنها كانت تحظى بشعبية كبيرة بين قادة الحرب، لانها كانت الوسيلة الوحيدة لاعتراض الحمام الزاحل الذي كان يحمل رسائل القادة في الحرب.

7- أسرع أنواع الصقور هو صقر الشاهين والذي تصل سرعته إلى 242 ميلاً في الساعة، إنها تقارب أربعة أضعاف سرعة أسرع حيوان على الأرض (وهو الفهد).

اقرأ في: معلومات غريبة عن الذئب الحيوان الذي يقتل الجن

اقرأ في: 300 سؤال هل تعلم معلومات عامة متنوعة

اقرأ في: معلومات عامة ثقافية 200 سؤال وجواب

اقرأ في: ألغاز مع الحل 100 لغز للأذكياء

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent