رباعيات صلاح جاهين كاملة PDF

من منا لم يسمع عن فيلسوف ولاد البلد أو عن رباعيات صلاح جاهين التي أهملت الكثير من الشباب والرجال والنساء في مراحل أعمارهم المختلفة، شعر صلاح جاهين يمثل جزء كبير من حياة كل قارئ ولا يوجد شخص يحب القراءة أو الشعر لا يعرف رباعياته ويحفظ منها الكثير.

في هذا التقرير المقدم من موقع شبابيك نستعرض معكم نبذة بسيطة عن صلاح جاهين ورباعياته، وفي نهاية المقال تجد رابط تحميل كتاب رباعيات صلاح جاهين وحياته وأشعاره وأغانيه. 

رباعيات صلاح جاهين كاملة PDF رباعيات صلاح جاهين كاملة مكتوبة  أشعار العامية المصرية صلاح جاهين pdf  رباعيات صلاح جاهين عن الدنيا  رباعيات صلاح جاهين عن الموت  رباعيات صلاح جاهين عن الحزن  رباعيات صلاح جاهين عن الحب  رباعيات صلاح جاهين عن مصر
رباعيات صلاح جاهين كاملة PDF

رباعيات صلاح جاهين

الرباعيات هي نوع من الشعر مشهور في الشعر الفارسي وقد اشتهر به بعض الشعراء قبل صلاح جاهين مثل الشاعر عمر الخيّام.

وكلمة رباعيات تشير، إلى مقطوعة شعرية من أربع أشطار، وقد تحرر فيها صلاح جاهين من أسر القافية فأنتج 160 رباعية من أروع ما يكون من الشعر العامي الممتزج بالفصحى.

وقد تميزت رباعيات جاهين بالأسلوب الساخر الذي يحتوي على الحكمة، صحيح أن صلاح جاهين يصنف على أنه شاعر عامي إلا أن شعره يعتبر مزيج مدهش بين العامية والفحصى بشكل يصعب تقليده.

الشاعر صلاح جاهين

صلاح جاهين واحد من رواد الكتابة المسرحية لمسرح العرائس، واستعراضات التليفزيون والعديد من الأفلام السنيمائية الناجحة، وكل هذا إلى جانب موهبته الفذة في الشعر العامي والرباعيات والأزجال، شاعر من الطبقة العامية بالدرجة العليا بدأ حياته صحفي في عام 1952م في مجلة روزاليوسف، كما اشترك في إصدار مجلة صباح الخير، ثم بعد ذلك انضم إلى مجلة الأهرام عام 1964م.

رباعيات صلاح جاهين

في مجال شعر الرباعيات ظل الشاعر الكبير بيرم التونسي متفرداً في هذا النوع من الشعر وقائداً لميدان الشعر الشعبي طوال تلك الفترة منذ ثورة 1919م إلى قيام ثورة 23 يوليو.

وكانت ثورة يوليو جرس إنذار لظهور شاعر وفيلسوف ولاد البلد صلاح جاهين ليكون خطوة جديدة في تطور الشعر الشعبي وأعطانا من الرباعيات أجمل ما صنعت موهبته الفذة.

رباعيات صلاح جاهين عن الدنيا

ضريح رخام فيه السعيد اندفن 
وحفرة فيها الشريد من غير كفن 
مَريت عليهم ..قلت ياللعجب 
لاتنين ريحتهم ليها نفس العفن 
وعجبي !!

رابط: أشهر روايات أحمد خالد توفيق pdf

أسلوب صلاح جاهين في الكتابة

أسلوب صلاح جاهين فيه من الفلسفة الشعبية البسيطة التي تصل إلى جميع فئات الشعب ولا يصعب على الأمي فهم كلماته كما لا يزدريها المثقف القارئ، وهذا ما قاله الناقد والكاتب يحيى حقي فقال: "صلاح جاهين وضع اللغة العربية الفصحى في موقف مُحرج" بمعنى أن أسلوبه يفهمه اللغوي الفصيح والعامي أيضا.

ياما صادفت صحاب و ما صاحبتهمش

وكاسات خمور و شراب وما شربتهمش

أندم على الفرص اللي انا سبتهم

و الا على الفرص اللي ما سبتهمش

عجبي!!

رباعيات صلاح جاهين عن الحزن

أنا شاب لكن عمري ألف عام

وحيد لكن بين ضلوعي زحام

خايف و لكن خوفي مني أنا

أخرس و لكن قلبي مليان كلام

عجبي !!

يا مَشرط الجراح أمانة عليك

وأنت ف حشايا تبص من حواليك

فيه نقطة سودة في قلبي بدأت تبان

شيلها كمان.. والفضل يرجع ليك

عجبي!!

اقرأ في : ديوان المتنبي ومعالم حياته الشعرية

اقرأ في: أشهر شعراء العصر الجاهلي | شعراء المعلقات

اقرأ في: جرير أمير شعراء النقائض | تحميل ديوانه وأشعاره

رباعيات صلاح جاهين كاملة PDF رباعيات صلاح جاهين كاملة مكتوبة  أشعار العامية المصرية صلاح جاهين pdf  رباعيات صلاح جاهين عن الدنيا  رباعيات صلاح جاهين عن الموت  رباعيات صلاح جاهين عن الحزن  رباعيات صلاح جاهين عن الحب  رباعيات صلاح جاهين عن مصر
رباعيات صلاح جاهين كاملة مكتوبة pdf

رباعيات صلاح جاهين كاملة مكتوبة pdf

كل من قرأ رباعيات أو شعار صلاح جاهين لابد أن ينصح بها كل قارئ وكل محب للشعر والشعراء، تستطيع تحميل رباعيات صلاح جاهين -حياته - شعاره - أغانيه (المجموعة الكاملة ) للتحميل اضغط هنا.

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent