المعدل الطبيعي لشرب القهوة في اليوم بشكل صحي

المعدل الصحي لشرب القهوة

اعرف المعدل الطبيعي والصحي لشرب القهوة
المعدل الطبيعي لشرب القهوة في اليوم

القهوة بجميع أنواعها تعد هي المشروب الأكثر استهلاكاً حول العالم، وفي إحصائية للعام الماضي 2022 كانت الدول العربية أكثر دول العالم استهلاكاً للقهوة والبن بأنواعه ،ولاشك أن هناك العديد من الفوائد للقهوة التي تمد الجسم بها من تنشيط للوظائف وتقليل الإصابة بمرض السكر وغير ذلك فضلاً إلى الحالة المزاجية الجيدة التي تصنعها القهوة بالدماغ، هذا ما دفع محبين القهوة حول العالم أن يجعلوا يوماً يسمونه يوم القهوة العالمي يوم 
1 أكتوبر من كل عام ولا يوجد مشروب آخر له كل هذه الحظوة .

ولكن!! متى تكون القهوة غير صحية وضارة للجسم ؟ وما المعدل الطبيعي الذي يجب اتباعه في شرب القهوة لتجنب أضرار القهوة ؟ والأشخاص الذين لابد لهم أن يقللوا من شرب القهوة وربما منعها تماماً؟

أفضل وقت لشرب القهوة

إذا كنت من محبي شرب القهوة وتحتاجها دائماً لبدء يومك فلابد أن تعرف أفضل وقت لشرب القهوة دون أن تسبب لك أي مشاكل صحية.

فقد توصل علماء أعصاب أمريكيين إلى أن تأجيل احتساء فنجان من القهوة القوية حتى وقت متأخر من الصباح هو أفضل وقت لشرب القهوة وبداية اليوم بنشاط وليس في الصباح الباكر كما يفعل الكثير من الناس.

وذلك في المتوسط بين الساعة التاسعة والنص والساعة الحادية عشر النصف صباحاً نظراً لطريقة تفاعل الكافيين مع هرمون الكورتيزون الذي يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية الداخلية للجسم وتعزز الانتباه.

فمستويات الكورتيزون تكون مرتفعة بطريقة طبيعية بعد الاستيقاظ مباشرة ويمكن أن تظل كذلك لنحو ساعة كاملة حيث يكون متوسط الذروة بين الساعة الثامنة والتساعة صباحاً وشرب القهوة عندما تكون مستويات هذا الهرمون مرتفعة يمكن أن يجعل الشخص يطول تحملاً للكافين الذي بالقهوة وهو ما يعني أنه يحتاج في كير من الأحيان إلى أكثر من فنجان قهوة في الصباح للحصول على نفس التأثير.

المعدل الصحي لشرب القهوة في اليوم

متى يكون استهلاك القهوة أكثر من المعدل الطبيعي فكل شيء إذا زاد عن الحد نقلب إلى الضد ، والقهوة من الأشياء التي يمكن أن تدمر الجسم إذا تناول الشخص أكثر من المعدل الطبيعي لها في اليوم الواحد خاصة إذا كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة مثل الضغط أو السكر.

ومن الأشخاص الذين يجب تقليل شرب القهوة المرأة الحامل لأن القهوة تؤثر على نمو الجنين والمرأة المرضعة فالقهوة تسبب للطفل اضطرابات في النوم .

كم فنجانا من القهوة نحتاج يوميا

أما بالنسبة للأشخاص العاديين الذين لا يعانون من أي أمراض فيمكن أن يتناولوا من 3 إلى 4 فنجان صغير من القهوة في اليوم الواحد، ويفضل ألا يكون هناك الكثير من الإضافات إلى القهوة مثل الكراميل والكريمة والسكر وغير ذلك.

أضرار الإفراط من شرب القهوة

فوائد شرب القهوة كثيرة وقد نتناول فوائدها في مقال منفصل حتى يتم شرحها بالتفصيل ولكن ماذا يمكن أن يحدث في حال الإفرط من شرب القهوة أكثر من المعدل الصحي المسموح به ،هذه بعض المخاطر الصحية المرتبطة بالإفراط من شرب القهوة:

- لين العظام وارتفاع خطر الإصابة بكسور في العظام.

- بالنسبة للمرأة يسبب الإفراط من شرب القهوة زيادة خطر الإصابة بمضاعفات أثناء الحمل، مثل: الإجهاض، أو ولادة طفل بوزن منخفض.

- تعمل القهوة على ارتفاع مستويات القلق والتوتر.

- الإصابة بمشكلة ارتجاع المريء.

- الإصابة بالأرق ومشاكل النوم المختلفة مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة تابعة لذلك.

اقرأ في: مشروب القهوة الخضراء لتخسيس 12 كيلو من دهون البطن
 
اقرأ في: علاج ادمان الخمر والمواد الكحولية

اقرأ في: أفضل مشروب لتخسيس دهون البطن عند النساء

اقرأ في: تمارين لعلاج الوسواس القهري

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent