أفضل 10 أطعمة ومشروبات تقوي جهاز المناعة بسرعة

أطعمة تقوي جهاز المناعة بسرعة لدى الكبار والصغار

من الضروري البحث عن أهم الأطعمة والأغذية التي تقوي جهاز المناعة وتعمل على تعزيز كريات الدم البيضاء لعدم الاحتياج إلى الأدوية الصناعية والكيماوية.

خاصة بعد اجتياح العالم العديد من الأوبئة خلال العقود الماضية مثل فيروس أنفلونزا الطيور والخنازير وفيروس كورونا المستجد (COVID-19).

جهاز المناعة يعد أهم جهاز حيوي في جسم الإنسان، فهو المسؤل الأول والأخير عن حماية الجسم من أي أجسام ضارة من بكتيريا وفيروسات وفطريات وغيرها من الكائنات الدقيقة التي تهاجم أجهزة الجسم المختفلة.

أكثر 10 أطعمة تقوي جهاز المناعة بسرعة رفع المناعة بسرعة مشروبات لتقوية المناعة اكلات تقوي المناعة للكبار أقوى شي يقوي المناعة فيتامينات لتقوية المناعة خلطة لرفع المناعة رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات كيف ارفع مناعتي في اسبوع؟ ما هي الفاكهة التي ترفع المناعة؟ ما هي المشروبات التي تقوي المناعة؟ كيف ارفع مناعتي بالاكل؟
أكثر 10 أطعمة تقوي جهاز المناعة بسرعة

العلاج بالمناعة

العلاج بالمناعة أصبح توجه عالمي من قَبل منظمة الصحة العالمية والأطباء في مختلف دول العالم.

وهو إعطاء الجهاز المناعي التغذية اللازمة والأطعمة التي تقوي المناعة، ومن ثم يقوم جهاز المناعة في الجسم بدوره على أكمل وجه من إنتاج مضادات الأجسام التي تهاجم الفيروسات والأمراض المختلفة.

10 أطعمة تساعد على تقوية جهاز المناعة

الأطعمة التي يتنالها الإنسان خلال يومه تعتبر مرآة صادقة لحالة الجهاز المناعي والجسم من الداخل ومؤشر مبدئي لصحة الجسم بشكل عام وجهازه المناعي على وجه التحديد.

وهناك فارقٌ كبير بين الأكل والتغذية، فحين نتحدث عن التغذية فنحن نقصد الأطعمة والمشروبات التي يحتاجها الجسم ويطلبها من أجل القيام بوظائف الأعضاء على أكمل وجه.

فإليكم أكثر الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة الذي يعتبر المتحكم الرئيسي في عافية الجسم.

اقرأ في: طرق علاج قشرة الشعر باستخدام خل التفاح

اقرأ في: وصفات فعالة علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

ما هي أفضل الأطعمة التي تقوي المناعة الفواكه التي تقوي المناعة رفع المناعة بسرعة الفواكه التي تقوي المناعة ضد كورونا مشروبات تقوي المناعة أكلات تقوي المناعة للكبار ماهي الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة أطعمة تقوي المناعة أطعمة تقوي المناعة عند الأطفال
ما هي أفضل الأطعمة التي تقوي المناعة

الماء لتقوية المناعة

أول شيء يحتاجه جهاز المناعة وأي جهاز في الجسم هو الماء ، فلابد من شرب 8 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على نشاط وحيوية الجسم فهو المكون الأساسي لجميع أنسجة الجسم.

الخضراوات الغنية بفيتامين (أ) المقوي للمناعة

حين نتحدث عن الخضراوات المقوية للمناعة فإن فيتامين (أ) هو المتصدر الأول في قائمة الفيتامينات التي يجب انتقاؤها من الخضراوات وهي تتمثل بكثرة في:

  1. الطماطم والجزر.
  2. الفلفل الرومي والألوان.
  3. البطاطا وقرع العسل.
  4. الخضراوات الخضراء(الجرجير والخيار والخس).
  5. البنجر.

الفاكهة الغنية بفيتامين (ج) المقوي للمناعة

الفاكهة من الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة بشكل كبير خاصة التي تحتوي على فيتامين(ج) المعزز للجهاز المناعي ومن أهمها:

ما هي الفاكهة التي ترفع المناعة

  • البرتقال واليوسفي.
  • الفراولة والجوافة.
  • الكيوي والليمون.
  • الفاكهة الصيفية، تعمل الفاكهة الصيفة على تقوية جهاز المناعة عند الأطفال بشكل خاص مثل المانجو والجوافة والعنب الأسود والبطيخ.

العسل الأبيض لتقوية المناعة

ملعقة من العسل الأبيض على كوب ماء دافئ في الصباح تعمل على تعزيز جهاز المناعة.

الزبادي والحليب

منتجات الألبان والحليب لها درو فعال في تقوية جهاز المناعة وحماية الجهاز الهضمي من اضرابات الهضم.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على العديد من الزيوت التي تساعد في حماية جهاز المناعة وتعزيز قدرته، وتجد هذه الفائدة في أسمالك السلمون والتونة والرنجة والسردين (شرط أن تكون محضرة بطريقة صحية).

البيض

يحتوي البيض على بروتين وفيتامينات ومعادن صحية تعمل على تقوية جهاز المناعة عند الأطفال والكبار.

الخضار الورقية الخضراء لتقوية جهاز المناعة

الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب غنية بفيتامين A المهم لوظيفة المناعة. ويحتاج الرجال إلى 900 ميكروغرام من فيتامين A يوميا، بينما تحتاج النساء 700 ميكروغرام.

الدواجن

تحتوي لحوم الدواجن على فيتامين (ب6) الذي يقوي جهاز المناعة فهو يقوم بصناعة كريات دم حمراء جديدة وفعالة بشكل كبير، حساء الدجاج المحضر بعناية يكون بمثابة علاج لنزلات البرد الشديدة، والدواجن تتمثل في الدجاج والديك الرومي.

الثوم

من أكثر الأطعمة المعروفة بقدرتها على مواجهة الأمراض هو الثوم فهو يساعد على خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين ويدخل في صناعة العديد من الأدوية، ويعتبر هام جداً في تقوية جهاز المناعة .

المكسرات

المكسرات مثل اللوز تتميز بأنها غنية بالفيتامين ولديها أيضاً دهون صحية كثيرة تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي.

اقرأ في: الأطعمة المهمة لصحة البشرة والشعر

اقرأ في: وصفة لتقوية جهاز المناعة 5 أعشاب تقي من مرض الكورونا 

اقرأ في: تأثير فيروس كورونا على صحة الحيوانات المنوية والخصوبة عند الرجال

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent