قصة صاحب جريج عابد بني إسرائيل الذي تكلم في المهد

قصة صاحب جريج عابد بني إسرائيل

قصة جريج عابد بني إسرائيل جريج العابد ويكيبيديا الدروس المستفادة من قصة جريج العابد قصة جريج العابد معجزة تكلم طفل جُريج في المهد الطفل في قصة جُريج
قصة صاحب جريج الذي تكلم في المهد

جُرَيج العبد الصالح من بني إسرائيل الذي شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاح والتقوى ، فبني إسرائيل كما كان فيهم من الكفار الفجرة كان بينهم من الأتقياء البررة مثل برصيصا عابد بني إسرائيل الذي كان عبداً صالحاً في بداية حياته ثم انتهى به الحال إلى الكفر والموت على الكفر.

ثم جريج صاحب قصتنا اليوم العابد الذي أحدث الله له معجزة تكلم طفلٌ في المهد ليثبت براءته من الزنا ،وهي قصة مشهورة عند أهل الكتاب وثابتة في السُنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم تحدث فيها وموجودة في كتب السير مثل البداية والنهاية لابن كثير.

قصة صاحب جريج الذي تكلم في المهد

كان جريج عبداً صالحاً في بني إسرائيل ويُشهد له بالتقوى، وكان في زمن جريج تكثر الفتن والذنوب والمعاصي فاعتزل الناس وبنى لنفسه صومعة من الطين يعبد الله فيها بعيداً عن الناس، وفي يومٍ من الأيام جاءته أمه ونادت عليه يا جريج !

وهو قد أقبل على صلاته فقال ياخطب نفسه أمي أو صلاتي أمي أو صلاتي فانصرف إلى صلاته وترك أمه.

فمضت أمه ، ثم جاءت في اليوم الثاني ونادت يا جريج ، فقال في ظنه يارب أمي أو صلاتي فانصرف إلى صلاته وترك أمه، وجاءته باليوم الثالث وهي مُتعبة وقالت يا جريج فقال يارب أمي أو صلاتي فانصرف إلى صلاته للمرة الثالثة .

في ذلك الوقت دعت عليه أمه وقالت: اللهم لا تُمِته حتى تُريه وجوه المُومسات (النساء اللواتي يفعلن الزنا) وفي رواية اللهم لا تمته حتى ينظر إلى وجوه البغايا.

وهناك في مجالس بني إسرائيل يتحادث الناس حول جريج وعبادته وهم يُنكرونه ولا يحبون أن يكون بينهم صالح وهم على عصيانهم ، فقالت امرأة من بغايا بني إسرائيل وكانت ذات حُسن وجمال أنا أفتنه لكم إن كنتم تريدون.

فذهبت هذه المرأة إلى صومعة جريج وعرضت نفسها عليه فلم يلتفت لها العابد الصالح، فانصرفت وأمكنت راعي غنم جوار صومعة جريج من نفسها وحملت منه.

وبعد زمنٍ جاءت تلك المرأة ومعها رضيع حديث الولادة وتدعي أن هذا الطفل ابن جُريج، فخرج عليه الناس من بني إسرائيل فشتموه وضربوه وهدموا صومعته ، فقال ما شأنكم ولما كل هذا الفعل، قالوا : إنك زنيت بهذه البغي وهذا ولدك منها.

معجزة تكلم طفل جُريج في المهد

أخذ جُريج الغلام ونظر له ثم قال لنبي إسرائيل دعوني أصلي ثم أقيموا علي الحد، فقام جُريج وصلى لله ثم بعد ان انتهى من صلاته أمسك بالطفل وطعنه بإصبعه في بطنه وقال: بالله عليك ياغلام من أبوك ؟ 
فقال الغلام: أنا ابن الراعي .

فوثب بنو إسرائيل على جُريج يقبلونه وقالوا نبني لك صومعة من ذهب ، قال لا حاجة لي في ذلك ابنوها من الطين كما كانت .

وبذلك يصبح هذا الطفل في قصة جُريج أحد الثلاثة الذين تكلموا في المهد.

اقرأ في: من هم الذين تكلموا في المهد

قصة جريج العابد في صحيح البخاري

تجد متن قصة صاحب جريج في صحيح البخاري كما في الحديث التالي:

"لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى، وكان في بني إسرائيل رجل يقال له: جريج، كان يصلي، جاءته أمه فدعته، فقال: أجيبها أو أصلي؟ فقالت: اللهم لا تمته حتى تريه وجوه المومسات، وكان جريج في صومعته، فتعرضت له امرأة وكلمته فأبى، فأتت راعيا فأمكنته من نفسها، فولدت غلاما، فقالت: من جريج، فأتوه فكسروا صومعته وأنزلوه وسبوه، فتوضأ وصلى ثم أتى الغلام، فقال: من أبوك يا غلام؟ قال: الراعي.

قالوا: نبني صومعتك من ذهب؟ قال: لا، إلا من طين. وكانت امرأة ترضع ابنا لها من بني إسرائيل، فمر بها رجل راكب ذو شارة، فقالت: اللهم اجعل ابني مثله، فترك ثديها وأقبل على الراكب.

فقال: اللهم لا تجعلني مثله، ثم أقبل على ثديها يمصه -قال أبو هريرة: كأني أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم يمص إصبعه- ثم مر بأمة، فقالت: اللهم لا تجعل ابني مثل هذه، فترك ثديها، فقال: اللهم اجعلني مثلها، فقالت: لم ذاك؟ فقال: الراكب جبار من الجبابرة، وهذه الأمة يقولون: سرقت، زنيت، ولم تفعل. »

[الراوي : هو سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه | المحدث : الإمام البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 3436 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (3436)، ومسلم (2550) ].

اقرأ في: أين تقع السماوات السبع

اقرأ في: من معجزات الله في البحر

اقرأ في: ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم الاعجاز العلمي

Muhamed Amin
بواسطة : Muhamed Amin
إلى .. الذين يعملون في صمت رغم آلامهم من أجل تقدم الإنسان ، الباحثين عن الحقيقة المطلقة ، ولن يجدوها أبداً ، إلى من ينشدون الكمال في عالمنا الناقص . إليكم أكتب .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -