عملية تكميم المعدة | أفضل دكتور تكميم | اعرف معنا كافة التفاصيل

عملية تكميم المعدة بالمنظار أو جراحة تكميم المعدة من أشهر عمليات جراحات السمنة في العالم التي انتشرت في الآونة الأخيرة إلى حدٍ كبير، مما دفع العديد ممن يعانون من السمنة المفرطة يلجأون إلى إجراء عملية التكميم لإنقاص الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي دون تمارين رياضية مرهقة أو معاناة الريجيم والدايت.

لكن هناك بعض الأسئلة التي تحيط بهذه الجراحة لابد من معرفة أجوبة محددة وصريحة لها قبل الاستعداد لإجراء جاحة تكميم المعدة والتي تدور في خاطر مريض السمنة نحو هذه العملية مثل: ما هي عملية التكميم ؟ ، كيف تتم عملية التكميم وكيف تساعد عملية تكميم المعدة في تخسيس الوزن؟ 

قص المعدة عملية تكميم قبل وبعد التكميم تكميم المعدة بالتقسيط تجربتي مع التكميم عملية قص المعدة بالمنظار اسعار عملية التكميم تكلفة عملية التكميم في مستشفى الحبيب شروط عملية قص المعدة قص المعدة بالمنظار تكميم بالتقسيط تجاربكم مع التكميم عمليات تكميم بالتقسيط
ما هي عملية تكميم المعدة

كل هذه الأسئلة نجيب عنها بالتعاون مع دكتور سمنة ونحافة في مصر وله خبرة كبيرة في عالم طب التخسيس وعمليات المناظير  الدكتور أحمد عبد السلام، وللتعريف بالدكتور هو مدرس واستشاري الجراحة العامة والمناظير والسمنة – جامعة القاهرة، مدرس واستشاري الجراحة العامة والمناظير والسمنة – القصر العيني، إذاً فهذه المعلومات غاية في الدقة.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

تكميم المعدة هي عبارة عن قص واستئصال جزء من المعدة يصل إلى 80% من حجم المعدة الرئيسي، هذه العملية تتم عن طريق المنظار الجراحي عن طريق احداث 3 إلى 4 إلى ثقوب - أحياناً 5 ثقوب- في جدار البطن الخارجي يكون طول الثقب الواحد مايقارب نصف سم إلى سم،

هذه الثقوب يتم من خلالها إدخال المنظار الجراحي وأدوات العملية بالإضافة إلى كاميرا صغيرة لتصوير المعدة من الداخل وإظهار الصورة على شاشة في غرفة العمليات ومنها يستطيع الطبيب إجراء العملية.

ما هي إجراءات العملية وكيف تتم؟

خطوات وإجراءات عملية التكميم بالتفصيل قبل وبعد العملية:

- يتم دخول المريض إلى المستشفى ويتم إجراء الفحوصات اللازمة والاطمئنان على صحة المريض.

- تتم العملية عن طريق المنظار الجراحي كما ذكرنا وإحداث عدة ثقوب في جدار البطن واستئصال جزء من المعدة حوالي 80% من حجم المعدة، ثم يتم تدبيس المعدة بدبابيس طبية، وبعد ذلك يتم عمل اختبار السريب.

- اختبار التسريب يتم عن طريق ملء المعدة بسائل أزرق اللون ووضع شاش أبيض أو قماش أبيض على دبابيس التكميم فإذا تلون القماش أو الشاش باللون الأزرق فهذا يدل على أن هناك تسريب ويجب إحكام الدبابيس جيداً.

- يظل المريض في المستشفى يوم العملية يوم آخر بعد العملية  للمراقبة عند الطبيب ويخرج في اليوم الثالث.

- عند الخروج يجلس المريض مع أخصائي التغذية وإعطاءه برنامج غذائي يظل المريض عليه بعض الأيام، هدف البرنامج الغذائي ليس إنقاص الوزن ولكن لتعويد المعدة على الأكل من جديد بكميات قليلة.

قص المعدة عملية تكميم قبل وبعد التكميم تكميم المعدة بالتقسيط تجربتي مع التكميم عملية قص المعدة بالمنظار اسعار عملية التكميم تكلفة عملية التكميم في مستشفى الحبيب شروط عملية قص المعدة قص المعدة بالمنظار تكميم بالتقسيط تجاربكم مع التكميم عمليات تكميم بالتقسيط
كيف يتم إجراء تكميم المعدة

ما هي مميزات وعيوب عملية التكميم؟

فوائد عملية التكميم لمرضى السمنة المفرطة أنها تخلصه كثيراً من الوزن الزائد، فعملية التكميم تعتبر عملية ناجحة في حال أفقدت المريض 70% من الوزن الزائد على مدار سنة بعد إجراء العملية، بمعنى إذا كان هناك شخص لديه 100 كجم زائد عن الوزن المثالي إذا نجحت عملية التكميم في التخلص من 70 كجم من الوزن الزائد إذاً تكون العملية نجحت.

مميزات عملية التكميم:

عملية تجرى عن طريق المنظار الجراحي ويتم استئصال 80% من حجم المعدة هذه العملية لا يحتاج المريض فيها أن يبقى على علاج أو مكملات غذائية مدى الحياة، فقط عملية التكميم يأخذ المريض بعض الفيتامينات لفترة معينة ويتوقف بعدها.

العيوب :

عيوب عملية تكميم المعدة ليست كثيرة إذا تم إجراؤها عند جراح متخصص وخبير في عمليات التخسيس لكن هناك بعض عيوب العملية التي يمكن أن تظهر عند المريض وهي:

- صغر حجم وجبات الطعام بعد العملية مما قد يؤدي إلى نقص البوتاسيوم أو الصوديوم ويشعر المريض بالخمول أو الكسل لفترات طويلة.

- يحدث عند بعض الحالات تساقط في الشعر خاصة عند النساء.

- حدوث حالة من الغثيان والقيء بعد عملية التكميم.

لكن يمكن تجنب كل هذه الآثار الجانبية بعد عملية تكميم المعدة إذا تم متابعة الطبيب بعد العملية.

أفضل دكتور تكميم معدة في مصر

أطباء التخسيس وعمليات السمنة في مصر عدد كبير ولكي تختار طبيب مناسب لعملية تكميم المعدة أو تحويل المسار لابد من توافر عدة مقومات في هذا الطبيب منها:

  • الخبرة : لابد أن يكون الطبيب لديه خبرة كافية تؤهله لإجراء جميع جراحات السمنة وليس عملية تكميم المعدة فقط. 
  • التجارب الناجحة : لديه أبحاث كثيرة متعلقة بمرض السكر وبكل جراحات السمنة، وله العديد من التجارب الناجحة في جراحات السمنة.  
  • الفريق الطبي : لابد أن يكون الفريق الطبي المساعد له، فريق متميز، وذو خبرة طويلة في هذه العمليات.  
  • الرعاية بعد العملية : لابد أن يهتم الطبيب بالرعاية التي تقدم للمريض بعد إجراء العملية.

في الحقيقة بعد هذه الصفات وعن تجربة نستطيع أن نقول أن أفضل جراح للسمنة في مصر ودكتور عملية تكميم المعدة في مصر هو الدكتور أحمد عبد السلام استشاري الجراحة العامة والمناظير والسمنة.

ليس فقط لمهارته الطبية العالية لكن لأنه يمتلك أفضل عيادات تكميم المعدة في مصر ، مركز متكامل لجراحات السمنة في مصر ولديه فريق طبي متكامل على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة، يمكنكم التواصل مع الطبيب من خلال موقعه الرسمي اضغط هنا ومعرفة كافة التفاصيل عن تكلفة عملية تكميم المعدة والحجز وغير ذلك.

يمكنكم مشاهدة تجارب مرضى تكميم المعدة الذين قاموا بإجراء العملية لدى د.أحمد عبد السلام من خلال هذا الرابط اضغط هنا


ليه تختار د/أحمد عبد السلام في جراحات السمنة ؟

ما مضاعفات عملية التكميم

هذا سؤال يطرحه الكثير ممن يُقبِلون على عملية تكميم المعدة ما هي مضاعفات التكميم؟ 

فأي نوع من العمليات لها هامش من المضاعفات المحتملة، وعملية التكميم كان لها الكثير من المضاعفات في السابق ولكن مع تطور علم الطب والتكنولوجيا تناقصت مضاعفات عملية التكميم إلى حدٍ كبير، لكن أهم شي من مخاطر عملية التكميم هو التسريب.

التسريب بعد عملية التكميم:

هو تسرب الطعام أو الشراب خارج دبابيس المعدة إلى تجويف البطن، وعلاج التسريب يمكن أن يكون خلال 3 إلى 4 أيام وهناك أنواع من التسريب تحتاج إلى شهر أو شهرين للعلاج.

بعض مرضى السمنة يخافون من عملية تكميم المعدة أو من عمليات التخسيس بشكل عام مثل تحويل المسار أو ماشبه ذلك، وبسبب ذلك يرفضون فكرة جراحات السمنة، لكن!

يقول الدكتور أحمد عبد السلام استشاري جراحات السمنة أن مخاطر السمنة على المدى البعيد أخطر بكثير من المضاعفات التي يمكن أن تحدث بسبب عملية التكميم أو غيرها من جراحات التخسيس.

وبالتالي مريض السمنة الذي لا يستطيع إنقاص وزنه عن طريق الريجيم أو الرياضة فهو مضطر إلى أن يلجأ إلى جراحات السمنة سواء عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل المسار.

Reactions:
author-img
Muhamed Amin

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف25 مارس 2022 في 3:44 م

    افضل دكتور تكميم معدة في مصر

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent