قصة حياة الشاعر الشاب الظريف مختصرة

الشاب الظريف

شاعرنا هو الشاب الظريف، هكذا عُرف في كتب الأدب وبين محبي الشعر ، فقد رحل عن دنيانا شـاباً لم يكد يبلغ السـابعة والعشـرين من عمره، بعد أن ملأ أجواء القاهرة والشام بشـعره وترققه وتظرفه .. فكان بحق هو الشاب الظريف في ديوان الأدب العربي، أما اسمه في التاريخ فهو محمد بن سليمان بن علي بن عبدالله التلمساني ، فهو الشاب الظريف وهو أيضا ابن العفيف نسبة لوالده الذي كان شاعراً معروفاً باسم عفيف الدين التلمساني.

حياة الشاعر الشاب الظريف   شـاعرنا هو الشـاب الظريف ، هكذا عُرف في كتب الأدب وبين محبي الشعر  الغزل في شعر الشاب الظريف ديوان الشاب الظريف pdf شرح قصي
حياة الشاعر الشاب الظريف

نشأة الشاب الظريف

ولد الشاب الظريف في مدينـة القاهرة ، في العام 661 هـ ( 1263 م )، أما دمشق فقد كانت مرتع الطفولة ومهد الصبا ومكان الدراسة الأول، فقد تلقى دروسه الأولى في تلك المدينة العريقة، حيث كان أبوه عاملاً على خزانة المال فيها.

ولأن والده من أهـل العلم المعروفين فقد تتلمذ الفتى في البداية على يدي والده قبل أن يستشعر حاجته لمصـدر مختلـف، فقصد أهل العلم والأدب ومن أشهرهم ابن الأثير الحلبي ليتعلم على أيديهم، في سـن مبكرة، علوماً مختلفة ظهرت آثارها واضحة جلية عبر قَصِيدهِ الذي ازدحم بالمحسنات البديعية على عادة شعراء العصر كله آنذاك.

ولكن هذه المحسنات لم تنجح في طمس عذوبة شاعريته التي تبدت في غزله الشـعري الفاتن، ومدائحه في من اتصل بهم من مسئولي الدولة ، لكن مديحه النبوي ذي العاطفة المتأججة في نبي الإسـلام صلى الله عليه وسلم هو درة ديوانه الشعري كما يبدو لنا.

وعلى الرغم من أن جل من جايله من الشعراء عرفوا بحرفهـم العملية التي غلبـت ألقابها على أسمائهم ، لاضطرارهم إلى العمل الجدي الحرفي واليدوي على غير عادة الشعراء العرب في غير ذلك العصر المختلف.

فإننا لم نعرف حرفة محددة لشاعرنا غيـر ما أشارت إليه بعـض كتب عنه وترجم حياته، معتمداً على أدلة واهية، وهي حرفة الخط، فقد كان الشـاب الظريف ذا خط حسـن يشـار إليه ويعد من مناقبه التي ذكرها والده وهو يرثيه، فانظر لموهبـة كهذه ينظر إليها والد مكلوم على فقدان ولده الشاب فيعدها من مناقب الفقيد ويذكرها في سياق رثائه الحار له.

شاهد: حياة صقر الشبيب من أشهر شعراء الكويت

الشاعر الشاب ضحية عصره

وهذا شاعر من بين ثلة من الشعراء الذين ذهبوا ضحية عصرهم الذي وصم بأنه عصر الانحطاط الأدبي، فغابوا عن المشهد العام لكن قصائدهم ظلت تنبض في وجدان الشعر من دون أن يستطيع الحكم القاسي على العصر كله أن ينال من خلودها حتى وهو يقتص كثيرا من مجد كان ينبغي أن ينعم به شعراؤها.

ففي عصر المماليك خفتت شمس الأمة العربية في سـماء الحضارة الإنسانية، وتـوارت إنجازاتهـا وراء الدسـائس والكمائن السـرية التي ميزت هذا العصر سياسياً في أكثر من مدينة عربية.

لكن الموهبة لا يمكن أن تتوارى حتى وإن ظهرت في عصور مظلمة، بل لعلها تساهم في الإضاءة على ما يمكن الإشـارة إليه من كنـوز أخرى متوارية في ظلمة التاريخ كله.

وشـاعرنا امتلك موهبة شـعرية عالية حلقت به بعيدا عن عصره برفقة مجموعة من مجايليه من الشعراء والأدباء الآخرين الذين اعتمدوا، ربما لأول مرة في تاريخ الأدب العربي، على أنفسهم وحرفهم الشخصية في تدبير أمور عيشهم بعد أن تخلت عنهم الدولة الرسمية بشكل جماعي.

فعلى الرغم من أن الشعراء في العصر المملوكي ساروا في الغالب على طرق شـعرية معبدة مسبقا أمامهم من قبل من سبقوهم في مدح الأمراء والخلفاء ومسئولي الدولة، فإن هؤلاء الأمراء والخلفاء والمسئولين كانوا في جلهم من المماليك ممن لا يجيدون اللغة العربية ولا يحفلون بما يقـال عنهم من فرائد شعرية لا يفهمونها، ولا يهتمون بالشعراء إلا بالدرجة التي توفر لهم قليلا من مجد يسـتظهرون به أمام العامة ربما خجلا من انتماءاتهم وتواضع نسـبهم وحرصاً على توطيـد علاقاتهم العربية الجديدة وتكريس مجدهم الفجائي المكتسب.

اقرأ في: محطات من حياة أحمد شوقي | أمير الشعراء

من ديوان الشاب الظريف

لَوْ أَنَّ قَلْبَكَ لِي يَرِقُّ وَيُرَحِّمُ
مَا بِتُ مِنْ خَوْفِ الْهَوَى أَتَأَلُّمٌ

دَارَيْتُ أهْلَكَ فِي هَوَاِكَ وَهُمْ عِدًى
وَلََأَجُلْ عَيْنَكَ أَلَّفَ عَيْنَ تَكَرُّمٍ

يَا جَامِعَ الضِّدَّيْنِ فِي وَجْنَاتِهِ
مَاءَ يَشُفْ عَلَيْهِ نَارَ تَضَرُّمٍ

عَجَبِيٌّ لِطَرَفَكَ وَهُوَ مَاضٍ لَمْ يَزُلْ
فَعُلَّامَ يَكْسِرُ عَنْدَمَا تَتَكَلَّمُ.

من قصيدة الشاب الظريف في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم

قَالُوا غَدًا نَأْتِي دَيَّارَ مُحَمَّدَ
فَقُلْتُ لهم هَذَا الَّذِي عَنْهُ أَفَحْصٌ

أَنِيخُوا فَمَا بَالِ الرُّكوبِ وَإِنَّهَا
عَلَى الرَّأْسِ تَمْشِي أَوْ عَلَى الْعَيْنِ تَشَخُّصٌ

نَبِيَّ لَهُ آيات صَدَّقَ تَبَيَّنَتْ
فَكُلَّ حَسُودَ عِنْدَهَا يَتَنَغَّصُ

نَبِيَّ بِأَمْلَاكِ السَّمَاءِ مُؤَيِّدٌ
وَبِالْْمُعْجِزَاتِ الْبَيِّنَاتِ مُخَصَّصٌ

وَمَالِيٌّ مِنْ وَجْهٍ وَلَا مِنْ وَسِيلَةٍ
سِوَى أَنَّ قَلْبِيَّ فِي الْمَحَبَّةِ مُخْلِصٌ

إِذَا صَحَّ مِنْكَ الْقُرْبَ يَا خَيْرِ مُرْسَلِ
عَنْ أَيِّ شَيْءِ بَعْدَ ذَلِكَ أَحْرِصُ

وفاة الشاب الظريف

رحل الشـاب الظريف في مدينة دمشـق في العام العام 688 هـ (1289م )، لكن أحداً ممن قرأت كتاباته عنه لم يذكر سبب وفاته بهذا العمر المبكر، إلا أن مـا تـركـه وراءه من آثار شـعرية تغنينا عن تفاصيل حياته.

فقد ذهب الشاعر وبقي بين أيدينا ديوانه الشعري الذي طبع عدة طبعات وبتحقيقات عربية مختلفـة ، بالإضافة إلى بعض الآثار النثرية الأخرى ولم يتح لنا الاطـلاع عليها، ونحن بصدد الكتابة عنه ومنها؛ خطبة تقليد، وعظ غير مهذب، ومقامات العشـاق التي يشير بعض من كتب عنها إلى أنها تحتوي على الكثير مما سـمي بالأدب الفاحش .. ولا فاحش في الأدب سـوى ما ليس بأدب .

اقرأ في: تحميل أشهر روايات نجيب محفوظ

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent