صور المكان الذي عاش فيه عنترة بن شداد

المكان الذي عاش فيه عنترة بن شداد

اين عاش عنترة بن شداد في اي عصر عاش عنترة بن شداد في اي عام ولد عنترة بن شداد في اي سنة ولد عنترة بن شداد كم عاش عنترة بن شداد ولد عنترة بن شداد متى ولد عنترة بن شداد
صور المكان الذي عاش فيه عنترة بن شداد

عنترة بن شداد

إنه أحد أشهر شعراء العرب في فترة ماقبل الإسلام، واشتُهر بشعر الفروسية وله معلقة مشهورة، ويعتبر عنترة بن شداد من أشهر الفرسان العرب وشعراء المعلقات.

عنترة بن شداد هو شاعر وفارس عربي مشهور عاش في القرن السادس الميلادي. ولد في نجد من أب عربي وأم حبشية مستعبدة، وكان أسود اللون ومحروما من الحرية. لكنه أثبت شجاعته وفروسيته في المعارك، وحصل على حريته واحترام قومه.

كما عشق ابنة عمه عبلة، وخلدها في أشعاره الغزلية الجميلة. له معلقة من أشهر المعلقات السبع، وقصة خيالية تحكي مغامراته وحبه لعبلة.

متى ولد عنترة بن شداد

ولد عنترة في الجزيرة العربية في الربع الأول من القرن السادس الميلادي، أمَّا عن المكان الذي عاش فيه عنترة بالتحديد فهو منطقة عين الجواء بالقصيم.

وبالاستنداد إلى أخباره واشتراكه في حرب داحس والغبراء فقد حُدد ميلاده في سنة 525م، تُعزز هذه الأرقام تواتر الأخبار المتعلقة بمعاصرة عنترة بن شداد لكل من عمر بن معد يكرب والحُطيئة، وكلاهما أدركا الإسلام.

كانت أم عنترة أميرة حبشية يُقال لها زبيبة، أسرت في هجمة على قافلتها وأعجب بها شداد بن قراد العبسي، فأنجب منها عنترة وكان لعنترة أخوة عبيد من أمه هم جرير وشيبوب وهو أقرب اخوته منه.

وكان هو عبداً أيضاً لأن العرب كانت لا تعترف ببني الإماء إلا إذا امتازوا على أكفائهم ببطولة أو شاعرية أو غير ذلك من الصفات الجليلة، ولد عنترة لأب عربي وأم حبشية، فجاء مختلف عن باقي العرب من سواد لونه وضخامة خلقته وعبوس وجهه، وصلابة عظامه، وقد تناولنا الحديث عن حياة عنترة بن شداد في أكثر من مقال سابق ونعرض هنا بعض الصور للمكان الذي عاش فيه عنترة بن شداد.

أين عاش عنترة بن شداد

قصة عنترة بن شداد تعرفها العرب منذ القدم إلى الآن، ويهتم بتفاصيل حياة عنترة من له في الشعر ومن له في سيرة الفرسان العرب ، ومن له في التاريخ والأدب والأنساب.

وقد ذكرنا أن عنترة وُلد في شبه الجزيرة العربية وتحديداً المكان الذي عاش فيه وتربى ونشأت قصة حب عنترة وعبلة التي خلدها التاريخ في بلدة القصيباء التي تقع على مسافة 65 كيلومتر من منطقة عين الجواء بالقصيم بالمملكة العربية السعودية.

وهي نفس المنطقة التي يقال أنها تحوي قبر عنترة بن شداد، القصيباء هي منطقة كانت تُسمى قديماً باسم (قو) وهذا الاسم تردد كثيراً في شعر عنترة العبسي، مثل 
كأن السرايا بين قو وقارة 
عصائب طير ينتحين لمشربي

اين عاش عنترة بن شداد في اي عصر عاش عنترة بن شداد في اي عام ولد عنترة بن شداد في اي سنة ولد عنترة بن شداد كم عاش عنترة بن شداد ولد عنترة بن شداد متى ولد عنترة بن شداد
إحياء مسار عنترة بن شداد

ما هي ديانة عنترة بن شداد

كان عنترة مشركاً يعبد الأصنام مثل اللات والعزى، ولم يدخل الإسلام قبل وفاته في سنة 608 ميلادية. اشتهر عنترة بشعره الفروسي والغزلي، وبحبه لمعشوقته عبلة بنت مالك التي كانت من قبيلة بكر بن وائل.

كان عنترة يلقب بأبي الفوارس لشجاعته وفطنته في المعارك، وكان يحمل سيفاً ضخماً يدعى ذو الفقار.

نظم عنترة قصائد كثيرة في مدح نفسه وقبيلته وفي ذم أعدائه، وأشهر قصائده هي ما يسمى بالمعلقة العنترية التي تضم 63 بيتاً.

ما هو موطن عنتره بن شداد

ومنذ فترة قليلة تم الاهتمام بمنطقة القصيباء لأنها لا تستقطب الكثير من الزوار، ربما لعدم دراية الناس بأن هذا المكان هو مسقط رأس عنترة العبسي، أو لعدم توفر أساليب التنقل والراحة باعتباره مكان سياحي.

فقامت الهيئات المسؤولة بإحياء مسار عنترة بن شداد والمكان الذي عاش فيه، لتعرفه الناس ويكون مزاراً سياحياً حقيقاً لمختلف الزوار العرب وغير العرب، وقد سُمي المشروع هذا بـ (إحياء مسار عنترة بن شداد).

صور المكان الذي عاش فيه عنترة بن شداد    المكان الذي عاش فيه عنترة بن شداد عنترة بن شداد إنه أحد أشهر شعراء العرب في فترة ماقبل الإسلام ، واشتُهر بشعر الفروسية وله معلقة مشهورة ، ويعتبر عنترة بن شداد من أشهر الفرسان العرب وشعراء المعلقات ، والمعروف بشعره الجميل العذب ، وغزله العفيف بعبلة ، ولد عنترة في الجزيرة العربية في الربع الأول من القرن السادس الميلادي ، أمَّا عن المكان الذي عاش فيه عنترة بالتحديد فهو منطقة عين الجواء بالقصيم ، وبالاستنداد إلى أخباره واشتراكه في حرب داحس والغبراء فقد حُدد ميلاده في سنة 525م ، تُعزز هذه الأرقام تواتر الأخبار المتعلقة بمعاصرة عنترة بن شداد لكل من عمر بن معد يكرب والحُطيئة ، وكلاهما أدركا الإسلام ، كانت أم عنترة أميرة حبشية يُقال لها زبيبة ، أسرت في هجمة على قافلتها وأعجب بها شداد بن قراد العبسي ، فأنجب منها عنترة وكان لعنترة أخوة عبيد من أمه هم جرير وشيبوب وهو أقرب اخوته منه ، وكان هو عبداً أيضاً لأن العرب كانت لا تعترف ببني الإماء إلا إذا امتازوا على أكفائهم ببطولة أو شاعرية أو غير ذلك من الصفات الجليلة ، ولد عنترة لأب عربي وأم حبشية ، فجاء مختلف عن باقي العرب من سواد لونه وضخامة خلقته وعبوس وجهه ، وصلابة عظامه، وقد تناولنا الحديث عن حياة عنترة بن شداد في أكثر من مقال سابق ونعرض هنا بعض الصور للمكان الذي عاش فيه عنترة بن شداد  . أين عاش عنترة بن شداد  قصة عنترة بن شداد تعرفها العرب منذ القدم إلى الآن ، ويهتم بتفاصيل حياة عنترة من له في الشعر ومن له في سيرة الفرسان العرب ، ومن له في التاريخ والأدب والأنساب ، وقد ذكرنا أن عنترة وُلد في شبه الجزيرة العربية وتحديداً المكان الذي عاش فيه وتربى ونشأت قصة حب عنترة وعبلة التي خلدها التاريخ في بلدة القصيباء التي تقع على مسافة 65 كيلومتر من منطقة عين الجواء بالقصيم بالمملكة العربية السعودية ، وهي نفس المنطقة التي يقال أنها تحوي قبر عنترة بن شداد ، القصيباء هي منطقة كانت تُسمى قديماً باسم (قو) وهذا الاسم تردد كثيراً في شعر عنترة العبسي، مثل  كأن السرايا بين قو وقارة  عصائب طير ينتحين لمشربي        ومنذ فترة قليلة تم الاهتمام بمنطقة القصيباء لأنها لا تستقطب الكثير من الزوار ، ربما لعدم دراية الناس بأن هذا المكان هو مسقط رأس عنترة العبسي ، أو لعدم توفر أساليب التنقل والراحة باعتباره مكان سياحي ، فقامت الهيئات المسؤولة بإحياء مسار عنترة بن شداد والمكان الذي عاش فيه ، لتعرفه الناس ويكون مزاراً سياحياً حقيقاً لمختلف الزوار العرب وغير العرب ، وقد سُمي المشروع هذا بـ(إحياء مسار عنترة بن شداد)   نجد أن المئات من الزوار يأتون كل يوم للمكان الذي عاش فيه الفارس الشاعر عنترة من مختلف الدول والجنسيات لإحياء مسار عنترة ، والاستمتاع بالطبيعة الخلابة التي تتمتع بها منطقة القصيباء ، كما أنها فرصة للمؤرخين والباحثين في الأنساب من أجل تقصي الحقائق حول حياة عنترة بن شداد والنظر في البيئة والمكان الذي ولد وعاش فيه.  اختلف الباحثون في المكان الذي مات فيه عنترة ، فمنهم من قال أنه منطقة القصيم نفس المكان الذي عاش فيه ، ومنهم من قال أنه مات ودفن في منطقة قريبه منه وهي منطقة الحائل وهذا هو القول الراجح ، حيث يوجد في تلك المنطقة قبراً طوله ثلاثة أمتار يسمى قبر عنترة ، كما أن هناك عين ماء باسم عنترة بن شداد ، كهف مشهور بنفس الاسم ، وأياً ما كانت الأماكن فلا أحد يستطيع أن ينكر تلك الشخصية الفريدة التي أجرت التاريخ على أن يخلدها إلى الأبد ، عنترة بن شداد الفارس والشاعر الحر العفيف لن يُنسى .
صور المكان الذي عاش فيه عنترة العبسي

نجد أن المئات من الزوار يأتون كل يوم للمكان الذي عاش فيه الفارس الشاعر عنترة من مختلف الدول والجنسيات لإحياء مسار عنترة، والاستمتاع بالطبيعة الخلابة التي تتمتع بها منطقة القصيباء، كما أنها فرصة للمؤرخين والباحثين في الأنساب من أجل تقصي الحقائق حول حياة عنترة بن شداد والنظر في البيئة والمكان الذي ولد وعاش فيه.

اين عاش عنترة بن شداد في اي عصر عاش عنترة بن شداد في اي عام ولد عنترة بن شداد في اي سنة ولد عنترة بن شداد كم عاش عنترة بن شداد ولد عنترة بن شداد متى ولد عنترة بن شداد
صور لمنطقة القصيباء الذي عاش فيه عنترة بن شداد

مكان قبر عنترة بن شداد

اختلف الباحثون في المكان الذي مات فيه عنترة، فمنهم من قال أنه منطقة القصيم نفس المكان الذي عاش فيه، ومنهم من قال أنه مات ودفن في منطقة قريبه منه وهي منطقة الحائل وهذا هو القول الراجح، حيث يوجد في تلك المنطقة قبراً طوله ثلاثة أمتار يسمى قبر عنترة.

كما أن هناك عين ماء باسم عنترة بن شداد، كهف مشهور بنفس الاسم، وأياً ما كانت الأماكن فلا أحد يستطيع أن ينكر تلك الشخصية الفريدة التي أجرت التاريخ على أن يخلدها إلى الأبد ، عنترة بن شداد الفارس والشاعر الحر العفيف لن يُنسى.

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent