من أكثر نبي ذكر في القرآن الكريم | ولماذا ذكره الله بكثرة

من أكثر نبي ذكر في القرآن الكريم ولماذا ذكره الله بكثرة أكثر نبي ذكر في القرآن وهو الكليم موسى عليه السلام ونال تفصيلاً من حياته لم ينله نبي آخر فذكر الله ولادته و مرحلة طفولته وشبابه و زواجه ورسالته وقصص من حياته في تبليغ الدعوة والرسالة وما وقع بينه وبين فرعون وقصة بقرة بني إسرائيل وغير ذلك من القصص، وتكرر ذكر أحداث من حياة موسى عليه السلام أكثر من مرة حتى بلغ عدد المرات التي ذكر فيها موسى 136 موضع في القرآن الكريم فيكون أكثر نبي ذكر في القرآن وهذا على عكس ما يقول النصارى بأن المسيح عيسى عليه السلام هو أكثر الأنبياء ذكراً في القرآن الكريم .
أكثر نبي ذكر في القرآن من هو؟

ذكر الأنبياء في القرآن

نبيٌ كريم من أنبياء بني إسرائيل اختصه الله بأن ذكره في القرآن الكريم كثيراً فأخذ مساحة من الذكر لم يأخذها نبيٌ آخر، ولله في خلقه حكمة فلا نسأل الله لماذا فعلت كذا أو لماذا ذكر هذا أكثر من هذا ولكن نبحث عن الحكمة ومراد الله فينا، فمن هو ذلك النبي الذي نال ذكراً وحظاً من القرآن الكريم أكثر من باقي الأنبياء وما حكمة الله من كثرة ذكر ذلك النبي الكريم؟

أكثر نبي ذكر في القرآن 

أنبياء الله ورسله كافة هم أطهر الخلق وأشرف البشر وسيدهم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ،اختصهم الله لتبليغ علمه ورسالة التوحيد للناس حتى خُتمت جميع الرسالات بالقرآن الكريم الذي أتزل على محمد خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم ، فأوحى الله في القرآن ذكر الأنبياء السابقين والرسل الأولين.

وقصص الأنبياء في القرآن لنا فيها العبرة والمثل ولنأخذ من قصصهم أحكام الدين والتشريع ، فذكر الله في القرآن خمسة وعشرين نبي ورسول ، قال تعالى :"وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ۚ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا" سورة النساء.

ومن هذه الآية ندرك أن هناك رسل وأنبياء لم يذكرهم الله في كتابه الكريم ويقول بعض أهل العلم أن عدد الأنبياء من آدم إلى محمد صلى الله عليه وسلم تفوق المائة ألف نبي ورسول.

من هو اكثر الانبياء ذكرا في القران الكريم

لكن هناك نبي بعنيه كان أكثر نبي ذكر في القرآن وهو الكليم موسى عليه السلام ونال تفصيلاً من حياته لم ينله نبي آخر فذكر الله ولادته و مرحلة طفولته وشبابه و زواجه ورسالته وقصص من حياته في تبليغ الدعوة والرسالة وما وقع بينه وبين فرعون وقصة بقرة بني إسرائيل وغير ذلك من قصص القرآن.

وتكرر ذكر أحداث من حياة موسى عليه السلام أكثر من مرة حتى بلغ عدد المرات التي ذكر فيها موسى 136 موضع في القرآن الكريم فيكون أكثر نبي ذكر في القرآن وهذا على عكس ما يقول النصارى بأن المسيح عيسى عليه السلام هو أكثر الأنبياء ذكراً في القرآن الكريم .

اقرا في: من اول من يفيق بعد النفخ في الصور

اقرأ في: كيف يخرج الناس من قبورهم يوم القيامة

من هو اكثر نبي ذكر في القران من هو أكثر نبي ذكر في القرآن وكم مرة من هو اكثر نبي ذكر في القران كم مره ذكر من هو اكثر نبي ذكر اسمه في القران الكريم؟ من هو اكثر نبي ذكر في القران الكريم من هو اكثر الانبياء ذكرا فى القران من هو اكثر رسول ذكر في القران ولماذا من هو اكثر نبي ورد ذكره في القران ما هو اكثر نبي ورد ذكره في القران من هو النبي الذي ذكر في القران وابنه اكبر منه من هو النبي الذي ذكر في القران ولا اعرف اسمه من هو اكثر نبي ذكر في القران وكم مره ذكر من اكثر الأنبياء ذكرا في القرآن الكريم من هو اكثر نبي ذكر بالقران من هو أكثر نبي ذكر في القران الكريم من هو اقل نبي ذكر في القران الكريم اكثر نبي ذكر بالقرآن من هو اكثر نبي ذكر بالقران الكريم من هو اكثر نبى ذكر اسمه فى القران من هو اكثر الانبياء ذكر في القران الكريم من هو النبي اكثر ذكرا في القران من هو اقل نبي ذكر في القران من هو اكثر نبي ذكر اسمه في القران الكريم من هو أكثر نبي ذكر في القران من هو أكثر نبي ذكر اسمه في القرآن؟ من هو اكثر نبي ذكر اسمه بالقران
من هو اكثر نبي ذكر في القران

لماذا ذكر موسى أكثر من باقي الأنبياء 

لم يكن ذكر موسى عليه السلام بكثرة عن باقي الأنبياء إلا تنبيهاً لأهمية الأحداث التي مرت في حياة الكليم عليه السلام ، وقد قال المفسرون والفقهاء في تلك المسألة عدة أقوال تبرز لنا الحكمة من كثرة ذكر موسى عليه السلام تحديداً ومنها أن موسى عليه السلام بُعث لأطغى أهل الأرض وأكثرهم ظلماً وفجوراً فرعون عليه لعنة الله الذي قال أنا ربكم الأعلى.

كما أن بني إسرائيل يعرف عنهم الضلال وكثرة الفتن وقد لقي معهم موسى عليه السلام كثير من المواطن التي أراد الله أن يكون لنا منها عبرة.

وقال بعض المفسرين عن كثرة ذكر موسى في القرآن أن وقت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم كان اليهود هم أكثر الناس علماً في ذلك الوقت وكانت العرب تشاورهم في أمور حياتهم وتسألهم عن قصص السابقين ويشتهرون بينهم أنهم من أهل العلم، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يتلوا على أصحابه القرآن ويخبرهم بقصص نبي إسرائيل في القرآن محذراً أن يكونوا مثلهم .

اقرأ في: من الصحابي الذي دفنته الملائكة

اقرأ في: من الصحابي الذي قتله الجن

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent