أسرار عجيبة عن قطمير كلب أهل الكهف

جميعنا يعلم قصة أهل الكهف وما حدث فيها ولكن في هذا المقال سنتحدث أسرار جديدة لم يعرفها أحد عن كلب أصحاب الكهف الذي رافقهم في قصته العجيبة، وماذا قالت كتب التفسير عن قصة أهل الكهف والكلب قطمير -كما يقول البعض- قطمير أهل الكهف.

أسرار عجيبة عن كلب أهل الكهف أسماء أهل الكهف وكلبهم المدة التي نام فيها أهل الكهف قصة أصحاب الكهف لماذا قلب الله اجساد اصحاب الكهف ما هي ديانة أهل الكهف قصة أصحاب الكهف من كتب التفسير أسماء أهل الكهف اللهم باسمك كهف قطمير
أسرار عجيبة عن كلب أهل الكهف

ما اسم كلب اصحاب الكهف

يقول الإمام ابن كثير: فإن الله يعلمنا ألا نهتم بهذا لأننا نريد العبرة {سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ }.

قال ابن جريج يحرس عليهم الباب. وهذا من سجيته وطبيعته، حيث يربض ببابهم كأنه يحرسهم، وكان جلوسه خارج الباب؛ لأن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب -كما ورد في الصحيح - ولا صورة ولا جنب ولا كافر، كما ورد به الحديث.

صورة الكهف صاحب المعجزة

صورة كهف الرقيم، هو الكهف الذي رقد فيه الفتية المؤمنون الفارون بدينهم من الملك المضطهد دقيانوس.

وتعددت الآراء حول مكان الكهف الذي رقد به الفتية، وبالنظر إلى الدلائل التاريخية والأثرية واستنادا إلى ما ذكر في القرآن الكريم يرجح الباحثون أن يكون كهف أهل الكهف هو كهف الرقيم الواقع في قرية الرجيب على بعد 7 كيلو متر شرق العاصمة الأردنية عمان.

قصة أهل الكهف

قصة أهل الكهف حدثت في مدينة تدعى أفسس كان يعيش ملك ظالم يعبد الأوثان، ومن بين شعبه رجلٌ يعبد الله سراً هو وعدد من أصحابه وكان يصلي إلى الله عندما يرعى غنمه بعيداً عن الأعين.

وفي أحد الأيام رأى كلباً لا يقوى على المشي فأعطاه من طعامه وشرابه فأصبحا صديقين وأطلق عليه قطمير، صار قطمير يحافظ على غنم الراعي ويرعاها ويصاحبهم في كل الأوقات.

وذات يوم ذهب الراعي قصر الملك ليعطيه بعض الخراف فصرخ فيه الملك، أيها الراعي راقبناك مراراً ولم نجدك تسجد للآلهة، فتحجج الراعي أن نظره ضعيف ولا يستطيع أن يرى الآلهة وانصرف مسرعاً.

وفي أحد الأيام قرر الملك أن يتخلص من كل من لا يعبد أوثانه وأن يمزق أجسادهم ليكونوا عبرة لغيرهم، وكان من ضمن حاشية الملك وزيراً قد آمن بالله و رافق الراعي وأتباعه في طرق الهداية، فأخبر رفاقه بما ينويه الملك من توعد بقتل كل من هو على غير دينه.

واتفق معهم أن يخرجوا من المدينة نهاراً ويقضوا نهارهم في أحد الكهوف على حافة المدينة، ويسدل الليل ستائره يسرعون خارج البلاد وينجوا بأنفسهم من قبضة ذاك الظالم، وبالفعل خرج الرجال إلى الكهف المقصود ودخلوه، وأخذ كلاًمنهم مكاناً داخل الكهف.

فأصابهم النُعاس من شدة الإرهاق والتعب فناموا كلهم، وعندما وجدهم الكلب قد ناموا اتجه إلى مدخل الكهف ومَدَّ يديه ورجليه متخاً وضعية الحراسة ليعترض طرق كل من يحاول دخول الكهف، مرت الأيام والسنين وأصحاب الكهف والكلب نائمون على هيئة اليقظة.

إلى أن استيقظ الكلب من نومه واتجه نحو صاحبه ليجده قد تغير شكله وأصاب شعره المشيب، فأخذ ينبح من شدة الخوف حتى استيقظ أهل الكهف كلهم وانتبهوا إلى شكلهم الذي تغير، وبعد جدالٍ كبير حول عدد السنين التي قضوها خلال نومهم شعروا بالجوع.

فذهب الراعي ليحضر بعض الطعام من المدينة، لكنه استغرب من معالم المدينة التي تبدلت وتغيرت أحوالها، فأخرج من جيبه عُملة معدنية لشراء الطعام ولكن البائع لم يتعرف على تلك العملة، فأعطاها لبائع آخر لعله يتعرف عليها ولكنه لم يتعرف عليها أيضاً ، وبالحديث مع البائعين حول هذه العملة وحول قصة ذلك الراعي استنبطوا أنها منذ ثلاثمائة عام تقريباً.

اقرأ في: هل يدخل والدي الرسول الجنة أم النار

اقرأ في: لماذا أخفى الله موعد الموت والأعمار عن الخلق

فقام البائعين بإحضار هذا الراعي إلى حاكم المدينة وهو الملك ديكيوس، فأخبروه بما جرى لهم من بدايةً من الملك الظالم أفسس حتى دخولهم الكهف ونومهم العميق كل هذه السنين ، فكان الملك يستمع له وهو في غاية الدهشة، فأمره أن يصطحبه إلى ذلك الكهف الذي فيه باقي رفاقه.

فذهب به الراعي إلى الكهف ودخل ولكنه لم يخرج، وبعد مدة من الوقت دخل الملك إلى الكهف ليرى أمر تأخير الراعي فوجده راقداً هو أصحابه ولكن هذه المرة نوم بلا صحوة، فخرج الملك ديكيوس من الكهف يُسبح بحمد ربه ويستغفره ويتعجب من عجيب صنع الله وأمر أن يُبنى عليهم مسجداً ويُسمى مسجد أهل الكهف .

اقرأ في: أين يقع مجمع البحرين

اسم كلب اهل الكهف أسماء أهل الكهف وكلبهم قطمير أهل الكهف قطمير يقرؤك السلام اسم كلب أهل الكهف إسلام ويب ما هو لون كلب أصحاب الكهف كلب أصحاب الكهف في الجنة قصة أهل الكهف الحقيقية أسماء أصحاب الكهف لبكاء الأطفال عند الشيعة
أسماء أهل الكهف وكلبهم

ما اسم كلب أهل الكهف

كما ذكرنا أن اسم كلب أهل الكهف قطمير كما ورد في بعض الروايات، لكن الصحيح أنه لم يذكر في الكتاب أو السنة النبوية شيء عن اسم كلب الكهف أو عن صفته أو لونه، وهذا لأنه لن يغير من مضمون القصة في شيء أو يفيد المسلم من موقفه من العقيدة في شيء حتى أن أسماء أهل الكهف أنفسهم لم يتم ذكرها.

إذ أن الله أراد من قصة أهل الكهف العبرة والاعتبار من أن الله قادر على كل شيء وقتما شاء حيثما شاء.

أما ما جاء من من آراء أهل العلم في اسم كلب أهل الكهف غير اسم قطمير فقد قال شعيب الجبائى: واسم كهفهم حيزم، وأما الرقيم: فعن ابن عباس أنه قال لا أدرى ما المراد به.

وقيل: هو الكتاب المرقوم فيه أسماؤهم، وما جرى لهم كتب من بعدهم، اختاره ابن جرير وغيره.

وقيل: هو اسم الجبل الذى فيه كهفهم. قال ابن عباس وشعيب الجبائي: واسمه بناجلوس. وقيل: هو اسم واد عند كهفهم. وقيل: اسم قرية هنالك، والله أعلم.

قال شعيب الجبائي: واسم كلبهم حمران، واعتناء اليهود بأمرهم ومعرفة خبرهم، يدل على أن زمانهم متقدم على ما ذكره بعض المفسرين أنهم كانوا بعد المسيح، وأنهم كانوا نصارى.

الحكمة من وجود الكلب مع أهل الكهف

قال المفسرون أن الحكمة من وجود الكلب "قطمير" مع أصحاب الكهف أنه هو الحيوان الوحيد الذي يتمتع بصحبة البشر وحماية أملاكهم وأرواحهم، وقد مَنَّ الله عليه ليشاركهم تلك المعجزة الخالدة، ويغفوا معهم ثلاثمائة عام وهو على باب الكهف لكي يحرسهم من الأعداء والحيوانات المتوحشة، وقد أصابه ما أصابهم من النوم وقت حراسته فكان باسطاً ذراعيه بالوصيد أي الباب أو مدخل الكهف.

يقول ابن كثير: 
"وشملت كلبهم براكاتهم فأصابه ما أصابهم من النوم على تلك الحال ، وهذا فائدة صحبة الأخيار، فإنه صار لهذا الكلب ذكرٌ خبرٌ وشأن "
يقول الله تعالى في الحديث عن أصحاب الكهف: " وَتَحْسَبُهُم أيْقَاظاً وهُمْ رُقُوُدْ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاَتَ اليَمِنِ وَذَاَتَ الشِمَاَل وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاَعَيْهِ بِالْوَصِيد لَو اطَّلَعْتَ عَلَيِهم لَوَلَّيت مِنْهُم فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُم رُعْبَا ".         

وقال الله أيضاً في سورة الكهف في عدد أصحاب أهل الكهف: "سَيَقُولُونَ ثَلَاثَة رَاَبِعْهُم كَلْبُهُم ويَقُولُون خَمْسَة سَاَدِسْهُم كَلْبُهُم رَجْمَا بالغَيْب ويَقُولُون سَبْعَة وثَامِنُهُم كَلْبُهُم قُل رَبي أعْلَم بعِدَتِهِم لا يَعْلَمْهُم إلَا قَلِيل فَلَا تُمَارِ فِيِهِم إلَا مِرَآءً ظَاهِراً ولَا تَسْتَفْتِ فِيِهِم مِّنْهُم أَحَدَا ".

والكلب يتسم بحاسة شم قوية، ولهذا يتم تدريبه على مهام أخرى غير الحراسة مثل الكشف عن المخدرات والمتفجرات وغيرها، وبعض الكلاب لديها حاسة سمع قوية جداً تمكنها من التنصت إلى الأصوات التي لا يسمعها الإنسان، وكانت الكلاب في الماضي وحتى في الحاضر تستخدم في الصيد، وقد أحل الله أكل الصيد بواسطة الكلاب المُدربة على ذلك.

وفي حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم - أنه قال لـ عُدَي بن حاتم" إذا أرسلت كلبك المُعلم وذكرت اسم الله فَكُل "، وعن ابن عمر- رضي الله عنهما - عن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال " من اقتنى كلباً إلا كلب صيداً أو ماشية نقص من أجره كل يوم قيراطان ".

وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم الكلب كأحد الحيوانات ذات السلوك الطبيعي والسمات الجسدية المميزة وذلك في سورة الأعراف.

يقول تعالى: " وَاتْل عَلَيِهِم نَبَأ الّذِي آتَيِنَاه آيَاتِنَا فَانْسَلَخ مِنْهَا فَأتْبَعَهُ الشّيْطَان فَكَان مِنَ الغَاوِين ولَو شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَه أَخْلَدَ إلَى الأرضِ واتبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَل الكَلْبِ إنْ تَحْمِلْ عَلَيْه يَلْهَثْ أَوْ تَتْرَكْهُ يَلْهَثْ ذَلِك مَثَلُ القَوْمِ الّذِينَ كَذَّبُوا بَآيَاتِنَا فاقْصُصِ القَصَصَ لَعَلّهُمْ يَتَفَكّرُون ".

قال القُتيبي :" كل شئ يلهث فإنما يلهث من إعياء وعطش، إلا الكلب فإنه يلهث في حال الكلال وحال الراحة، وحال المرض وحالص الصحة، وحال الري وحال العطش، فضربه الله مثلاً لمن كذّب بآياته فقال: إن وعظته ضل وإن تركته ضل، فهو كالكلب إن تركته لهث وإن طردته لهث "، كل هذه الصفات المميزة في الكلب جعلته من الحيوانات التي اختارها الله لمرافقة أهل الكهف في قصتهم العجيبة هذه.

هذا وإن كان هناك من توفيق فمن الله، وإن كان هناك من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان .

اقرأ في: قصة هاروت وماروت وتعليم السحر.

اقرأ في: من الرجل الذي هزم عمر بن الخطاب وقتله علي بن أبي طالب.

اقرأ في: لماذا دُفن سيدنا يوسف في نهر النيل.

Muhamed Amin
بواسطة : Muhamed Amin
إلى .. الذين يعملون في صمت رغم آلامهم من أجل تقدم الإنسان ، الباحثين عن الحقيقة المطلقة ، ولن يجدوها أبداً ، إلى من ينشدون الكمال في عالمنا الناقص . إليكم أكتب .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -