أين يقع مجمع البحرين الذي التقى فيه الخضر بموسى بالصور

أين يقع مجمع البحرين الذي التقى فيه الخضر بسيدنا موسى عليه السلام؟ اختلف أهل العلم في تحديد مكان مجمع البحرين الذي التقى فيه سيدنا موسى عليه السلام بسيدنا الخضر عليه السلام، تلك القصة التي ذكرها الله تعالى في سورة الكهف.

حينما أراد الله أن يعلم نبيه موسى عليه السلام أنه فوق كل ذي علمٍ عليم، وأن علم الله يؤتيه من يشاء من عباده الصالحين، كما أن قصة موسى والخضر عليهما السلام تدور حولها الكثير من التساؤلات.

أين يقع مجمع البحرين الذي التقى فيه الخضر بموسى بالصور أين يقع مجمع البحرين الذي ذكر في سورة الكهف؟ ما هو مجمع البحرين المذكور في القرآن؟ ما اسم القرية التي مر بها موسى والخضر؟ أين يقع الجدار الذي بناه الخضر؟
أين يقع مجمع البحرين الذي التقى فيه الخضر بموسى بالصور

اين يقع مجمع البحرين المذكور في القران

هناك من يعتقد أن الخضر لازال حياً حتى الآن، وهناك من يعتقد أن الخضر نبي من أنبياء الله وليس مجرد رجل صالح آتاه الله العلم، وقد ذكرنا في مقال سابق قصة الخضر وسيدنا موسى كاملة بالتفصيل تستطيع أن تطلع عليها.

والآن نبدأ في سرد آراء أهل العلم حول مكان مجمع البحرين ونذكر الإجماع في النهاية والله أعلم.

قصة سيدنا موسى والخضر

كان سيدنا موسى عليه السلام يعتقد أنه أكثر أهل الأرض علماً بما أنه نبي من الله يوحى إليه ويكلمه الله دون حجاب.

ولهذا عندما سأله أحد بنو إسرائيل يا نبي الله من هو أكثر أهل الأرض علماً؟ أجاب سيدنا موسى أن أكثر أهل الأرض علماً هو نفسه، فأوحى الله إليه أنه يوجد من هو أكثر منك علماً أو هناك من يعلم أشياء لم تعلمها يا موسى.

وعاده جبريل عليه السلام يقول له يا موسى إن لله عبداً بمجمع البحرين هو على علم لا تعلمه أنت، وهو أعلم منك يا موسى، وهنا يتفاجأ موسى بهذا الكلام، أنَّى يكون هناك من هو أعلم مني وأنا لا أعرف عنه شيئاً؟

وما هو العلم الذي لا أعرفه؟ فطابت نفس سيدنا موسى عليه السلام إلى زيادة العلم، فأخذ موسى يسأل ربه عن هذا العبد الذي يعلم ما لا يعلمه، وكيف السبيل إليه ليتعلم منها، وعقد موسى عليه السلام نيته لمرافقة هذا العبد الصالح والتعلم منه.

فسأل الله عز وجل كيف السبيل إليه، فأمره أن يرحل و أن يحمل معه حوت ‏في مكتل (أي سمكة كبيرة في سلة) وأن تكون هذه السمكة من دون حياة أي لا حياة فيها وأن يرحل إلى مجمع البحرين.

وأخبره الله أنه عندما ترتد الحياة للحوت الميت أو للسمكة الميتى هنا سيكون مجمع البحرين وهنا ستجد العبد الصالح، فقرر موسى عليه السلام أن يسير إلى مجمع البحرين للقاء هذا الرجل الصالح.

انطلق موسى ومعه فتاهُ وهو يُوشع بن نون، وقد حمل الفتى السلة ،وليس معهما علامة لأي مكان يوجد فيه هذا الرجل الصالح إلا معجزة ارتداد الحياة إلى السمكة الميتة الموجودة في السلة ‏وتسربها إلى البحر.

وقد بين الله تعالى لنا هذا في كتابه الكريم قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا).

وعلى هذه الحال ظل سيدنا موسى يمضى حتى التقى بسيدنا الخضر في مجمع البحرين، ومكان مجمع البحرين هو أصل موضوعنا اليوم، فأين هو مكان مجمع البحرين بالتحديد؟

أين يقع مجمع البحرين  بالصور مجمع البحرين رشيد ودمياط
هذه الصور من رأس محمد مكان مجمع البحرين في سيناء بمصر.

اين مكان مجمع البحرين

وفي ذكر مكان مجمع البحرين قال الطاهر بن عاشور في كتاب التحرير والتنوير ما هو نصه: ومجمع البحرينِ لا ينبغِي أن يختلَف في أنّه مكان مِن أرضِ فِلسطين.

والأظْهر أنّه مصبّ نهْرِ الأُرْدُنِّ في بُحَيْرَةِ (طَبَرِيَّةَ) فَإنَّهُ النَّهْرُ العظِيم الَّذي يمرّ بِجانب الأرْضِ الَّتِي نَزَلَ بِها مُوسى عَلَيْهِ السَّلامُ وقَوْمُهُ.

وكانَتْ تُسَمّى عِنْدَ الإسْرائِيلِيِّينَ بَحْرَ الجَلِيلِ، فَإنَّ مُوسى عَلَيْهِ السَّلامُ بَلَغَ إلَيْهِ بعد مسيرِ يومٍ ولَيْلَة راجلًا فَعَلِمْنا أنَّه لَم يكُن مكانا بَعِيدا جدًّا، وأراد مُوسى أن يبلُغ ذلِك المكان لِأنّ اللَّه أوحى إلَيه أن يجِد فيه العبد الّذي هو أعلَم منه فجَعلَه ميقاتا لَه.

اقرأ في: مكان نزول المسيح عيسى ابن مريم في آخر الزمان

اقرأ في: كيف حملت مريم العذراء في المسيح وكم كانت مدة الحمل

اقرأ في: قصة هاروت وماروت وتعليم السحر

أين مكان مجمع البحرين الذي التقى فيه الخضر بموسى عليه السلام أين يقع مجمع البحرين  بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى ما العلامة التي عرف بها موسى عليه السلام مكان لقائه بالخضر؟ ما هي العلامة على وجود الخضر عند مجمع البحرين؟ أين يوجد الجدار الذي بناه الخضر؟ مجمع البحرين موسى مجمع البحرين يلتقيان أين يوجد مجمع البحرين مجمع البحرين ويكيبيديا خريطة مجمع البحرين مجمع البحرين في القرآن مجمع البحرين طنجة مجمع البحرين رشيد ودمياط
أين يقع مجمع البحرين الذي ذكر في سورة الكهف

مجمع البحرين في مصر

اختلف أهل العلم في تحديد مكان مجمع البحرين بشكل جازم، ولكن هناك بعض الآراء التي أجمع عليها الكثيرون من المفسرين ومنهم الآتي:

قول الشيخ الشعراوي: أن مجمع البحرين هو مكان التقاء خليج العقبة بخليج السويس في مصر بمنطقة سيناء تسمى رأس محمد وهذا هو القول الراجح في تحديد مكان مجمع البحرين، حيث المنطقة التي كان فيها كليم الله موسى عليه السلام.

اقرأ في: من الرجل الذي هزم عمر بن الخطاب وقتله علي بن أبي طالب

اقرأ في: لماذا دُفن سيدنا يوسف في نهر النيل

اقرأ في: قصة تابوت العهد في الإسلام

أين مكان مجمع البحرين الذي التقى فيه الخضر بموسى عليه السلام أين يقع مجمع البحرين  بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى ما العلامة التي عرف بها موسى عليه السلام مكان لقائه بالخضر؟ ما هي العلامة على وجود الخضر عند مجمع البحرين؟ أين يوجد الجدار الذي بناه الخضر؟ مجمع البحرين موسى مجمع البحرين يلتقيان أين يوجد مجمع البحرين مجمع البحرين ويكيبيديا خريطة مجمع البحرين مجمع البحرين في القرآن مجمع البحرين طنجة مجمع البحرين رشيد ودمياط
هذه الصور خريطة مجمع البحرين

وهذين الرآيين هما الأكثر اقتراباً من الصواب على أنه والأرجح ــ والله أعلم أن مجمع البحرين: بحر الروم وبحر القلزم، أي البحر الأبيض والبحر الأحمر، ومجمعهما مكان التقائهما في منطقة البحيرات المرة وبحيرة التمساح، أو أنه مجمع خليجي العقبة والسويس في البحر الأحمر، فهذه المنطقة كانت مسرح تاريخ بني إسرائيل بعد خروجهم من مصر.

اقرأ في: قصة صاف بن صياد الذي خاف منه الصحابه أنه المسيح الدجال

اقرأ في: هل يتزوج النبي من مريم ابنة عمرآن وآسيا زوجة فرعون في الجنة 

اقرأ في: من هي الممتحنة التي سميت بها سورة في القران

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent