قصة حياة فاطمة بنت أسد أم النبي الثانية

قصة حياة فاطمة بنت أسد أم النبي الثانية أم علي بن أبي طالب رضي الله عنه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف رضي الله عنها ، من قبيلة قريش وفاة فاطمة بنت
قصة حياة فاطمة بنت أسد أم النبي الثانية

من هي فاطمة بنت أسد

أم علي بن أبي طالب رضي الله عنه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف رضي الله عنها، من قبيلة قريش وهي من بني عبد مناف جد النبي صلى الله عليه وسلم، تزوجت من أبي طالب بن عبد المطلب عم النبي ولم تتزوج غيره بعد مماته.

وهي التي قامت بتربية النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أمه وحتى زواج النبي من خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها، ثم أسلمت بعد البعثة وكانت من السابقات في الدخول للإسلام فكانت الثانية من النساء وهاجرت إلى المدينة المنورة في فكانت أول امرأة تهاجر على قدميها.

زواج فاطمة بنت أسد من أبي طالب

تزوجت فاطمة بنت أسد من عم سول الله صلى الله عليه وسلم أبو طالب بن عبد المطلب وبذلك كانت أول أمرأة هاشمية تتزوج رجلًا هاشميًا وأنجبت منه البنين والبنات ولم تتزوج غيره.

إسلام فاطمة بنت أسد

أسلمت فاطمة بنت أسد في السنين الأولى للبعثة النبوية ولم تفعل مثل زوجها أبو طالب الذي مات على الشرك رغم دفاعه عن النبي ، وكانت بمنزلة الاُمّ لرسول اللَّه التي لم تنجبه فكان يحبها ويحترمها ويناديها بأمي وكان يقول هي أبر الناس بي بعد علي بن ابي طالب.

كانت أوّل امرأة هاجرت إلى رسول اللَّه من مكّة إلى المدينة على قدميها، وكانت من أبرّ النّاس برسول اللَّه، فسمعت فاطمة رسول اللَّه وهو يقول: «إنّ النّاس يحشرون يوم القيامة عراة كما ولدوا»، فقالت: وا أسوأتاه، فقال لها رسول اللَّه فإنّي أسأل اللَّه أن يبعثك كاسية.

وهي أول أمرأة بايعت محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم بعد نزول آية «يأَيهَا النَّبيُّ إِذَا جَاءَك المُؤمِنَات يبَايعنَك...».

أبناء فاطمة بنت أسد من أبي طالب:

أنجبت فاطمة بنت أسد من أبي طالب بن عبد المطلب أربعة من الذكور واثنتين من الإناث وهم: 
  • طالب بن أبي طالب 
  • عقيل بن أبي طالب
  • جفر بن أبي طالب 
  • علي بن أبي طالب
  • جمانة

ولادة علي بن أبي طالب عند أهل السنة

ثابت عند الشيعة أن فاطمة بنت اسد ولدت سيدنا علي رضي الله عنه داخل الكعبة، لكن نحن أهل السنة ثابت لدينا أن ولادة علي في جوف الكعبة محل خلاف، ولو افترضنا -جدلاً- أنه ولد بتلك الطريقة، فإن تفضيله بها على أي من الأنبياء يعتبر كفراً مخرجاً من الملة، والعياذ بالله.

فاطمة بنت أسد أم النبي الثانية

بعد أن توفيت آمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم بعد مولد النبي بستةِ أعوام انتقل إلى كفالة جده عبد المطلب ورعاية جدته لأبيه فاطمة بنت عمرو ثم توفيت جدته فانتقل إلى بيت عمه أبو طالب وقامت زوجته فاطمة بنت أسد برعاية محمد الطفل الصغير حتى أصبح شاباً ابن 25 عاماً وتزوج من خديجة فظلت تخدم النبي مدة 17 عام.

وطوال كل تلك السنين كانت له أماً ثانية تسهر على راحته وترعاه كولدها وقالت عن النبي كان آخر من يجلس على الطعام وأول من يقوم ، ولم أره يوماً منكوش الشعر أو متسخ الثياب، وقيل أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى فاطمة الزهراء على اسم فاطمة بنت أسد وقيل على اسم جدته فاطمة بنت عمرو . 

اقرأ في: قصص رائعة حدثت بين عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب

اقرأ في: مواقف من حياة عمر بن الخطاب

اقرأ في: لما بويع أبو بكر الصديق بالخلافة دون علي بن أبي طالب

قصة حياة فاطمة بنت أسد أم النبي الثانية من هي الصحابية التي نام النبي في قبرها قبل دفنها ابن باز حديث اضطجاع الرسول في قبر فاطمة من هي أم الإمام علي بن الحسين صحة حديث لما ماتت فاطمة أم علي وفاة أم علي بن أبي طالب من هي أم البنين اسم أم البنين من هو أبو الإمام علي
من هي الصحابية التي نام النبي في قبرها قبل دفنها

فاطمة الزهراء ترد الجميل

تزوج علي بن أبي طالب فاطمة الزهراء رضي الله عنهما ، فأصبحت فاطمة بنت أسد حماة الزهراء فاطمة بنت محمد، ولم تنس الزهراء الجميل الذي فعلته أم علي بن أبي طالب في أبيها محمد صلى الله عليه وسلم وهو صغير فأصبحت هي نعم زوجة الابن لها، فكانت فاطمة بنت محمد تخدم فاطمة بنت أسد كما كانت تخدم أبيها.  

وفاة فاطمة بنت أسد ونام النبي في قبرها

توفيت فاطمة بنت أسد رضي الله عنها في السنة الرابعة للهجرة وكفنها النبي صلى الله عليه وسلم في قميصه الشريف وصلى عليها ثم نزل في قبرها فنام فيه وجعل يومي في نواحي القبر كأنه يوسعه ويسوّي عليها وخرج من قبرها وعيناه تذرفان، ودفنها في مقبرة البقيع في المدينة المنورة وأنزلها القبر هو والعباس وأبو بكر الصديق رضي الله عنهم.

فلما ذهب قال له عمر بن الخطاب: (يا رسول الله رأيتك فعلت على هذه المرأة شيئاً لم تفعله على أحد) فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا عمر إن هذه المرأة كانت أمي بعد أمي التي ولدتني إن أبا طالب كان يصنع الصنيع وتكون له المأدبة وكان يجمعنا على طعامه فكانت هذه المرأة تفضل منه كله نصيباً فأعود فيه ، وإن جبريل عليه السلام أخبرني عن ربي عز وجل أنها من أهل الجنة وأخبرني جبريل عليه السلام أن الله تعالى أمر سبعين ألفاً من الملائكة يصلون عليها).

ثم دعا لها فقال: (اللهم ثبت فاطمة بالقول الثابت، رب اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي إنك أرحم الراحمين)، ثم ضرب بيده اليمنى على اليسرى فنفضهما، ثم قال: والذي نفس محمد بيده لقد سمعت فاطمة تصفيق يميني على شمالي.

اقرأ في: مقتل الإمام علي بن أبي طالب

اقرأ في:  مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب

اقرأ في: أين دفن رأس الحسين بن علي

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent