كيف سيحشر الناس عرايا يوم القيامة

الصفحة الرئيسية

شرح حديث يُحْشَرُ الناس يوم القيامة حفاة عراة

كيف يحشر الناس عرايا يوم القيامة؛ يبدأ يوم الحشر بقيام جميع الناس من قبورهم بداية بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو أول من يفيق بعد الصعق ويتبعه جميع البشر حتى آخر الخلق، وعلى اختلاف أسباب موتهم ثم يجمع الله عز وجل جميع خلقه من الإنس والجن والطير والحيوان في أرض المحشر استعداداً للحساب.

ويقيم الناس على هذه الحال مقاماً طويلاً بقدر خمسين ألف سنة، فما هي صفات الناس في أرض المحشر يوم القيامة وما هو حالهم وكيف سيحشر الناس حفاة عراة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم؟ 


كيف سيحشر الناس عرايا يوم القيامة يبدأ يوم الحشر بقيام جميع الناس من قبورهم بداية بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو أول من يفيق بعد الصعق ويتبعه جميع البشر حتى آخر الخلق، وعلى اختلاف أسباب موتهم ثم يجمع الله عز وجل جميع خلقه من الإنس والجن والطير والحيوان في أرض المحشر استعداداً للحساب، ويقيم الناس على هذه الحال مقاماً طويلاً بقدر خمسين ألف سنة، فما هي صفات الناس في أرض المحشر يوم القيامة وما هو حالهم وكيف سيحشر الناس حفاة عراة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم؟
كيف سيحشر الناس عرايا يوم القيامة

كيف يحشر الناس عراة يوم القيامة

هكذا حال الناس يوم القيامة يحشر الناس أجمعون يوم القيامة قال صلى الله عليه وسلم: تحشرون حُفاة عُراة غُرلا، قالت عائشة رضي الله عنها: يارسول الله الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض! فقال صلى الله عليه وسلم: الأمر أشد من أن يهمهم ذاك.

يحشر الناس حفاة أي لا شيء في أقدامهم من خُفٍ أو نعل، عراة متجردين من الثياب، غُرلاً أي غير مختونين، والأغرل هو من بقيت غُرلته وهي الجلدة التي تقطع في الختان.

يحشرون كما خلقوا لا شيء معهم لا يفقد منهم شيء، حتى الغُرلة تكون معهم، يحشرون حفاة عُراة مشاة كما جاء في حديث آخر، فأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أنهم مشغولون ليس لديهم أي اهتمام لهذا المنظر والمتكبرون يحشرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال يغشاهم الذل من كل مكان كما تكبروا في الدنيا.

يجعلهم الله عز وجل على صور الرجال لكن المقاس والحجم حجم النمل حجم الذر يطأهم الناس بأقدامهم.

قال صلى الله عليه وسلم:يُحشَرُ المتَكَبِّرونَ يومَ القيامةِ أمثالَ الذَّرِّ في صُوَرِ الرِّجالِ يغشاهمُ الذُّلُّ من كلِّ مَكانٍ ، يُساقونَ إلى سجنٍ في جَهَنَّمَ يسمَّى بولُسَ تعلوهُم نارُ الأَنْيارِ يَسقونَ من عُصارةِ أَهْلِ النَّارِ طينةَ الخبالِ.

حشر الكفار واليهود والنصارى

ويحشر الكفار على وجه ما أخبر ربنا تبارك وتعالى قال عز وجل: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى).

يحشرون عميان وقال الله عز وجل في آية أخرى: (الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلًا).

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلاً قال يا نبي الله كيف يحشر الكافر على وجهه الوجه يكون بمثابة القدمين فيمشي على وجهه، وجهه إلى أسفل ورجلاه إلى أعلى، وجهه ملتصقٌ بالأرض يمشي على وجهه؟ رد النبي صلى الله عليه وسلم قال: أليس الذي أمشاه على الرجلين في الدنيا قادراً على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة.

والكفار الذي لم يسجد لله عز وجل في الدنيا يعاقب بأن يسحب على وجهه في القيامة إظهاراً لهوانه وذله، فهنيئاً لتراك الصلاة هنيئاً لمن لا يركعها، الذي لا يسجد لله عز وجل رب العالمين الكافر يحشر على وجهه نسأل الله العفو والعافية والتوبة لجميع المسلمين الذي يتركون الصلاة أو يتهاونون فيها أو يأجلونها أو يجمعون الصلوات أو يصلون فرضاً ويتركون كثيراً من الفرائض، اللهم اجمعنا جميعاً على حبك وطاعتك وثبتنا على الصلاة وثبتنا على ما تحب وترضى.

اقرأ في: كيف يخرج الناس من قبورهم يوم القيامة 

يحشر الكافر يوم القيامة على وجهه ويمشي على وجهه، وجهه يعفر بالتراب ويلاقي ما يلاقي ، يحشرون يوم القيامة عمياً وبكماً وصما، نسأل الله العفو والعافية، وكذلك تحشر الشياطين.

قال عز وجل :"فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا" يحشر الكافرون مع الشياطين جاثين على الركب، وقال الله عز وجل في شأن الكفرة والفجرة :"احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ" .

قال العلماء في معنى وأزواجهم يعني أشباههم ونظرائهم ومن هم على شاكلتهم من الكفر والإجرام، فيحشر اليهود معاً والنصارى معاً ومن أحب اليهود والنصارى يحشر معهم، ويحشر الزناة معاً والمرشتون معاً، كل طائفة على حدة يحشرون معهم، ومن أحب قوماً حُشر معهم.

قال عز وجل:"ٱلْأَخِلَّآءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا ٱلْمُتَّقِينَ" وما يقع على هذا يقع على الآخر ويناله نصيبه منه ولا يبقى شيءٌ إلا ويحشر حتى الوحوش والحيوانات تحشر قال الله تعالى:"وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ".

فيحشر كل شيء حتى الذباب كما قال ابن عباس رضي الله عنهما وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:يحشر الخلائق كلهم يوم القيامة البهائم والدواب والطير وكل شيء فيبلغ من عدل الله عز وجل أن يأخذ للجمًّاء من القرناء(التي لها قرون ونطحت أخرى ليس لها قرون).

يقتص الله عز وجل من التي لها قرون إلى التي ليس لها قرون، ثم يقول الله لهذه الدواب والطيور والوحوش كوني ترابا فها يقول الكافر ياليتني كنت ترابا.

ثم يبقى الذين قد كُلفوا ليكون الحساب عليهم فاللهم يسر علينا ولا تعسر.

كيف ينظر النساء للرجال والرجال للنساء وهم عراة يوم القيامة

في الحديث الشريف الذي يتحدث فيه النبي عن يوم الحشر وكيف يحشر الناس عراة قالت عائشة -رضي الله تعالى عنها، وهكذا المرأة المسلمة العفيفة الشريفة الحيية الذي ذهب إلى نفسها أولاً هو ما يتعلق بالحياء والستر والحشمة.

فقالت: يا رسول الله، الرجال والنساء جميعاً ينظر بعضهم إلى بعض؟، المرأة المسلمة يُهمها الحجاب والستر، وهي مفطورة ومجبولة على الحياء.

شاهد رد الشيخ أبو إسحاق الحويني على تفسير الحديث وكيف ينظر النساء للرجال والرجال للنساء وهم عراة يوم القيامة.

اقرأ في: ما هو مصير الحيوانات يوم القيامة وهل تدخل الجنة

اقرأ في: مواقف من حياة عمر بن الخطاب

اقرأ في: قصص بين عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب

author-img
Muhamed Amin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent