ماذا يحدث للميت في القبر وماذا تفعل معه الملائكة

ماذا يحدث للميت في اول ليلة في القبر

عندما يموت الإنسان ويوضع في القبر فإن كان صالحاً يفتح له باباً من النار ثم يغلق عنه فيقال له هذا مقعدك في النار لو كنت عصيت الله عز وجل.

ثم يفتح له باباً إلى الجنة فيرى مقعده فيتمنى على الله عز وجل أن تقوم الساعة حتى يدخل منزله في الجنة، فماذا عن دخول جليس الميت في قبره في أول ليلة فيه.

وكيف تمر الليلة الأولى على الميت في قبره، ثم كيف يمر الوقت على الميت حتى تقوم الساعة؟ هذا ماسنتعرف عليه إن شاء الله مع شبابيك

دعاء أول ليلة في قبره مراحل الميت في القبر بالصور كم يوم يسأل الميت في القبر صرخة الميت في قبره مراحل الميت في القبر من أول ليلة إلى 25 سنة أول 40 يوم في القبر ماذا يحدث للميت
ماذا يحدث للميت في القبر وماذا تفعل معه الملائكة

ماذا يحدث للميت عند دخول القبر

القبر هو أولى برازخ الآخرة وهو الشيء الذي إذا ذكر وجلت القلوب وخافت الأنفس، فلا راد له من الله ولا عاصم من أمره إلا العمل الصالح، فماذا يحدث للنفوس الخبيثة في القبر وماذا يحدث للنفوس الطيبة؟

هناك أشياء مشتركة تحدث لكل بني آدم عند الموت وفي القبر، فالكل يشهد سكرات الموت والكل شهد ضمة القبر وسؤال الملكين منكر ونكير.

وكل ميت يرى عمله الصالح أو عمله الطالح ، وكل ميت يرى مقعده في النار أو الجنة والكل يشهد عذاب القبر أو نعيمه إلى أن تقوم الساعة.

اقرأ في: ما هي شروط الأضحية والمضحي الرجل أو امرأة

اقرأ في: هل يموت الجن أين يدفن الجن موتاهم

ماذا يحدث للكافر في القبر

روح الكافر إذا خرجت تغلق عنها أبواب السماء وتطرح إلى الأرض وترجع إلى جسدها للسؤال، وتعذب في قبرها مع الجسد.

وإنه لألم وحسرة تعمل في النفوس كما تعمل الديدان في الأجساد، ومع هذه الحسرات وتِلكُم الكُروبات والدواهي العِظام والتي تأتي تباعاً فلم يكد هذا العبد المسكين يفيق من واحدة إلا والثانية على إثرها فلم يستفق من فزع تكليم القبر له إلا ويجد جدران القبر قد ضمته ضمة اختلفت فيها أضلاعه.

ثم يأتيه ملكان أسودان أزرقان ينتهرانه بصوت كالرعد فيسألانه من ربك؟ وما دينك؟ ومن الرجل الذي بعث فيكم؟ فيتلعثم ويقول لا أدري لا أدري سمعت الناس قولون شيئاً فقلته.

فيفتح له باب من الجنة فيستبشر ويبيض وجهه فيقال له هذا مقعدك في الجنة إن كنت قد أطعت الله ويغلق فلا يفتح أبدا، ثم يفتح باب من النار ويأتيه من حرها وسمومها ويقال له هذا مقعد في النار.

وياليت الموقف يمر عند هذا لكن يدخل عليه رجلٌ أسود الوجه قبيح الثياب نتن الرائحة فيقول له العبد في ألم وحسرة من أنت؟

وحشة القبر أول يوم

ولك أن تتخيل تلك الصورة فمع ظلمة القبر ووحشة الوحدة وتتابع الأهوال وخوف المجهول فيدخل على العبد كذلك رجلٌ أسود اللون كئيب الوجه قبيح المنظر فيقول له أنا عملك.

اقرا في: من اول من يفيق بعد النفخ في الصور

اقرأ في: كيف يخرج الناس من قبورهم يوم القيامة

ماذا يحدث للمؤمن في القبر

روح المؤمن إذا خرجت ترفع إلى الله، ثم ترجع إلى صاحبها أول ما يوضع في القبر حتى يسأل، كما جاء بذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمؤمن إذا خرجت روحه يخرج منها كأطيب ريح يحسه الملائكة ويقولون:

ما هذه الروح الطيبة؟ ثم تفتح لها أبواب السماء حتى تصل إلى الله، فيقول الله لها: ردوها إلى عبدي فإني منها خلقتهم وفيها أعيدهم تعاد روحه إلى جسده ليسأل.

ثم جاءت الأحاديث بأن هذه الروح تكون في الجنة بشبه طائر، بصفة طائر تعلق في أشجار الجنة، وأرواح الشهداء في أجواف طير خضر.

هذا هو المؤمن الذي خالف شيطانه وهواه يناديه القبر فيقول ياعبد الله يافلان يا ابن فلان لقد كنت أحب عباد الله وأنت على ظهري فالآن سوف ترى صنعي بك فيضمه القبر كما تضم الأم الحانية طفلها الرضيع.

ويأتيه عمله الصالح على هيئة رجل أبيض الوجه أبيض الثياب طيب الرائحة كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ثم يجلس بجانبه عند السؤال فيأتي الملكان منكر ونكير فيسألانه من ربك وما دينك ومن الرجل الذي بعث فيكم؟

فيقول بلسان طلق : ربي الله وديني الإسلام و الرجل الذي بعث فينا هو محمد عليه الصلاة والسلام، فيفتح له باب من النار فيقال له لا تخف فهذا مقعد في النار إن كنت قد عصيت الله، ويغلق ذلك الباب فلا يفتح أبدا.

ثم يفتح له مقعده في الجنة فيقال له هذا مقعد في الجنة فيقول يارب أقم الساعة يارب أقم الساعة، فيقول الله عز وجل: وسعوا لعبدي في قبره ووسعوا له قبره مد بصره وافرشوا قبره حريرا.

ثم يمر الوقت على الميت كما يمر عليه وهو نائم فلا يشعر به حتى تقوم الساعة وتخرج الأموات من قبورهم من لدن آدم عليه السلام إلى آخر جل من بني آدم.

اقرأ في: كيف يمر الوقت على الأموات

اقرأ هنا: كيف رفع الله سيدنا ادريس إلى السماء

اقرأ في: ما هي اسرار اية وعنده مفاتح الغيب

اقرأ في: هل يتلاقى الأموات بعد الموت 

Muhamed Amin
بواسطة : Muhamed Amin
إلى .. الذين يعملون في صمت رغم آلامهم من أجل تقدم الإنسان ، الباحثين عن الحقيقة المطلقة ، ولن يجدوها أبداً ، إلى من ينشدون الكمال في عالمنا الناقص . إليكم أكتب .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -