من هي زوجة سيدنا علي الثانية بعد فاطمة الزهراء

هل تزوج علي بعد وفاة فاطمة ومن هي زوجته

قصة سيدنا علي والسيدة فاطمة الزهراء عليهما السلام من أروع قصص الزواج في الإسلام، فقد ظل علي رضي الله عنه لم يتزوج في حياة السيدة فاطمة إلا بعد أن ماتت، فمن هي زوجة سيدنا علي الثانية؟

وكم عدد زوجات سيدنا علي بعد موت السيدة فاطمة رضي الله عنها، الكثير من المعلومات تجدها في هذا التقرير المقدم من موقع شبابيك حول زوجات علي بن أبي طالب وأبنائه.

من هي زوجة سيدنا علي الثانية بعد فاطمة الزهراء   حين نتحدث عن زوجات سيدنا علي رضي الله عنه بعد موت فاطمة الزهراء لابد أن نذكر فاطمة بنت محمد رضي الله عنها وصلى الله وسلم على أبيها سيد الخلق أجميعن ، تزوج الإمام علي كرم الله وجه زوجته الأولى فاطمة الزهراء في العام الثاني من الهجرة وأنجب منها الحسن والحسين وأم كلثوم الكبرى وزينب الكبرى رضي الله عنهم ، وعاشت فاطمة الزهراء مع زوجها الإمام علي 9 سنوات فقط حيث أنها توفيت في العام الحادي عشر من الهجرة ، لك يتزوج علي بن أبي طالب على فاطمة الزهراء طيل حياتها ، لكنه أراد أن يتزوج ابنة عمرو بن هشام (أبوجهل) لكن النبي صلى الله عليه وسلم رفض زواجه منها ليس لعلة في ابنة أبي جهل فهي مسلمة ولا حرج في الزواج لكن النبي قال :" إن بني هاشم بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب ، فلا آذن لهم ، ثم لا آذن لهم ، ثم لا آذن لهم ، إلا أن يحب ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي ، وينكح ابنتهم ، فإنما ابنتي بضعة مني ، يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها.  اقرأ بالتفصيل:لماذا رفض الرسول زواج سيدنا علي على السيدة فاطمة   زوجة سيدنا علي الثانية بعد السيدة فاطمة بعد وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها أراد الإمام علي أن يتزوج فقال لأخيه عقيل بن أبي طالب انظر لي امرأة قد ولدتها الفحول من العرب لأتزوجها فتلد لي غلاماً فارساً ، وكان عقيل ذا علمٍ بأنساب العرب وأخبارهم ، فقال له تزوج بنت حزام الكلابية فإنه ليس في العرب أشجع من آبائها ،وهي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة الكلابية ويقال لها أم البنين تزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأنجب منها أربعة من الرجال هم:  العباس بن علي بن أبي طالب جعفر بن علي بن أبي طالب عبدالله بن علي بن أبي طالب  عثمان بن علي بن أبي طالب  وقد استشهدوا جميعاً في معركة كربلاء مع سيدنا الحسين -رضي الله عنه - .
من هي زوجة سيدنا علي الثانية بعد فاطمة الزهراء

زوجات سيدنا علي رضي الله عنه

حين نتحدث عن زوجات سيدنا علي رضي الله عنه بعد موت فاطمة الزهراء لابد أن نذكر فاطمة بنت محمد رضي الله عنها وصلى الله وسلم على أبيها سيد الخلق أجميعن.

فاطمة الزهراء

تزوج الإمام علي كرم الله وجه زوجته الأولى فاطمة الزهراء في العام الثاني من الهجرة وأنجب منها الحسن والحسين وأم كلثوم الكبرى وزينب الكبرى رضي الله عنهم.

وعاشت فاطمة الزهراء مع زوجها الإمام علي 9 سنوات فقط حيث أنها توفيت في العام الحادي عشر من الهجرة، لك يتزوج علي بن أبي طالب على فاطمة الزهراء طيل حياتها.

خطبة سيدنا علي لبنت أبي جهل

لكنه أراد أن يتزوج ابنة عمرو بن هشام (أبوجهل) لكن النبي صلى الله عليه وسلم رفض زواجه منها ليس لعلة في ابنة أبي جهل فهي مسلمة ولا حرج في الزواج.

لكن النبي قال:" إن بني هاشم بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب، فلا آذن لهم، ثم لا آذن لهم ، ثم لا آذن لهم، إلا أن يحب ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي، وينكح ابنتهم، فإنما ابنتي بضعة مني، يريبني ما رابها، ويؤذيني ما آذاها.

اقرأ بالتفصيل: لماذا رفض الرسول زواج سيدنا علي على السيدة فاطمة

اقرأ في: هل يتزوج النبي من مريم ابنة عمرآن وآسيا زوجة فرعون في الجنة 

اقرأ في: كيف حملت العذراء مريم في المسيح

اقرأ في: هل تزوج عيسى ابن مريم عليه السلام 

هل تزوج علي بن ابي طالب بعد وفاة فاطمة زوجات علي بن أبي طالب - ويكيبيديا متى تزوج علي بفاطمة عدد زوجات علي بن أبي طالب أسماء أبناء علي بن أبي طالب من كتب السنة أبناء علي بن أبي طالب من فاطمة الزهراء من هو أكبر أبناء علي بن أبي طالب شجرة أبناء علي بن أبي طالب زوجات الإمام علي ويكي شيعة
هل تزوج علي بن ابي طالب بعد وفاة فاطمة

زوجة سيدنا علي الثانية بعد السيدة فاطمة

بعد وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها أراد الإمام علي أن يتزوج فقال لأخيه عقيل بن أبي طالب انظر لي امرأة قد ولدتها الفحول من العرب لأتزوجها فتلد لي غلاماً فارساً، وكان عقيل ذا علمٍ بـ أنساب العرب وأخبارهم .

أم البنين بنت حزام

فقال له تزوج بنت حزام الكلابية فإنه ليس في العرب أشجع من آبائها، وهي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة الكلابية ويقال لها أم البنين تزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه فهي أول زوجة لسيدنا علي رضي الله عنه بعد وفاة السيدة فاطمة وأنجب منها أربعة من الرجال هم:

  • العباس بن علي بن أبي طالب
  • جعفر بن علي بن أبي طالب
  • عبدالله بن علي بن أبي طالب 
  • عثمان بن علي بن أبي طالب 

وقد استشهدوا جميعاً في معركة كربلاء مع سيدنا الحسين -رضي الله عنه -.

وفي هذا المقال تجد حياة سيدنا علي زوجاته وأبنائه وصفاته والكثير من المعلومات عنه رضي الله على آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ في: أين دفن رأس الحسين بن علي

Muhamed Amin
بواسطة : Muhamed Amin
إلى .. الذين يعملون في صمت رغم آلامهم من أجل تقدم الإنسان ، الباحثين عن الحقيقة المطلقة ، ولن يجدوها أبداً ، إلى من ينشدون الكمال في عالمنا الناقص . إليكم أكتب .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -